فوائد الفاصوليا الحمراء ٣٤ فائدة صحية عند تناولها

الفاصوليا الحمراء من البقوليات الشائعة جداً بسبب أنها تمتلك طعم لذيذ ومجموعة من العناصر الغذائية المفيدة لصحتك فهي مليئة بالبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد والبروتين . وبالتالي فهي بدليل جيد للحوم عند الأشخاص النباتين . الفاصوليا أيضاً  تحتوي علي الكثير من مضادات الأكسدة التي تقوم بالتصدي للكثير من الأمراض التي تعزز مناعة الجسم .   الفاصوليا الحمراء هي الأكثر شيوعاً من الفلفل الحار، الحساء الحار في جميع أنحاء العالم وتحظي بشعبية كبيرة خصوصاً في الهند وفي جميع أنحاء أمريكا الوسطي .

نظراً لأن الفاصوليا الحمراء ممتلئة بالمغذيات التي تعتبر عنصر بالغ الأهمية لصحتنا، وهذا الأمر يفسر لماذا الفاصوليا الحمراء غذاء أساسي في العديد من المأكولات الشائعة وتوجد بتكلفة منخفضة نسبياً . يمكن ان توفر الفاصوليا الحمراء مستويات كبيرة من الألياف، الفولات، الفوسفور، النحاس، البروتين، الحديد، المغنسيوم، البوتاسيوم، الموليبدينوم، فيتامين ب1 . يوفر كوب واحد من الفاصوليا الحمراء يمثل ما لا يقل عن 20 %  من الإحتياجات اليومية لهذه العناصر الغذائية . بالنسبة لبعض المعادن الأساسية فإنها تقدم 40 %  من القيمة اليومية ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تؤدي قائمة من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب .

فوائد الفاصوليا الحمراء

1.تقلل من الكوليسترول ومخاطر أمراض القلب :

في الولايات المتحدة هناك واحد ما بين ثلاثة أشخاص وفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية . وقد أظهرت الدراسات أن هناك مجموعة من العوامل التي تقلل من إنتشار أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك مرض نقص تروية القلب والسكتات الدماغية . لاشك أن النظام الغذائي عامل خطر مهم وقابل للتعديل لأنواع كثيرة تساعد في الحماية من أمراض القلب وبما فيها إستهلاك الفاصوليا الحمراء وقد تبين أنها تساعد في الحد من أمراض القلب .

Advertisements

وفي تسع دراسات تمت علي 238 مشارك قاموا بإستهلاك الفاصوليا الحمراء نتج عنها تقليل نسبة الكوليسترول الضار بدون التأثير علي مستويات الكوليسترول الجيد يعمل محتوي الألياف القابل للذوبان في الفاصوليا الحمراء علي الحد من نسبة الكوليسترول الضار و وزيادة إفراز حمض الصفراء .

2. التحكم مستوي السكر  في الدم :

في دراسة تمت ساعدت الفاصوليا في تقليل نسبة الأنسولين . فهي تعد من وجبات البقوليات منخفضة السعرات الحرارية التي تخفض نسبة البروتين في الدم . وقد ساهمت الفاصوليا بفضل محتوي الألياف العالي بداخلها في خفض نسبة السكر في الدم هذه الخصائص تمنح الفاصوليا الحمراء القدرة علي  منع تطور مرض السكري 2 .

3. مقاومة مرض السكري :

عندما تقوم بإستبدال الأطعمة الغنية بالكروبوهيدرات الأخري، تظهر التجارب السريرية بإستمرار ان الفاصوليا الحمراء تقلل من إرتفاع الجلوكوز بعد الأكل عند المشاركين والمرضي بالسكري . فالفاصوليا الحمراء لديها عموماً مؤشر نسبة الدم أقل بكثير بالمقارنة مع الأطعمة الأخري الغنية بالكربوهيدرات . علي الأرجح، نتيجة الألياف وبالمقارنة مع محتوي النشا بداخله . يتراوح مؤشر نسبة السكر في الدم من الفاصوليا  من 29 إلي 38  بالمقارنة مع الأرز البني .

4. منع بعض انواع السرطان :

من أكثر أنواع السرطان شيوعاً هو سرطان القولون، سرطان المستقيم من حيث الإصابة والوفيات، وقد أظهرت الدراسات أنه من المتوقع أن يتسبب  في 50 ألف حالة وفاة . عند تناول كميات عالية من الفلافونول والتي توجد بتركيز عالي في الفاصوليا الحمراء كان لها تأثير كبير في خفض الإصابة بالروم الحميد المتكرر وكانت الفاصوليا الحمراء هي الطعام الأكثر تناولاً في هذه الدراسة .

5. تساعد علي إنقاص الوزن :

زادت معدلات الإصابة بالسمنة إلي الضعف في جميع أنحاء العالم كان هناك أكثر من1,9 مليار شخص مصابون بالسمنة في عام 2014 م  ومن بينهم أكثر من 600 مليون شخص يعانوا من السمنة المفرطة، مما دفع الكثير من الأشخاص البحث عن طرق علاج السمنة بشكل طبيعي

قامت دراسة علي مجموعة من الأشخاص الذين يعانوا من مرضي السمنة  وتم إعطائهم حوالي 445 جرام من الفاصوليا الحمراء يومياً ولمدة 30 يوم متتالين قبل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات  .بعد مررو 30 يوم ساعدتهم الفاصوليا الحمراء بإنخفاض كبير في الأنسجة الدهنية، مؤشر كتلة الجسم ووزن وكتلة الدهون بالإضافة إلي ذلك تقليل محيط الخصر والفخذين .

6. وظائف الدماغ :

يوجد فيتامين ك بكثرة في الفاصوليا الحمراء وهي عنصر مفيد جداً في العناية بصحة الدماغ والجهاز العصبي  تتطلب غدد المايلين  الشحيمات الدهنية السافينغو للتشكيل السليم . .يساعد فيتامين ك في تركيب الدهون الشحمية التي تساعد في الحفاظ علي صحة الدماغ  وعمل الجهاز العصبي . تحتوي الفاصوليا علي كمية جيدة من الثيامين وهو من مطلوب لخلايا الدماغ لتحسين الوظائف المعرفية وهذا يساعد في خلق أستيل كولين للذاكرة .

7.التخلص من سموم الكبريت :

يتم إضافة الكبريتات كمادة حافظة لإعداد الأطعمة مثل السلطات . تحتوي الفاصوليا علي نسبة جيدة من الموليبدينوم وهو أمر حيوي بالنسبة للأشخاص الذين يعانوا من حساسية الكبريت كما أنها تساعد في تقليل أعراض مثل الصداع لتلقليل السموم .

8. تحسين صحة الجهاز الهضمي :

تحتوي حبوب الفاصوليا الحمراء علي الألياف الغير قابلة للذوبان وهي عنصر مفيد لتنظيم حركة الأمعاء وزيادة البراز . هذا يساعد في تخمير الألياف الغذائية في الامعاء الغليظة ويحافظ علي البكتريا الجيدة في الجهاز الهضمي . عندما تكون حركات الأمعاء سليمة تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون .

9. مد الجسم بالطاقة :

تحتوي الفاصوليا الحمراء علي الحديد الذي يزيد من مستويات الطاقة الخاصة بك. فالحديد عنصر ضروري لإستقلاب الجسم وإنتاج الطاقة. محتوي المنجنيز في حبوب الفاصوليا الحمراء تساهم أيضاً في إنتاج الجسم للطاقة .

10. تحتوي علي كمية عالية من البروتين :

يتم تحميل الفاوصليا الحمراء بالبروتين فهو أفضل بديل للحوم أو منتجات الألبان. يمكنك إستهلاك الفاصوليا الحمراء للحصول علي التغذية الكاملة .

Advertisements

11. تقوية العظام :

محتوي المنجنيز والكالسيوم في حبوب الفاصوليا الحمراء يساعد في تطوير عظام قوية وبالتالي يمنع هشاشة العظام. تحتوي الفاصوليا الحمراء علي حمض الفوليك الذي يحافظ علي مستوي هوموسيستين ويقلل من خطر كسور العظام .

12. نضج خلايا الدم الحمراء :

العناصر المغذية في حبوب الفاصوليا الحمراء مفيدة لتوليف الحمض النووي والحمض النووي الريبي وهذا يقلل من مستوي الهوموسيستين في الشرايين وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب .

13. صحة الجلد :

تساعد الفاصوليا الحمراء في الحفاظ علي عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية، غلوكونيوجينسنس، التوليف العصبي، توليف الهستامين، الأحماض الدهنية، توليف دهون  الهيموجلوبين وبالتالي فهو مفيد جداً في الحفاظ علي صحة البشرة .

14. التخلص من الجذور الحرة :

تعتبر الفاصوليا الحمراء مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة التي تمتك خصائص مضادة للسرطان .ينتج الجسم الجذور الحرة كمنتج ثانوي من إستقلاب الخلية . فالفاصوليا الحمراء مفيدة في التخلص من أثار السموم الناتجة عن الجذور الحرة وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطان والعديد من الأمراض المزمنة .

15. غني بالالياف :

تحتوي الفاصوليا الحمراء علي نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان أو غير قابلة للذوبان . هذه الألياف القابلة للذوبان يمكن ربط نفسها مع الأحماض الصفراوية في الجهاز الهضمي للقضاء عليه في الجسم . وهذا مفيد لعلاج الأحماض الصفراوية التي تتشكل في الكبد، وبالتالي يقلل من الكوليسترول السيئ . يمكن أن تساعد الألياف الغير قابلة للذوبان في الوقاية من الإمساك وعلاج متلازمة القولون العصبي .

 16. تحسين القدرات الإدراكية :

تتميز الفاصوليا الحمراء بوجود كمية عالية من فيتامين ب1 أو الثيامين الذي يساعد في تشكيل خلايا الدماغ وتحسين أدائها السليم. الثيامين مفيد في توليف استيل الذي يساعد علي اداء الذاكرة . الحفاظ علي إستهلاك الفاصوليا الحمراء تحسن من الوظائف المعرفية .

17. الفلافونويدات :

تحتوي الفاصوليا الحمراء علي نسبة عالية من الفلافونويدات مثل البرانثوسيانيدينز وهي بمثابة غذاء مضاد للتجاعيد والحفاظ علي شباب بشرتك .

18.علاج الصداع النصفي :

كما ذكرنا فإن الفاصوليا الحمراء مفيدة في تحسين الذاكرة . تحتوي الفاصوليا الحمراء علي المغنسيوم الذي يمنع الصداع النصفي وثبت أنه ينتج عنه إرتفاع ضغط الدم .

19. الزنك :

تحتوي الفاصوليا الحمراء علي الزنك أو فيتامين ب6  وهو من الفيتامينات الأساسية التي تساعد في نمو الأنسجة وإصلاح الجلد التالف والشعر . يوجد الزنك في شبكية العين الذي يساعد في صد التكنس البقعي . يقوم فيتامين ب6  الذي يمنع فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في العمر .

20. متلازمة القولون العصبي :

تحتوي الفاصوليا علي العديد من العناصر الغذائية التي تفيد في علاج القولون العصبي وخصوصاً بأن الألياف الموجودة في الفاصوليا الحمراء تقلل من مشاكل القولون .

21. تحتوي علي فيتامين ج :

توجد نسبة عالية من فيتامين ج بداخل الفاصوليا الحمراء الذي يقوم بإنتاج الكولاجين الغضروف . يمكن لفيتامين ج أن يمنع إلتهاب المفاصل وينتج عنها بشرة صحية وشعر أقوي . وقد اظهر فيتامين ج نتيجة إيجابية في خفض خطر الإنحطاط البقعي .

22. الكالسيوم :

تعتبر الفاصوليا الحمراء من المصادر الجيدة للكالسيوم غير الألبان والتي تساعد في الحفاظ علي عظام قوية ومحاربة أعراض هشاشة العظام.  كما أنها تحتوي علي الكيرستين ومضادات الأكسدة المضادة للإلتهابات وبالتالي تمنع إلتهاب المفاصل وفقدان الذاكرة .

23. الوقاية من هشاشة العظام :

تحتوي الفاصوليا الحمراء علي نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والكالسيوم والبروتين الخالي من الدهون والفولات والمغنسيوم والزنك . كما أنها غنية بالحديد والفولات التي تساعد في الحفاظ علي ضغط الدم و منع هشاشة العظام .

24.منع مرض الزهايمر :

الفاصوليا الحمراء مصدر جيد لفيتامين ب وهو عنصر غذائي مهم لخلايا الدماغ كما انه يغذي الأعصاب والخلايا التي تمنع الإصابة بالزهايمر والامراض المرتبطة بالشيخوخة والتقدم في العمر .

25. صحة العين :

إستهلاك كوب من الفاصوليا الحمراء يومياً تعتبر مصدر جيد للزنك وهو عنصر مفيد لصحة العين . الحصول علي كميات كافية من الزنك مفيدة للتمكن من الرؤية الجيدة ومنع الإصابة بإعتام عدسة العين .

 26.صحة الجهاز المناعي :

تحتوي الفاصوليا الحمراء علي الأحماض الأمينية الأساسية التي تمنع العديد من الأمراض والحفاظ علي صحة الجهاز المناعي .

27. تقليل الأمراض الإلتهابية :

الفاصوليا الحمراء مصدر جيد للعناصر التي تشارك في التخلص من السموم في الجسم وهذا يقلل من الامراض الإلتهابية وتعزيز صحة الأوعية الدموية .

28. علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي :

النحاس الموجود في الفاصوليا الحمراء والذي يساعد في الحد من الإلتهابات مثل إلتهاب المفاصل الروماتويدي . النحاس أيضاً عنصر مهم في تعزيز بعض النشاط الأنزيمي والحفاظ علي الأربطة مرنة .

29.تقليل التعب :

محتوي المغنسيوم الموجود في الفاصوليا الحمراء يمكن أن يوفر لك الإغاثة من التعب. هذا يساعد في تحقيق إسترخاء العضلات والأعصاب والأوعية الدموية . ومن المعروف أن الفاصوليا تقلل من أثار الربو ووجع العضلات والصداع النصفي .

فوائد الفاصوليا الخضراء للبشرة والشعر

30. علاج حب الشباب :

الفاصوليا الحمراء مصدر جيد للزنك الذي يلعب دور حيوي في الحفاظ علي بشرة صحية ويضمن الزنك أيضاً الأداء السليم للغدد الدهنية التي تنتج العرق . الغدد الدهنية هي المسئولة عن الإصابة بحب الشباب . أيضاً الفاصوليا الحمراء غنية بحمض الفوليك التي تساعد في تشكيل خلايا الجلد الجديدة . يمكن للإنتاج المنتظم للخلايا الجديدة مفيدة في قفل المسام وتقليل حب الشباب .

31. الأظافر الصحية :

الفاصوليا الحمراء هي مصدر جيد للبيوتين الذي يمنع كسر الأظافر والمساعدة في الحصول علي أظافر صحية. نقص البيوتين يمكن ان يؤدي إلي جفاف أظافرك وإبطاء نمو الأظافر.

32. مقاومة الشيخوخة :

لأن  الفاصوليا الحمراء غنية بالمواد المضادة للأكسدة  فهي تتميز بخصائص مضادة للشيخوخة التي تعزز من طول العمر والحد من تلف الخلايا وهذا يحمي البشرة من المشاكل الصحية الناجمة عن الأطعمة الغير صحية .

33. الحصول علي شعر صحي :

الفاصوليا الحمراء غنية بالبيوتين والحديد والبروتين وهي عناصر ملطوبة لتقوية الشعر والأظافر . البيوتين مفيد جداً في النمو السريع للأظافر والشعر .

34.  غذاء للأطفال :

من الأطعمة المفيدة ويمكنك تدقيمها للأطفال هي الفاصوليا الحمراء فهي مصدر جيد للبروتين والألياف والحديد وكما أنها لينة وسهلة المضغ .

Advertisements