زيت السمسم للشعر ١١ فائدة + وصفتين لتغذية وتقوية الشعر

فوائد زيت الشمسم للشعر عديدة ويمكنك البدا في استخدام زيت السمسم للشعر من اليوم للحصول على شعر ناعم وقوي بشكل طبيعي بدون أدوية أو مواد كميائية او منتجات تجميل باهظة الثمن . حيث يعرف زيت السمسم أيضاً بزيت الجينجيلي. و هو زيت غني بالمواد المغذية للجسم. و يستخدم زيت السمسم لإضافة النكهة إلى الوجبات الغذائية، كما أن له إستخدامات في مجال الجمال أيضاً. يستخدك زيت السمسم للمساعدة على نمو الشعر و الحفاظ على صحة فروة الرأس. و هو غني بفيتامين “هـ “، فيتامينات ب، و بعض المعادن مثل المغنيسيوم و الكالسيوم و الفوسفور و البروتين الذي يقوي الشعر من جذوره و يغذيه بعمق.

زيت السمسم للشعر
زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر

1- يمنع زيت السمسم ظهور الشيب المبكر في الشعر

من فوائد زيت السمسم للشعر انه يمكن أن يمنع الشيب المبكر و ظهور اللون الرمادي في شعرك، مع الحفاظ على اللون الطبيعي لشعرك لفترة أطول. زيت السمسم يساعد على الحفاظ على اللون الأسود للشعر، و بالإستخدام المنتظم لزيت السمسم سيساعدك على تغميق لون شعرك و الحفاظ على صحته.

2- يعزز زيت السمسم نمو الشعر

يحسن زيت السمسم الدورة الدموية في فروة الرأس، و بالتالي يعزز نمو الشعر. و زيت السمسم يمكنه إختراق فروة الرأس مما يجعله يساعد في علاج الضرر الكيميائي و تغذية بصيلات الشعر.

3- يحمي زيت السمسم الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

من ضمن الفوائد العديدة التي يقدمها زيت السمسم للشعر هي أنه يعمل كعامل طبيعي لحجب أشعة الشمس. عند وضع زيت السمسم على فرة الرأس و الشعر فإن هذا يمنع تلف الشعر و الذي قد يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس، حيث تقوم الأشعة فوق البنفسجية بإحداث الكثير من الضرر للشعر. و لكن زيت السمسم يشكل طبقة واقية حول جذع الشعر مما يحفظه من أشعة الشمس الضارة، كما يحفظ الشعر من الملوثات الضارة في البيئة أيضاً.

4- يعالج زيت السمسم قمل الرأس

يمكن إستخدام زيت السمسم في خليط مع بعض الزيوت العطرية الاخرى لعلاج قمل الرأس. و قد أثبتت الدراسات ان الإستخدام المنتظم لزيت السمسم على الشعر قبل غسل الشعر بالشامبو سيكون مفيد للغاية. زيت السمسم يعمل كمضاد للبكتيريا و إستخدامه على فروة الرأس يساعد على منع العدوى الفطرية و البكتيرية.

5- زيت السمسم له خصائص مهدئة

يعمل زيت السمسم كمهدئ. و يمكن أن تسبب الحرارة القاسية الضرر لبصيلات الشعر. و لكن زيت السمسم يعمل كمبرد للشعر، حيث يعمل من الداخل و يغذي فروة الرأس من الداخل و الخارج. و يقوم زيت السمسم بحبس الرطوبة في الداخل و بالتالي يمنع الضرر الذي يصيب بصيلات الشعر.

6- زيت السمسم يساعد على التخلص من قشرة الشعر

قم بتدليك رأسك بزيت السمسم كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم، هذا يساعدك على التخلص نت قشرة الشعر و تهدئة فروة الرأس و منع ظهور القشرة مرة أخرى.

7- زيت السمسم يعالج جفاف الشعر

قم بخلط كميات متساوية من زيت السمسم مع عصير الجذر و عصير الليمون ثم قم بوضع الخليط على شعرك لعلاج الجفاف. يمكنك وضع هذا الخلي على شعرك بإستخدام أطراف أصابعك ثم تدليك الخليط بحركة دائرية و تغطية جميع أجزاء فروة الرأس. إتركه طوال الليل أثناء النوم ثم إغسله في الصباح. للحصول على أفضل النتائج قم بنقع منشفة في الماء الساخن و تخلص من الماء الزائد بها ثم لفخا حول رأسك. إتركها لمدة 30 دقيقة ثم قم بغسل شعرك بالشامبو. ستساعد الحرارة هذا الخليط على إختراق فروة رأسك بعمق أكثر مما يساعد على التخلص من الجفاف بكفاءة.

8- زيت السمسم للحفاظ على لمعان الشعر

ضع 2-3 قطرات من زيت السمسم بين يديك ثم ضعه على شعرك. سيساعد زيت السمسم على الحفاظ على لمعان شعرك، كما أنه سيعمل كبلسم للشعر و مرطب أيضاً.

9- يرطب زيت السمسم الشعر بشكل فعال جدا

قم بتسخين زيت السمسم ثم قم بخلطه مع أي بلسم تستخدمه. ضع الخليط على شعرك و إتركه لمدة ساعة على الأقل. و للحصول على أفضل النتائج إتركه على شعرك طوال الليل حتى صباح اليوم التالي.

10- يجدد زيت السمسم الشعر التالف

يتميز زيت السمسم بقدرته العالية على إختراق المسام، لذلك فهو يساعد على تجديد الشعر التالف عن طريق تغذية الشعر و فروة الرأس من الأعماق.

11- يمنع زيت السمسم تساقط الشعر بسبب التلف

يعتبر التلف أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر. و لكن زيت السمسم يعمل كمبرد رائع و هذا يساعد على تقليل التلف و بالتالي يقلل من تساقط الشعر.

من المهم أن تعرف أن إستخدام زيت السمسم فقط لعلاج جفاف الشعر ليس هو العلاج الكافي. و ذلك لأن الجفاف يحدث غالباً بسبب نقص الأطعمة و السوائل المرطبة في نظامك الغذائي المعتاد. و بالرغم من أ، زيت السمسم يغذي فروة الرأس و يمنع جفاف الشعر إلا أنك ستحتاج بعض الأمور الإضافية للتخلص من جفاف الشعر و قشرة الشعر. تناول الكثير من الماء يومياً، و تناول الكثير من الفواكه و الخضروات الطازجة، هذا سيساعدك في الحصول على ما يكفي من الماء. كما أن تناول المكسرات يمنع نقص الأحماض الدهنية الأساسية في جسمك. كما ينصح الخبراء بعدم غسل الشعر بالماء الساخن لأن الماء الساخن سيزيل الزيوت الطبيعية الموجودة في شعرك.

وصفات زيت السمسم للشعر

1-  زيت السمسم مع زيت اللوز للشعر

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت السمسم.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت اللوز.
  • منشفة ساخنة.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • إخلط زيت السمسم مع زيت اللوز في وعاء.
  • ثم إبدأ بتدليك الزيت في فروة رأسك بإستخدام أطراف أصابعك. و تأكد من أن تغطي شعرك بالكامل عند الإنتهاء.
  • بمجرد أن تغطي شعرك بمزيج الزيت قم بتغطيته بمنشفة ساخنة.
  • إتركه لمدة 30-40 دقيقة على شعرك ثم قم بشطف رأسك بالشامبو.
  • كرر هذه العملية لمدة 3 مرات في الاسبوع.
  • شاهد أيضا خلطة زيت السمسم وزيت الزيتون للشعر

زيت اللوز يقوم بترطيب شعرك جيداً. كما أنه مصدر غني لأحماض أوميجا 3 الدهنية، و المغنيسيوم و فيتامين ” هـ “.

2- زيت السمسم مع جيل الصبار للشعر

  • 2 ملعقة كبيرة من جيل الصبار.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت السمسم.

طريقة التحضير و الإستخدام

  • ضع كل من جيل الصبار و زيت السمسم في وعاء، ثم قم بتسخين الخليط لبضع دقائق ثم إتركه ليبرد.
  • ضع هذا الخليط على فروة رأسك و الشعر و اتركه لمدة 30-45 دقيقة.
  • إغسل شعرك بإستخدام الشامبو.
  • يمكنك تكرار هذه العملية لمدة 3 مرات في الاسبوع.

كل من الصبار و زيت السمسم يساعدان في عكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة. و لذلك فإن هذا الخليط سوف يشكل حاجز واقي ضد أشعة الشمس الضارة مما يمنع حدوث أي ضرر لشعرك.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*