فوائد الفشار ٥ فوائد مهمة للصحة

ما رأيك في تناول الفشار في العشاء أو كوجبة سناك سريعة واستغلال فوائد الفشار للصحة ؟ قد يبدو الفشار فقط كوجبة خفيفة لذيذة لمسارح السينما  او عندما تشاهد التلفاز في المنزل ، ولكن هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بهذا الطعام الذي لم يسمع به معظم الناس ، تشمل الفوائد الصحية للفشار قدرته على تنظيم نسبة السكر في الدم ، وخفض مستويات الكوليسترول ، وتحسين عملية الهضم ، والحماية من هشاشة العظام ، وتمنع التراجع المعرفي ، ومنع الشيخوخة المبكرة ، وكما يساعدك على إنقاص الوزن .

الفشار
الفشار

فوائد الفشار :

تستمد الفوائد الصحية لللفشار أساسا من محتوى مثير للإعجاب من الألياف ، ومركبات البوليفينول ، ومضادات الأكسدة ، ومضادات فيتامين ب ، والمنغنيز ، والمغنيسيوم .

الفشار هو في قائمة الأطعمة الكاملة الحبوب المدرجة في المبادئ التوجيهية الغذائية لوزارة الزراعة الأمريكية للأميركيين. ويحتل المركز الرابع في قائمة الحبوب الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة ، بعد القمح الكامل والشوفان الكامل والذرة الكاملة الحبوب. وهذا يجعلها مساهمة كبيرة في استهلاك الحبوب والألياف لدى الأمريكي العادي. على الأقل نصف حصص الحبوب اليومية الستة الموصى بها في الإرشادات الغذائية يجب أن تأتي من الحبوب الكاملة. وفقا لدراسة نشرت في عدد مايو 2008 من “مجلة جمعية الحمية الأمريكية” ، يستهلك أكلة الفشار أكثر من ضعف كمية الحبوب الكاملة وأكثر من 22٪ من الألياف أكثر من الأشخاص الذين لا يأكلون الفشار . 

يوفر تناول الفشار الطاقة مع العديد من الفوائد التي تشمل ما يلي :

1.فوائد الفشار في تحسين عملية  الهضم :

واحد من فوائد الفشار القوية إنه يستعمل لتحسين الهضم . فمن المهم أن ندرك أن الفشار عبارة عن حبة كاملة ، وهي تسمية للحبوب التي تحتوي على السويداء ، والجراثيم ، والنخالة ،  وهذا مشابه للحبوب الكاملة والأرز والخبز التي تحتوي أيضًا على جميع هذه الأجزاء الحيوية الثلاثة ، و بما أنها حبوب كاملة طبيعية ، فإنها تحتوي على جميع الألياف من النخالة ، ناهيك عن المعادن ، وفيتامينات ب المعقدة ، وفيتامين E المخزن هناك ، اما من حيث الهضم ، يحافظ المحتوى العالي الألياف على “انتظام” جسمك ، مما يعني أن حركات الأمعاء تتحرك بسلاسة وبسرعة من خلال الجهاز الهضمي ويتم تجنب حالات مثل الإمساك تحفز الألياف حركة تمعجية من عضلات الأمعاء الملساء وتحفز إفراز العصارات الهضمية ، وكلاهما يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بأكمله .

2. يساعد الفشار علي خفض مستويات الكوليسترول :

وظائف الألياف الموجودة  بطريقة مفيدة أخرى داخل الجسم ، وتحتوي الحبوب الكاملة” الفشار ”  على نوع من الألياف التي يمكن أن تقلل الكوليسترول الزائد من جدران الأوعية الدموية والشرايين ، مما يقلل من مستويات الكولسترول الكلية ، ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية ،  وهذا يقلل أيضًا من الضغط على نظام القلب ، نظرًا لأن القلب يحتاج إلى العمل بجهد اكبر لنقل الدم من خلال الأوعية الدموية والشرايين المسدودة.

3. فوائد الفشار في التحكم في سكر الدم  :

الدور الحيوي الثالث للألياف الموجودة في الفشار هو تأثيره على نسبة السكر في الدم داخل الجسم. عندما يمتلك الجسم كميات وافرة من الألياف ، فإنه ينظم إطلاق وإدارة مستويات السكر والأنسولين في الدم بشكل أفضل من الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الألياف. الحد من هذه التقلبات في نسبة السكر في الدم هو مكافأة كبيرة لمرضى السكر ، لذلك الفشار هو دائما توصية إذا كنت تعاني من هذا المرض الصعب حيث ان الفشارغني بالبوليفينول

اكتشف جو فنسون ، دكتوراه ، من جامعة سكرانتون في ولاية بنسلفانيا ، أن بدن الفشار يحتوي على كميات كبيرة من مركبات البوليفينول والألياف ، وقد  قدم بحثه في الاجتماع الوطني 243 والمعرض من الجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS) 2012. [8] [9] ووفقا له ، الفشار لديه مستويات مركزة من مضادات الأكسدة الصحية لأنه يحتوي على 4 في المائة فقط من الماء في حين أن الفواكه والخضروات لها 90 في المئة من الماء ، مما تسبب في تمييع البوليفينول كما أنه واحد من الوجبات الخفيفة الوحيدة ، وهي حبوب كاملة غير مُجهزة.

4.يمنع  الفشار الشيخوخة  :

من اهم فوائد الذرة وكذلك الفشار هو محاربة الشيخوخة ، فالجذور الحرة تسبب أضرارا أكثر بكثير من السرطان. فقد ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بالأعراض المرتبطة بالعمر مثل التجاعيد وبقع العمر والتنكس البقعي والعمى وضعف العضلات والتراجع المعرفي وهشاشة العظام وفقدان الشعر ومجموعة متنوعة من الأشياء الأخرى التي لا نتطلع إليها بشكل عام ، يحافظ الفشار على شعورك بصحة جيدة وسعادة جيدة في شيخوختك بفضل مضادات الأكسدة القوية التي تحارب هذه التأثيرات للجذور الحرة.

5.يساعد الفشار علي فقدان الوزن :

يحتوي كوب عادي من الفشار  علي 30 سعرة حرارية ، وهو ما يقرب من 5 مرات أقل من نفس الكمية من رقائق البطاطس دهني وعلاوة على ذلك ، فإن محتوى الألياف يجعلك تشعر بالشبع ويمنع إفراز هرمون الجوع ، جريلين ، وهذا يمكن أن يمنع الإفراط في تناول الطعام والحفاظ على الناس الذين يحاربون  السمنة ، دون أن يجعلهم يشعرون بأنهم لا يأكلون ما يكفي ،  كما أن حبوب الفشار منخفضة للغاية في الدهون المشبعة ، والزيوت الطبيعية لها في المقام الأول صحية وضرورية في الجسم.

ابق بعيدا عن الفشار  المصنوع داخل الميكروويف :

وهناك الكثير من الاسباب لتجنب تناول الفشار المصنوع داخل الميكرويف على الرغم من أنه مريح للغاية ، إلا أن الفشار الميكروويف هو كابوس صحي ،  بالنسبة للمبتدئين ، هناك نكهة الزبدة المصطنعة – وهي بعيدة كل البعد عن الزبدة الحقيقية ربطت دراسة نُشرت في عام 2012 في مجلة البحث الكيميائي في علم السموم نكهة الزبدة المصطنعة التي غالبًا ما تستخدم في الفشار الميكروويف إلى ارتفاع خطر الإصابة بمرض الزهايمر .

وكثيرا ما تعامل الاوعيةالمستخدمة لإيواء الفشار الميكروويف في تفلون ، والمعروفة رسميا باسم fluorotelomer يمكن للمواد الكيميائية المستخدمة في هذا الطلاء الجمع بين والتمثيل الأيضي لتشكيل حامض البيرفلوروكتانيك (PFOA) ، والتي قد تكون مسببة للسرطان

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*