مشروب الشوفان لتنحيف الوزن

ما رأيك في تناول وتحضير مشروب الشوفان لتنحيف الوزن ؟ وجدت بعض الأبحاث التي أجريت مؤخراً في جامعة لوبورو أن الرياضيين الذين يستهلكون الكربوهيدرات المعقدة مثل ألياف الشوفان أثناء وجبتي الفطور و الغذاء، يحرقون المزيد من الدهون طول اليوم مقارنة مع الأشخاص العادية الذين يستهلكون الكربوهيدرات البسيطة. و هذا يؤكد أهمية الشوفان الذي يساعد في فقدان الوزن بطريقة أكثر طبيعية و أسرع.

مشروب الشوفان
مشروب الشوفان

وهناك دراسات علمية أخرى أجُريت على دقيق الشوفان، و منها دراسة قامت بها جامعة المكسيك الوطنية المستقلة، و التي أثبتت أنه من بين الأسباب الرئيسية للوفاة في البلاد هو مرض القلب، و يمكن منع ذلك عن طريق تناول الأطعمة مثل دقيق الشوفان و الذي يساعد في نفس الوقت على إنقاص الوزن.

مشروب الشوفان هو طريقة بسيطة لتحسين أسلوب الحياة . في البحث الذي أجرته الجامعة المذكورة، تم الوصول إلي أن 60 جرام من دقيق الشوفان يومياً يمكن أن يساعد في التحكم فى مستويات الكوليسترول و ثلاثي الغليسريد، و هذا يؤثر بالتأكيد بشكل إيجابي على القلب و يحمي من العديد من أمراض القلب المعروفة.

فوائد مشروب الشوفان :

1- يحتوى دقيق الشوفان على مواد بيتا جلوكان، و ألياف قابلة للذوبان، و بوليفينول وهى مضادات للأكسدة

2- يساعد دقيق الشوفان على استقرار مستويات السكر في الدم لمدة طويلة

3- يساعد على الشعور بالشبع و السيطرة على الشهية ، مما يقلل من استهلاك الأطعمة التي تؤثر على النظام الغذائي طول اليوم

4- يساعد على تفريغ المعدة بشكل منتظم، و ذلك بفضل الألياف التي تحمي ايضًا من الأمساك

5- يحسن من الأداء الرياضي و يزيد من عملية الأيض، و ينصح بشرب مشروب الشوفان قبل التمرين بساعة واحدة

طريقة تحضير مشروب الشوفان :

المكونات المطلوبة:

  • 1 كوب من الشوفان العضوي الخالي من الجلوتين
  • 1 ملعقة صغيرة من الفانيليا
  • 6-8 أكواب من الماء
  • 1 ملعقة من القوفة المطحونة
  • 1 ملعقة من العسل

الطريقة:

1- ينقع دقيق الشوفان في الماء لمدة لا تقل عن 7 ساعات

2- يشطف الشوفان جيداً للتخلص من مثبطات المغذيات التي تخرج أثناء عملية النقع

3- بعد عملية التنظيف و الشطف، يمزج الشوفان مع القرفة و العسل و الفانيليا والماء

4- ثم يقدم بارداً في الأكواب

تناول مشروب الشوفان في الصباح

لا ينصح بتناول هذا المشروب على معدة فارغة، و ذلك بسبب محتوى الألياف العالي. من الأفضل اتباع نظام غذائي صحي في الصباح مثل  عصير الخضروات قبل هذا المشروب، حتي يقوم بإعداد المعدة لاستقبال الألياف العالية .

متي ينصح باستهلاك مشروب الشوفان

  • في الصباح، بعد تناول وجبة فطور خفيفة أو بعد عصير الخضروات
  • بين الوجبات
  • يمكن استخدامه كبديل للحليب أو يستهلك مع الفاكهة و غيرها
  • ينصح بشرب كوب كل يوم، أو كوب واحد إلي أربعة أكواب في الأسبوع

ينصح خبراء التغذية بالتنوع في الأطعمة للحصول على أقصي المغذيات و لمساعدة الجسم على حرق المزيد من الدهون، و هناك بعض الأطعمة الأخرى التي يمكن الأعتماد عليها في إنقاص الوزن و حرق المزيد من الدهون مثل:

1- التفاح

للحفاظ على الوزن، يمكنك تناول تفاحة أو اثنين في اليوم الواحد. يحتوى التفاح على نسبة عالية من البكتين الذي يحد من كمية الدهون التي تمتصها خلايا الجسم. بالإضافة إلي احتوائه على نسبة عالية من الألياف مما يسرع من عملية الشبع. و قد وجدت العديد من الدراسات العلمية أن تناول تفاحة قبل تناول الوجبة الغذائية لمدة نصف ساعة إلى ساعة يساعد فى خفض السعرات الحرارية للوجبة. كما أن للتفاح فوائد صحية أخرى حيث يحتوى علي مضادات الأكسدة التي تحمى الجسم من الجذور الحرة، وتحمى الجسم ايضاً من ارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم و ارتفاع ضغط الدم و تسيطر علي مستوي السكر في الدم لدي مرضي السكر.

2-القرفة

القرفة نوع من أنواع التوابل الذي لا يضيف الكثير من السعرات الحرارية و تساعد في نفس الوقت على حرق الدهون. و فقاً للدراسات الحديثة التي أجريت على مرضي السكر، وجدت أن القرفة لها القدرة علي مساعدة الجسم علي استقلاب السكر. و ينصح بتناول ربع ملعقة إلي 2 ملعقة صغيرة من القرفة يومياً للحد من مستويات السكر فى الدم و خفض نسبة الكوليسترول من 10 % إلى 25 %. ولذا يمكنك إضافة القرفة إلي العصائر ، الفاكهة ، القهوة، و في إعداد الوصفات الغذائية.

3- الصنوبر

يحتوى الصنوبر على الأحماض الدهنية الصحية للقلب، و على حمض البنولينيك الذي يعزز هرمون الشبع في المخ ويقوم بإرسال إشارات الشبع للمخ، بحيث لا تشعر بالجوع و يزيد من مقاومة تناول الأكل. و هناك دراسات علمية أقُيمت فى كوريا على الصنوبر، ثبتت أن هذه الأحماض الدهنية تمنع من تشكل دهون البطن و الذي يعتبر من  أخطر أنواع السمنة. ومن المكسرات الأخري المفيدة اللوز و له نفس الفوائد الصحية للصنوبر

4- البيض

البيض هو قوة غذائية و طريقة مثالية لبدء اليوم، لأنه عبارة عن تركيبة مركزة من البروتين الحيواني بدون الدهون الموجودة على اللحم. ولكن ينصح بالإعتدال في استهلاك البيض لدي الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوي الكوليسترول. و هناك دراسات أخرى وجدت أن تناول البيض في الصباح مع الخبز المحمص، يساعد على حرق الدهون وحرق الكربوهيدرات بشكل كبير.

المزيد عن الشوفان

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*