علامات الحمل ١٥ علامه إذا حدثت لك، أنتي حامل

علامات الحمل تتعدد ويمكنك من خلالها معرفت إنك حامل بكل سهولة، بينما تعتبر إختبارات الحمل و الموجات فوق الصوتية هي الطرق الوحيدة لتحديد ما إذا كان هناك حمل أم لا، فهناك أيضاً بعض علامات الحمل التي قد تدل على ذلك. و تكون هذه العلامات أكثر من مجرد عدم نزول الدورة الشهرية. و قد تشمل أيضاً غثيان الصباح و حساسية الرائحة و الإرهاق.

متى تبدأ هذه علامات الحمل في الظهور ؟

بالرغم من أن ذلك قد يبدو غريباً نوعاً ما، إلا أن الاسبوع الأول من الحمل يعتمد على تاريخ أول دورة شهرية لك. تعتبر آخر دورة شهرية لك هي الاسبوع الأول من الحمل، حتى و لو لم تكن حاملاً بالفعل. يتم إحتساب تاريخ الولادة بإستخدام اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. و لهذا السبب فإن الأسابيع القليلة الأولى التي لا تظهر بها أي أعراض قد تحتسب أيضاً في الحمل الذي يستغرق 40 اسبوع.

علامات الحمل
علامات الحمل
الجدول الزمني ( من بعد توقف الدورة)  علامات الحمل
من الاسبوع الاول إلى الرابع تقلص خفيف
من الاسبوع الرابع توقف الدورة الشهرية
من الاسبوع الرابع أو الخامس التعب
من الاسبوع الرابع إلى الاسبوع السادس وخز أو ألم
من الاسبوع الرابع إلى السادس كثرة التبول
من الاسبوع الرابع إلى السادس إنتفاخ
من الاسبوع الخامس إلى السادس دوار الحركة
من الاسبوع السادس تقلبات المزاج
من الاسبوع السادس تغيرات في درجة حرارة الجسم
من الاسبوع الثامن إرتفاع في ضغط الدم
الاسبوع التاسع التعب الشديد و حرقة المعدة
من الاسبوع الثامن حتى الاسبوع العاشر ضربات القلب السريعة
الاسبوع الحادي عشر تغيرات في الحلمة و الثدي
الاسبوع الحادي عشر حب الشباب
الاسبوع الحادي عشر زيادة ملحوظة في الوزن
الاسبوع الثاني عشر توهج (تغيرات ) الحمل

علامات الحمل

  1. التقلصات في الرحم من علامات الحمل

من الاسبوع الاول و حتى الاسبوع الرابع لا يزال كل شيء يحدث على المستوى الخلوي. تخلق البويضة المخصبة ما يسمى بالحوصلة الجنينية (مجموعة من الخلايا المملوءة بالسوائل) و التي تتطور فيما بعد إلى أعضاء و أجزاء الجسم. و في خلال 10-14 يوم ( الاسبوع الرابع) بعد الحمل، ستُزرع الحوصلة الجنينية في الغشاء المبطن لبطانة الرحم. هذا يمكن أن يسبب نزيف إنزراع البويضة و الذي قد تعتبره بعض النساء على أنه الدورة الشهرية ( و لكن هذا إعتقاد خاطئ). و فيما يلي بعض علامات نزيف إنزراع البويضة.

  • اللون: قد يكون اللون وردي، أحمر أو بني.
  • النزيف: عادة ما يتم مقارنة النزيف بفترة الحيض العادية. و يتم تحديد البقع بواسطة الدم فقط عند المسح.
  • الألم: قد يكون الألم خفيف، معتدل أو شديد. و وفقاً لدراسة تمت على 4539 إمرأة، فإن 28% من النساء قد تعرضن لنزيف خفيف و بقع دم.
  • نوبات: من المرجح أن يستمر نزيف إنزراع البويضة حتى 3 أيام و لا يتطلب العلاج. تجنب التدخين أو شرب الكحول أو إستخدام المخدرات الغير مشروعة والتي ترتبط بالنزيف الشديد.
  1. توقف الدورة الشهرية من علامات الحمل

بمجرد إكتمال عملية الزرع، سيبدأ الجسم بإنتاج هرمون الغدد التناسلية المشيمي البشري. هذا الهرمون يساعد الجسم على الحفاظ على الحمل. كما ينبه المبيضين بالتوقف عن إنتاج البويضات كل شهر.

من المحتمل أن تتوقف الدورة الشهرية بعد 4 أسابيع من الحمل. إذا كنت الدورة الشهرية لديك غير منتظمة، فستحتاج لإجراء إختبار الحمل للتأكيد. يمكن لمعظم إختبارات الحمل المنزلية أن تكشف عن هرمون الغدد التناسلية المشيمي البشري بعد مرور 8 أيام فقط من توقف الدورة الشهرية. حيث سيتمكن إختبار الحمل من الكشف عن مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمي في البول وإظهار ما إذا كان هناك حمل أم لا.

نصائح لتجنب هذا

  • قم بإختبار الحمل المنزلي لمعرفة ما إذا كنت حامل أم لا.
  • إذا كان الإختبار إيجابي قم بالإتصال بالطبيب لحجز موعد الكشف.
  • إذا كنت تتناول أي أدوية، قم بإخبار طبيبك لمعرفة ما إذا كانت هناك أي خطورة على نمو الطفل.
  1. من علامات الحمل إرتفاع درجة حرارة الجسم

قد تكون إرتفاع حرارة الجسم أيضاً علامة على وجود حمل. قد ترتفع درجة حرارة الجسم بسهولة أثناء القيام بممارسة التمارين أو في الطقس الحار. و أثناء التعرض لإرتفاع درجة حرارة الجسم، تأكد فقط من شرب المزيد من الماء و ممارسة التمارين بحذر.

  1. من علامات الحمل الشعور بالتعب من العلامات المبكرة للحمل

يمكن أن تصاب المرأة بالتعب في أي وقت أثناء الحمل. و هذا يعتبر من الأعراض الشائعة المبكرة للحمل. سوف ترتفع مستويات البروجيستيرون لديك مما يجعلك تشعر بالنعاس.

نصائح لتجنب هذا

  • يمكن أن تشعر بالإرهاق في الأسابيع الأولى من الحمل، لذلك عليك الحصول على ما يكفي من النوم.
  • حافظ على برودة غرفة النوم الخاصة بك. لأن درجة حرارة جسمك قد تكون مرتفعة خلال المراحل المبكرة من الحمل.
  1. زيادة معدل ضربات القلب من علامات الحمل

في الاسبوع 8-10 قد يبدأ قلبك في الضخ بسرعة أكبر. الخفقان و عدم إنتظام ضربات القلب من العلامات الشائعة في الحمل. و هذا يحدث عادة بسبب الهرمونات. و يحدث زيادة تدفق الدم بسبب الجنين في وقت لاحق في الحمل. و لكن إذا كنت تعاني من مشاكل قلبية كامنة، فيمكن للطبيب أن يساعدك في الحصول على جرعات منخفضة من الأدوية.

  1. من علامات الحمل تغيرات في الثدي : الوخز، الألم، زيادة الحجم

يمكن أن تحدث تغيرات في الثدي بين الاسبوع الرابع و السادس. و من المرجح أن تصاب بتطور و تورم الثديين بسبب التغيرات الهرمونية. و من المحتمل أن يزول هذا بعد بضعة أسابيع عندما يبدأ جسمك في التأقلم على الهرمونات.

و يمكن أن تحدث تغيرات الحلمة و الثدي خلال الاسبوع الحادي عشر. حيث تستمر الهرمونات في زيادة نمو ثدييك. و قد تتغير الهالة المحيطة بالحلمة إلى لون أغمق و تزداد في الحجم. إذا كانت لديك أي بقع من حب الشباب قبل الحمل، فقد تعاني منها مرة اخرى أثناء الحمل.

نصائح لتجنب هذا

  • قم بتخفيف آلام الصدر عن طريق شراء حمالة صدر الأم الحامل المريحة أكثر من حمالات الصدر العادية. و غالباً ما تكون حمالة الصدر المصنوعة من القطن هي الأكثر راحة.
  • إختر واحدة متعددة المشابك حتى تمنحك حجم أكبر في الأشهر المقبلة في الحمل.
  • قم بشراء سنادات الثدي التي تتناسب مع حمالة الصدر الخاصة بك للحد من ألم الحلمات و الإحتكاك.
  1. من علامات الحمل تغيرات المزاج من العلامات المبكرة للحمل

مستويات هرمونات الاستروجين و البروجيستيرون تكون مرتفعة أثناء الحمل. و هذه الزيادة تؤثر على المزاج و تجعلك عاطفتك أكبر و تفاعلك أكثر من المعتاد. و تقلبات المزاج تعتبر من الأمور الشائعة أثناء الحمل و قد تسبب الشعور بالإكتئاب و القلق و النشوة.

  1. التبول المتكرر و سلس البول احد علامات الحمل

خلال فترة الحمل يزيد جسمك من كمية الدم التي يضخها. و هذا يجعل الكلى تعالج المزيد من السوائل أكثر من المعتاد، مما يؤدي لزيادة السوائل في المثانة و بالتالي زيادة كمية البول. كما أن الهرمونات تساعد على تحسين صحة المثانة، و هذا قد يجعلك تذهب للحمام كثيراً أو قد تتعرض لتسريب البول عن طريق الخطأ.

بعض النصائح لتجنب هذا

  • تناول حوالي 300 مل من السوائل الزائدة كل يوم.
  • قم بالذهاب للحمام بمجرد أن تشعر بذلك حتى لا تتعرض لتسريب.
  1. الإنتفاخ و الإمساك في بداية الحمل

مثلها مثل أعراض فترة الحيض الشهرية، قد يحدث الإنتفاخ في بداية الحمل. و قد يكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية و التي يمكن أن تبطئ عمل الجهاز الهضمي. قد تصاب الحامل بالإمساك أيضاً. و يمكن للإمساك أن يزيد من شعورك بالإنتفاخ.

  1. دوار الصباح و الغثيان و القيء في بداية أشهر الحمل من علامات الحمل المشهورة

دوار الصباح و الغثيان يحدثان عادة في الاسبوع 4-6. و بالرغم من انه يطلق عليه دوار الصباح، إلا أنه قد يحدث في أي وقت من اليوم خلال النهار أو الليل. و لم يحدد السبب الذي يتسبب في حالة الغثيان هذه، و لكن الهرمونات قد تلعب دور في ذلك. خلال الأسابيع ال12 الأولى من الحمل، قد يقل الشعور بالدوار في الصباح، و هذا وفقاً لجمعية الحمل الأمريكية.

نصائح لتجنب هذا

  • إحتفظ بمجموعة من المكسراتا لمملحة بجانب سريرك و تناول القليل منها في الصباح عند الإستيقاظ، هذا قد يساعد في علاج الدوار.
  • حافظ على النرطيب عن طريق تناول الكثير من الماء.
  • إتصل بالطبيب إذا كنت لا تستطيع الإحتفاظ بالسوائل أو الطعام.
  1. إرتفاع ضغط الدم و الدوخة أثناء الأشهر الأولى من الحمل

في معظم حالات الحمل، ينخفض ضغط الدم العادي أو حتى المرتفع في المراحل المبكرة من الحمل. و هذا قد يسبب الشعور بالدوار نظراً لتوسع الأوعية الدموية. من الصعب تحديد إرتفاع ضغط الدم نتيجة الحمل. حيث أن جميع حالات إرتفاع ضغط الدم تقريباً في الأسابيع العشرين الأولى من الحمل تشير إلى مشاكل كامنة. قد يتطور إرتفاع ضغط الدم خلال الأشهر الأولى، لكنه قد يكون موجود قبل الحمل أيضاً.

نصائح لتجنب هذا

  • قم بممارسة تمارين مناسبة للحمل إذا لم تكن قمت بذلك.
  • تعلم كيفية تتبع ضغط الدم بإنتظام.
  • إسأل طبيبك عن إرشادات غذائية للمساعدة في تقليل ضغط الدم.
  • تناول كميات كافية من الماء و الوجبات الخفيفة بإنتظام قد يساعدك على منع الدوخة. كما قد يساعدك الوقوف ببطء في التغلب على الدوخة أيضاُ.
  1. حساسية للروائح و الطعام خلال الأشهر المبكرة من الحمل

هذا العَرَض يبلغ عنه المريض بنفسه.حيث أن هناك القليل من الأدلة حول الحساسية تجاه الروائح و الطعام في الثلث الأول من الحمل. و لكن لابد من النظر له بعين الإعتبار، لأن حساسية الروائح قد تسبب القيء و الغثيان. و قد نظرت إحدى الدراسات إلى التقارير من عام 1922 و حتى عام 2014 حول العلاقة بين الحمل و الروائح. و قد وجد الباحثون أن النساء الحوامل تشم الروائح أقوى في الثلث الأول من الحمل.

  1. زيادة الوزن في بداية الحمل واحدة من علامات الحمل

تحدث زيادة الوزن في الثلث الأول من الحمل. قد تجد المرأة الحامل نفسها تزداد من 1-4 باوندات في الأشهر الأولى. و لن تتغير متطلبات الحامل من السعرات الحرارية كثيراً، و لكنها ستزداد مع التقدم في أشهر الحمل. و في المراحل المتأخرة غالباً ما يكون الوزن الزائد للحامل موزع في الجسم كما يلي:

  • الثديين (1-3 باوند).
  • الرحم ( حوالي 2 باوند).
  • المشيمة ( 1 و 2/1 باوند).
  • السائل الأمينوسي ( حوالي 2 باوند).
  • زيادة حجم الدم و السوائل ( 5-7 باوندات).
  • الدهون ( 6-8 باوندات).
  1. الشعور بحرقة المعدة في بدايات الحمل

يمكن أن تسبب الهرمونات إرتخاء الصمام بين المعدة و المرئ. و هذا يسمح لحمض المعدة بالتسرب، مما يسبب حرقة المعدة.

نصائح لتجنب هذا

  • يمكنك منع حرقة المعدة المرتبطة بالحمل عن طريق تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من تناول الكبيرة.
  • حاولي البقاء في وضع مستقيم و عدم الإستلقاء لمدة ساعة على الأقل لتترك الوقت الكافي للطعام ليتم هضمه.
  • تحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كان يمكنك إستخدام أي من مضادات الحموضة الآمنة لك و لطفلك.
  1. توهج الحمل و حب الشباب

قد يبدأ الجميع في القول بأنك لديك توهج الحمل. إن الجمع بين زيادة حجم الدم و إرتفاع مستويات الهرمونات قد يدفع المزيد من الدم عبر الأوعية. و هذا يجعل الغدد الزيتية في الجسم تعمل عمل إضافي، و هذا يمنح بشرتك مظهر لامع. كما أن هذا قد يساعد على تكون حب الشباب لديك.

تتقلص الأعراض في الثلث الثاني من الحمل

تبدأ العديد من التغيرات الجسدية و أعراض الحمل التي تعاني منها في التلاشي بعد إنتهاء الثلث الأول من الحمل و بداية الشهر الرابع. عليك التحدث مع طبيبك عن أي أعراض تتداخل مع حياتك اليومية.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*