5 فوائد صحية لتناول المزيد من التوت الأزرق

يحتوي التوت الأزرق على مضادات الأكسدة التي يمكنها القضاء على الجذور الحرة المسببة للخلايا السرطانية .ويعالج أيضاً أمراض القلب و الأوعية الدموية وغيرها من الأمراض التي تظهر بعد التقدم في العمر وبالتالي هو أحد العناصر الهامة التي تساعدك في البقاء بصحة جيدة .

569 فوائد التوت الأزرق

يحتوي التوت الأزرق علي نسبة من الدهون حيث يحتوي الكوب الواحد من التوت الأزرق علي 80 سعرة حرارية  وعملياً فهو بذلك خالي من الدهون . والتوت الأزرق غني بالألياف التي تساعد الجسم في شعوره بالشبع . بمجرد حفنه منه فقط يومياً تساعدك علي تلبية إحتياجاتك اليومية .وبالإضافة إلي ذلك فالتوت الأزرق مصدر ممتاز للمنجنيز والذي يلعب دوراً مهماً في نمو العظام وتحويل الكربوهيدرات والدهون إلي طاقة .

وأيضاً نحاول أن نكشف لك كيف أن لهذه الفاكهة تساعدك في تحسين صحتك مثل أنها مفيدة جداً للمخ ومعالجة إلتهاب المسالك البولية  وربما الوقاية من الأمراض السرطانية .

  • يساعدك التوت الأزرق في الحصول علي الجرعة الكافية من فيتامين C

يحتوي التوت الأزرق علي أطنان من فيتامين C  .وبمجرد وجبة واحدة من التوت الأزرق تعطي الجسم حوالي 25 %  من القيمة اليومية . وأيضاً يعمل فيتامين C  علي إنتاج الكولاجين . ويحافظ علي صحة اللثة وكذلك تقوية الجهاز المناعي .

Advertisements
  • يعمل التوت الأزرق علي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية :

 تعد أمراض القلب والأوعية الدموية هي مشكلة صحية عامة ورئيسية في الولايات المتحدة . وأصحبت حالياً أحد أسباب وفاة العديد من الرجال والنساء . ويعتبر كل من إرتفاع ضغط الدم و إرتفاع نسبة السكر في الدم و السمنة هم أحد الأسباب الشائعة التي تؤدي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .

تشير دراسة حديثة إلي أن التوت عموماً يشتمل علي الفراولة والتوت الأحمر و التوت الأزرق وكل هؤلاء يعملوا علي تقليل الإصابة بأمراض القلب لدي النساء وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية الأنثوسياسين  وهو مركب فرعي من عنصر  بالبوليفينول والذي يساعد علي تقليل  تلف بطانة الأوعية الدموية ومعالجة الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز – أي السكر الفائض في الدم والذي يمكن أن يؤدي إلى مرض السكري.ووفقاً للدراسة فإن النساء اللواتي يتناولن ثلاثة أطباق أو أكثر في الإسبوع من التوت الأزرق أو الفراولة يقلل من مخاطر الإصابة بامراض القلب .

  •  يقلل التوت الأزرق من مخاطر الإصابة بالسرطان :

تذكر مادة الأنثوسيانين ؟ فهي ليست فقط مادة تعمل علي إعطاء التوت اللون الأزرق و تعمل علي تحسين صحة القلب . فهي أيضاً تساعد علي مهاجمة الجذور الحرة المسببة للسرطان وبالتالي تمنع الخلايا السرطانية من التكوين . وفقاص لدراسة أجريت في جامعة إلينوي والتي ركزت علي أثار التوت الأزرق علي سرطان البروستاتا .

وقد وجد العلماء أنه يستخدم كأحد العلاجات المبكرة لعلاج سرطان البروستاتا بل من الممكن أن يمنع حدوثه تماماً .

  •  يكافح التوت الأزرق إلتهابات المسالك البولية :

تحدث إلتهابات المسالك البولية بسبب البكتريا التي تنمو داخل المسالك البولية  وتسبب الإلتهابات . وقد يكون لها هذه الأعراض مثل رغبة قوية ومستمر في التبول ، رائحة قوية للبول ،ألام في الحوض لدي النساء .وتعد إلتهابات المسالك البولية هي واحدة من أكثر الأمراض شيوعاُ بين النساء أكثر من الرجال بحوالي 10 مرات .

وأن أكثر من 50% من النساء يصابوا بإلتهاب المسالك البولية مرة واحدة خلال حياتهم .وذلك وفقاً للمركز الطبي في جامعة ميرلاند .

وربما تكون سمعت أن التوت الأزرق يعمل علي مكافحة إلتهابات المسالك البولية لذلك ينصح الأطباء بتناول أو شرب عصير التوت الأزرق حيث أنه يحتوي علي المركبات التي تمنع البكتريا من الإلتصاق في جدار المثانة .وبالتالي يمكن للتوت الأزرق أن يساعد في الوقاية من إلتهابات المسالك البولية .وأيضاً تناول الأطعمة الغنية من المواد المضادة للأكسدة مثل التوت الأزرق يمكن أن يساعد في التقليل من ظهور الأعراض .

التوت الأزرق

  •  يدعم التوت الأزرق من أداء الدماغ :

وقد قام  العلماء في مركز البحوث لوزارة الزراعة الأمريكية  بدارسة حول أثار المفيدة للتوت الأزرق علي المخ وذلك علي العديد من الحيوانات. ومن خلال الدراسات التي أجريت علي الفئران ،وجد الباحثون ان فقدان الذاكرة الذي يظهر مع التقدم في العمر يمكن مكافحته عند تغذية الفئران بالتوت الأزرق .

وفي دراسة أجرها الباحثين علي الإنسان وجدوا أن البالغين الأكبر سناً والذين تناول عصير التوت سجلوا أعلي إختيارات في الذكاء من أولئك الذين يتلقون  العلاجات الوهمية .وأوضحت الدراسة أيضاً قدرة التوت الأزرق في زيادة القدرات الإدراكية .

Advertisements