علاج الالتهابات بـ ٧ أنواع شاي

هل تعلم انه يمكنك علاج الالتهابات عن طريق الشاي؟ أن شرب كوب من الشاي المضاد للإلتهاب هو طريقة ممتازة لمنع الأمراض المزمنة و تحسين صحتك، و يوجد العديد من أنواع الشاي المختلفة للإختيار من بينهم. اليوم سنخبرك كيفية علاج الالتهابات بالشاي .

ما هي الإلتهابات و كيف تحدث ؟

الإلتهابات هي عبارة عن إستجابة الجسم لإصابة خارجية، أو بسبب الإصابة بالعدوى، ويعتبر الإلتهاب وسيلة دفاعية للجسم ضد البكتيريا، الفيروسات، التعرض للحرق، و غيرها من المسببات الاخرى.

أسباب الإلتهابات

  • جرثومية: بسبب البكتيريا و الفيروسات.
  • حركية: كالإصابة بالصدمات و الجروح و الخدوش.
  • كيميائية: كالإصابة الجلدية بالمواد الكيميائية كالأحماض.
  • بسبب الإصابة بالأورام السرطانية

أعراض الإلتهابات

إحمرار، إرتفاع في درجة الحرارة، شعور بالألم، إنتفاخ.

ما هو الشاي المضاد للإلتهابات ؟

هو أي نوع من الشاي القادر على تقليل الإلتهابات –إستجابة الجهاز المناعي للجسم لجرح ملموس- يمكن إعتبار هذا الشاي شاي مضاد للإلتهابات. الآن، بما أن بعض الإلتهابات تعتبر علامة جيدة، مثل الكدمة على الكوع، فهي تشير إلى أن عملية الشفاء تحدث، ولكن الإلتهاب الثابت أو منخفض الدرجة فهو خطير جداً. هذا النوع من الإلتهابات قد يؤدي إلى حدوث الإجهاد التأكسدي و أمراض أكثر خطورة، بما في ذلك أمراض القلب و السرطان و إلتهاب المفاصل الروماتويدي، و مرض كرون (الذي يصيب القولون) و الزهايمر، و الربو و أمراض اخرى. بعض أنواع الشاي قادرة على تنظيم إستجابة الجهاز المناعي و تحسين الصحة عن طريق خفض خطر الإلتهابات.

علاج الالتهابات بالشاي

أفضل أنواع الشاي المضادة للإلتهابات و التي تساعد على تحسين المناعة و تقليل سمية الجسم تشمل شاي الكركم، الشاي الأخضر، شاي النعناع، شاي الهندباء، شاي الشمر، شاي القرفة و شاي الزنجبيل و غيرها.

  1. شاي الزنجبيل

لقد إستُخدم هذا الشاي لفترة طويلة من قبل الناس الذين يحتاجون بعض الراحة لآلم الجهاز الهضمي لديهم. فالزنجبيل يحتوي على مركبات مضادة للإلتهابات، و الجينجيرول و هو العنصر النشط معروف عنه تحسين دقة الجهاز المناعي و تقضي على الجزيئات الحرة قبل أن تسبب الإجهاد التأكسدي.

  1. شاي الكركم

الكركم هو أحد أقوى المواد المؤكسدة التي تم إكتشافها، الكركم يحتوي على عنصر نشط يسمى الكركمين و الذي يمكن أن يهدئ إضطراب المعدة و يحسّن التوازن البكتيري في القناة الهضمية، والتي يمكن أن تساعد الجهاز المناعي في الجسم.

  1. شاي الهندباء

على الرغم من أن بعض الناس تعتقد أن الهندباء من الأعشاب الضارة، يمكن تخمير هذه الأوراق و إعداد الشاي القوي المضاد للإلتهابات منها، والذي يقلل أيضا من إحتباس الماء و يحسّن من وظيفة الجهاز المناعي.

  1. شاي النعناع

معروف عنه المساعدة في زيادة إستقرار المعدة، و شاي النعناع قادر أيضاً على تقليل إلتهابات الأمعاء، وله أيضاً نفس التأثير على المفاصل و العضلات.

  1. شاي الشمر

من المعروف عن الشمر أنه عشبة مضادة للتشنجات ومضادة للإلتهابات و غالباً ما تستخدم لتخفيف التوتر في الجهاز العصبي. وهذا التأثير يساعد أيضاً على تقليل الإجهاد التأكسدي في جميع أنحاء الجسم.

  1. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات البوليفينوليك، و هذه المركبات مضادة للإلتهابات و مضادة للأكسدة في طبيعتها، وهذا يعني أنها تساعد في سرعة تنظيم تصرّف الجهاز المناعي.

  1. شاي القرفة

تحتوي على العنصر النشط (سينامالدهيد) و هو عنصر قوي في شاي القرفة، و الذي أثبت قدرته الكبيرة على تقليل الإلتهاب المزمن و تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*