فوائد البابريكا ١٧ فائدة تجعل هذا المسحوق مفيد جدا للصحة

البابريكا

تُعد البابريكا من أهم التوابل المعروفة وتتعدد فوائد البابريكا، ويتم صناعة البابريكا من قرون الفلفل الحلو البارد ، فهي تُكسب الطهام نكهية مميزة ورائحة شهية ، تتميز توابل البابريكا بفوائدها الصحية العديدة ، فهي تحتوي علي مضادات الأكسدة ، وتساعد علي الوقاية من العديد من الأمراض مثل السرطان ، والحساسية والالتهابات كما أن لها العديد من الخصائص الجمالية . في هذا المقال سوف نشرح لكم أهم فوائد البابريكا و الفوائد الصحية والجمالية في البابريكا .

فوائد البابريكا

فوائد البابريكا

البابريكا :

يتم الحصول عليها من قروة الفلفل المعروف علمياً باسم capsicum annum ، وهو نبات له سيقان متفرعة ، ويتراوح ارتفاعه بين 50 إلي 150 سم ، ويتم تجفيف قرون الفلفل بطرق معينة للحفاظ علي جميع الفوائد الصحية والعناصر الغذائية للبابريكا .

تستخدم بودرة البابريكا في إعداد العديد من الأطباق والوصفات ، مثل أطباق الدجاج والأسماك والسلطات والشوربات والصلصات المختلفة لتضيف إليها نكهة مميزة ورائحة جذابة شهية .

البابريكا و العناصر الغذائية التي توجد فيها :

تحتوي بودرة البابريكا علي العديد من العناصر الغذائية الهامة وهم كالآتي :

Advertisements
  • كالسيوم .
  • حديد .
  • مغنسيوم .
  • فسفور .
  • بوتاسيوم .
  • صوديوم .
  • زنك .
  • فيتامين C .
  • ثيامين ( B1 ) .
  • ريبوفلافين ( B2 ) .
  • نياسين ( B3 ) .
  • حمض الفوليك .
  • فيتامين B12 .
  • فيتامين A .
  • فيتامين D .
  • فيتامين K .
  • أحماض دهنية مشبعة .
  • أحماض دهنية أحادية غير مشبعة .
  • أحماض دهنية متعددة غير مشبعة .
  • كوليسترول .
  • كافيين .
  • ألياف غذائية .
  • سكريات .
  • بروتين .
  • دهون .

فوائد البابريكا

تحتوي البابريكا علي العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والعناصر الغذائية الهامة ، وبذلك فهي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ، وهي كالآتي :

١- البابريكا للحفاظ علي صحة البشرة :

يحتوي مسحوق البابريكا علي كمية كبيرة من مركب البيتا كاروتين ، والذي يتم تحويله إلي فيتامين A عند دخولها إلي الجسم ، وهو يلعب دوراً هاماُ في الحفاظ علي صحة البشرة والجلد عن طريق منع تكوين تجاعيد البشرة وبذلك فهو يساعد علي جعل البشرة أكثر صحة وحيوية وإشراقاً .

٢- البابريكا لحماية البشرة من علامات الشيخوخة وتقدم السن :

تحتوي بودرة البابريكا علي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة في الجلد ، مما يقلل من عملية أكسدة الخلايا وبذلك يقلل من ظهور علامات الشيخوخة وعلامات تقدم السن ويجعل البشرة تبدو أصغر سناً .

٣- البابريكا والحفاظ علي اللون الطبيعي للشعر :

إذا كان لديك قلق من الشيب المبكر للشعر ، يُمكنك التخلص من ذلك القلق عن طريق إضافة مسحوق البابريكا إلي أطعمتك بانتظام ، حيث أن مسحوق البابريكا غني بفيتامين B6 الذي يعمل علي تحفيز إنتاج صبغة الميلانين ، وهو عبارة عن صبغة تضفي علي الشعر لونه ، إذا كنت لا ترغب في تناول مسحوق الفلفل الحلو ( الباريكا) ، يُمكنك إضافة مسحوق البابريكا إلي الحناء للحصول علي صبغة حمراء لشعرك ، ومع ذلك يجب إجراء اختبار علي معصمك قبل تطبيق الخليط مباشرة علي فروة رأسك .

٤- البابريكا لعلاج الأوردة العنكبوتية ( الدوالي) :

إذا كنت تعاني من وجود الأوردة العنكبوتية ( الدوالي) في جسمك ، يُمكنك التخلص منها بسهولة أو تقليل مظهرها عن طريق الاستهلاك المنتظم لمسحوق البابريكا ، حيث أن مسحوق البابريكا يحتوي علي بعض الخصائص المعينة التي تضمن الحفاظ علي قوة الأوردة وأن الدم لا يُعرقل بها ولا يتم احتباسه وتجمع وتضمن لك تدفق الدم بصورة صحيحة وسليمة .

٥- البابريكا تمنع فقدان وسقوط الشعر :

فقدان الشعر هو مشكلة شائعة بين الناس ويُمكن حلها بالتدريج مع الاستهلاك الكافي والمنتظم لمسحوق البابريكا ، هذا لأن هذا النوع من التوابل هو مصدر غني بفيتامين B6 ، مما يؤدي إلي تحفيز نقل الأكسجين بشكل كافي إلي بصيلات الشعر ، كما أنه يحفز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس .

 

٦- البابريكا مفيدة للصحة الجلدية :

تحتوي بودرة البابريكا علي كميات كبيرة من الحديد والفيتامينات ، والبيتاكاروتين وغيرها من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد في الوثاية من ظهور النمش وبقع تقدم العمر ، فالتناول المنتظم لمسحوق البابريكا يساعد علي تحسين البشرة عن طريق تقييد إنتاج الميلانين الذي يؤدي إلي ظهور بقع البشرة والتصبغات المزعجة .

٧- البابريكا لمنع الالتهاب :

يحتوي مسحوق البابريكا علي خصائص مضادة للالتهابات قوية ، ما يجعلها أحد العلاجات الطبيعية المنزلية للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الألتهابية وأمراض المناعة الذاتية ، يساعد مسحوق البابريكا علي علاج التهاب المفاصل الروماتيدي كما أنه يساعد علي تخفيف الآلام والأوجاع الناتجة عن التهاب المفاصل والعضلات عند استخدامه بصورة منتظمة .

٨- البابريكا لخفض ضغط الدم :

يحتوي مسحوق البابريكا علي مركب capsaicin علي الرغم من أنه أقل بالمقارنة بغيره من أنواع الفلفل ، يساعد مركب capsaicin علي خفض ضغط الدم عن طريق استرخاء الأوعية الدموية .

٩- البابريكا لمد الجسم بالطاقة :

يُعد مسحوق البابريكا مصدراً هاماً لفيتامين B6 ، والذي يُعد عامل مساعد ، بمعني أخر فهو هام لمساعدة 100 نوع أخر من الأنزيم علي القيام بوظائفهم بشكل صحيح ، تساعد العمليات الحيوية الكيميائية في الجسم علي خلق الطاقة ، وتوفير الجلوكوز أثناء إنتاج الناقلات العصبية والهيموجلوبين ، يحتوي مسحوق البابريكا أيضاً علي الحديد الذي يساعد علي حمل الأكسجين إلي جميع انحاء الجسم وهو مكون من العديد من البروتينات ، وهذة البروتينات هي المسؤولة عن خلق الطاقة ، تُعد البابريكا منبه رائع ونحفز للطاقة ، وبذلك يُمكن استخدامها لعلاج حالات مثل التعب والخمول والاكتئاب .

١٠- البابريكا والحفاظ علي صحة العين :

يلعب فيتامين A دوراً هاماً في الحفاظ علي صحة البصر ، تحتوي البابريكا علي أربعة أنواع من الكاروتينات وهم بيتاكاروتين ، بيتاكريبتوكسانثين ، لوتين ، وزيان زانثين ، يُستخدم هذا الفيتامين من قبل العيون لتحويل الضوء ‘لي رؤية ، يقلل اللوتين وزان كزنثين من خطر تطور حالة الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين ، من المفضل أن تقوم بالجمع بين مسحوق البابريكا مع مصدر من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون للحصول علي فوائد الكاروتينات بالكامل .

١١- البابريكا تساعد علي الهضم :

يُساعد مسحوق البابريكا في عملية الهضم عن طريق معادلة حمض المعدة ، وهو منبه ومحفز كبير ، مما يسهل عملية الهضم عن طريق زيادة اللعاب وأحماض المعدة ، يُمكن استخدامه لعلاج عسر الهضم ومع ذلك يُمكن أن تتفاعل جرعات عالية من البابريكا مع الأدوية الأخري ، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام مسحوق البابريكا بهذا الغرض .

١٢- البابريكا تعزز النوم :

يحتوي مسحوق البابريكا علي فيتامين B6 الذي يمتلك تأثيرات عصبية وتفسية قوية ، والتي تساهم في زيادة إنتاج هرمون النوم ” الميلاتونين” ، مما يساعدك علي الحفاظ علي نوم هادئ وطبيعي ، بالإضافة إلي ذلك فهو يزيد من مستويات الجسم من هرمون السيروتونين والنور ابينفيرين ، ويعمل كلا الهرمونين علي زيادة مستويات السعادة لديك والتخلص من التوتر والضغط العصبي .

١٣- البابريكا وخصائص مضادة للبكتريا :

يحتوي مسحوق البابريكا علي خصائص مضادة للبكتريا التي تعمل علي تثبيط نمو بعض أنواع البكتريا مثل السالمونيلا و E.coli التي يتم نقلها في الكثير من الأحيان خلال تناول الطعام ، إدراج البابريكا في نظامك الغذائي يمكن أن يمنع تمو هذة البكتريا الضارة .

١٤- البابريكا تمنع مرض الاسقربوط :

الاسقربوط هو مرض نادر ويتميز بتورم ونزيف في اللثة وضعف الأسنان وتورم العظام والتنفس السرسع واليرقان والإسهال والإكتئاب ، السبب الرئيسي لمرض الاسقربوط هو نقص فيتامين C ، ويُعد مسحوق البابريكا مصدراً قوي لفيتامين C ، وهذا الفيتامين يُعد من الفيتامينات الهامة التي يجب الحرص علي تناولها يومياً لمنع ظهور العديد من الأمراض ، بما في ذلك الاسقربوط .

١٥- البابريكا لمنع الإصابة بالأنيميا وفقر الدم :

يحتوي مسحوق البابريكا علي الحديد ، والذي يعمل علي تكوين كرات الدم الحمراء ، كما أنه يحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين C الذي يُمكن الجسم من زيادة امتصاص الحديد ، بهذة الطريقة فإن إدراج مسحوق البابريكا إلي نظامك الغذائي يساعدك في الوقاية من حالات الأنيميا وفقر الدم .

١٦- البابريكا مفيدة للقلب والأوعية الدموية :

يعمل فيتامين C الذي يوجد في مسحوق البابريكا علي توفير حماية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية ، وخاصة الأزمات القلبية والسكتات الدماغية ، فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة التي تمنع الضرر الناتج عن الجذور الحرة ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، كما انها تحتوي علي نسبة كبيرة من المعادن مثل الحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور ، فهي تساعد علي تنظيف وتنقية الدم وتحسين صحة القلب .

١٧- البابريكا وعلاج الجروح :

يُعد مسحوق البابريكا مصدر جيد لفيتامين E ، الذي يساعد في زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء ، كما انه هام لعملية تجلط وتخثر الدم في حالات الجروح والقطوع الجلدية مما يساعد علي سرعة علاج والتئام الجروح بشكل أسرع .

Advertisements