هل إخراج الغازات يحرق السعرات الحرارية؟

حيث تقول الشائعات على الإنترنت أنه في كل مرة تخرج الريح تحرق 67 سعرة حرارية لا يمكنك أن تنكر أن إخراج الغازات يمكن أن يشعرك بأنك أخف – خاصة إذا ما كانت معدتك منتفخة للغاية. لكن الأهم هل إخراج الريح يحرق سعرات حرارية؟

بعد إحدى المشاركات على الفيسبوك في عام 2012 على صفحة تسمى “فاكت”، أوضحت هذه المشاركة أن إخراج الريح لمرة واحدة يحرق حوالي 67 سعرة حرارية ( و هو نفس عدد السعرات الذي ستحرقه إذا قمت بالمشي لمدة 15 دقيقة أو ممارسة تمارين الضغط لمدة 6 دقائق)، و قد قام الآلاف بالبحث في جوجل عن حقيقة الأمر، هل إخراج الريح يحرق سعرات حرارية أم لا. و لكن في الواقع، فإن الحقيقة تخالف ما قرأت، فإخراج الريح لا يحرق سعرات حرارية، كما يقول دكتور سبنسر ندولسكي الطبيب المعتمد و أخصائي علاج السمنة، والحاصل على دبلومة المجلس الأمريكي للسمنة و مؤلف كتاب وصفة التخلص من الدهون.

 

يحتوي الجهاز الهضمي للشخص العادي على حوالي 0.5-1.5 لتر من الغازات يومياً. و يقول نادولسكي:” يمكن أن يصل عدد مرات إخراج الريح إلى 20 مرة يومياً، وهو ما يعتبر معدل طبيعي يومياً. لذلك إذا كنت تحرق 67 سعرة في كل مرة، فإنك ستحرق يومياً حوالي 1340 سعرة حرارية من إخراج الغازات.

شاهد هنا طرق علاج الغازات بشكل نهائي

و لتضع في إعتبارك، أنه إذا كنت تحرق كل هذه السعرات الحرارية يومياً، فسوف تخسر حوالي رطل من الوزن كل 2-3 أيام. و يقول ماثيو بيتمان، المدير الطبي لبرنامج إدارة الوزن و جراحة السمنة في مستشفى نورث ويسترن ديلنور:” هذا أمر سخيف للغاية. لا يمكن لإخراج الغازات أن يجعلك تفقد الوزن”. لا يمكن الإعتماد على ذلك كتمرين لإنقاص الوزن.

و إذا كنت تتسائل، فإن الصوت الصادر أثناء خروج الغازات لا يحدث أي فارق في السعرات الحرارية المحروقة أيضاً. حيث يؤكد نادولسكي:” أن خروج الغازات بصمت أوبصوت عالي لا يكون بينه أي فرق، حيث يتكون الإثنان من النيتروجين و الهيدروجين و الميثان و الأوكسجين و الماء. و أن الصوت يعتمد على حجم الغاز و سرعة طرده من الجسم، و لن ينتج أي منهما المزيد من حرق السعرات الحرارية

لماذا لا يحرق إخراج الغازات السعرات الحرارية؟

يقول نادولسكي:” إن خروج الغازات من الجسم يعتبر وظيفة جسدية سلبية للغاية”. عندما تخرج الغازات، فإن عضلاتك ستسترخي، و يقوم ضغط الغاز في الأمعاء بطرد الغازات الزائدة، و يأتي حرق السعرات الحرارية من النشاط العضلي، و ليس عدم النشاط. و بما أن العضلات لا تقوم بأي عمل في طرد الغازات، فإن الدفع بقوة أثناء إخراج الغازات قد يكون الطريقة الوحيدة لحرق السعرات الحرارية، و لكن إن كنت تقوم بمجهود قوي لحرق سعرة حرارية أو إثنين، فإنك قد تتعرض للتغوط في ملابسك. و في العموم إذا كنت تعاني من إخراج الغازات و تحتاج لقوة كبيرة لفعل ذلك، فعليك زيارة الطبيب.

و يقول بيتمان:” حتى إذا كنت تعاني من أصوات قوية للغازات، فسوف يكون من الصعب جداً حرق السعرات الحرارية عن طريق ذلك”. و إذا كنت تمارس تمارين قوية على فترات، أو تمارس اليوجا، و أخرجت ريحاً أثناء القيام بذلك فذلك سيجعلك تحرق سعرات حرارية، و لكن هذا بسبب التمارين الرياضية و ليس إخراج الغازات.

لماذا قد تشعر بأنك أنحف بعد إخراج الغازات؟

قد لا تتمكن من فقدان وزنك عن طريق إخراج الغازات، و لكن الخبر السار هو أن إخراج الغازات يمكن أن يجعلك تشعر بأنك أخف وزناً (حتى بمجرد النظر) خاصة إذا كنت منتفخاً.

تتراكم الغازات في الجسم بطريقة من إثنين:” إبتلاع الهواء من خلال المشروبات الغازية، أو العلكة، أو إستخدام الماصة يمكن أيضاً أن يزيد من الهواء الداخل للجهاز الهضمي”، و يوضح بيتمان:” إن السبب الأكثر شيوعاً لزيادة الغازات في جسمك هو أنك قد أكلت شيئاً لا تستطيع إمتصاصه أو هضمه”.

و يوضح بيتمان أنه إذا كان هناك كمية كبيرة من الغازات موجودة في جهازك الهضمي، فإن ذلك يؤدي لحدوث إنتفاخ مزعج ينفخ البطن. هذا هو السبب في أن إطلاق الريح بقوة يمكن أن يحدث فارق كبير في بعض الأحيان.” إذا كنت تشعر بالإنتفاخ، و تحتاج لإخراج الريح، فقم بذلك، قد لا يحرق ذلك السعرات الحرارية، ولكنه بالتأكيد سيجعلك تشعر بتحسن”.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*