كريم بيبانثين Bepanthene فوائده واستخداماته

هل تعرف ماهو كريم بيبانثين Bepanthene فوائده واستخداماته وما فوائده ؟ يستخدم كريم بيبانثين Bepanthene كمرطب للجلد للوقاية من أو منع جفاف أو تهيج أو حكة الجلد ( مثل الطفح الجلدي نتيجة إستخدام الحفاضات أو حروق الجلد من العلاج الإشعاعي). المرطبات هي المواد التي تلين و ترطب الجلد و تقلل الحكة و التشققات. تستخدم بعض المنتجات ( مثل أوكسيد الزنك و الفازلين الأبيض ) في الغالب لحماية الجلد من التهيج.

كريم بيبانثين Bepanthene
كريم بيبانثين Bepanthene

يحدث جفاف الجلد بسبب فقدان الماء في الطبقة العليا من الجلد. تعمل المرطبات عن طريق تشكيل طبقة دهنية على الجزء العلوي من الجلد و التي تحبس الماء في الجلد. و من أهم هذه المرطبات المعروفة الفازلين و اللانولين و الزيوت المعدنية و الدايميثيكون. أما المواد التي تحافظ على الرطوبة في الطبقة الخارجية من الجلد تشمل الجليسرين و الليسيثين و البروبيلين جليكول. و تحتوي العديد من المنتجات أيضاً على مكونات تعمل على تنعيم الكيراتين و التي تحمل الطبقة العليا من الجلد، و هذه المواد مثل ( اليوريا ، أحماض ألفا هيدروكسي مثل حمض اللاكتيك، حمض السيتريك، حمض الجليكوليك، و الألانتوين). و يساعد هذا على سقوط خلايا الجلد الميتة و يساعد البشرة على الإحتفاظ بالمزيد من الماء و يترك البشرة أكثر نعومة و رطوبة.

كيف يستخدم كريم بيبانثين Bepanthene ؟

إستخدم هذا الكريم دائماً حسب توجيهات الطبيب أو الصيدلي. إذا كنت لا تعرف طريقة الإستخدام الصحيحة و عدد مرات الإستخدام إستشر الطبيب أو الصيدلي. ضع كريم بيبانثين على الجلد و المناطق المصابة حسب الحاجة أو توجيهات الطبيب. و تعتمد عدد مرات الإستخدام على الكريم و حالة البشرة. و لمعالجة جفاف اليدين قم بإستخدام كريم بيبانثين بعد كل مرة تغسل فيها يديك على مدار اليوم.

إذا كنت تستخدم هذا الكريم للمساعدة في علاج الإلتهابات الناتجة عن الحفاضات فقم بتنظيف منطقة الحوض جيداً قبل الإستخدام ثم قم بتجفيف الجلد جيداً ثم ضع الكريم.

و إذا كنت تستخدم كريم بيبانثين للمساعدة في علاج حروق الجلد بسبب العلاج الإشعاعي، فقم بإستشارة الطبيب المعالج أولاً قبل إستخدام الكريم لمعرفة ما إذا كان يمكن وضعه قبل جلسة العلاج.

إتبع جميع التوجيهات الموجودة على الملصق للإستخدام الصحيح للكريم. يوضع هذا الكريم على الجلد فقط. تجنب إستخدامه في المناطق الحساسة مثل العينين، داخل الفم، الأنف، منطقة المهبل، و الفخذ إلا إذا صرح لك الطبيب بذلك. إفحص الملصق دائماً للحصول على معلومات الإستخدام أو أنواع الجلد التي يجب ألا تستخدم كريم بيبانثين ( على سبيل المثال على الوجه، أو مناطق الجلد المتشقق، أو المقطوع أو المتهيج أو المقشر أو على مناطق قمت إزالة الشعر منها مؤخراً).

كريم بيبانثين Bepanthene

إستخدم كريم بيبانثين بإنتظام للحصول على أكبر فائدة منه. معظم المرطبات تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل جيد. ضع هذا الكريم بعد الإستحمام حيث يكون الجلد مازال رطب. و لعلاج جفاف البشرة الشديد فن هذا قد يتطلب منك نقع المنطقة أولاً قبل إستخدام الكريم.

إذا إستمرت الحالة أو إزدادت سوءًا أو إذا كنت تعتقد أنك تعاني من مشكلة طبية خطيرة فإطلب العناية الطبية.

كريم بيبانثين Bepanthene و الآثار الجانبية

يمكن إستخدام معظم المرطبات بما فيها بيبانثين بأمان و فعالية دون أي آثار جانبية. و مع ذلك قد يحدث حرق أو إحمرار أو تهيج في الجلد. إذا إستمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت الحالة أكثر إخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

أخبر طبيبك على الفور إذا تعرضت لأي آثار جانبية خطيرة مثل تغييرات غير عادية في الجلد ( مثل إبيضاض الجلد، نعومة زائدة أو رطوبة زائدة في الجلد).

نادراً ما يكوت هناك رد فعل تحسسي خطير لكريم بيبانثين، و لكن إذا ظهرت أحد أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي أو الحكة أو التورم و خاصة عند الوجه أو اللسان أو الحلق، أو إذا واجهت صعوبة في التنفس أو دوخة شديدة، فإخبر طبيبك على الفور.

كريم بيبانثين Bepanthene بعض الإحتياطات الواجب إتخاذها عند إستخدامه

قبل إستخدام كريم بيبانثين أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كانت لديك حساسية للمادة الفعالة في هذا الكريم ( ديكسابانثينول)، أو تعاني من أي حساسية اخرى. قد يحتوي هذا الكريم على منتجات اخرى و التي قد تسبب الحساسية، لذلك يجب عليك التحدث مع الصيدلي قبل إستخدام كريم بيبانثين.

و إذا كنت تعاني من القرح أو الجروح أو العدوى، يجب عليك إستشارة الطبيب قبل إستخدام كريم بيبانثين.

قد يزيد هذا الكريم من حساسية الشمس لديك. لذلك يجب الحذر عند إستخدامه و الخروج في الشمس. و من الأفضل أن تتجنب التعرض للشمس بعد وضع كريم بيبانثين مباشرة.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*