علاج جفاف البشرة ١٨ وصفة ستمنحك بشرة رطبة

لن كنت تشتكي من جفاف البشرة وتبحث عن طرق علاج جفاف البشرة بوصفات طبيعية بعيداً عن الأدوية والمستحضرات باهظة الثمن يمكنك بسهولة تحقيق الترطيب المطلوب لبشرتك . تبدأ البشرة بالجفاف دائماً كل عام بسبب برودة الطقس. فجأة تشعر بالبرودة و تصبح البشرة جافة و تشعر فيها بالحكة و الألم. و يبدأ الشخص في البحث عن الراحة و العلاج. و قد وجدت بعض العلاجات للحكة و إتضح أن سبب الحكة في الأساس هو الإجهاد و القلق. كما أن جفاف الجلد أيضاً سبب آخر للحكة. و لكن بغض النظر عن سبب حكة البشرة، هناك الكثير من العلاجات المنزلية الرائعة التي تساعد في السيطرة على الحكة. قم بتجربة هذه العلاجات لمعرفة ما يناسبك منها.

علاج جفاف البشرة

علاج جفاف البشرة

علاج جفاف البشرة

علاج جفاف البشرة بوصفات الإستحمام

  1. حمام صودا الخبز

لتتمكن من علاج جفاف البشرة يمكنك الإستحمام و البقاء في حمام به صودا الخبز لمدة 30-60 دقيقة مما يجعلك تشعر بالفرق. قم بإضافة كوب واحد من صودا الخبز إلى حوض الإستحمام الدافئ الخاص بك. و بعد الإستحمام من المهم أن تقوم بتجفيف جسمك بلطف بإستخدام منشفة. و إذا كنت تعاني من الحكة الشديدة في الجلد، قم بعمل عجينة من الماء و صودا الخبز بنشبة 3:1 على التوالي ( جزء من الماء مقابل 3 من صودا الخبز).

  1. الشوفان

وصفة رائعة تساعدك في علاج جفاف البشرة يمكن خلط الشوفان بالماء ثم توزيعها على البشرة المتهيجة حتى تشعر بالبرودة و الهدوء على البشرة. قم بإضافة 2 كوب من دقيق الشوفان الغروي إلى حوض الإستحمام الفاتر لتهدئة الحكة الناتجة عن جفاف الجلد. تجنب إستخدام الماء الساخن جداً حيث أنه قد يسبب تهيج الجلد و الحكة.

  1. الماء البارد

علاج جفاف البشرة بالماء البارد ! نعم لأن البرد و الحكة يسيران معاً على نفس الألياف العصبية، يمكن إستخدام الماء البارد للتخلص من الحكة. يمكن الإستحمام بالماء البارد أو إستخدام حوض الإستحمام البارد أو حتى أكياس الثلج كعلاج فوري لحكة الجلد. إستخدام الماء الساخن يجعلك تشعر بالتحسن وقتياً، و لكنك ستشعر بالحكة و الجفاف لاحقاً.

Advertisements
  1. خل التفاح

استخدم خل التفاح في علاج جفاف البشرة إذا كنت تعاني من جفاف الجلد والحكة، قم بعلاج هذه البقعة من جلدك بإستخدام كرة قطن مبللة بخل التفاح. و إذا كنت تعاني منهم في كل جسمك، قم بإضافة 2-3 أكواب من خل التفاح إلى حوض الإستحمام لديك ثم قم بنقع نفسك فيه لمدة 15-30 دقيقة.

  1. الحليب و العسل

استخدم الحليب والعسل في علاج جفاف البشرة . قم بوضع الحليب في وعاء، ثم قم بغمس قطعة قماش بيضاء نظيفة في اللبن وضعها على البشرة الجافة لمدة 5 دقائق. يحتوي الحليب على خصائص مضادة للإلتهابات و التي غالباً ما تزيل الحكة التي يسببها جفاف الجلد. الحليب يهدئ إلتهابات البشرة الجافة. يمكنك القيام بالإستحمام في حمام الحليب مرة واحدة في الشهر يمكن أن يساعد أيضاً.

أو قم بتسخين ملعقتين من العسل تسخين خفيف و ضعها على بشرتك. إتركه لمدة 15 دقيقة ثم إغسله. يساعد العسل في الحفاظ على الرطوبة، كما أن له خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للميكروبات، لذلك نجده في العديد من منتجات العناية بالبشرة التي تباع دون الحاجة لوصفة طبية.

علاج جفاف البشرة بالزيوت

  1. الزيوت العطرية

هناك العديد من الزيوت العطرية الرائعة التي لها خصائص مضادة للإلتهابات و تعمل كمهدئ، مما يجعلها تمنح الراحة للجلد الجاف و تقلل الحكة و التهيج. يمكنك إضافى الزيوت العطرية إلى ماء الإستحمام أو وضعها على البشرة مباشرة. و لكن عليك إتباع الجرعات الموصى بها و الموجودة على العبوة. وبعض هذه الزيوت هي: زيت الأجريموني، زيت الريحان، زيت أوراق الشجر، زيت الكاندولا، زيت الكاموميل، زيت عشبة الطيور، زيت القرنفل، زيت إبرة الراعي، زيت الجواهر، زيت اللافندر، زيت القراص، زيت النيم، زيت النعناع، زيت الروزماري، و زيت الزعتر.

  1. العلاج بالزيوت

قم بفرك القليل من زيت الزيتون، أو زيت اللوز أو زيت السمسم بين يديك و قم بتدليك يديك و ساقيك و بقية جسمك قبل الذهاب إلى الإستحمام. و بعد الإستحمام إستخدم مرطب خفيف أو واقي من الشمس، لأن أشعة الشمس في فصل الشتاء تكون قاسية أيضاً.

  1. زيت جوز الهند

عادة ما يصيب جفاف الجلد في فصل الشتاء كل من الكعبين، اليدين، ز المرفقين. إستخدام زيت جوز الهند يعالج هذه المناطق أثناء الليل، و قد تلاحظ تحسن كبير في الصباح. قم بالإستحمام في حوض به ماء فاتر حتى تنكمش أصابعك، و هذا يدل على إمتلاء الجلد بالرطوبة. يجف الجلد بعد وقت و لكنه يحتفظ ببعض الرطوبة. قم بوضع طبقة سميكة من زيت جوز الهند على الكعبين، اليدين، و المرفقين. و قم بتغطية الأماكن التي قمت بدهنها بالجوارب و القفازات و البيجاما. ثم إذهب للسرير للنوم. و ستشعر في الصباح بالكثير من التحسن و ستشعر براحة كبيرة. إنها وصفة حقا رائعة ومُجربة في علاج جفاف البشرة .

علاج جفاف البشرة بالفواكه

  1. عصير الليمون

يمكن وضع عصير الليمون مباشرة على المكان المصاب بالحكة لتقليل التهيج. قد ترغب في التخلص من هذا إذا كنت تعاني من الهرش كثيراً.

  1. حليب جوز الهند

يقلل حليب جوز الهند من جفاف الجلد، كما أنه يساعد في محاربة البقع السوداء و العيوب في البشرة. قم بوضعه على جسمك و إتركه طوال الليل حتى الصباح.

  1. الفواكه المجففة

عندما تتبع نظام غذائي غني بفيتامين “أ،ب، هـ” فإن ذلك سيساعدك في علاج جفاف البشرة لأن نقص الفيتامينات يؤدي لجفاف الجلد. الفواكه الجافة تساعد الجلد على الإحتفاظ برطوبته. يمكن أن يساعد تناول الفواكه الجافة بإنتظام في علاج الجفاف الشديد للجلد.

علاج جفاف البشرة بالأعشاب و التوابل

  1. توت العرعر

يحتوي توت العرعر على مواد مضادة للإلتهابات ، و مواد متطايرة. و يحتوي القرنفل على الإيوجينول الذي يشل النهايات العصبية، لذلك يمكن بالجمع بين الاثنين أن تقضي على الحكة تماماً. قم بإعداد مرهم من كل منهما عن طريق إضافة 3 أوقية من الزبدة غير المملحة إلى قدر، و في قدر منفصل قم بإذابة كمية من شمع العسل – حوالي ملعقتين كبيرتين منه. و عندما يذوب شمع العسل قم بخلطه مع الزبدة و تقليبه جيداً. قم بإضافة 5 ملاعق كبيرة من توت العرعر البري و 3 ملاعق صغيرة من القرنفل المطحون على الخليط و قم بالتقليب. إترك الخليط يبرد ثم ضعه على الأماكن المتضررة من الجلد. (ملحوظة: من الأفضل طحن التوابل في المنزل للحفاظ على المواد المتطايرة الموجودة في كل من التوت و القرنفل).

  1. الريحان

يحتوي الريحان على كمبات كبيرة من الايوجينول، و هو يعمل كمخدر موضعي. قم بوضع 2/1 أوقية من أوراق الريحان المجففة في 16 أونصة من الماء المغلي. إبقي هذا المزيج مغطى لمنع هروب الايوجينول من الشاي. إتركه ليبرد ثم قم بغمس قطعة قماش نظيفة في الشاي و ضعها على الأماكن المتضررة في الجلد.

  1. النعناع

يحتوي النعناع على كميات كبيرة من المنثول، و الذي له خصائص مخدرة و مضادة للإلتهابات عند تطبيقها موضعياً. لعمل شاي النعناع، قم بوضع 1 أونصة من أوراق النعناع المجففة في 16 أونصة من الماء المغلي. قم بتغطية الشاي و إتركه ليبرد.قم بتصفية الشاي ثم قم بغمس قطعة قماش نظيفة في الشاي ثم ضعها على أماكن الحكة في الجلد.

  1. الزعتر

يحتوي الزعتر على كميات كبيرة من المركب المتطاير الذي يدعى الثيمول، و الذي له خصائص مخدرة و مضادة للإلتهابات. يقوم الثيمول بتخدير الحكة و تقليل الإلتهاب الناتج عن الخدش. و لعمل غسول الزعتر، قم بوضع 2/1 أوقية من أوراق الزعتر الجافة في 16 أونصة من الماء المغلي. قم بتغطية الشاي و إتركه ليبرد. قم بتصفية الشاي ثم قم بغمس قطعة قماش نظيفة في الشاي ثم ضعها على المناطق المصابة في الجلد.

علاج جفاف البشرة بالمرطبات الطبيعية

  1. الصبار

قم يتقطيع قطعة من الصبار و قم بعصرها و إخراج الهلام منها ثم ضع الهلام على الأماكن التي تعاني من الحكة. سيقوم الهلام ( جيل الصبار) بترطيب بشرتك الجافة و سيشكل أيضاً طبقة واقية تمنع دخول الشوائب إلى المسام. و بالرغم من أن الصبار يعتبر مرطب جيد للجلد، إلا أنه يجعل الجلد مشدود. لذلك قم بوضع مرطب معه.

  1. شمع العسل

يمكن لمزيج شمع العسل و زيت الزيتون و العسل أن يوفر فائدة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من الاكزيما أو الصدفية. قم بوضع أجزاء متساوية من العسل الخام، شمع العسل، و زيت الزيتون. قم بإذابة شمع العسل في مقلاة صغيرة على نار خفيفة، و قم بتحريكه بإستمرار. و بمجرد أن يذوب، قم برفعه من على النار و إخلطه مع العسل ثم قم بإضافة زيت الزيتون، ثم قم بتقليب الخليط حتى يمتزج جيداً. و بينما يكون الخليط دافئاً، قم بوضع الخليط في حاوية مغلقة و قم بتخزينها في الثلاجة. يجب أن يبقى الخليط لمدة تصل لثلاثة أشهر. يمكن إضافة بضع قطرات من فيتامين إي لإطالة عمر الخليط و تحسين خصائصه العلاجية.

  1. الجليسرين

الجلسرين مادة مرتبطة تقوم بتوجيه الماء لجسمك و له تأثير مبرد و مرطب على جلدك، و لذلك يستخدم بكثرة في منتجات العناية بالبشرة و الصابون و المنتجات الاخرى. قم بخلطه مع ماء الورد للحصول على نتائج أفضل.

تعديلات في نمط الحياة تساعد في علاج جفاف البشرة

  1. الملابس القطنية

لتتمكن من علاج جفاف البشرة بشكل نهائي يجب أن تجنب إرتداء الصوف و البوليستر و المواد الصناعية الاخرى، لأنها يمكن أن تسبب حكة الجلد. الملابس القطنية يمكن أن تساعد في كثير من الأحيان في حالات الحكة نتيجة جفاف الجلد.

  1. تجنب الصابون المعطر

قم بغسل ملابسك بإستخدام منظفات ليس لها رائحة. لأن المنظفات المعطرة قد تحتوي على مواد كيميائية و مواد مهيجة اخرى تسبب حكة الجلد. المنظفات الغير معطرة أكثر نعومة و لا تسبب أي تهيج للجلد الجاف.

  1. قم بترطيب بيئتك الخاصة

إحرص على وجود جهاز ترطيب في غرفة نومك. يقوم المرطب بنشر الماء في الهواء، و الذي يمكن إمتصاصه عن طريق بشرتك الجافة، مما يساعد على تهدئة الحكة.

  1. تناول المزيد من الماء

تناول الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة الجلد. كما أن الماء يساعد أيضاً على إزالة السموم عن طريق البول. زيادة مستويات السموم في جسمك يمكن أ، تسبب التهيج و الحكة في الجلد.

Advertisements
  1. تجنب تناول الكافيين و الكحول

الكحول و المشروبات التي تحتوي على الكافيين تساعد على جفاف الجلد و يمكن أن تجعل الحكة أقوى لديك.

إذا كنت تعاني من جفاف البشرة و الحكة نتيجة ذلك الجفاف، قم بتجربة أحد أو بعض هذه العلاجات للمساعدة في التخلص من ذلك.

شاهد هنا أيضا ٢٥ وصفة تحقق لك ترطيب الجلد وتمنحك بشرة ناعمة

 

Advertisements