لا تقم بفرقعة البثور التي تظهر في المنطقة بين الأنف و الفم احذر مثلث الموت بالوجه

مثلث الموت في الوجه هو تلك المنقطة التي تقع بين الأنف والفم . قد تكون البثور التي تظهر في الوجه مغرية لك لتقوم بفرقعتها، و لكن القيام بذلك قد يكون له آثار و عواقب سيئة. ز يقزل أطباء الجلدية أن القيام بهذا الأمر قد يسبب لك الإصابة ببعض العدوى الخطيرة مثل الإلتهاب السحائي، العمى، أو حتى السكتات الدماغية. كما أن من المعروف أن القيام بفرقعة البثور يترك في مكانها إلتهاب مؤقت و تشوهات و قدد يترك ندبة قبيحة المظهر.

و تعرف المنطقة الممتدة من الأنف إلى جانبي الفم بمنطقة الموت أو منطقة الخطر، و التي تظهر فيها البثور دائماً.

مثلث الموت
مثلث الموت

و وفقاً لخبراء طبيين فإن القيام بفرقعة البثور داخل منطقة الخطر هذه قد يكون له آثار خطيرة على الصحة. و يقول جيرمي براور طبيب أمراض الجلدية في مركز لانجون الطبي في جامعة نيويورك، فإن الأوردة التي تجري خلف تجويف العين تؤدي إلى الجيوب الأنفية الكهفية و التي تقع في المخ. و يقول أنه عندما نقوم بفرقعة البثور فإن الأزساخ من أيدينا و البكتيريا التي تنتقل عبر الهواء يمكن أن تصيب الجرح المفتوح مما يسبب العدوى الخطيرة.

و تشكل الأوردة التي تمر خلف العين الجلطات لإحتواء العدوى، مما يؤدي للضغط على المخ و قد يسبب الشلل النصفي أو الكامل.

و إذا تركت دون علاج يمكن للعدوى التي تصيب تجويف الجيوب الأنفية أن تتسبب في فقدان البصر و الرؤية، و قد تسبب إلإلتهاب السحائي أيضاً.

و في نفس الوقت أوضحت الطبيبة ساندرا لي بأنه في أسوأ الأوضاع فإن الإلتهاب إذا إنتشر في الجزء الداخلي من المخ، فهناك إحتمال للإصابة بالعمى أو السكتة الدماغية.

و تعرف هذه الحالة بإسم تجلط الكهوف الجيبية و التي تقتل حوالي 30% ممن يصابون بها. و بالرغم من ذلك فإن فرص الإصابة بهذه الحالة ضئيلة جداً و تكاد تكون منعدمة. و لكن هذا لا يعني ألا نتخذ الإجرائات الوقائية و الإحتياطات اللازمة عند التعامل مع البثور.

لذلك وجب التنويه على عدم القيام بفرقعة هذه البثور و تركها لأن العدوى الناتجة عن القيام بذلك يمكن ان تتطور و تصبح مهددة للحياة.

و قد حذر الطبيب الشهير محمد أوز من نتف الشعر من داخل الأنف، فذلك أيضاً قد يجعلك عرضة للعدوى و ذلك بسبب تسرب بعض الدم من الشعرة التي قمت بنتفها. و لذلك من الأفضل أن تقوم بتهذيب شعر الأنف بدلا من نتفه.

اقرا هنا المزيد عن مثلث الموت في الوجه

المصدر

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*