علاج تصلب الشرايين وأمراض القلب بـ 27 علاج منزلي

أمراض القلب أو تصلب الشرايين هي واحدة من أكبر الأمراض القاتلة في الإنسانية، والقلب هو واحد من أهم أجهزة الجسم، وهو المسئول عن توصيل الأكسجين والدم إلى أجهزة الجسم المختلفة، وهذا يعني أن أي مشكلة مع القلب يمكن أن تخلق اضطراب في جميع الأنظمة الحيوية، وحتى قد يسبب الموت، وأمراض القلب يمكن أن تشمل احتمالات مختلفة مثل أمراض القلب التاجية، واضطرابات الصمامات، عدم انتظام ضربات القلب، وفشل القلب، وأعراض أمراض القلب غير محددة ويمكن أن تتراوح بين الشعور بالدوار لخفقان القلب، لذلك يجب أن تكون دائما الفحوص الطبية بصورة اعتيادية كل فترة، ومع ذلك هناك العديد من العلاجات المنزلية لأمراض القلب التي يمكن أن تقلل من الأعراض ويرافق ذلك تغييرات أساسية في نمط الحياة.
 

إليكم هذه المقالة من ثقف نفسك والتي نتناول فيها علاجات طبيعية لمرضى القلب.

أعراض أمراض القلب

من المهم جدا التفكير في أمراض القلب، وفي الواقع أكثر أمراض منتشره هي صعوبة مرور الدم في الشرايين أو خلل في صمامات القلب، والشكل الأكثر شيوعا من أمراض القلب هو تصلب الشرايين حيث يبدأ الدهون تترسب في جدار الشريان, وهذا التراكم يبطئ عمل الشرايين ويقيد تدفق الدم، ومع الشرايين الضيقه فإن خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية يزيد بشكل دراماتيكي.
أعراض تصلب الشرايين اعتمادا على نوع مرض القلب، قد يختلف من حيث العلامات والأعراض، ومع ذلك هناك بعض المظاهر المعامة التي تدل على وجود مشكلة كامنة في القلب، ويجب ان تكون على علم بأن الأعراض مشابهة جدا للذبحة الصدرية التي هي مرض من أمراض القلب ذات الصلة.
 
الأعراض تشمل ما يلي :
  • ضيق في التنفس وصعوبات في التنفس
  • الدوار والدوخة
  • الإغماء
  • التعب المفرط
  • ألم في الصدر والذراع
  • ضربات القلب غير عادية (عدم انتظام ضربات القلب)
  • غثيان
  • التعرق الزائد
  • زرقان الجلد وشحوبة
انتشار أمراض القلب يترتب عليه وفيات مستمره وفي ارتفاع، ولحسن الحظ، فإن حل هذه المشكلة المتنامية هو بسيط وفي متناول يديك, وبعض العلاجات المنزلية لأمراض القلب يمكن أن يقلل من خطر تطورها بنسبة 90 في المئة.

علاج أمراض القلب منزليا :

1. الثوم:
الثوم مهم للغاية لمعالجة مشاكل مختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم حيث انه يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب، ويمكن أن يقلل من تطور تصلب الشرايين وتحسين الدورة الدموية في الجسم.
اضافه الثوم بين العلاجات المنزلية الطبيعية الخاصة جدا لأمراض القلب، وتناول القرنفل كل يوم مع الثوم، وقد يكون الطعم قوي قليلا لذلك ينصح بشرب كوب من الحليب مباشرة بعد تناول الثوم، ويمكن أيضا استخدام مكملات الثوم بعد التشاور مع الطبيب.
 
2. الشطة:
يستخدم الفلفل الحار أو الشطة عادة كتوابل في الطعام ولكن من الامور التي يجهلها الكثيرون أنه يعتبر مفيد جدا لصحة القلب، وهو يتألف من مادة اسمها الكابسايسين تحسن مرونة الأوعية الدموية وتحافظ على صحتها لفترة أطول.
الكابسايسين يمكن أيضا أن يقلل من خطر تكون جلطة في الجسم، وباستخدام الشطة يتم خفض مستوى الكولسترول السيء في الجسم ويحسن أداء القلب والأوعية الدموية بشكل عام، ولذلك إذا كنت من محبي الطعام حار، فإن استخدام الشطة يمكن أن يكون واحدا من العلاجات المنزلية المفضلة لك لأمراض القلب.
 
3. الزنجبيل:
الزنجبيل له العديد من الفوائد الصحية، وهو علاج منزلي جيد لأمراض القلب, وقد ثبت أنه يمنع تكون الجلطات ويحسن الدورة الدموية.
الزنجبيل أيضا مسؤول عن خفض الكولسترول السيء في الجسم، ويعتبر العلاج الأكثر فعالية من الأسبرين لمنع جلطات الدم، ولذلك فعليك البدء في استخدام الزنجبيل في الأطعمة للتخلص من أي نوع من أمراض القلب.
 
4. الأرجونا:
الآثار المفيدة من شجرة الأرجونا أنه مفيد لصحة القلب، ولحاء هذه الشجرة غني بمختلف المكونات الهامة مثل الفلافونويد، والعفص، والصابونين ترايتيربينويد، وكلها لها خاصية وقائية من أمراض القلب.
يعتبر الأيورفيدا القديم أيضا أن شجرة الأرجونا من العلاجات المنزلية لأمراض القلب بسبب آثاره القلبية القوية، وقد تبين أن المقتطفات المأخوذة من لحاء هذه الشجرة لها آثار مماثلة لتلك الموجودة في النتروجليسرين لوقف النوبة القلبية.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن للحاء الأرجونا أيضا أن يقلل من الكولسترول السيء، ويزيد من الكولسترول الجيد وعلاج مشاكل ضغط الدم المختلفة.
لإستخدام هذا العلاج، تغلي قطعة صغيرة من لحاء الأرجونا لمدة 8 ساعات على الأقل، ويغلي في اليوم التالي من أجل شربه مغلي, ويتم شربه بإنتظام يوميا من أجل الحفاظ على صحة القلب.
 
5. الجيوجولو:
الجيوجولو من بين أهم العلاجات المنزلية لأمراض القلب منذ العصور القديمة، حيث ان له تأثيرات قوية على التهاب المفاصل والبدانة، والمواد الفعالة من هذه الشجرة يتكون من الغوغولستيرون، وهو مركب استيرويد كيتوني قوية له القدرة على تقليل الكولسترول المترسب في الأجزاء الداخلية من الشرايين.
هذه العشبة يمكن أن تؤخذ جنبا إلى جنب مع الأعشاب الأخرى
 
6. الزعرور:
الزعرور هو مكون هام من الأعشاب الغربية والتي تعتبر علاج ممتاز لأمراض القلب، وهذه العشبة يمكنها علاج جميع أنواع أمراض ومشاكل القلب عن طريق تحسين تدفق الدم وتقلص العضلات، وكلاهما يقوي عمل الضخ للدم، كما ان الزعرور يمكن أن يحسن الأداء القلبي والمخرجات ويقلل من عبء العمل، كما أنه مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب في كثير من الأحيان.
 
7. الشوكولاته الداكنة:
تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أن يقلل بشكل مدهش من خطر الإصابة بمشاكل القلب، حيث أن الشوكولاته الداكنة غنية بالفلافونويدات ومضادات الأكسدة التي تزيد من مرونة الأوعية الدموية، مما يجعلها واحدة من العلاجات الطبيعية الأكثر لذة لأمراض القلب.
 
8. الكركديه الصيني:
وجد الباحثون أن زهرة الكركديه لها القدرة على منع التصلب العصيدي, وهذه النبتة تحتوي على العديد من المركبات المضادة للأكسدة التي يمكن أن توقف أكسدة الكولسترول السيء, وعن طريق خفض الكوليسترول السيء، يمكن للكركديه أن يعالج مشكلة تصلب الشرايين و هو علاج طبيعي فعال لأمراض القلب.
من أجل استخدام الكركديه الصيني، تغلي بتلات الزهور في كوب من الماء لبضع دقائق، ثم تصفيته وإضافة ملعقة صغيرة من العسل، وشرب هذا الشاي مرة واحدة كل يوم لعدة أسابيع لحصول تحسن كبير لقلبك.
 
9. الشاي الأخضر:
يعتبر الشاي الأخضر بين بعض العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لأمراض القلب وكذلك للصحة العامة للجسم، ويتم إعداده باستخدام أوراق الشاي غير المخمرة، وعل عكس الشاي الأسود، فإن الشاي الأخضر يحتوي على محتوى أعلى من العوامل المضادة للأكسدة المعروفة باسم إبيغالوكاتشين، وهذا مضادات الأكسدة تحسن عمل خلايا القلب.
وقد أشارت العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يقلل من مستويات الكولسترول السيء ويوقف ارتفاع ضغط الدم، حيث ان استهلاك 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميا هو كافي لحماية القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
 
10. البريبايوتكس والبروبيوتيك:
عندما تقوم البكتيريا في أمعاءك بهضم بعض الأطعمة مثل اللحوم والبيض، فإنها تنتج مركب يسمى TMAO مما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب، ويعتقد أن هذا المركب يسبب تصلب الشرايين، والمرضى الذين يعانون من مستويات عالية من هذا المركب هم أكثر عرضة مرتين للإصابة بنوبة قلبية أو السكتة الدماغية.
النتائج لدعم هذا الادعاء لا تزال أولية إلا أنه ياكد ما نعرفه عن ضرر تناول اللحوم بكثرة، و على الرغم من أن البحث يشير إلى أن الصلة بين استهلاك اللحوم الحمراء وأمراض القلب الا ان السبب يكون بعدم التوازن في بكتيريا الأمعاء.
يمكن علاج خلل البكتيريا في الأمعاء من خلال استهلاك البريبايوتكس والبروبيوتيك، والبريبايوتكس هي الأطعمة التي تحتوي على ألياف معينة، والبروبيوتيك هي الأطعمة التي تحتوي على مجموعة من الميكروبات الجيدة لتحسين وظيفة القناة الهضمية .
 
11. السلمون:
إضافة الأسماك الدهنية إلى النظام الغذائي هو من بين أفضل العلاجات المنزلية لأمراض القلب، ومن المثير للدهشة أن نعرف أن ثلاثة أوقيات من سمك السلمون يمكن ان يحافظ على صحة قلبك وحمايته من أمراض مختلفة، وتناول سمك السلمون توفر أيضا فيتامين B-13 والأحماض الدهنية أوميغا 3، وكلاهما من المواد المهمة لحماية صحة القلب، ويمكن أن تقلل من خطر الجلطات الدموية.
 
12. الكركم:
الكركم هو علاج طبيعي جيد بشكل خاص لأمراض القلب وخاصة تصلب الشرايين، وهو يتألف من عنصر نشط يعرف باسم الكركمين الذي يقلل من أكسدة الكوليسترول، وتشكيل جلطة وتراكم البلاك في الشرايين، وعلاوة على ذلك فإن له القدرة على خفض مستويات الكوليسترول السيء والعمل كعامل مضاد للالتهابات، والكركمين أيضا مضاد للأكسدة ويمكن أن يتخلص من الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى أمراض القلب المزمنة.
من أجل استخدام الكركم، يمكن جعله جزءا من الطبخ العادي، ويمكن أيضا تناوله عن طريق خلطه في كوب من الحليب الدافئ، والكركم متاح أيضا في شكل مكملات غذائية يمكن اخذها في جرعة من 400 إلى 600 ملغ، ومع ذلك يحتاج الطبيب إلى استشارة قبل استخدام المكملات الغذائية.
 
13. البرسيم:
البرسيم يحد من مستويات الكولسترول في الجسم وبالتالي فإنه يعتبر من بين أفضل العلاجات المنزلية لأمراض القلب، والبرسيم أيضا له القدرة على إعاقة وتطور تصلب الشرايين. [14]
البرسيم يمكن استخدامه في شكل شاي عشبي، ويمكن استخدام أوراقه لاستخراج العصير الذي يجب استخدامه عدة مرات كل يوم لبضعة أشهر، والبرسيم متاح أيضا في شكل مكملات غذائية، واستشارة الطبيب حول الجرعة الأنسب لمكملات البرسيم من أجل الحصول على أقصى قدر من الفوائد.
 
14. بذور الحلبة:
الخواص المضادات للأكسدة القوية والوظيفة الحامية للقلب من بذور الحلبة تجعلها واحدة من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية لأمراض القلب، وهو خيار ممتاز للحد من خطر تصلب الشرايين، ولا سيما بسبب آثاره في تحوير مستويات الدهون في البلازما.
علاوة على ذلك، يمكن لبذور الحلبة أيضا أن تقلل من تراكم الصفائح الدموية والحد من خطر تخثر الدم الذي يؤدي إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية، ويمكن أيضا تنظيم مستويات الكولسترول والسكر داخل الجسم.
من أجل استخدام بذور الحلبة، نقعها في الماء بين عشية وضحاها وأكل هذه البذور في صباح اليوم التالي على معدة فارغة، ويكرر هذا الأمر يوميا لبضعة أشهر.
 
15. ممارسة التمارين الرياضية:
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تحسن من الحياة العامة ومنع الأمراض المختلفة، ولذلك من المهم تشجيع مرضى القلب لأداء التمارين الرياضية في كثير من الأحيان.
المشي، وركوب الدراجات، والركض، والقفز، وتمارين الكارديو الأخرى ذات أهمية في تعزيز صحة القلب.
 
16. شرب عصير الجريب فروت:
يعتبر شرب عصير الجريب فروت من بين أفضل العلاجات المنزلية لأمراض القلب بشكل خاص بسبب آثاره الصحية على القلب.
عصير الجريب فروت هو مصدر غني من حمض الفوليك الذي يقلل من الحمض الأميني، وهو حمض أميني يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وعصير الجريب فروت هو مصدر غني للمواد المضادة للاكسدة التي تحمي جسمك وتطيل الحياة.
علاوة على ذلك فإن عصير الجريب فروت هو أيضا مفيد للحد من الوزن الزائد ويزيد في تعزيز صحة الجسم بشكل عامة.
على الرغم من توافره في السوق، الا انه من الأفضل استخراج العصير الطازج مباشرة من ثمار الجريب فروت في المنزل.
 
17. تناول المكسرات:
أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 5 أوقية من المكسرات كل أسبوع يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث، ولذلك فعليك إضافة المكسرات إلى النظام الغذائي اليومي كوجبة خفيفة للبقاء بصحة جيده والحفاظ على صحة القلب.
يعتبر استهلاك الكثير من المكسرات من بين العلاجات المنزلية لأمراض القلب، ومع ذلك، فإنها يمكن أن تسبب الضرر إذا اخذت بجرعة زائدة، وذلك لأن المكسرات عالية في الدهون ويمكن أن تجعلك تكتسب الوزن الزائد، ولذلك عليك التأكد من عدم اخذها بكميات كبيره.
 
18. بذور الكتان:
بذور الكتان لها العديد من الفوائد الصحية، وهي علاج طبيعي لأمراض القلب، وهذه البذور هي مصدر غني للدهون أوميغا 3 وإضافتها إلى النظام الغذائي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة قد تصل إلى 46 في المئة.
هذه البذور يمكن أيضا منع خلايا الدم الحمراء من التجمع وتكون الجلطات التي يمكن أن تمنع تصلب الشرايين.
رش 2 ملاعق كبيرة من الكتان كل يوم على الشوفان أو اللبن أو السلطة للحصول على فوائده.
 
19. التوت:
التوت يمكن ان يعالج مشاكل مختلفة مرتبطة بضعف الدورة الدموية ويمكن أن يمنع اضطرابات القلب، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن أيضا علاج الإسهال، وتشنجات الحيض، ومشاكل الجلد.
 
20. الصويا:
الصويا هو واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لصحة القلب عند مبادلتها بغيرها من الأطعمة الأقل صحة، حيث ان الصويا غنية بالفيتوستروجين ويمكن بالتالي الحفاظ على صحة القلب وخلوه من أي مرض.
من غير المستحسن استخدام الصويا أو مكملات الصويا قبل قياس كمية الفيتوستروجين فيها.
 
21. ممارسة التأمل اليومي:
يعتبر التأمل واحد من أهم العلاجات لصحة القلب الرئيسية لأنه لا يسبب الاسترخاء فقط جسديا ولكن أيضا يريح العقل، وممارسة التأمل تركز على الوعي في الوقت الحاضر كما أنها مفيدة للتخفيف من الضغوطات اليومية.
ببساطة يمكنك أغماض عينيك والتركيز على التنفس لمدة 5 إلى 10 دقائق.
 
22. تناول الألياف:
من المعروف أن تناول الألياف بكثرة يجعله أقل احتمالا للتعرض لنوبة قلبية, وتوجد هذه الألياف في خبز الحبوب الكاملة، والشوفان ونخالة القمح، وتناول كل شيء غني بالألياف من بين العلاجات المنزلية لمرضى القلب.
 
23. تناول الخضروات:
واحدة من العلاجات المنزلية الهامة لأمراض القلب هو تناول الكثير من الخضروات في النظام الغذائي، حيث لابد من جعل الخضروات الطازجة تشمل على الأقل 50 في المئة من وجبات الطعام, والخضروات المفيدة تشمل براعم بروكسل، واللفت، والملفوف حيث انها غنية بمضادات الأكسدة القوية.
 
24. الراحة:
الراحة هي المفتاح لصحة القلب، وبالتالي يجب أن ترتاح لأنه من بين العلاجات المنزلية لأمراض القلب، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 40، فعليهم اخذ قسط من الراحة والتمدد لمدة 10 إلى 15 دقيقة كل يوم، مما يبقي الشرايين مرنة مع الحفاظ على مرونتها لفترة أطول.
 
25. زيت السمك:
هناك العديد من الفوائد الصحية لزيت السمك، ولكن فيما يتعلق بصحة القلب، فإن زيت السمك هو المكمل الغذائي الوحيد الذي يقلل بشكل كبير من خطر الموت القلبي، وهو مصدر غني من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي هي مفيدة بشكل خاص لصحة القلب، وهذه الأحماض الدهنية تستقر في النظام الكهربائي للقلب وتبطئ تراكم اللويحات في الشرايين.
 
26. الموز:
الموز له فوائد صحية كثيرة وهو علاج منزلي مفيد لأمراض القلب لأنه يمكن أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم، وهو مصدر غني للبوتاسيوم الذي يعمل أفضل من الصوديوم لصحة القلب, ويمكنك أيضا استخدام حبوب ليما ومعجون الطماطم والبطاطا المخبوزة لكسب البوتاسيوم.
 
27. خفض تناول السكر:
استخدام أكثر من 74 غراما من الفركتوز يوميا يزيد من احتمالات وجود مشكلة في القلب بنسبة 87 في المئة, وإذا كنت تخشى على صحة قلبك، فعليك خفض استهلاك السكر اليومي وتجنب أشياء مثل المشروبات الغازية والشوفان والزبيب.
 
أشياء يجب فعلها:
  1. ممارسة التمارين الرياضية على أساس منتظم لمدة 30 دقيقة على الأقل
  2. تناول نظام غذائي صحي متوازن والحد من استهلاك اللحوم الحمراء
  3. الحصول على النوم السليم والكافي كل يوم
  4. تخفيف الإجهاد والتعب
  5. مراقبه وزنك ومنع زيادة الوزن
أشياء يجب تجنبها:
  1. تجنب التدخن
  2. عدم تناول الدهون الزائدة، والملح، أو الكولسترول في النظام الغذائي الخاص بك
Advertisements