تمارين بالصور لشد العمود الفقري

تساعدك التمارين الرياضية في شد العمود الفقري بالإضافة إلي أنها تساعدك في تخفيف ألام الظهر وهي أمر بالغ الأهمية للحد من الضغوط التي تقع علي العمود الفقري . ومع ذلك، تجدر الإشارة إلي أن عضلات العمود الفقري  تبدو ضعيفة ومع الوقت تحتاج إلي هذه التمارين لشد العمود الفقري . يفضل الإستمرار علي هذه التمارين  ثم السماح لجسمك بالراحة وذلك لبناء عضلات قوية.  يوصي المعالج الفيزيائي باللجوء إلي تمارين شد العمود الفقري وتحقيق الإحتياجات الفردية لتخفيف الألم وعادة ما يتضمن البرنامج تثبيت العمود الفقري لتقوية عضلات البطن وعضلات الظهر الأولوية وتحقيق الإستقرار في العمود الفقري .

واحد من أفضل الطرق لشد العمود الفقري هو إجراء هذه التمارين ضمن روتين حياتك اليومية مع بعض الصعوبات والتحديات التي تقوي العمود الفقري وذلك من خلال إضافة الأحبال أو الأوزان . ومن المهم أيضاً تعزيز جميع العضلات الضعيفة التي تختلف من شخص لأخر شد العمود الفقري أمر مهم لتجنب الألم .

تمارين بالصور لشد العمود الفقري

1. تمرين سوبر مان :

في هذا التمرين قد تجد أنه من السهل القيام به من خلال  رفع يد واحدة أو ساق واحدة فقط . تبدأ التمرين من خلال الإستلقاء علي الأرض مع الوقوف علي اليدين والقدمين والتقدم مع رفع اليد والساق المعاكسة في نفس الوقت والثبات علي ذلك لمدة 5 ثواني ثم التبديل بين اليدين والساقين .

فوائد زبدة الفول السوداني

2. القرفصاء بساق واحدة :

قم بالجلوس علي كرسي وتثبيت القدمين علي الأرض وتمديد الذراعين أمامك مع محاولة التقدم إلي الأمام بالظهر وفي نفس الوقت الحفاظ علي الظهر بصورة مستقيمة  والبقاء في هذه الوضعية لمدة 10 ثواني والرجوع إلي نقطة البداية مرة أخري والتكرار 12 مرة .

3. شد الحبل :

تحتاج إلي  تحريك ذراعيك أثناء الوقوف لتحقيق  التحدي للعمود الفقري الخاص بك مع الحفاظ علي إستقرار العمود الفقري .  قم بالوقوف في وضعية مستقيمة والعمل علي شد الحبل بجانبك وثني الذراع كما هو موضح أمامك .

4. تمرين الجسر :

يمكنك القيام بتمرين الجسر بأشكاله المختلفة سواء كان الجسر الجانبي أم الجسر العكسي وكل نوع منهم يعمل علي عضلات مختلفة وفقرات العمود الفقري واسهل شئ هو القيام بالحفاظ علي ركبتيك علي الأرض للتقدم ويمكنك إزالة الداعم أو نقل الدعم إلي الإتكاء علي المرفقين .

5. تمرين رفع الفخذ :

هذا التمرين مهم جداً  وبسيط للغاية إذا كنت ترغب في شد العمود الفقري ومهم أيضاً في تنغيم العضلات . قم بالإستلقاء علي جانبك والإتكاء علي إحدي ذراعيك والعمل علي وضع  حبل بين الفخذين  لضمهم معاً والقيام برفع إحدي الرجلين لأعلي مسافة ممكنة يساعدك الحبل في زيادة التحدي والثبات في هذه الوضعية لمدة 10 ثواني .

 6. تمرين وضعية القطة :

يتميز هذا التمرين بأنه تمرين مفيد ويعتمد علي  تحسين السيطرة علي عضلات العمود الفقري بالكامل وشد كل فقرات العمود الفقري بالكامل . الإستلقاء علي الأرض مع الإتكاء علي القدمين والساقين ثم محاولة النزول بالرأس لأسفل قليلاً ثم الرجوع إلي وضعية البداية مع التكرار 10 مرات .

7. تمرين الطائر :

يساعد هذا التمرين في عمل جميع العضلات وهو أمر ضروري لتقوية العضلات الضعيفة .الوقوف في وضعية مستقيمة مع فتح القدمين بعرض الكتفين والقبض علي الحبال بين كلتا اليدين ثم محاولة عكس الحبال وشدها لأعلي بكلتا اليدين والتكرار 12 مرة .

8. تمرين الإرتفاع الجانبي :

الوقوف في وضعية مستقيمة ووضع الحبال أسفل القدمين والعمل علي شد الحبل لأعلي قد يحتاج هذا التمرين إلي المزيد من الضغط علي الرقبة هذا لألم قد يكون لحظي وليس ضار إذا كان خفيف ولا يدوم فهو يختفي بعد التمرين .

9. تمرين عضلات البطن وأسفل الظهر :

الإستلقاء علي ظهرك مع وضع الديين أسفل الظهر وثني الركبة في زاوية 90 درجة وتحقيق التمدد للساق الأخري والإحتفاظ بالركبة الأخري عازمة . يوصي الأخصائين بإجراء هذا التمرين 1 -2 مرة في الإسبوع لكي تكون قادر علي توزيع التدريبات الأخري في جلسات قادمة .

نصائح  لتعزيز العمود الفقري :

مع ممارسة التمارين الرياضية  تحتاج إلي مجموعة من النصائح للتخلص من ألام الظهر مثل  تغير نمط الحياة اليومية وتجنب الضغوط اليومية.

1.تحقيق الراحة للعمود الفقري أثناء النوم :

أثناء الإستلقاء، يجب أن يكون العمود الفقري مسترخي تماماً لأن العمل طوال اليوم يجعل الجسم يحتاج إلي للإسترخاء وتجديد  شبابها ولتحقيق أقصي إستفادة من  هذا الوقت، تحتاج إلي فراش ووسادة تسمح للعمود الفقري بالراحة بتقديم الدعم والراحة للعمود الفقري . إختيار الفراش والوسادة يعتمد علي حد كبير علي تفضيلك الشخصي ووضعية النوم الخاصة بك وإذا كان لديك مشاكل في الظهر أو الرقبة .

2.ممارسة التمارين التي تشد العمود الفقري :

يجب التركيز علي العضلات الأساسية الخاصة بك وهي أسفل الظهر وعضلات البطن، تحتاج إلي أن تكون قوية من أجل دعم العمود الفقري الخاص بك والضغط قليلاً علي عضلات أسفل الظهر . ولسوء الحظ، بالنسبة لمعظمنا نادراً ما يستخدم العضلات الأساسية خلال الأنشطة اليومية فأنت تحتاج إلي مجموعة محددة من التمارين التي تستهدف العمود الفقري ويمكنك إجراءها خلال روتينك اليومي لمدة 20 دقيقة .

 3.إختيار حذاء يدعم العمود الفقري :

سواء كنت تمارس رياضة المشي في الحديقة أو حتي تخرج لأداء الأنشطة اليومية فأنت تحتاج إلي حذاء يقدم لك الدعم لأن الاحذية التي تختارها لدعم أسفل الظهر. توفر الاحذية الجيدة قاعدة داعمة تساعد علي تقوية العمود الفقري والجسم والبقاء في وضعية مستقيمة . علي سبيل المثال، تأكد من منطقة الحذاء تناسب الجزء الخلفي من الكعب وليست مفرطة الضيق .

4. عمل تدليك :

هل تعلم بأن التدليك له العديد من الفوائد العلاجية بالإضافة إلي تقليل التوتر والقلق. يساعدك التدليك علي زيادة الأندروفين وهو  مسكن طبيعي للألم الذي تشعر به في مجري الدم والذي بدوره يقلل من  أدوية الألم .يقوم التدليك بتشجيع تدفق الدم في الجسم والذي بدوره يجلب لك الشفاء ووصول العناصر المغذية إلي المنطقة المصابة وتسرع من عملية الشفاء .

5.تجهيز بيئة جيدة أثناء الجلوس :

في حالة الجلوس بطريقة خاطئة يمكن زيادة الضغط علي العمود الفقري خصوصاً عند الجلوس لفترة طويلة يمكن أن تفاقم المشكلة . علاوة علي ذلك، أثناء الجلوس علي المكتب والنظر إلي شاشة الكمبيوتر يمكن أن تخلق وضع مؤلم للظهر . حاول إختيار الكرسي المناسب وممارسة الموقف الجيد لدعم المنحيات الطبيعية للظهر .

ومن المهم أيضاً أن تفعل ما في وسعك لتجنب الجلوس لفترة طويلة، والتمدد أو التجول  كل 20 و 30 دقيقة طوال اليوم .

6.ممارسة التمدد :

لا تنسي ممارسة تمارين التمدد للعمود الفقري يوصي الأطباء بأن الجسم بحاجة إلي التمدد لمساعدة الظهر والرقبة . وللحفاظ علي مرونة العضلات وتقليل خطر الإصابة أيضاً  . إذا كنت تبدأ يومك مع عدد قليل من تمارين التمدد تساعدك في تعزيز صحة العمود الفقري .

7.البقاء نشط :

إذا كنت تعاني من ألام أسفل الظهر ولا تمارس النشاط  . حاول القيام بزيارت منتظمة إلي صالة الألعاب الرياضية أو المشي أو الدراجة أو السباحة أو اللعب مع أطفالك وذلك من أجل الحفاظ علي نشاطك والحفاظ علي جسمك يتحرك لكي يساعدك علي تحسين صحة العمود الفقري .

8. الحصول علي وزن صحي :

حاول الحفاظ علي وزن صحي بالإضافة إلي إتباع نظام غذائي صحي يساعدك أيضاً علي فقدان الوزن الزائد. إن زيادة الوزن السريع أو المعاناة من السمنة من عوامل خطر الإصابة بألم الظهر وضغط إضافي علي العضلات والأربطة في أسفل الظهر .

9.الحفاظ علي ترطيب  الجسم :

إن الحفاظ علي ترطيب الجسم أمر مهم لزيادة مرونة الانسجة وسيولة المفاصل . يحتاج العمود الفقري إلي الماء لكي تمنعه من الإنكماش وتصبح أكثر عرضة للإصابة بألم الظهر ومن هذه المشاكل الإنزلاق الغضروي وتحتاج إلي الوقاية منه .

المصدر 1 ، 2 ، 3

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*