تتنظيف جلد السيارة بشكل فعال

لتحافظ على جلد السيارة بشكل دائم ومنعه من التشقق يجب عليك معرفة كيفية تنظيف جلد السيارة بشكل صحيح لحمايته أطول مدة . في الوقت الحالي، الكثير من الناس يختارون الجلد لتنجيد المقاعد الداخلية للسيارة، لأنها تعطي للسيارة لمسة انيقة و جذابة. مع ذلك، يتطلب الحفاظ علي الجلد مجهود  و رعاية خاصة، حتي يبقي لامع و انيق. نقدم إليك طرق الحفاظ علي المقاعد الجلدية الخاصة للسيارة الخاصة بك .

تنظيف جلد السيارة
تنظيف جلد السيارة

سوف تحتاج إلي:

  • منشقة قطن
  • ماء
  • قطعة من جلد الغزال
  •  فرشاة ناعمة
  •  منظف للجلود
  • منعم للجلود

خطوات تتنظيف جلد السيارة

1-أول شئ يجب القيام به لتنظيف المقاعد الجلدية هو مسحهم بقطة قماش جافة لإزالة الطبقة الأولي من الغبار او اي نوع من القذارة التي قد تكون علي السطح كبقايا الطعام والأتربه الصغيرة .
2- استخدام  المنشفة القطنية مع الماء لتنظيف المقاعد الجلدية ببساطة. بهذه الطريقة ستتخلص من كل البقع الموجودة علي السطح. ومن المهم ان تجفف المقاعد بسرعة بقطعة من القماش الجافة.
3- نحضر منظف الجلود، ويمكن الحصول عليه من اي متجر. استخدم المنظف مع قطعة الجلد مباشرة علي المقاعد الجلدي ، وقم بالتنظيف دائماً في حركات ناعمة و دائرية. اذا كان هناك بقع من الصعب إزالتها، استخدم الفرشاة الناعمة .
4-ثم قم بمسح المقاعد مرة ثانية باستخدام قطعة قماش  مع منعم الجلود لإزالة ماتبقي من المنظف.
قم بتشغيل مكيف السيارة حتي تجف المقاعد لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك قم بإغلاق المكيف.


5- من المهم التأكد من جودة المنتجات التي تشتريها من منظفات و منعم للجلود، حيث ان هذه المنتجات الغير موثوق فيها قد تضر بجودة الجلد الخاص بالمقاعد، و قد تؤثر علي لونها ايضا. وتتسبب في تشقق الجلد حتى وأن كان جلد طبيعي .
6- قم بإتباع هذه الخطوات لمدة 6 شهور ، لأنها الوسيلة الأفضل للحفاظ علي المقاعد الجلدية للسيارة في حالة ممتازة ومنع تشققها مع الوقت سواء المقاعد الجلدية الطبيعية أو الصناعية .

المزيد من الطرق الطبيعية تنظيف جلد السيارة :

1.بوردة التلك :

بالنسبة لوجود أي بقع زيتية علي جلد السيارة يوصي الخبراء بإستخدام  بوضع كمية بسيطة من بودرة التلك فوق البقع والسماح لها بالجلوس طوال الليل علي الجلد وغسل بوردة التلك في صباح اليوم التالي سوف يقوم المسحوق بإمتصاص الزيت الموجودة علي جلد الكرسي  والحصول علي جلد نظيف .

2. الصابون والماء :

يمكن للصابون المعتدل مثل الصابون القشتالي تنظيف الجلد وخصوصاً عند خلطه مع الماء والفرك بقطعة قماش ولكن تجنب ترطيب الجلد جداً يفضل وضع كمية بسيطة من الماء  لأن الجلد سوف يمتص  الرطوبة والكثير من الرطوبة في مكان واحد وهذا ينتج عنه وجود بقع .

3. زيت الزيتون :

بمجرد تنظيف جلد السيارة يجب أن تزينه بالقليل من الزيت لان الكثير من زيت الزيتون يمكن أن ينتج عنه لون غامق للجلد أو حتي يترك بقع علي الكرسي ، لذلك قم بوضع قطرات بسيطة من زيت الزيتون  وفي  كل مرة إستخدم قطعة من القماش النظيف والفرك بحركة دائرية وإذا كنت تستخدم كمية كبيرة من الزيت سوف تلاحظ بان سطح الجلد لزج وإذا حدث هذا إغسل الزيت بالماء والصابون وإبدأ من جديد .

4. وصفة صابون الوجه :

إذا كان كرسي السيارة الجلد معرض لوجود الكثير من البقع  يمكن للإستخدام المتكرر للصابون الوجه أن يمنع المادة من التأثير علي الكرسي لذلك من الضروي إستخدام الصابون  المعتدل أو صابون الوجه . يمكنك عمل منظف منزلي من صابون الوجه لجلد السيارة من خلال مزج 1جزء صابون الوجه  الخفيف مع 8 أجزاء ماء ووضع الخليط في زجاجة رذاذ ووضع كمية من الخليط علي منشفة قوية وإستخدام المنشفة في مسح الجلد حتي تذوب البقع تماماً . بعد ذلك ترك جلد السيارة حتي يجف تماماً ولحماية الجلد يمكنك إستخدام كمية صغيرة من مرطب الجلد بعد أن يجف تماماً .

 5. منظف وبلسم للجلد منزلي :

يمكن ان تساعدك العديد من المنتجات الموجودة في مطبخك علي تنظيف جلد السيارة والحفاظ عليها  . علي سبيل المثال، يعتبر الخل الأبيض عنصر مثالي للتنظيف المنتظم وفي نفس الوقت يحافظ علي صحة الجلد. كما أن خلط عصير الليمون مع التكلس ممتاز لإزالة البقع من علي الجلد .

6. إستخدام الشمع في عمل منظف لجلد السيارة :

للحفاظ علي ليونة جلد السيارة، يمكنك عمل مزيج من الخل الأبيض مع كمية مضاعفة من زيت بذور الكتان وتطبيقه علي جلد السيارة بإستخدام منشفة ناعمة وتركه لمدة 12 ساعة ثم القيام بترطيب الجلد .

  • 1 معلقة من شمع العسل .
  • 1 معلقة زبدة الكاكاو .
  • 2 ملاعق زيت اللوز .

يعتبر شمع العسل من المنظفات المنزلية الرائعة لجلد السيارة ولكنه يستغرق بعض الوقت للتحضير . ولتجهيز بلسم التنظيف العمل علي مزج المكونات معاً  ووضعهم علي نار متوسطة الحرارة لكي تذوب المكونات  وتتحول إلي زيوت وبمجرد أن تبرد يمكنك فرك جلد السيارة بالمزيج بأصابعك قبل تلميعه بقطعة قماش جافة. و للحصول علي بديل يمكنك إستبدال زيت اللوز بزيت الليمون العطري لمنع حدوث التشققات وضمان الحفاظ علي صحة جلد السيارة .

 7. وصفة عصير الليمون للتنظيف :

لتجهيز محلول تنظيف جلد السيارة المنزلي يمكنك خلط كمية من عصير الليمون مع 1 معلقة من كريم تارتار والمزج للحصول علي عجينة ناعمة . وبإستخدام قطعة قماش ناعمة يمكنك فرك البقع وتركها لتجلس لبضع ساعات قبل وضع الخليط مرة اخري . عند إزالة البقع يمكنك مسحها وتنظيفها بإستخدام بلسم تنظيف الجلد .

 8. وصفة نشأ الذرة لتنظيف جلد السيارة :

إذا كنت تعاني من وجود بقع علي جلد السيارة يمكنك  خلط مسحوق نشأ الذرة مع  الزيت والفرك . ينصح بتخفيف المكونات علي الحرارة وإستخدامها في فرك المناطق التي تعاني من الضرر وعندما يمتص الجلد الخليط يمكنك إزالة البورد وإذا وجدت بقع أخري يمكنك التكرار مرة اخري .

9. القضاء علي بقع الحبر الموجودة علي جلد السيارة :

يمكن أن يلطخ قلم الحبر جلد السيارة سريعاً  ولسوء الحظ حتي لو كانت البقع صغيرة يصعب التخلص منها . وبالنسبة للبقع الصغيرة يمكن  أن يساعد الخل الكحول  في إزالة البقع . بإستخدام قطعة قطن وغمس جزء من الكحول الاحمر لوضعها علي بقع الحبر في حركة دائرية ولا تنسي تطبيق مرطب بعد الإنتهاء .

 10. تنظيف جلد السيارة الابيض :

عند القيام بتنظيف جلد السيارة الأبيض يجب عدم إستخدام مواد تبيض أو الأمونيا لأنها تضر  النسيج . وبدلاً من ذلك، يمكنك إستخدام كمية من الماء والصابون المعتدل وبضع قطرات من الخل وتخفيفها بقطعة قماش قبل مسح الجلد .

للحصول علي منظف طبيعي للجلد الابيض يمكن خلط مزيج من 1/4 كوب  خل مع زيت الزيتون ورش الخليط علي البقع والاماكن المتضرر في الجلد الأبيض والسماح بتركها لمدة خمس دقائق علي الأقل قبل مسحها وكل بضعة أيام المسح بقطعة قماش جافة لمنع البقع والأوساخ من التراكم .

11. الزيوت الأساسية :

إذا كان لديك مجموعة من الزيوت الاساسية في منزلك يمكنك عمل مزيج لإستخدامه كمعطر منزلي بعد تنيظف جلد السيارة لإعطائها رائحة طازجة .

12. زيت جوز الهند :      

يمكنك إستخدام زيت جوز الهند في تنظيف جلد السيارة فهو عنصر ممتاز  بإستخدام قطعة قماش نظيفة وخالية من الرطوبة ( غير مبللة )  وإضافة كمية من زيت جوز الهند وفرك جلد السيارة جيداً برفق بإستخدام قطعة القماش.

13. القماش الجاف :

قد تتسبب بعض المنتجات التجارية لتنظيف السيارة في حدوث ضرر أكثر مما تنفع وإستخدام قطعة قماش جافة يمكنك تنظيف جلد السيارة ببساطة .

كما ترون بإستخدام بعض المكونات الأساسية والمنتجات المتاحة في مطبخك، يمكنك تنظيف جلد السيارة والحصول علي جلد لامع بدون القيام بدفع الكثيرمن التكالليف المالية علي المنتجات الكيميائية القاسية التي تؤذي جلد السيارة .  وتذكر أبداً عدم تعرض الجلد مباشرة للشمس بعد التنظيف وتجنب اي مواد كيميائية قاسية . وفي حالة عدم  التخلص من البقع الموجودة علي جلد السيارة يمكنك إعادة تكرار الخطوة مرة أخري حتي تحصل علي النتائج المطلوبة في النهاية .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*