دراسة تؤكد فوائد زيت خشب الصندل لتحفيز نمو الشعر

زيت خشب الصندل

أكدت دراسة حديثة لبعض الباحثين الألمان أن وضع زيت خشب الصندل على فروة الرأس قد يحفز نمو الشعر بعد 6 أيام فقط. و يعتقد الباحثون أن بصيلال الشعر تحتوي على مستقبلات الرائحة التي تستجيب للرائحة العطرية و نحفز البروتين الرئيسي في الشعر على النمو. و بالرغم من أن البشر و الحيوانات لا يستطيعون الشم إلا عن طريق الأنف، إلا أن المستقبلات في الشعر، و الحيوانات المنوية و حتى في أمعائنا قادرة على التعرف على المواد الكيميائية في بعض الروائح.

زيت خشب الصندل

و يمكن لهذه النتائج الرائعة أن تساعد في علاج الصلع و التخلص منه لدى الرجال الذين يعانون من الصلع عندما يبلغون من العمر 25 عام. و قد أثبتت الدراسات بالفعل أن تعريض خلايا الجلد البشري لخشب الصندل في الإختبارات المعملية تسببت في تزايد بروتيم الكيراتين مما يساعد على نمو الشعر سريعاً.

و تأكد الباحثون من مختبر موناستريوم من النتائج بعد أن قاموا بوضع عطر خشب الصندل الإصطناعي ” ساندالور” و الذي يشبه الطبيعي على أنسجة فروة الرأس البشرية.

و غالباً ما يضاف ساندالور إلى العطور و المرطبات لإعطاءها رائحة خشب الصندل، و كانت قد إستخدمت سابقاً في التجارب السابقة للتأكد من تأثيره على الكيراتين.

Advertisements

و كان الباحثون قد حصلوا على نسيج فروة الرأس من المتبرعين و الذين خضعوا مؤخراً لجراحة شد الوجه و الذين تتراوح أعمارهم بين 38-69 عام.

و بعد 6 أيام من تعرض الأنسجة لساندالور، بدأت مستويات الكيراتين في الزيادة. و يُعتقد أن هذا يرجع إلى أن التخلص من الزيت الذي يتسبب في القضاء على خلايا الكيراتين في الرأس.

و تشير النتائج إلى أن زيت خشب الصندل يحفز إطلاق عوامل النمو، و التي تشمل الفيتامينات أو الهرمونات الضرورية لتجعل الخلايا تتكاثر. و يعتقد الباحثون أن زيت خشب الصندل تعزز نمو الشعر عن طريق العمل على مستقبلات الرائحة الموجودة في بصيلات الشعر و المعروفة بإسم OR2AT4.

و يأتي كل هذا بعد أن أظهرت الأبحاث التي صدرت هذا الاسبوع و التي تتعلق بإرتداء فئران مثابة بداء الثعلبة لجهاز مكون من 900 ليزر دقيق و الذي أدى إلى نمو الشعر. و قد قامت هذه الفئران بإرتداء القبعة و التي سمكها حوالي 20 ملليمتر لمدة 15 دقيقة في اليوم لمدة 3 أسابيع قد تسبب في نمو الشعر لدى الفئران الذين كانوا يعانون من الصلع. وهذا يؤكد اهمية وفوائد خشب الصندل

المصدر

Advertisements