تهدئة وعلاج إلتهاب القولون ٢٤ وصفه ستفيد القولون

يطلق علي إلتهاب القولون بأنه إلتهاب في الأمعاء والقولون وغالباً ما ينتج عنه تمدد في المستقيم ومن المعروف أنك تحتاج إلي وصفات منزلية لتهدئة إلتهاب القولون في المنزل  لأنه يتسبب في عدم الشعور بالراحة في البطن والتي تكون مؤلمة جداً بسبب التشنجات، الإسهال الحاد، نزيف في المستقيم وتشكيل القيح وأحياناً تصل إلي تشكيل قرح في الأمعاء الغليظة عادة ما تظهر أعراض إلتهاب القولون بسبب مجموعة من العوامل البيئة التي تلعب دور هام وراء هذه المشكلة ويمكن أن تجعلها أسوأ .

يشير إلتهاب القولون إلي العديد من الأمراض المختلفة التي تؤثر سلباً علي القولون وقدرة الأفراد علي إمتصاص التغذية الكافية والقضاء علي النفايات بشكل فعال . قد يشير إلتهاب القولون واحد أو أكثر من أمراض القولون العصبي . وفي بعض الحالات يشير التشخيص إلي حدوث إصابة مؤقتة في حين أن البعض الأخر مجرد بداية للبقاء بصحة جيدة  وبالتالي من الضروري أن تفهم الخيارات الصحية المتاحة للعلاجات الأكثر فعالية لإلتهاب القولون

ما هو إلتهاب القولون ؟

بالرغم من أن الأعراض تتشابه إلا أن التشخيص قد لا يكون واحد فهو يختلف من إلتهاب إلي أخر . لذلك من الضروري للغاية للإستماع إلي الطبيب وطرح الأسئلة وفهم ما يجري داخل جسمك من أجل إتخاذ القرارات المناسبة لنوع معين من علاج إلتهاب القولون .

عادة ما يكون إلتهاب القولون نتيجة بعض المشاكل الصحية الأخري . عندما تصبح الأعراض شديدة جداً عندما يتم إجراء التشخيص . عموماً فإن الطبيب يريد أن يحدد النوع والسبب الأولي  لإلتهاب القولون ومدي العلاج اللازم من أجل السيطرة علي الأعراض قد يكون إلتهاب القولون التقرحي، إلتهاب القولون الكاذب، إلتهاب القولون الليمفاوي، إلتهاب القولون الإفقاري .

Advertisements

الفحص الدقيق من الطبيب يحتاج تحديد التشخيص الصحيح لإلتهاب القولون ومع ذلك، من الضروري أن تعرف بـأن نفهم بأن إلتهاب القولون قد لا يكون حالة مؤقتة . يمكن أن تحدث مضيئة أو بسب في أي وقت لأن إلتهاب القولون غالباً ما يكون نتيجة الأمراض المزمنة . عندما تصبح المشكلة الصحية الرئيسية الأكثر نشاطاً وتصبح الأمعاء ملتهبة .

أسباب التهاب القولون

العدوي هي السبب الرئيسي وراء إلتهاب القولون وعدم وجود إمدادات الدم المناسبة إلي القولون والمعروفة بإسم نقص التروية، مرض إلتهاب الأمعاء أو إلتهاب القولون التقرحي ومنها الحساسية للأغذية والمواد المسببة للحساسية الأخري والإلتهابات الطفيلية مثل الجيادريا والتي تؤدي إلي الإسهال .

أعراض التهاب القولون

الأعراض تشمل الإسهال، يرافقه النزيف، وتشنجات البطن والجفاف الحاد والحمي والجفاف والدوار والتعب .

وصفات علاج التهاب القولون

بالرغم من أن إلتهاب القولون هو الشرط الذي يؤثر  علي الكثير من الألم وعدم الراحة فإنه نادراً ما يتحول إلي حالة خطيرة أو قاتلة . هناك العديد من العلاجات المنزلية السهلة لعلاج إلتهاب القولون وتقديم الإغاثة من الألم وعدم الراحة وإليك أفضل الوصفات المنزلية لإلتهاب القولون .

 1.جل الصبار :

أخذ ورقة سميكة من الصبار وكشط جل الصبار عدم اللون لوضعه علي في وعاء صغير وسحق الهلام ومزجه في كوب من الماء الدافئ . شرب الخليط  مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لمدة إسبوع .

يعد الصبار من الأعشاب الطبية التي لها خصائص علاجية مذهلة فهو فعال جداُ  ومضاد للإلتهابات وبالتالي يتميز بتأثير مهدئ علي المعدة . فهو يساعد علي تخفيف العدوي ويسرع عملية الشفاء .

2.زيت الزيتون :

مزج 2 – 3 ملاعق من زيت الزيتون مع كوب ماء دافئ وشرب هذا الخليط مرتين يومياً وتكرار العملية لمدة إسبوع .

يمتلك زيت الزيتون خصائص مذهلة ومدهشة وبالطبع يستخدم كعنصر أساسي في الطبخ وقد أوصي بزيت الزيتون كعلاج فعال للهجمات الخفيفة التي تحدث في  إلتهاب القولون . يحتوي زيت الزيتون علي الدهون الاحادية الغير مشبعة بعيداً عن الخصائص المناعية التي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي .

3.الكركم :

خلط 1 – 2 ملاعق صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الحليب الدافئ  . وتناول هذا الخليط قبل النوم مع تكرار هذه العملية لمدة إسبوع .

الكركم من التوابل التي تحدث العجائب ويعبر جزء أساسي من المطبخ الأسيوي . وقد أوصي بالكركم بإعتباره مضاد للإلتهابات ومضاد حيوي فعال ضد الفيروسات.  وقد إستخدم في الطب البديل بسبب إحتوائه علي مادة الكركمين التي تساعد في السيطرة علي إلتهاب القولون .

4.العسل وماء جوز الهند :

مزج 2 ملاعق صغيرة من العسل النقي في 150 مل من ماء جوز الهند وشربه علي معدة فارغة في الصباح والتكرار لمدة إسبوع .

يوصي الأطباء بإستخدام ماء جوز الهند لمختلف الأغراض  .ويمكن أن تستخدم في الحالات شديدة الجفاف وعندما يكون الجسم مرهق بسبب بعض الأمراض فهو يعزز من مستويات الطاقة ويعزز أيضاً من الجهاز المناعي في الجسم . كما أن العسل علاج طبيعي يزيد من الليونة في المعدة وتخفيف إلتهاب القولون علاوة علي ذلك فإن العسل لديه خصائص مضادة للأكسدة ومضادات الإلتهابات التي تساعد في السيطرة علي القولون .

5. زيت السمك :

أخذ 1 – 2 كبسولات زيت السمك  وتناول هذه الكبسولات بعد الوجبات مرتين يومياً.  حاول الإستمرار في هذه العملية حتي تشعر بتحسن في الأعراض .

زيت السمك غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تساعد في بناء المسئولة عن  الحفاظ علي وظائف مناعة الجسم . يساعدك زيت السمك في الحفاظ علي التوازن ويعزز من نمو الخلايا التي تساعد مقاومة إلتهاب القولون فهو علاج كبير لإلتهاب القولون .

6.الزنجبيل :

Advertisements

غسل الزنجبيل الطازج وتقشيره والبشر مع غلي كوب من الماء لإضافة الزنجبيل المبشور إليه والنقع لمدة 10 دقائق . يمكنك إضافة معلقة من العسل العضوي وتناول هذا الخليط بعد الطعام

يستخدم الزنجبيل في الطب البديل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وعلاج مختلف الإضطرابات المعوية . يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للإلتهابات ممتازة وخصائص مضادة للأكسدة التي في علاج إلتهاب القولون الحاد .

 7. بذور الحلبة :

أخذ حفنة من بذور الحلبة وغلي كوب من الماء في وعاء صغير . وإضافة بذور الحلبة لتركها لمدة 10 دقائق ثم التصفية وتناول الخليط علي معدة فارغة .

تساعد بذور الحلبة في تقليل أعراض إلتهاب القولون وتسريع عملية الإنتعاش . فالبذور بمثابة طبقة واقية علي طول الأمعاء لها خصائص ممتازة مضادة للإلتهابات. هذه البذور غنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج والمعادن مثل الحديد والكالسيو وبالتالي فهي علاج جيد لإلتهاب القولون .

8. عصير عشب القمح :

مزج 2 ملاعق من عصير عشب القمح الغير مخفف مع كوب ماء دافئ وتناول هذا الخليط مرتين يومياً مدة أسبوع . يمكنك تمديد العلاج إذا لزم الأمر .

من المعروف أن زيت القمح لين علي المعدة ويساعد في تقديم الإغاثة من الألم الشديد الناجم عن هجوم إلتهاب القولون . القمح له تأثير مهدئ علي القرحة الناجمة عن إلتهاب القولون وعلاوة علي ذلك فهو من مضادات الأكسدة ولديه بعض الخصائص  المضادة للإلتهابات وبالتالي علاج عدوي القولون بشكل أسرع .

9.زهور أذريون :

غلي 2 ملاعق من زهور اذريون المجففة في كوب من الماء وتركه ينقع لمدة 10 دقائق وتناول هذا الخليط مرتين يومياً ولمدة إسبوع .

هذه الزهور لينة جداً ويوصي بها حتي للأطفال ولديها قيمة طبية عالية بسبب الخصائص المضادة للإلتهابات ومضادة للفيروسات. تناول شاي أذريون يساعد في العمل كمهدئ لإلتهاب القولون .

 10.شاي البانونج :

غلي 2 ملاعق من مسحوق زهور البانونج في كوب من الماء والنقع لمدة 12 دقيقة وإضافة معلقة صغيرة من العسل العضوي وتناول هذا الشاي مرتين يومياً  لمدة إسبوع.

يمتلك البانونج تأثير مهدئ علي الأمعاء وبالتالي تقليل إلتهاب الأمعاء . البانونج لديه قوي علاجية مذهلة وعامل مضاد للإلتهابات وتسريع عملية العلاج وتقديم الإغاثة من التقلصات المؤلمة ولها تأثير مهدئ علي المعدة .

11. الفاصوليا :

تعتبر الفاصوليا من العلاجات المنزلية المفيدة في علاج إلتهاب القولون والإستهلاك المنتظم لها يساعد في علاج البكتريا الموجودة في المعدة لأنه غني بفيتامين ب9 ( حمض الفوليك 9 وهو الإنزيم المساعد في التمثيل الغذائي .

12.الليمون :

من المعروف أن الليمون غني بفيتامين ج  يمكنك تناول الليمون يومياً كمكمل غذائي أو شرب عصير الليمون بإنتظام لأن لديه خصائص الوقاية من إلتهاب القولون .بالإضافة إلي أن الليمون من الحمضيات الغنية بفيتاين ج التي لها خصائص مطهرة قوية .

13.  الشوفان :

الشوفان يحتوي علي كمية عالية من الألياف وعند إستهلاك الألياف يساعد في علاج إلتهاب القولون عن طريق التقليل من عدوي الكائنات الحية الدقيقة المتكونة في الجسم  عن طريق إزالتها بإنتظام . فهو يزيد من إفراز المواد الكيميائية الضارة والسموم التي تساعد في تنظيم الأمعاء .

14. العصير :

عندما تحصل علي مزيج من البابايا  وعصير الملفوف وعصير الجزر معاً بشكل يومي يوفر لك الإغاثة من التهاب القولون لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة  التي تعالج أعراض إلتهاب القولون .

15. البروبيوتيك :

هناك أنواع من البكتريا السيئة والبكتريا الجيدة التي تقع في القناة الهضمية . وقد أظهرت الدراسات أن البكتريا الجيدة يطلق عليها البروبيوتيك والتي تساعد في الحد من البكتريا الجيدة والحد من الإلتهاب وتحسين بطانة المخاط الموجود في القناة الهضمية يعد الزبادي من الأطعمة الغنية بالبكتريا الجيدة .

 16. زيادة تناول فيتامين ج :

زيادة تناول فيتامين ج في نظامك الغذائي يقلل من مخاطر الإصابة بإلتهاب القولون وهناك الكثير من الخيارات الغذائية التي تحتوي علي فيتامين ج مثل الفلفل الأحمر والبقدونس والفراولة والسبانخ .

17. التغيرات الغذائية :

حاول إحداث تغيرات غذائية في الروتين العادي الخاص بنظامك اليومي لكي يساعدك في تقليل أعراض إلتهاب القولون . مثل السيطرة علي المشروبات الغازية  وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل المكسرات لأنها مفيدة في تقليل التهاب القولون .

18. التفاح :

لتخفيف الألم  والشفاء من إلتهاب القولون يمكنك تناول تفاح علي البخار مرتين في اليوم الواحد. لأنه يحتوي علي تركيزات عالية من الفوسفور والحديد وهي عناصر مفيدة موجودة في التفاح تساعد الجسم علي الشفاء .

 19. الموز :

تناول الموز الناضج بشكل يومي يمكن أن يكون بمثابة ملين طبيعي تطبيعي وتعزيز حركة الامعاء بإنتظام .

 20. تناول وجبات أصغر :

من المفيدة لمرضي إلتهابات القولون للسيطرة علي هذه الأعراض عندما يأكلون خمس أو ست وجبات صغيرة بدلاً من إثنين أو ثلاثة كبيرة .

 21.زيادة كمية السوائل :

حاول تناول المزيد من السوائل يومياً لكي تساعدك في علاج بعض أعراض إلتهاب القولون .

22. حمض الفوليك :

لأن الأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب القولون المزمن يمكن أن يتطور إلي سرطان قولون تحتاج إلي زيادة كمية حمض الفوليك في نظامك الغذائي يقمع بشكل كبير إلتهاب القولون .

23. تعلم تقنيات التنفس :

للحد من الألم المرتبط بإلتهاب القولون  يمكنك ممارسة تقنيات التنفس من خلال تمارين التأمل والتنفس .

24. خفض كمية اللحوم :

لكي تتجنب مضاعفات إلتهاب القولون يمكنك تقليل إستهلاك اللحوم وخصوصاً اللحوم الحمراء والبروتينات الاخري. هذه الاطعمة تحتوي علي مستوي عالي من الكبريت التي تؤدي إلي هذه الأعراض .

Advertisements