كتب الفضاء أفضل الكتب العلمية لمحبي والمهتمين بالفضاء واسراره

كتب الفضاء عالم رائع فأن كنت تشاهد مقطع فيديو يصور لك كل شيء في الفضاء شيء ممتع ،ولكن أن تقرأ كتاب لفيزيائيين وعلماء يحاولون شرح وتبسيط كل تفصيلة صغيرة وكبيرة فى هذا الفضاء والقوانين المسيرة له فهذا أمر آخر أكثر متعة وفائدة. إن الكون من خلال عيون عالم فلك أو عالم فيزياء فلكية هو مكان رائع، والكتاب الجيد يمكن أن يعطيك لمحة عن ذلك العالم دون الحاجة إلى سنوات من الدراسة

فمهما كانت مدة المقطع المصور طويلة لا تقوم بشرح الفكرة كاملة وتحاول على قدر الامكان تحديد مخيلتك فى الصورة المعروضة أمامك ، أما الكتاب فهو يطلق لخيالك العنان ويعطي لعقلك كل متعة التفكير والتخيل الممكنة ، و مدى استمتاعك واستفادتك من الكتاب تقتصر فقط على قدرتك على التخيل والتصور الصحيح .

كتاب الإمساك بغبار النجوم ‘Catching Stardust’

للكاتبة :ناتالي ستاركاي Natalie Starkey

يستعرض هذا الكتاب الجسيمات الصخرية، والغريبة أحيانًا، والغامضة دائمًا مثل المذنبات والكويكبات و التي تعتبر من بين أقدم سكان النظام الشمسي، والتي تكونت داخل سحابة من الغاز والغبار في منطقة الفضاء التي استضافت الشمس والكواكب في نهاية المطاف. إن هذه الأجرام السماوية تفرض وجودها حول المجرة لتجبرنا على دراستها باستخدام المركبات الفضائية ، لإجبارها على الكشف عن أسرارها التي تخضع لحراسة مشددة. هذا يتيح لنا الفرصة للإجابة على بعض الأسئلة الأساسية حول كوكبنا وسكانه.

كما يسمح لنا استكشاف المذنبات والكويكبات بتشكيل قصة مستقبل الأرض، مما يمكننا من حماية كوكبنا النفيس من خطر حدوث كارثة من الفضاء، وربما حتى استعادة المواد الخام القيمة منها. يمكن أن تكون هذه المكافأة الكونية مفيدة في الفضاء كما هي على الأرض، حيث توفر الوقود والإمدادات الضرورية للبشر أثناء سفرهم إلى الفضاء السحيق لاستكشاف المزيد من المواقع البعيدة داخل النظام الشمسي.

يروي كتابCatching Stardust قصة هذه الأجرام السماوية الغامضة ، ويكشف كيف يستخدمها العلماء للمساعدة في فهم وقت حاسم في تاريخنا مثل ولادة النظام الشمسي، وكل شيء يحتوي عليه.

كتاب ‘A Brief History of Time’

نبذة عن تاريخ الزمن

الكاتب : ستيفن هوكنج

ستيفن هوكينغ يشرح الكون. في هذا الكتاب الأكثر مبيعاً ، يقوم الفيزيائي الشهير بتحطيم الثقوب السوداء، والمكان والزمان، ونظرية النسبية العامة وأكثر من ذلك بكثير، ويجعلها في متناول أولئك الذين ليسوا من علماء الصواريخ. الكتاب هو كتاب رائع لكل من يريد معرفة المزيد عن أصول الكون وإلى أين  يتجه كل شيء. يتحدث الكتاب ويشرح فكرة الانفجار العظيم والنظرية النسبية لاينشتاين ويشرح فكرة الضوء والثقوب السوداء بحيث تستطيع أنت كقارئ مبتدئ فى عالم الفضاء فهم المصطلحات و الأمور الشائكة.

يقدم كتاب “نبذة عن تاريخ الزمن” ، الذي تم نشره لأول مرة في عام 2005 بالتعاون مع ليونارد ملوديناو ، تحديثًا أكثر سهولة من شرح الكتاب الأول.

كتاب مصنع الكواكب ‘The Planet Factory’

الكاتبة : إليزابيث تاسكر

الكتاب من إنتاج عام 2017 تتحدث إليزابيث فى كتابها الجديد “مصنع الكوكب: الكواكب الخارجية والبحث عن أرض ثانية” ، تستكشف عالمة الفيزياء الفلكية ، إليزابيث تاسكر ، ما يعرفه العلماء حاليًا عن الكواكب البعيدة الغامضة خارج النظام الشمسي. ويقوم أسلوب كتابتها المنفرد وسردها بأخذ القراء في رحلة عبر التقنيات القديمة لاكتشاف الكواكب الخارجية (بعضها خطير)، والمدار المستطيل لبعض الكواكب الغريبة، ولماذا “المنطقة الصالحة” لكوكب لا تقوم  بالكثير لدعم حياة البشر عليه. أسلوب الكتابة داخل الكتاب جيد للمبتدئين ، والفصول مليئة بالتفسيرات المضحكة لفهم هذا المجال الهام من علم الفلك الحديث.

كتاب ‘See It with a Small Telescope’

انظر لها من منظار صغير

الكاتب : ويل كاليف  Will Kalif

إن كنت من هواة النظر إلى السماء أو تريد أن تجرب متعة النظر إلى السماء من خلال تلسكوب صغير. فهذا الكتاب ممتع حقًا لك ومفيد فى نفس الوقت .

الكتاب ممتع جدا  لأولئك الذين لديهم دراية بسيطة بعالم التلسكوبات أو الذين يريدون دخوله. يقوم ويل  كاليف، الذي يدير موقع التلسكوب Nerd ، بتوجيه القراء لعشرات الأشياء المثيرة للاهتمام في السماء. سواء كنت تستمتع بالنظر إلى الكواكب أو التجمعات النجمية أو القمر أو السدم أو أي شيء آخر، فهناك مجموعة من الأشياء الممتعة التي تبحث عنها باستخدام هذا الكتاب.

تعتبر سماء الليل مكانًا كبيرًا جدًا لاستكشافها ، ولكن كاليف يضيقها إلى ما يتمتع به المراقب التلسكوبي البادئ. تعتبر مخططات كتابه دليلاً مفيدًا لمساعدتك في العثور على طريقك داخل عالم النجوم والنظر إلى السماء. حتى أنه يحتوي على قسم حول التصوير الفلكي، إذا كنت مهتمًا بالتقاط الصور، بما في ذلك خيارات مع معدات غير متخصصة. ونظرًا لأن نص الكتاب مكتوب بطريقة مبسطة جدًا ، فمن المرجح أن يستمتع أطفالك الصغارأيضًا بالكتاب.

كتاب صنع الاتصال ‘Making Contact’

الكاتب :Sarah Scoles سارة اسكولز

قبل خمسين عامًا ، كان عدد قليل من العلماء فقط هم من يبحثون عن إشارات من حضارات أخرى كجزء من البحث عن ذكاء خارج الأرض فيما يسمى(SETI). في الكتاب، تستكشف الكاتبة العلمية سارة سكول سيرة واحدة من أكثر علماء SETI نفوذاً، جيل تارتر. تتبع الأدوار فى الكتاب مسارًا خطيًا في الغالب من خلال حياة Tarter، وأحيانًا ما تربطها بمواقف  في الحاضر لتوصيل المعلومات أو الربط بين الاشياء. بينما تتبع السيرة الذاتية لتاريخ SETI ، فإن تركيزها الأساسي هو على Tarter: علاقات الطفولة مع والديها التي ساعدت في دفعها، وتعليمها كإمرأة وحيدة في صف الهندسة في الستينيات، وصراعها مع العلماء والبيروقراطيين الذين اعتقدوا أن البحث عن إشارات خارجية كان لا يستحق الوقت أو المال أو الموارد. لكن “تارتر” استمرت في القتال ، وساعدت في تأسيس وكالة خاصة من شأنها أن تنجو من التغييرات الحكومية ، والبحث عن المانحين من القطاع الخاص للنظر إلى ما وراء هذا العالم والمساعدة في نقل البحث عن الحياة الذكية من العلوم الترفيهية إلى العلوم السائدة.

كتاب صائد الكواكب ‘Planet Hunters’

يأخذ “صائدو الكوكب” القراء عبر تاريخ البحث عن عوالم حول شموس أخرى – من الإيمان بالهرطقة إلى رحلة خيالية علمية في أحد الحقول الأسرع نمواً في الأبحاث الفلكية. يلقي الكاتب لوكاس الليربرويك الضوء على شغف الباحثين خارج المجموعة الشمسية وهم يتعلمون عن كواكب لا تعد ولا تحصى تدور حول النجوم الأخرى.

“أريد حقا أن أحمل رسالة مفادها أن العلم شيء لا يمكن قراءته فقط في موسوعة، لأن الموسوعات تتغير، والعلوم هي مشروع ديناميكي يقوم به البشر” ،هذا ما يقوله  الليربرويك عن الكتاب.

100 شئ يمكن مشاهدته في سماء الليل

100′ Things to See in the Night Sky’

بقلم دين ريجاس

سواء كنت أحد علماء الفلك الهواة أو مراقب النجوم أو أي شيء بينهما، فإن “100 شيء يمكنك رؤيته في سماء الليل” هي متجرك الوحيد للحصول على معلومات حول مكان وزمان وكيفية اكتشاف بعض من ألمع المعالم وأكثرها سهولة في التعرف عليها في السماء. الكتاب الذي كتبه دين ريغاس، وهو عالم فلك ومعلم لتوعية الجمهور في مرصد سينسيناتي في أوهايو ، يوضح كل شيء تحتاج إلى معرفته حول النجوم مثل المحترفين.

يمكن للمبتدئين استخدام هذا الكتاب كمقدمة للنجوم ، في حين أن القُراء الأكثر خبرة سيجدون الكتاب دليلاً ميدانياً مفيداً يمكن استخدامه كمرجع لتحديد النجوم والمجموعات النجمية وزخات الشهب  والكسوف وحتى الأقمار الصناعية. يركز الكتاب على كائنات “العين المجردة” ، لذلك لا تحتاج إلى مناظير أو أي معدات أخرى للاستفادة من دليل مراقبة السماء سهل الاستخدام.

‘Sun Moon Earth’

على مدار التاريخ ، تحول كسوف الشمس من الأساطير المرعبة إلى موضوع الدراسة العلمية. في كتاب “Sun Moon Earth: تاريخ كسوف الشمس بداية من الأساطير إلى اينشتاين واكتشاف الكواكب ” ، يتتبع الفنان الفلكي تايلر نوردغرين التاريخ الطبيعي للخسوف وكيف استلهموا من مطاردة الكسوف للسفر حول العالم ومشاهدة الظاهرة الطبيعية.

يوضح سرد نوردغرين أيضًا كيف ساهمت ملاحظات الكسوف الكلي للشمس في اكتشافات علمية حول الشمس والقمر ومكان الأرض في الكون عبر التاريخ.

كتاب الكواكب الخارجية ‘Exoplanets’

بقلم مايكل سامرز وجيمس تريفيل

كشف البحث عن كواكب خارج النظام الشمسي للأرض عن مفاجآت لا حصر لها ، بما في ذلك وجود عوالم غريبة وغير متوقعة لم يكن للفلكيين تخيلها على الإطلاق قبل بضعة عقود فقط. كتاب جديد بعنوان “الكواكب الخارجية” يتكلم ويتناول عوالم الماس، والأرض الفائقة، والكواكب النجمية، والبحث الجديد عن الحياة خارج نظامنا الشمسي. ويستكشف تاريخ أبحاث الكواكب الخارجية، ويوضح الأنواع المختلفة للكواكب التي تم اكتشافها حتى الآن ويناقش كيفية تخطيط الفلكيين لدراسة هذه العوالم الغريبة الجديدة.

كتاب صائدوا الكويكبات ‘Asteroid Hunters’

من كاري نوجنت

يعد النظام الشمسي مكانًا هائجًا ، وحتى حي الأرض القريب أكثر فوضوية بكثير مما تقترحه الخرائط – يكتشف الباحثون أكثر من 100 كويكب  تمر بالقرب من الأرض كل شهر. يدرس كتاب جديد من تأليف كاري نوجينت ، وهو باحث كويكبات من كالتك ، كيف نجد الكويكبات والأجسام القريبة من الأرض وماذا سنفعل إذا كان أحدها متجهًا نحونا. هو نظرة عامة سريعة على المجال المتنامي، مما يعطي شعوراً بكيفية إنجاز العلم، وحيث يتعين علينا أن نتحلى  بالسرعة لحماية الأرض، بالإضافة إلى فهم قوي لكيفية الكثير من المخاطر هناك.

هناك العديد والعديد من الكتب التي تروي عن الفضاء لكن معظمها يعتمد في الأغلب على جهل القراء بعلوم الفضاء ويدس الأقاويل والمعلومات المغلوطة حتى يحاول أن يجعل الكتاب أكثر جاذبية لكن ما نقدمه لك فى ذلك المقال هو مجموعة من الكتب الموثوقة و التي توفر لك معلومات حقيقية بأكثر من وسيلة سرد لتصل لك المعلومة بطريقة سهلة و سلسلة ومضمونة .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*