أسباب وعلاج الإمساك أثناء الحمل وطرق الوقاية منه

يعد الإمساك أثناء الحمل ، من أشهر المشاكل الصحية الشائعة أثناء فترة الحمل . تذكر الدراسات بأن حوالي 50 % من النساء يعانوا من الإمساك أثناء الحمل . فهو أحد الإضطرابات التي تحدث  للجهاز الهضمي  . و تشمل أعراض الإمساك ألم في البطن  و عدم الشعور بالراحة ،  و صعوبة مرور البراز .

أعراض إمساك الحمل :

  • تحدث حركة الأمعاء أقل من  ثلاث مرات في الإسبوع الواحد .
  • البراز صلب .
  • حدوث نزيف أثناء خروج البراز الصلب .
  • إنتفاخ ، ألم ، تشنجات في البطن .
  • تكرار نزيف المستقيم أثناء خروج البراز و ذلك يدل علي حالة خطيرة مثل إلتهاب الأمعاء أو الطفيليات .

أسباب إمساك الحمل :

السبب الرئيسي وراء الإصابة بإمساك الحمل هو زيادة إفراز هرمون البروجسترون و من المعروف بأن هرمون البروجسترون علي إبطاء حركة الطعام و حدوث مشاكل الجهاز الهضمي  و  لكن ليس البروجسترون ليس السبب الوحيد الذي يؤدي إلي الإمساك أثناء فترة الحمل و تشمل الأسباب الأخري ما يلي :

زيادة نسبة الحديد : قد تجد العديد من النساء صعوبة في تحقيق التوازن بين كمية الحديد أثناء الحمل . لذلك يتم تناول مكملات الحديد و التي تجعل وضع الإمساك أكثر سوءاً .

الضغط علي المستقيم : كما تقدم الحمل  ينمو الرحم  و بذلك يتم الضغط علي المستقيم هذا الضغط يؤدي إلي صعوبة في تمرير البراز، مما يؤدي إلي الإمساك .

الضغط علي الأمعاء : كما هو الحال مع المستقيم ، يطبق الرحم أيضاً علي الأمعاء أثناء نموه مما يؤدي إلي صعوبة في حركة الأمعاء .

العواطف : من المعروف بأن العواطف تلعب دور  حاسم في صحة المرأة الحامل و أثناء فترة الحمل  يحدث الكثير من القلق و التوتر مما يؤدي إلي الإمساك .

عدم ممارسة التمارين الرياضية :  تواجه العديد من النساء الشعور بالتعب أثناء فترة الحمل و هذا له دور مهم خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالإمساك . يمكن للتمارين الخفيفة أن  تساعد في تمرير الطعام و تسهل من عمل الجهاز الهضمي  بالإضافة إلي أن التمارين البسيطة تساعد في حل العديد من المشاكل الأخري التي تواجها المرأة الحامل بما فيها الشعور بالتعب و العمل علي تحسين المزاج .

إتباع حمية منخفضة الألياف : تعد الألياف مصدر كبير للتغذية و من المعروف أنها تساعد في مرور الطعام و تيسير عمل الجهاز الهضمي لذلك ينصح بتناول وجبات تحتوي علي كمية عالية من الالياف لمنع الإصابة بالإمساك .

علاج إمساك الحمل :

لا يفضل أن تلجأ الحامل إلي الأدوية حتي لا يشكل خطر علي صحة الجنين يفضل اللجوء إلي العلاجات الطبيعية كحل مثالي :

مسحوق الاملج :

يعد مسحوق الاملج ملين طبيعي و يساعد في تنظيم حركة الأمعاء و تحسين أداء الجهاز الهضمي .

يمكنك تناول معلقة من مسحوق الأملج مع معلقة ماء دافئ أو مزيج من المسحوق مع العسل و تناوله قبل النوم أو في الصباح الباكر علي معدة فارغة .

الزبيب :

الزبيب من المواد الغذائية الغنية بالألياف و بذلك فهو ملين طبيعي رائع  . يمكنك نقع حفنة من الزبيب في الماء ليلة كاملة و تناولها في الصباح علي معدة فارغة . بالإضافة إلي أنه ملين فعال فهي لها أثار جيدة للمرأة الحامل و تحدث المعجزات  و ليس لها أي أثار جانبية .

الجوافة :

تحتوي الجوافة علي الألياف القابلة للذوبان كما أنها تساعد في إنتاج المخاط في فتحة الشرج و تساعد في مرور الطعام في المعدة .

الليمون :

يعمل الليمون بمثابة مطهر للمعدة  لأنه يحتوي علي نسبة من الملح التي تسمح بمرور البراز بسهولة . . كل ما عليكي هو مزج معلقة من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ و إضافة القليل من الملح إلي المحلول. يمكنك تناول هذا العصير في الصباح علي الريق لتخفيف الإمساك . يعمل هذا العصير أيضاً التخلص من السموم الموجودة في الجسم .

التين :

يمكنك تناول التين المجفف أو التين الطازج من المعروف بأن التين يحتوي علي كمية عالية من الألياف لذلك فهو ملين طبيعي . يمكنك إستخدامه بسهولة بغلي بضع من التين في كوب من الحليب و شرب هذا الخليط قبل النوم تأكدي من أن الخليط دافئ قبل تناوله . يفضل تناول التين الطازج بدلاً من المجفف .

بذور الكتان :

معروف بانها تحتوي علي الألياف التي تساعد في علاج الإمساك. يمكنك خلط بذور الكتان مع كمية من الماء و نقعها ليلة كاملة ثم تناولها في الصباح علي الريق .

زيت الخروع :

يستخدم هذا الزيت لعدة قرون كعلاج فعال للإمساك لأنه يحتوي علي خصائص تقتل الديدان المعوية. طريقة إستخدامه بسيطية للغاية و ذلك بتناول معلقة كبيرة من زيت الخروع و خلطها في كوب حليب و تناول هذا الخليط ليلاً قبل النوم .

السبانخ :

تمتلك السبانخ خصائص مطهرة و  تعمل علي بناء و تجديد الأمعاء.  يمكنك عمل حوالي 100 مل من عصير السبانخ  و خلطه مع كمية متساوية من الماء و تناول هذا الخليط مرتين يومياً . هذا الأسلوب فعال  لعلاج الحالات الإمساك المزمنة.

البرتقال :

لا يعد البرتقال مصدر جيد فقط للفيتامين ج  لأنه يحتوي علي كمية عالية من الألياف . لذلك ينصح بتناول 2 ثمرة برتقال يومياً  مرة في الصباح و مرة في المساء سوف يساعد بالتدريج علي التخلص من الإمساك .

خليط البذور :

من المعروف بأن البذورتساعد في تخفيف الإمساك . لذلك يمكنك عمل خليط من البذور الصحية مثل  2 – 3 ملاعق بذور عباد الشمس، القليل من بذور الكتان ، بذور السمسم ، اللوز المطحون خطلهم معاً لكي يساعد في تخفيف  و ذلك عند تناول معلقة واحدة كل يوم لمدة أسبوع . هذا الخليط لا يحتوي فقط علي الألياف اللازمة لتخفيف الإمساك بل يعمل علي تجديد المعدة .

 

 مجموعة من النصائح الأخري التي تساعدك في تخفيف الإمساك :

لا ينصح بتناول الطعام الخارجي :  و ذلك لأن الوجبات الخارجية ترهق الجهاز الهضمي  مما يؤدي إلي الإصابة بالإمساك. حاولي تناول ست وجبات صغيرة يومياً بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة لأن ذلك يقلل من الغازات  و الإنتفاخ .

تناول المزيد من المياه : ينصح بتناول ثمانية أكواب سوائل( ماء ، عصير خضروات ، عصير فواكه )  لكي يسهل من حركة المواد الصلبة الموجودة في الجسم .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*