سد الجوع الدائم وسد الشهية بطرق طبيعية

ان كنت تشعر بالجوع الدائم وتبحث عن طرق سد الشهية وسد الجوع والتغلب على الجوع المستمر اليوم نقدم لك الحل ان اتباع الحمية الغذائية لفقدان الوزن ليست هي دائما الحل الامثل بل تعمل طرق التغذية الصحيحة وتناول كميات قليلة من الطعام وتقليل السعرات الحرارية اليومية علي فقدان الوزن الزائد وهناك بعض الاطعمة التي تساعد في تقليل الشهية وزيادة الاحساس بالشبع  والحد من الجوع المستر نقدم لك اليوم هذه الحلول .

سد الجوع وسد الشهية

1.تناول ما يكفي من البروتين :

ان كنت تريد التغلب على الجوع المستمر فيمكن أن يؤدي إضافة المزيد من البروتين إلى نظامك الغذائي إلى زيادة الشعور بالامتلاء ، مما يجعلك تأكل أقل في الوجبة التالية ويساعدك على فقدان الدهون .

بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد تناول كمية كبيرة من البروتين في منع فقدان العضلات عند تقليل السعرات الحرارية اليومية لفقدان الوزن.

  • ان استخدام البروتين بنسبة 20-30٪ من إجمالي السعرات الحرارية ، أو 0.45-0.55 جم / رطل من وزن الجسم (1.0-1.2 جم / كجم) ، يبدو كافياً لتوفير الفوائد التي يحتاجها الجسم .

على سبيل المثال ، تم عمل مقارنة لدراسة انقاص الوزن بين وجبتي إفطار متطابقتين في السعرات الحرارية: واحدة تتكون من البيض ، والآخري من الخبز.

وكانت نتيجة هذة المقارنة/ خسر المشاركون الذين تناولوا وجبة الإفطار المكونة من البيض 65٪ من الوزن الإضافي و 16٪ من الدهون في الجسم خلال فترة الدراسة التي دامت ثمانية أسابيع.

2.اختيار الأغذية الغنية بالألياف :

غالبًا ما تحتوي الأطعمة الغنية بالألياف على العديد من المغذيات المفيدة ، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ولذلك ، فإن اختيار نظام غذائي يحتوي على ما يكفي من الفواكه والخضراوات والفاصوليا والمكسرات والبذور يمكن أن يعزز الصحة على المدى الطويل

إن تناول الاغذية الغنية بالألياف العالية يبطئ من معدل إفراغ المعدة ويؤثر على إفراز هرمونات الامتلاء وبالتالي يقلل من احساسك بالجوع.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للألياف أن تخمر في الأمعاء وبالتالي يتم انتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلةالتي تساعد في تعزيز الشعور بالامتلاء .

في الواقع ، تفيد تقارير مراجعة حديثة أن إضافة الفاصوليا الغنية بالالياف والبازلاء والحمص والعدس إلى وجبتك يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء بنسبة 31 ٪ ، مقارنة مع الوجبات الاخري .

يمكن أن تساعد الحبوب الكاملة الغنية بالالياف أيضًا على تقليل الجوع والحفاظ على الشعور بالشبع.

قد يؤدي تناول 14 جرامًا إضافيًا من الألياف يوميًا إلى تقليل كمية السعرات الحرارية بنسبة تصل إلى أكثر من 10٪.   ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى خسارة تصل إلى 4.2 رطل (1.9 كجم).

 3.تفضيل المواد الصلبة على السوائل:

السعرات الحرارية الصلبة والسعرات الحرارية السائلة يمكن أن تؤثر على الشهية بشكل مختلف. تم عمل مقارنه بين بعض الاشخاص وجد ان الاشخاص الذين تناولوا وجبة خفيفة شبه صلبة يشعرون بجوع أقل ، و رغبة أقل في تناول الطعام وإحساس أكبر بالامتلاء من أولئك الذين تناولوا وجبة خفيفة سائلة.

تتطلب المواد الصلبة المزيد من المضغ ، ويعتقد العلماء  أن الوقت الإضافي للمضغ يسمح للمواد الصلبة بالبقاء على اتصال مع براعم التذوق لفترة أطول ، الأمر الذي يمكن أن يعزز الشعور بالامتلاء.

4.شرب القهوة يساعد في تقليل الشهية /

تتمتع القهوة بالعديد من الفوائد على الصحة  – وقد تساعد أيضًا في تقليل شهيتك. تظهر الأبحاث أن القهوة تزيد من إطلاق الببتيد YY (PYY). و يتم إنتاج هذا الهرمون في القناة الهضمية استجابة لتناول الطعام ويعزز الشعور بالشبع والامتلاء .

يعتقد العلماء أن مستويات PYY تلعب دورًا مهمًا في تحديد الكمية التي يمكنك تناولها , ومن المثير للاهتمام أن القهوة منزوعة الكافيين يمكن أن تعمل علي تقليل الشعور بالجوع ، مع تأثيرات تستمر حتى ثلاث ساعات بعد تناولها, ومع ذلك ، هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحديد كيفية عمل هذا بالضبط.

5.ملئ المعدة بالماء :

يمكن أن تساعد مياه الشرب على تقليل الجوع الذي تشعر به قبل الوجبات, كما أنه قد يزيد من الشعور بالامتلاء بعد تناول وجبة ما و يساعدك علي فقدان الوزن.

في الواقع ، تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يشربون كوبين من الماء قبل وجبة مباشرة يأكلون 22٪ أقل من أولئك الذين لا يشربون أي ماء. يعتقد العلماء أن حوالي 17 أوقية (500 مل) من الماء كافية لتمديد المعدة بما يكفي لإرسال إشارات الامتلاء إلى المخ. ومع ذلك ، من المعروف أيضا أن الماء يتم افراغه من المعدة بسرعة ، قد يكون من الأفضل شرب الماء بالقرب من الوجبة علي قدر الإمكان.

ومن المثير للاهتمام ، أن بدء وجبتك مع الحساء قد يعمل بنفس الطريقة. ولاحظ الباحثون أن تناول وعاء من الحساء قبل تناول الوجبة مباشرة قد أدى إلى انخفاض الجوع وانخفاض إجمالي السعرات الحرارية من الوجبة بنحو 100 سعرة حرارية

6.الشوكولاته الداكنة :

ويعتقد أن مرارة الشوكولاته السوداء تساعد على تقليل الشهية وتقلل الرغبة الشديدة في تناول الحلويات. ويعتقد الباحثون أيضا أن الحامض الدهني في الشوكولاته السوداء يمكن أن يساعد في إبطاء عملية الهضم ، مما يزيد من الشعور بالامتلاء.

ولاحظت إحدى الدراسات أن مجرد شم رائحة الشوكولاتة الداكنة بنسبة 85٪ قللت من الشهية والاحساس بالجوع  تماما مثل تناولها بالفعل ,ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفحص آثار الشوكولاتة الداكنة على تقليل الاحساس بالجوع الشعور  بالامتلاء.

8.أكل بعض الزنجبيل :

من افضل طرق التحكم في الشهية هو استخدام الزنجبيل تم ربط الزنجبيل بالعديد من الفوائد الصحية ,  ومن فوائده انه يعمل علي تقليل الاحساس بالجوع زيادة الشعور بالامتلاء   وجدت إحدى الدراسات أن تناول 2 جرام من مسحوق الزنجبيل المخفف في الماء الساخن في وجبة الإفطار قلل من شعور المشاركين بالجوع بعد تناول الطعام , ومع ذلك ، كانت هذه الدراسة صغيرة وهناك حاجة لمزيد من البحوث في البشر قبل التوصل إلى استنتاجات قوية.

9.التمارين الرياضي :

يعتقد أن التمارين الرياضية تقلل من تنشيط مناطق المخ المرتبطة برغبة الطعام ، مما قد يؤدي إلى انخفاض الحافز للأكل. يمكن أن تقلل أيضا التمارين الرياضية من مستويات هرمون الجوع ، و بالتالي تعمل علي زيادة الشعور بالامتلاء.

تشير الأبحاث إلى أن التمارين الهوائية ومقاومة التمرينات فعالة بنفس القدر في التأثير على مستويات الهرمون وحجم الوجبة التي يتم تناولها بعد التمرين.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*