كيف تدرب عقلك على التوقف عن القلق

عندما يتعلق الأمر بصحتنا النفسيه فإن الشعور بالقلق هو شر لابد ان نتخلص منه، البعض يعتقد أن القلق هو مجرد عاده سيئه يمكن ان نتخلص منها بالممارسه و البعض الأخر يعتقد أن القلق يؤدى هدفا حيث أنه يساعدنا على التعلم من أخطاء الماضى والتحضر لتفادى مثل تلك الاخطاء فى المستقبل، سواء كان الشعور بالقلق شئ جيد أو سئ فإن القلق يسيطر على عقلنا عندما نركز على المستقبل الذى لا نستطيع التحكم فيه .

القلق
القلق

ان الإحباط هو التركيز على احداث سابقه نتمنى تغيرها و القلق هو التركيز على احداث مستقبليه لا نستطيع التحكم بها .ولكن الاهم من ذلك انه بدلا من القلق فيمكنك اختيار ان تتحضر لاى حدث يقلقك، وفى هذا المقال سوف نناقش عده طرق فعاله لتتمكن من تدريب عقلك على التوقف عن القلق .

التوقف عن القلق 

  • اوقف عقلك عن القلق عن طريق كتابه ما يقلقك :

من الطرق المفيده فى تدريب عقلك للتوقف عن القلق هو كتابه مايقلقك ويبقيك مستيقظا على الورق فان هذا التصرف يمنح عقلك الراحه حيث انه لم يعد مضطر لبذل الجهد حتى يتذكر تلك التفاصيل . وكذلك فان كتابه ما تفكر به طريقه لتنبه بها عقلك وكانك تقول له ان هذا أمر مهم جدا لذلك نكتبه واصبح عقلك الأن متفرغا للتفكير فى حل المشكله بدلا من القلق .

  • ممارسه التأمل من اجل الحصول على عقل خال من القلق :

ان التأمل قد يساعد عقلك على التوقف عن القلقن و قد درس الباحثون فى جريده الطب النفسى تاثير التأمل ووجدوا ان التأمل يؤدى الى خفض القلق المعرفى .

وعلى الرغم من ان الكثير من الاشخاص يعتقدوا انه ليس لديهم الوقت لممارسه التامل ال أن التأمل سهل جدا فقد أغلق عينيك لمده 30 ثانيه أو أكثر وبالقيام بحجب اى مصادر للتوتر فإنك تدرب عقلك على التوقف عن القلق .

فعندما تاخذ القليل من الوقت من أجل إبعاد أى ضوضاء غير طبيعيه فى حياتك فانك بذلك تركز على ما المهم بالنسبه اليك ؛ وقد ينتابك القلق خلال عمليه التامل وهذا شئ طبيعى، وينصح المحترفون فى فن تدريب العقل بمراقبه تلك الأفكار المقلقه وهى تدخل إلى العقل ومشاهدتها تخرج منه مثل غيمه فى يوم منعش .

  • ممارسه الرياضه من اجل تدريب عقلك و جسمك على التوقف عن القلق :

إن القلق هو الطريقه التى تعلم بها عقلك النجاه لتقرير هل يكافح ام يهرب .اذا هاجمك نمر فانك سوف تشعر بتدفق فى الادرينالين على الفور ورد الفعل الناتج عن الخوف هذا هو نفس مايحدث الى جسمك عندما تقلق ولكن على مستوى أقل و خلال فتره اطول من الوقت .

وفى نفس الدراسه المنشورة فى جريده الطب النفسى وجد ان ممارسه الرياضه جيده لك وخصوصا عندما يشعر جسمك باعراض القلق .

فإذا شعر جسمك باعراض منخفضه من التوتر فان عقلك سوف يترجم ذلك على أنه ليس هناك الكثير للقلق بشانه لان الجسم ليس فى حاله اثاره شديده .

فالتمرين يعطى جسمك سبب اخر لتسارع ضربات القلق و التنفس والتى قد نشعر بها عند القلق .

وممارسه التمارين تساعد على خفض ضغط الدم والذى يعد عرض جسدى اخر للتوتر فى الجسم ؛ فاذا شعرت انك قلق اذهب للمشى لمده 5 الى 10 دقائق فى الخارج وتامل المناظر الطبيعيه مع التركيز على حركه اطرافك و تنفسك .

رابط مختصر للمقال:

1 Comment on كيف تدرب عقلك على التوقف عن القلق

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*