بدء التقديم في منحة تشيفنج البريطانية شروط التقديم بالتفصيل

تم الإعلان عن بدء التقديم لمنحة تشيفنج البريطانية للدراسة في المملكة المتحدة وهي برنامج عالمي للدراسة في المملكة المتحدة الذي تموله وزارة الخارجية وشئون الكومنولث والمنظمات الشريكة والذي يهدف إلي تشكيل فريق لقادة المستقبل في جميع أنحاء العالم . يقدم البرنامج جوائز للباحثين البارزين ذوي القدرات القيادية في جميع أنحاء العالم لدراسة دورات الدراسات العليا في جامعات المملكة المتحدة .

ترحب المنحة بطلاب درجة الماجستير من دول العالم كل عام من خلال  برنامج المنح الدراسية  تشيفينج الممول من المملكة البريطانية يقدم هذا البرنامج لقادة المستقبل وفرصة فريدة من نوعها للدراسة في المملكة المتحدة لأنه يوفر التمويل الكامل لمتابعة الحصول علي الدراسات العليا لمدة عام في أي مجال ويترك لك حرية التركيز علي تحقيق أهدافك الأكاديمية وتنمية شبكة علاقاتك والتعرف علي الثقافات المختلفة  . إذا كان لديك طموح وإمكانيات قيادية وخلفية أكاديمية قوية، فإننا نشجعك علي التقديم للدراسة في المملكة المتحدة للحصول علي فصل دراسي لا مثيل له .

بدء التقديم في منحة تشيفنج البريطانية شروط التقديم بالتفصيل

ما هي منحة تشيفنج ؟

منحة تشيفنج هي برنامج منح دراسية عالمي لحكومة المملكة المتحدة لقادة المستقبل المحتملين وممول من قبل وازرة الخارجية وشئون الكومنولث والمنظمات الشريكة . ويتم توفير منحة تشيفنج للطلاب في أكثر من 160 دولة حول العالم بإستثناء الولايات المتحدة ودول الإتحاد الأوربي، كما أن المنحة تغطي الرسوم الدراسية، بدل المعيشة، مصاريف السفر من بلدك إلي المملكة المتحدة . تشكل منحة تشيفنج شبكة عالمية مؤثرة بما في ذلك أكثر من46,000 خريج من هذه المنحة في جميع أنحاء العالم .

من يحق له التقدم بطلب الحصول علي منحة تشيفينج الدراسية ؟

لكي تتقدم إلي منحة تشيفنيج يجب أن يكون لديك ما يلي :

  • الحصو علي تقديم علي تقدير جيد من الجامعة التي حصلت منها علي البكالوريوس أو الليسانس .
  • الخبرة لمدة سنتين علي الأقل في الأعمال التطوعية .
  • مستوي عالي في اللغة الإنجليزية .
  • التمتع بمهارات القيادة والقدرة علي تكوين شبكة علاقات .
  • الإلتزام بالعمل في بلدك لمدة عامين علي الأقل بعد إكمال درجة الماجستير .

تتوفر كل الشروط علي موقع المنحة الأصلي وهو :

http://www.chevening.org/chevening/eligibility-criteria

هناك مجموعة من الشروط الأساسية وهي كالأتي :

تسمح لك المنحة بإختيار ثلاث خيارات مختلفة من المقررات لدراسة الماجستير في المملكة المتحدة ويفضل أن تكون مناسبة لمجال دراستك  الجامعية وعملك وفي النهاية سوف تتلقي عرض القبول في أحد هذه الخيارات في منتصف يوليو 2019  .

الحصول علي جواز سفر ساري المفعول وبطاقة شخصية أيضاً .

شروط الأهلية :

  • أن تكون مواطن في بلد مؤهله للحصول علي منحة تشيفنج .
  • العودة إلي بلدك بعد مدة لا تقل عن عامين  بعد إنتهاء الحصول علي المنحة .
  • الحصول علي درجة البكالوريوس التي تمكنك من الدخول إلي برنامج الدراسات العليا في إحدي جامعات المملكة المتحدة .
  • الخبرة لمدة عامين في مجال الأعمال التطوعية .
  • التقديم  علي ثلاث دورات جامعية مختلفة مؤهلة في المملكة المتحدة والحصول علي عرض غير مشروط من أحد هذه الخيارات قبل يوليو 2019 .
  • تحقيق شروط اللغة الإنجليزية بحلول 11 يوليو 2019 .

شروط اللغة الإنجليزية بالتفصيل :

من أجل الحصول علي منحة تشيفنج يجب علي المتقدمين إثبات توافر متطلبات اللغة الإنجليزية في موعد أقصاه 11 يوليو 2019  ونوصي جميع المتقدمين بالتأكيد من أنهم إستوفوا جميع الشروط.

الحصول علي إختبار اللغة الإنجليزية لأنه في حالة عدم الحصول علي الإختبار بكفاءة لن تحقق النجاح في الحصول علي المنحة .

إختبارات اللغة الإنجليزية :

يمكنك إجراء إختبار اللغة الإنجليزية أكثر من مرة من أجل الوصول إلي درجة النجاح المطلوبة في منحة تشفينج ويرجي ملاحظة أن المنحة لا تدفع تكاليف إختبار اللغة الإنجليزية فأنت الشخص المسئول عن الحجز ودفع التكاليف المرتبطة بهذه الإختبارات .

تقبل المنحة الحصول علي إحدي هذه الإختبارات في اللغة الإنجليزية :

  • إختبار الأتيلتس الأكاديمي .
  • إختبار التويفل الدولي .
  • إختبار  PTE .
  • إختبار formerly Cambridge English
  • ISE II

يجب أن يكون إختبار اللغة الإنجليزية من أحد هذه الإختبارات ويتم الحصول عليه بعد 1 أكتوبر 2017  إذا لم يكن لديك بالفعل شهادة إختبار مؤهلة موجودة فسوف تتحمل مسئولية الحصول علي الإختبار قبل يوليو 2019  ويجب أن تكون هذه الدورات معتمدة من أماكن معروفة في دولتك .

الدروات ( المقررات ) :

كما سبق وذكرنا بأنه يمكنك إختيار أكثر ثلاث مقررات مناسبة لك  وفقاً لمجال دراسنك وعملك للتقديم إليها  أثناء التقديم للمنحة عبر الإنترنت  لأنه في حالة عدم النجاح في واحدة سوف يصبح بإمكانك إجراء الإختبارات في الدورات الأخري وفي النهاية يسمح لك بدراسة دورة واحدة منهم . يجب أن تختار الدورات الثلاثة بعناية لأنك لن تتمكن من تغير إختباراتك الدراسية بعد تقديم طلبك إلا في حالة الحصول علي الموافقة أثناء مرحلة المقابلة، سوف تحتاج إلي تقديم طلب مفصل للدورات التي إختارتها مباشرة عن طريق الجامعة للحصول علي منحة دراسية بحلول 11 يوليو 2019 .

سوف تحتاج إلي التقدم للحصول علي ثلاث دورات دراسية من نفس الجامعة او في جامعات مختلفة بداخل المملكة المتحدة نوصي بإختيار ثلاث دورات مماثلة في ثلاث جامعات مختلفة لزيادة إحتمالية دخولك إلي واحدة منهم لكي تكون مؤهل يجب أن تكون المقررات التي تختارها :

  • وقت كامل .
  • تبدأ عادة في فصل الخريف ( ستمبر / أكتوبر ) .
  • تؤهلك للحصول علي درجة الماجستير .

ولا يمكن للدورات أن تكون عن بعد  أو تكون دوام جزئي ولا تقل عن  9 أشهر ولا تزيد عن 12 شهر

كيف يمكنك التقديم للمنحة  ؟ التقديم عبر الإنترنت :

إليك مجموعة من النصائح  عند إستخدام نظام التقديم عبر الإنترنت :

  • قم بإستخدام متصفح الويب Google Chrome لأنه يوصي به للحصول علي أفضل تجربة .
  • عند إكمال نموذج الطلب الخاص بك، قم بعمل النافذة بالحجم الكامل لأن هذا سيؤدي إلي تسهيل قراءة نموذج الطلب بالتنسيق الأصلي له .
  • لا تحاول إستخدام أزرار ” الرجوع ”  و  ” إعادة التوجيه ” في المتصفح، سيؤدي ذلك إلي إخراجك من النظام وسوف تفقد كل البيانات التي قمت بتجسيلها والتنقل عبر الصفحات من خلال  الروابط الموجودة في النموذج .
  • تذكر إسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك فهذا يوفر الوقت عندما تريد تسجيل الدخول إلي نظام  التقديم عبر الإنترنت .
  • قم بإدخال المعلومات الخاصة بك بدقة وخصوصاً التفاصيل المرتبطة ببيانات الإتصال ويرجي التأكد من إدخال عنوان بريد إلكتروني صحيح وفي حالة تغير البريد الإلكتروني يمكنك تحديث البيانات مرة أخري ويفضل التأكد من صلاحية البريد الإلكتروني المستخدم في بيانات التسجيل .
  • يمكنك معاينة جميع أجزاء نموذج التقدم عبر الإنترنت في بداية الجلسه وقبل البدء في إكمالها للتعرف علي البيانات المطلوبة بالكامل .
  • قد تستغرق وقت طويل في تجهيز البيانات المطلوب الإجابة عليها لذلك، يمكنك عمل وضع عدم الإتصال بالإنترنت  حتي تستكمل البيانات المطلوبة.
  • يجب أن تنتبه بأن هناك مجموعة من الأسئلة تتطلب عدد معين من الكلمات علي سبيل المثال 500 كلمة كحد اقصي لكل إجابة، لذا يرجي التأكد من إستيفائك لكل المتطلبات وأن تكون الإجابة بعدد الكلمات المطلوبة.
  • بإستمرار قم بالضغط علي الحفظ التلقائي للبيانات التي تقوم بتسجيلها ويقوم النظام بحفظ البيانات تلقائياً بعد 60 دقيقة من الإستخدام.
  • ليس عليك إستكمال نموذج التقديم في جلسة واحدة يمكنك إستخدام تسجيل الخروج والعودة مرة أخري بإدخال بيانات اسم المستخدم وكلمة المرور لإستكمال البيانات.
  • يرجي تقديم الطلب باللغة الإنجليزية لأنه في حالة تقديم الطلب بأي لغة أخري يعتبر الطلب غير مؤهل .
  • تحقق من حجم وتنسيق الملفات التي تقوم بإرسالها لأن نظام التقديم عبر الإنترنت لن يقبل إلا ملفات PDF بحجم 5 ميغا بايت والتأكد من أن إسم الملف لا يتجاوز 50 حرف .
  • ارسل طلبك فقط عندما تكون راضي عنه تماماً والنقر فوق زر إرسال ويجب التأكد أنه لا يجوز لك تعديل البيانات بعدها إلا البيانات الخاصة بالإتصال .

رابط التقديم للمنحة :

http://www.chevening.org/apply

تم فتح طلبات التقديم عبر الإنترنت منذ 6 / 8 /2018 وحتي 6 /11//2018  الساعة 12 مساءاً . يمكنك إرسال نموذج التقدم عبر رابط التقديم الموجود أعلاه .

المقابلة :

إذا كنت من القائمة التي تم قبولها للحصول علي منحة تشيفينج لدراسة الماجستير بداخل اي جامعة في المملكة المتحدة فسوف يتم دعوتك لحضور مقابلة في المدينة التي يتوافر فيها مقر للسفارة البريطانيا أو المفوضية العليا في دولتك .

سوف تستمر فترة المقابلات في 2019 /2020  وتكون ما بين 1/ 3  وحتي 1/5 /2019  يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول مكان المقابلة عند الرجوع إلي صفحة دولتك علي الموقع الخاص بالمنحة .

حجز المقابلة :

سوف تتلقي بريد إلكتروني يحتوي علي تعليمات حول كيفية حجز المقابلة، وتتوافر  فواصل في المقابلات علي أساس أسبقية الحضور، لذا نقترح عليك حجز دورك في أقرب وقت وبمجرد تحديد موعد المقابلة، سوف تتلقي رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني الخاص بك ولا يمكنك تغير معاد المقابلة . يُطلب من المتقدمين حضور المقابلات الشخصية في البلد مقر السفارة ويجب أن يكونوا مستعدين للسفر إليها .

فقط في الظروف الإستثنائية يسمح بأن تكون المقابلة عبر الإسكايب وهو الخيار الخاص بالبلاد التي تعاني من ظروف أمنية معينة أو في حالة عدم وجود سفارة بريطانيا أو  لجنة عليا في البلاد، يتم النظر في هذه الحالات علي أساس كل حالة علي حدة ويتم إتخاذ القرار بعد التشاور مع السفارة البريطانية ويتم إبلاغك بالبريد الإلكتروني الخاص بك .

قبل حضور المقابلة :

قبل حضور المقابلة سوف يطلب منك وبحلول 25 فبراير 2019  تحميل المستندات التالية علي موقع التقديم عبر الإنترنت :

  • نسخ من شهادة التخرج وجميع الشهادات الخاصة بك .
  • سيرة شخصية ويفضل أن تكون السيرة الذاتية قصيرة تخبرهم فيها بالمزيد عنك .
  • نسخة من جواز السفر والبطاقة الشخصية .

التحضير للمقابلة :

سوف يتم الطلب منك إحضار جواز السفر والبطاقة الشخصية ولا يطلب منك أي مستندات اخري، قد يتم توفير معلومات أخري في  رسالة تأكيد حجز المقابلة .

سوف يتم تقيم المقابلة علي أساس الكفاءة في اللغة الإنجليزية وتشمل لجنة المقابلة ممثلين من السفارة البريطانية أو المفوضية العليا الذين يستخدمون معايير  برنامج تشيفينج للتقديم .

ماذا يجب أن أتوقع بعد المقابلة ؟

سوف يتم إبلاغ جميع المتقدمين بنتائج مقابلتهم بعد فترة من المقابلة، في حوالي منتصف شهر يونيو 2019 ، يرجي عدم الإتصال بالسفارة البريطانية أو المفوضية العليا لأنهم لا يمكنهم الرد عليك في وقت سابق لهذا المعاد .

يجب علي المتقدمين عدم الإنتظار لنتائج المقابلة الخاصة بهم للتقدم بطلب للحصول علي الدورات الجامعية ويجب التقدم بطلب للحصول علي جميع الدورات الثلاثة في أقرب وقت ممكن.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*