أضرار المشي حافي القدمين في المنزل

تشير الأبحاث الجديدة إلي أن المشي بدون أحذية يمكن أن يساعدك في تقوية قدميك وساقيك وحتي عضلات أسفل الظهر وتجنب مشاكل القدم المختلفة وحتي تقليل البيئة التي تفوح منها رائحة العرق  الناتجة عن البكتريا والفطريات لكن هناك أضرار المشي حافي القدمين في المنزل وتمتلك العديد من المخاطر الخفية مثل الوقوف  علي المعدن الحاد أو الزجاج  أو إلتقاط فيروس مثل إلتهاب اللفافة الأخمصية أو البكتريا ناهيك عن الجروح ناهيك عن مخاطر كسر إصبع القدم .

إذا كنت تقلق بشأن هذه المخاطر، قد ترغب في محاولة تجربة حذاء اللياقة البدنية الذي يقوم بتعليق قدميك في المطاط مثل القفازات قم بقراءة هذه المخاطر وتجنب المشي حافي القدمين في المنزل هذه الأضرار تجعلك تفكر مرتين قبل المشي في المنزل حافي القدمين . خصوصاً بأن المشي حافي القدمين يمكن أن يكون تصرف تلقائي لك بعد الإستيقاظ من النوم والخروج من السرير في الصباح والذهاب والخروج من الحمام والمشي بجانب حمام السباحة حتي أن العديد من الأشخاص يسيروا بلا أحذية علي العشب وعلي الشاطئ وحتي في الأماكن العامة كجزء طبيعي من نمط الحياة اليومية .

أضرار المشي حافي القدمين في المنزل

خطر الجروح :

من المشاكل الأكثر شيوعاً عند المشي حافي القدمين في المنزل هي خطر الجروح بسبب سهولة الإصابة بخدش في إصبع القدم والمسارات الخشبية الموجودة في المنزل بداخل أماكن مختلفة حول المنزل . من الامور الخطيرة هي الإصابة بالجروح لأن الجرح المفتوح يصبح أكثر جذباً للبكتريا وخصوصاً مع الحرارة والرطوبة فإن الجرح قد يستغرق وقت أطول للشفاء .

Advertisements

ومن نصائح العناية بالجرح هي إستخدام مطهر مباشرة بعد التعرض للجروح، يمكنك إستخدام الكركم و أو الكحول في تنظيف الجرح من الأفضل تطهير الجرح وليس تطبيق اللصقات وترك الجرح حتي يجف والبعض قد يقوم بتطبيق البابايا الاخضر كمطهر .

 التعرض لدغات الحشرات :

من الشائع التعرض للدغات الحشرات عند المشي في المنزل حافي القدمين سواء كانت لدغات النمل والعقارب،، إلخ . خصوصاً عند المشي في المنزل ليلاً سوف تكون أكثر عرضة للدغات الحشرات وغيرها من الأشياء علي الموجودة علي الأرض . وبالتالي، لا يمكنك الإستمتاع بالمشي حافي القدمين في المنزل بسب الطفليات والحشرات الكبيرة .

 خطر الإصابة بالعدوي :

يمكن لبعض الكائنات الحية أن تدخل أجسامنا من خلال الجروح أو مباشرة من خلال الجلد عندما توجد علي الأرض وتقوم بالمشي حافي القدمين . يجب أن تكون حريص علي تجنب مثل هذه الكائنات الدقيقة  لمنع وصولها إلي الجلد . عندما تقوم بإتخاذ خطوات وأنت حافي القدمين يجب وضع منشفة مباشرة لمسح القدم حتي لا تبقي الطفيليات علي قيد الحياة لأن الحشرات يمكن أن يكون لها تأثير ومشاكل خطيرة علي الجسم .

 أثار الجروح :

تعتبر واحدة من أكثر الاخطار الواقعية هي المشي حافي القدمين لأنه يمكن ان يسبب إختراق الأجسام القذرة لجلد القدم وهذا يتسبب في الألم وليس الألم فقط العدوي أيضاً  . يمكن ان تكون هذه الجروح ناجمة الأشياء الحادة الموجودة في المنزل والتي توجد حتي في طريقك حتي تصل إلي الحذاء . يجب أن يتم تنظيف الجروح تماماً حتي تسمح لها بالشفاء السليم وإذا وجهت وجود ثقب في قدمك تأكد من تنظيفه والعناية به من قبل أخصائي الرعاية .

 الحروق :

نادراً ما يفكر الأشخاص في خطر حروق الشمس في حالة المشي حافي القدمين . في حالة وجود الشمس في المنزل سوف تصبح عرضة للإصابة بحروق الشمس في فصل الصيف ويمكنك تجنب حدوث ذلك من خلال تطبيق واقي الشمس علي القدم اثناء المشي حافي القدمين والأفضل من ذلك، هو إرتداء الأحذية المناسبة لحماية نفسك من مخاطر سرطان الجلد .

 مشاكل البشرة :

بصرف النظر، عن إمكانية حدوث حروق الشس فإن البشرة تصبح أيضاً عرضة للكثير من المشاكل الجلدية في حالة المشي حافي القدمين مثل التأثيل، الأظافر النامية، البقع الجلدية بالرغم من أن معظم هذه الحالات ليست قاتلة إلا أنها تسبب الألم الشديد الذي يمنعك من التمتع بيومك في المنزل .

تشنج العضلات :

إن خطر المشي حافي القدمين لا يقف فقط علي الإصابة بالجروح والعدوي يمكن أن يحدث تشنج العضلات وخصوصاً عندما تعاني من جروح القدمين ويمكن للبكتريا الشديدة أن تتسبب في عدوي بكترية وهذه هي الحالة التي ينتج عنها مشاكل خطيرة تحتاج إلي تجنبها من خلال إرتداء الحذاء أثناء المشي في المنزل .

عرضة للإنزلاق :

هل تعلم أن الأحذية المناسبة سوف تعطيك قبضة قوية علي قدمك وتمنعك من الإنزلاق في مناطق مختلفة  في المنزل مثل الحمام وغرفة خلع الملابس . علي سبيل المثال  عندما ترتدي الأحذية المناسبة لن تحصلي علي قبضة أفضل ولكن تجنب السقوط والإنزلاق والجروح التي تحدث بسبب الأسطح المنزلقة كما أنها  تحمي القدم من الفيروسات والبكتريا التي تؤدي الثأليل والقدم الرياضي وغيرها من المشاكل .

إصابات القدم :

إرتداء الأحذية يمكن أن تكون أفضل حماية لقدمك من الإصابات . هل تعلم بأن العديد من الأشخاص  يفقدون أصابعهم كل عام بسبب الأنشطة اليومية البسيطة والذي غالبا ما يتم تجاهله .  المشي حافي القدمين يمكن أن يجعلك أكثر عرضة لمثل هذه الإصابات .

إتخاذ وضعية سيئة :

مع الإستمرار في المشي حافي القدمين في المنزل يمكن أن يجعلك عرضة لإتخاذ وضعية سيئة لأنه ينتج عنه  تقوس عالي للقدم وعادة ما تشعر بعدم الإرتياح بدون تقديم الدعم المناسب لأقدامهم .

وهذا لا ينطبق ليس فقط علي الشعور بالألم المحتمل في قدميك ولكن أيضاً يسهم في وجود وضعية سيئة كما عدم وجود الدعم في القدم يعطل ألية توزيع الطبيعي للجسم . ينتج عن الوضعية السيئة ألام في الركبة، ألم الورك، ألام الظهر .

Advertisements

الإصابة بالجراثيم  :

في الواقع، أن المشي في المنزل حافي القدمين يجعلك عرضة لوصول الجراثيم لأن المنزل ممتلئ بالبكتريا ولكن معظم هذه البكتريا غير مؤذي تماماً وبعضها مفيد. يمكنك تجربة المشي حافي القدمين في المنزل لمدة يوم واحد فقط وليس يومياً .

تحدث تغير في المشية الخاصة بك :

يبدو أن المشي بدون أحذية تغير المشية الخاصة بك ولكن هذه التغيرات من المرحج أن تحدث مع كثرة المشي حافي القدمين .وكلما إرتفع الكعب كلما أصبح هناك تعديل في المشية الخاصة بك . سوف توثر خصائص الحذاء الخاص بك علي طريقة مشيتك فهي تؤثر علي قوس القدم، التحكم في الحركة الجانية .

Advertisements