أعراض نقص فيتامين ج احذر من تكرارها

اذا كانت تتكرر لديك هذه الاعراض والعلامات فهي حتما اعراض نقص فيتامين ج وتخبرك انك تعاني من نقص فيتامين ج ويجب ان تتصرف . أن فيتامين ج هو عنصر غذائي مهم لدعم جهاز المناعة ، حيث ترتبط مستويات فيتامين (ج) المنخفضة بزيادة خطر العدوى ، في حين أن النقص الشديد يمكن أن يسبب الوفاة من الأمراض المعدية ، كما ان نقص فيتامين (ج) قد يزيد من خطر فقر الدم بسبب نقص الحديد عن طريق الحد من امتصاص الحديد وزيادة احتمال النزيف.

فيتامين ج هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يجب استهلاكها بانتظام لمنع النقص في حين أن النقص نادر نسبيا في البلدان المتقدمة بسبب توافر المنتجات الطازجة وإضافة فيتامين ج  لبعض الأطعمة والمكملات الغذائية ، فإنه لا يزال يؤثر على ما يقرب من 7 ٪ من البالغين في الولايات المتحدة  ، وتعتبر عوامل الخطر الأكثر شيوعا لنقص فيتامين C هي سوء التغذية ، وإدمان الكحول ، وفقدان الشهية ، والمرض العقلي الشديد ، والتدخين وغسيل الكلى ،و في حين أن أعراض نقص فيتامين ج الوخيم يمكن أن تستغرق شهوراً للتطور ، إلا أن هناك بعض العلامات الدقيقة التي يجب الانتباه لها.

 نقص فيتامين ج
اعراض نقص فيتامين ج

اعراض نقص فيتامين ج

1. نقص فيتامين ج و ضعف العظام :

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ج أيضًا على صحة العظام في الواقع ، تم ربط انخفاض كمية فيتامين ج بزيادة خطر التعرض لكسر وهشاشة العظام . وقد وجدت الأبحاث أن فيتامين (ج) يلعب دورا حاسما في تكوين العظام ، وبالتالي فإن نقصة يمكن أن يزيد من معدل فقدان العظام ، وقد تتأثر الهياكل العظمية للأطفال بوجه خاص بنقص فيتامين (ج) ، لأنها لا تزال تنمو وتتطور .

2.نزيف اللثة وفقدان الأسنان وعلاقته بمشكلة نقص فيتامين ج :

تعتبر اللثة الحمراء المتورمة والنزيف علامة أخرى شائعة لنقص فيتامين سي وبدون وجود فيتامين ج كافٍ ، تصبح أنسجة اللثة ضعيفة وملتهبة وتنزف  ، و في نهاية المطاف ، يمكن أن تسقط الأسنان بسبب اللثة غير الصحية والعاج الضعيف ، الطبقة الداخلية المتكلسة للأسنان .

3. نقص فيتامين ج وضعف جهاز المناعة :

تشير الدراسات إلى أن فيتامين (ج) يتراكم داخل أنواع مختلفة من الخلايا المناعية لمساعدتها على مكافحة العدوى وتدمير مسببات الأمراض المسببة للأمراض ، ويرتبط نقص فيتامين (ج) بضعف المناعة وزيادة خطر العدوى ، بما في ذلك الأمراض الخطيرة مثل الالتهاب الرئوي .

4.استمرار نقص الحديد ” فقر الدم ” احد اعراض نقص فيتامين ج :

غالبا ما يحدث  نقص فيتامين (ج) وفقر الدم بسبب نقص الحديد معا وتشمل علامات فقر الدم بسبب نقص الحديد الشحوب ، والتعب ، وصعوبة التنفس أثناء التمرين ، جفاف الجلد والشعر ، والصداع  ، قد تساهم المستويات المنخفضة من فيتامين ج في فقر الدم بسبب نقص الحديد عن طريق تقليل امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية وتؤثر سلبًا على استقلاب الحديد  كما ان نقص فيتامين (ج) يزيد أيضا من خطر النزيف المفرط ، والتي يمكن أن تسهم في فقر الدم  ، إذا استمر فقر الدم بسبب نقص الحديد لفترة طويلة بدون أسباب واضحة ، فقد يكون من الحكمة فحص مستويات فيتامين سي لديك .

5. نقص فيتامين ج و التعب و سوء المزاج :

اثنين من أولى علامات نقص فيتامين C هي التعب والمزاج السيئ ، كما يمكن أن تظهر هذه الأعراض حتى قبل أن يتطور النقص الكامل في حين أن التعب والتهيج قد يكونان بعض الأعراض الأولى التي تظهر ، فإنها عادة ما تحل بعد بضعة أيام من تناول الكميات المناسبة أو خلال 24 ساعة من المكملات عالية الجرعة .

6.نقص فيتامين ج و زيادة الوزن الغير مبرر :

فيتامين ج قد يساعد في الوقاية من السمنة عن طريق تنظيم إطلاق الدهون من الخلايا الدهنية ، والحد من هرمونات التوتر وانخفاض الالتهاب  ، وقد وجدت الأبحاث وجود علاقة ثابتة بين انخفاض تناول فيتامين (ج) ودهون الجسم الزائدة ، ومن المثير للاهتمام ، انخفاض مستويات فيتامين C في الدم إلى كميات أعلى من دهون البطن ، حتى في الأفراد ذوي الوزن الطبيعي ، في حين أن الدهون الزائدة في الجسم وحدها لا تكفي للإشارة إلى نقص فيتامين (ج) ، فقد يكون من المفيد دراسة ذلك بعد استبعاد عوامل أخرى .

7.الالتهاب المزمن والالتهاب المؤكسد و نقص فيتامين ج  :

فيتامين ج هو أحد أهم مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء ،فهو يساعد على منع التلف الخلوي عن طريق تحييد الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي والالتهاب في الجسم ، وقد تم ربط الإجهاد والتهاب المؤكسد بالعديد من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري.

لذلك من المرجح أن تكون المستويات المخفضة مفيدة  ، وقد تم ربط انخفاض تناول فيتامين C إلى مستويات أعلى من الالتهاب والأكسدة ، فضلا عن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب  ، ووجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين لديهم أقل مستويات من فيتامين (ج) في الدم كانوا أكثر عرضة بنسبة 40٪ للإصابة بقصور القلب خلال 15 عامًا مقارنة بأولئك الذين لم يكن  لديهم  نقص في فيتامين ج  .

8.تورم المفاصل و نقص فيتامين ج :

بما أن المفاصل تحتوي على الكثير من الأنسجة الضامة الغنية بالكولاجين ، فإنها يمكن أن تتأثر بنقص فيتامين C . هناك العديد من الحالات المبلغ عنها من آلام المفاصل المرتبطة بنقص فيتامين (ج) ، وغالبا ما تكون شديدة بما يكفي لتسبب العرج أو صعوبة في المشي  ، كما يمكن أن يحدث النزيف داخل المفاصل أيضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين C ، مما يؤدي إلى تورم وألم إضافي ومع ذلك ، يمكن علاج كل من هذه الأعراض مع مكملات فيتامين (ج) وعادة ما يتم حلها في غضون أسبوع واحد .

9.شفاء الجروح ببطئ من اهم اعراض نقص فيتامين ج :

بما أن نقص فيتامين C يؤدي إلى إبطاء معدل تكوين الكولاجين ، فإنه يؤدي إلى شفاء الجروح ببطء أكثر ، وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بقرحة الساق المزمنة غير المريضة هم أكثر عرضة للإصابة بالفيتامين (ج) مقارنة مع أولئك الذين لا يعانون من قروح الساق المزمنة ، كما ان في الحالات الشديدة من نقص فيتامين C ، قد يعاد فتح الجروح القديمة ، مما يزيد من خطر العدوى.

10.الكدمات و نقص فيتامين ج :

تحدث الكدمة عندما تتمزق الأوعية الدموية تحت الجلد ، مما يتسبب في تسرب الدم إلى المناطق المحيطة به ، وتعتبر الكدمات السهلة هي علامة شائعة على نقص فيتامين (ج) لأن إنتاج الكولاجين الضعيف يسبب ضعف الأوعية  الدموية قد تغطي الكدمات مناطق كبيرة من الجسم أو تظهر كنقاط أرجوانية صغيرة تحت الجلد ، وكثيرا ما تكون الكدمات السهلة هي واحدة من أولى الأعراض الواضحة لنقص فيتامين ج ويجب أن تضمن إجراء المزيد من البحث في مستويات فيتامين سي لديك

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*