أعراض زيادة فيتامين د و أسباب الزيادة

فرط فيتامين د

سوف نتحدث في هذا المقال عن أعراض زيادة فيتامين د في الجسم وماهي الاسباب التي قد تؤدي الي زيادة فيتامين د في الجسم  فيتامين د مهم جدا للجسم ويجب أن يتوفر فيتامين د في الجسم بنسب محددة واي زيادة أو نقصان في هذة النسب قد تعرض الانسان للعديد من المخاصر التي تهدد صحته . صحتك غالية يجب الاهتمام بها فمثل أهتمامنا بنقص فيتامين د في الجسم  واضراره  علي الصحه يجب علينا ايضا الاهتمام بزياده فيتامين د في الجسم ونعلم انه مضر ايضا لصحتنا .

فرط زيادة فيتامين د

زيادة فيتامين د

ما هو معني زيادة فيتامين د في الجسم ” فرط فيتامين د” ؟

هي حالة نادرة ولكنها خطيرة . يحدث ذلك عند تناول الكثير من فيتامين د. وهو عادة نتيجة تناول مكملات عالية من فيتامين د.  الكثير من فيتامين د يمكن أن يسبب مستويات عالية بشكل غير طبيعي من الكالسيوم في الدم  ويسبب العديد من الامراض . يمكن أن يؤثر ذلك على العظام والأنسجة والأعضاء الأخرى . يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وفقدان العظام وتلف الكلية إذا لم يتم علاجها .بشكل صحيح .

أسباب زيادة فيتامين د في الجسم ؟

أسباب زيادة فيتامين د في الجسم  ربما لا تحصل على كمية كبيرة من فيتامين د من الأطعمة التي تتناولها أو من التعرض لأشعة الشمس . ومع ذلك ، هناك حالات أبلغ عنها بسبب استخدام دباغة السرير .  وكانت هناك زيادة في حالات فرط الفيتامين بشكل عام في السنوات القليلة الماضية . عادة ما يكون ذلك بسبب تناول أكثر من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين د .  إذا كنت تتناول الفيتامينات المتعددة  ،  فابحث عن كمية فيتامين د فيها .  قد لا تحتاج إلى تناول كميات إضافية من الكالسيوم وفيتامين D إذا كنت تحصل على ما يكفي من فيتامين د من الفيتامينات المتعددة.

بعض الأدوية التي تستلزم وصفة طبية تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم (مدرات البول الثيازيدية)  و أمراض القلب (الديجوكسين) يمكن أن تسبب زيادة في فيتامين د في الدم .  العلاج بالإستروجين  ، أخذ مضادات الحموضة لفترة طويلة والأيزونيازيد ، و هو دواء مضاد للتسمم ، يمكن أن يسبب أيضا مستويات مرتفعة من فيتامين د .   تنص مايو كلينك على أن العلاوة الغذائية الموصى بها لفيتامين د لمعظم البالغين هي 600 وحدة دولية في اليوم (IU ) . قد يصف الأطباء جرعات أعلى لعلاج الحالات الطبية مثل نقص فيتامين د والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية لفترة قصيرة من الزمن .الاستخدام اليومي للجرعات العالية من مكملات فيتامين (د) لعدة أشهر سامة . أنت أكثر عرضة لتطوير فرط الفيتامين D إذا كنت تأخذ مكملات فيتامين (د) ولديك  مشاكل صحية أخرى موجودة ، مثل

Advertisements
  1. اضطرابات في الكلية .
  2. اضطرابات في الكبد .
  3. مرض السل .
  4. بفرط نشاط جارات الغدة الدرقية.
  5. الساركويد .
  6. المنسجات.

أعراض زيادة الفيتامين د ؟

أعراض زيادة فيتامين د في الجسم يمكن أن تؤدي الكميات المفرطة من فيتامين د في الجسم إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى فرط كالسيوم الدم (الكثير من الكالسيوم في الدم). تشمل الأعراض ما يلي :

  1. الاحساس بالإعياء الشديد .
  2. فقدان الشهية .
  3. فقدان الوزن .
  4. العطش الشديد .
  5. التبول المفرط .
  6. تجفيف .
  7. الإمساك .
  8. التهيج والعصبية  الشديدة .
  9. رنين في الأذن (طنين).
  10. ضعف العضلات .
  11.  الشعور بالغثيان والقيء.
  12. الاحساس بالدوخة  او الدوران.
  13. 13.الارتباك .
  14. ضغط دم مرتفع .
  15. 15.عدم انتظام ضربات القلب .
  16. ماهي فوائد فيتامين د ؟

مضاعفات زيادة فيتامين د في الجسم اذا لم يتم المعالجة تشمل :

  1. حصى الكلى .
  2. تلف الكلى .
  3. فشل كلوي .
  4. فقدان العظام الزائد .
  5. تكلس (تصلب) أو الشرايين والأنسجة الرخوة .
  6. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب زيادة الكالسيوم في الدم إيقاعات غير طبيعية في القلب .
  7. اطعمة تحتوي على فيتامين د

كيف يتم تشخيص زيادة الفيتامين د ؟

لتشخيص  زيادة فيتامين د في الجسم سيقوم طبيبك بمراجعة تاريخك الطبي  وتاريخ العائلة الطبي ايضا وقد يسأل عن أي وصفة طبية والأدوية والمكملات الغذائية التي تصرف دون وصفة طبية . قد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء اختبار جسدي وطرح أسئلة حول الأعراض . إذا كان طبيبك يشك في أنك قد تعاني من فرط الفيتامين D ، فيمكنه طلب اختبارات ، بما في ذلك:  اختبارات الدم للتحقق من مستويات فيتامين د والكالسيوم والفوسفور (لتحديد ما إذا كان تلف الكلى موجودًا) اختبارات البول للتحقق من وجود كميات مفرطة من الكالسيوم في البول الأشعة السينية العظمية لتحديد ما إذا كان هناك فقدان كبير للعظام .

ما هو علاج زيادة الفيتامين د ؟

علاج فرط فيتامين د من المرجح أن ينصح طبيبك بالتوقف عن تناول مكملات فيتامين (د) على الفور . قد يوصون أيضًا بتخفيض كمية الكالسيوم في نظامك الغذائي مؤقتًا . في بعض الحالات ، قد تمنع الكورتيكوستيرويدات أو البايفوسفونيت إطلاق الكالسيوم من عظامك . سيقوم طبيبك بمراقبة مستويات فيتامين د بشكل متكرر حتى تعود إلى طبيعتها.

كيف يمكنني منع زيادة فيتامين د في الجسم ؟

كيف يمكن منع زيادة فيتامين د في الجسم يمكن أن يؤدي إيقاف أو تخفيض كمية من المكملات الغذائية عالية الفيتامين د إلى الوقاية من فرط فيتامين  د وقد تم تحديد الحد الأقصى المسموح به ، أو الحد الأقصى من تناول الفيتامين D اليومي والذي من غير المحتمل أن يؤدي إلى أي مخاطر صحية ، في 4000 وحدة دولية في اليوم .

وقد شوهدت تأثيرات ضارة لدى أولئك الذين يأخذون أقل من 10،000 وحدة دولية في اليوم على مدى فترة طويلة من الزمن. قد يوصي طبيبك أيضًا بتخفيض كمية الكالسيوم في نظامك الغذائي. المراقبة الدقيقة ضرورية حتى تعود مستويات فيتامين (د) إلى طبيعتها.

لاستيعاب فيتامين (د) بشكل طبيعي ، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بها ، بما في ذلك:  زيت كبد سمك القد الأسماك الدهنية ، مثل سمك السلمون و التونة لحم كبد البقر جبن صفار البيض بعض الفطر يمكنك أيضا العثور على الأطعمة المدعمة بفيتامين د ، بما في ذلك الحليب وعصير البرتقال و اللبن . التعرض المعتدل لأشعة الشمس هو مصدر آخر لفيتامين D. الطبيعي 15 دقيقة أو أقل مع تعرض أطرافك لأشعة الشمس المباشرة ، قبل وضع واقي الشمس ، هو وسيلة رائعة لتحسين مستوى فيتامين D بشكل طبيعي

Advertisements