10 خرافات معروفة عن الحمل تعرف عليها

الحمل هو مرحلة ذهبية من حياة المرأة، ولكن بمجرد الإعلان عن حدوث الحمل فإن القريبين والعزيزين، سوف يقومون بإعطاء عدد كبير من المشورات المتعلقة بالحمل والولادة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الكتب والمجلات والبرامج التلفزيونية وشبكة الإنترنت مليئة بهذه المشورات التي قد لايكون لها اساس من الصحة.
خرافات عن الحمل
لا يمكنك اتباع المشورة بشكل أعمى، لأنها يمكن أن تؤثر على صحتك وكذلك على طفلك، حيث ان بعض النظريات يمكن أن تكون مفيدة، في حين أن بعضها يمكن أن يكون ضارا.
من المهم أن نعرف الحقائق الحقيقية وراء الخرافات عن الحمل، وعلاوة على ذلك دائما عليك أن تضع في الاعتبار أن كل حمل يختلف عن الأخر ومن شخص الى اخر، لذلك اتبع نصيحة الطبيب فوق أي شيء آخر.
 
1. أسطورة تناول الطعام لشخصين:
النساء الحوامل غالبا ما يعتقدن أنه يجب أن يأكلن أكثر أثناء الحمل لأنها تأكل لشخصين.
الحقيقة:
هذا ليس صحيحا على الإطلاق فخلال فترة الحمل تحتاج المرأة ببساطة إلى التركيز على تناول الطعام الصحي والمغذي للغاية، ولا تحتاج المرأة الحامل إلا إلى 300 سعرة حرارية إضافية يوميا.
  • إذا كنت سوف تأكلين لشخصين، فإنك سوف تحصلين على كمية غير صحية من الوزن، والأمر الذي سيزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل، والم الظهر، وارتفاع ضغط الدم واحتمال الحاجة إلى الولادة القيصرية لأن طفلك سيكون كبير جدا
علاوة على ذلك فإن زيادة الوزن تزيد من خطر انخفاض معدل الذكاء لدى طفلك ووجود اضطرابات في الأكل والذهان.
عليك تناول الطعام الصحي بما في ذلك البروتين عالي الجودة (البيض واللحوم والأسماك والفاصوليا والبقول)، والكثير من الخضروات الخضراء والفواكه والكربوهيدرات (غير المكررة) في النظام الغذائي الخاص بك.
 
2. خطورة ممارسة الرياضة:
قد تسمع أن النساء الحوامل يجب عليهن تجنب ممارسة الرياضة والراحة قدر الإمكان خلال الأشهر التسعة من الحمل.
الحقيقة:
هذا ليس صحيحا، وحتى الأطباء يطلبون من النساء الحوامل التمتع بممارسة الرياضة بانتظام على فترات قصيرة، والحصول على بعض التمارين الخفيفة والقيام ببعض أعمال البيت الخفيفة، ومع ذلك فمن الصحيح تجنب ممارسة الأنشطة الصارمة جدا أو التدريبات القاسية والعنيفه.
 
لا تمتنعي عن ممارسة الرياضة أثناء الحمل:
  • النساء اللواتي يبقون نشطات أثناء الحمل يميلن إلى أن يكون لديهن ولادة سهلة وأقل فرصة للاكتئاب بعد الولادة والنوم أفضل من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، وأيضا ممارسة الرياضة أثناء الحمل تبقي جسمك متناسق وتساعدك على استعادة شكل الجسم بشكل أسرع بعد الولادة.
  • تفيد دراسة أجريت عام 2017 نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أن ممارسة الرياضة البدنية أثناء الحمل تقدم فوائد فسيولوجية كبيرة لكلا من الأم والطفل
  • المشي، والسباحة، والتمارين الرياضية منخفضة التأثير وركوب الدراجات على دراجة ثابتة هي بعض التمارين الجيدة للنساء الحوامل.
3. ألم الظهر امر لا يمكن علاجه في الحمل:
الحمل يعني أنك سوف تضطر إلى المعاناة من ألم الظهر وآلام أخرى.
الحقيقة:
ألم الظهر هي شكوى متكررة أثناء الحمل، ولكن لا شيء لا يمكنك علاجه أو منعه.
ألم أسفل الظهر أثناء الحمل يكون بسبب زيادة الوزن، وتغيرات وضعيات الوقوف وارتخاء العضلات، ولكن يمكن علاجه بسهولة إذا كنت تحافظ على الوضع الصحيح للوقوف عن طريق الحفاظ على العمود الفقري مستقيم.
  • يمكن أيضا أن تساعد التمارين في الوقاية من آلام الظهر وتخفيفها، وفي دراسة عام 2016 نشرت تقارير عن العلاج الطبيعي أن ممارسة الرياضة هي علاج فعال لإدارة آلام أسفل الظهر المرتبط بالحمل.
  • أيضا، تجنب ارتداء الكعب العالي ورفع الأشياء الثقيلة.
4. تجنب وجود القطط في المنزل:
يقول كثيرون أنه يجب أن تبقى بعيدا عن القطط أو قطك المفضل خلال فترة الحمل.
الحقيقة:
مرة أخرى هذا مجرد أسطورة أنه لا يمكنك الاحتفاظ بالقط أو الحيوانات الأليفة عندما تكونين حاملا، حيث ان القطط هي حيوانات أليفة جميلة ونشاطهم مضحك يمكن أن يساعد في الحد من التوتر وجلب ابتسامة على وجهك.
  • إذا كان لديك قط في المنزل، هناك شيء واحد تحتاجين أن تأخذيه في الاعتبار، وهو يجب عليك عدم تغيير صندوق القمامة للقط أثناء الحمل، وذلك بسبب خطر داء المقوسات من نفايات القطط والتي تكون مليئة بملايين الطفيليات.
داء المقوسات يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض، ويمكن للعدوى حتى أن تسبب تشوهات في الجنين لذلك، اطلب من شريك حياتك أو أي شخص أخر تنظيف مربع قمامة القط، وعليك فقط التمتع بالقط المفضل لديك، وأيضا بعد اللعب معه يجب عليك غسل يديك جيدا.
 
5. تجنب الإستحمام بالماء الساخن:
كثير من الناس ينصح السيدات الحوامل بعدم أخذ حمام ماء ساخن، وان الحامل لايمكنها الاستمتاع بالحمام الساخن مثلما كانت تفعل قبل الحمل.
الحقيقة:
أخذ حمام فاتر لمدة خمس دقائق ليست مشكلة، ولكن الحمام الساخن الطويل هو شيء يجب تجنبه أثناء الحمل.
الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد تنص على أن ارتفاع درجة الحرارة في حوض الاستحمام الساخن لا ينصح بها أثناء الحمل، وفي الواقع يجب على النساء الحوامل الا تسمح بإرتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية فوق 102.2 درجة فهرنهايت.
الجلوس في حمام ساخن لفترة طويلة يمكن أن يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، وهذا بدوره يزيد من خطر عيوب الأنبوب العصبي، مثل السنسنة المشقوقة، والحرارة يمكن أيضا أن تخفض ضغط الدم قليلا أكثر من اللازم.
أيضا، البقاء طويلا جدا في الماء الساخن قد يزيد من خطر الجفاف والدوخة.
 
6. شرب المشروبات الكحوليه غير ضار بالحامل:
هل قيل لك أنه من الجيد أن تشرب مشروب من الكحول في بعض الأحيان خلال فترة الحمل.
الحقيقة:
يجب على النساء الحوامل الا تشرب على الإطلاق، وفي الواقع أثناء الحمل يجب أن لا تنغمس حتى في بضع رشفات من الكحوليات.
ربطت العديد من الدراسات أن الشرب أثناء الحمل يزيد من خطر اضطرابات العقل للجنين، وأيضا فإنه يضع طفلك في خطر متزايد من متلازمة موت الرضع المفاجئ واضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط .
كلا من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها والكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد يقولون أن المرأة الحامل يجب عليها تجنب الكحول تماما أثناء الحمل.
أي كمية من الكحول في أي وقت خلال فترة الحمل يمكن أن تضر بالدماغ النامية للطفل وغيرها من الأجهزة، لذلك عليك الامتناع عن الشرب تماما.
 
7. البطن العالية والكبيرة تعني انك حامل في فتاة:
واحدة من الأساطير الأكثر شيوعا التي تحيط بالحمل هو شكل المعدة للمرأة وما يعنيه، حيث يقال أنه عندما تحمل المرأة وتكون بطنها مرتفعه وعالية، فإنه يشير إلى أنها تحمل أنثى، وعلى العكس من ذلك إذا كان الحمل منخفض فإنها تحمل ذكر.
 
الحقيقة:
مرة أخرى، لا يوجد أساس علمي لهذا الافتراض، وشكل وحجم البطن للحامل يعتمد على عدة عوامل أخرى، مثل شكل الرحم، ونوع الجسم وعضلات البطن.
أيضا وضع الجنين، وكمية الدهون المودعة حول البطن تحدد شكل بطنك اذا كنت حامل.
إذا كنت تريدين أن تعرفي جنس الجنين، فإن طبيبك يمكن أن يقول لك في أقرب وقت بما فيه الكفاية عن الانتظار لرؤية شكل البطن في اواخر الحمل.
 
8. معدل ضربات قلب الجنين يشير إلى جنس الطفل:
هناك أسطورة عالمية أخرى حول نوع الجنس تدور حول معدل ضربات قلب طفلك، ويعتقد أنه إذا كان معدل ضربات القلب للطفل سريع فهذا يعني أنها طفلة، في حين أن معدل ضربات القلب البطيء يعني أنه طفل.
الحقيقة:
مرة أخرى، ليس هناك تفسير علمي وراء هذه الفكرة الشعبية على نطاق واسع، حيث ان معدل ضربات القلب للجنين يتغير طوال فترة الحمل ويعتمد على صحة وعمر الجنين في رحمك.
وجدت دراسة أجريت عام 2006 في تشخيص الجنين والعلاج التي حللت معدلات ضربات القلب خلال الأشهر الثلاثة الأولى أنه على عكس المعتقدات التي عادة ما يحملها العديد من النساء الحوامل وأسرهن، لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في معدلات ضربات قلب الجنين.
 
9. حموضة المعدة تعني أن طفلك سوف يكون له شعر كثيف:
كنت قد قرأت أن النساء الحوامل الذين لديهم حرقة في المعدة سيكون لديهم أطفال لديهم الكثير من الشعر على رؤوسهم بعد الولادة.
الحقيقة:
يمكن أن يكون هناك بعض الحقيقة لهذا الاعتقاد الشعبي، الا ان الحرقة هي من أعراض الحمل الشائعة، ويرجع ذلك إلى جمض المعدة، وتناول الطعام حار يمكن أن يسبب في كثير من الأحيان إحساس الحرقة.
 
علميا الحموضة لا علاقة لها بشعر طفلك، ومع ذلك وفقا لدراسة عام 2006 وجدث أن هناك علاقة بين شدة حرقة المعدة للمرأة الحامل وكمية الشعر للطفل عند الولادة، ويشير الباحثون إلى أن نفس الهرمونات التي تسبب حرقة المعدة قد تساعد أيضا في تعديل نمو شعر الجنين.
ومع ذلك، فمن الصحيح أيضا أن النساء اللواتي يعانين الكثير من حرقة المعدة قد ولدن أطفالا أصحاء.
 
10. التوحم على تناول الموالح يعني انك حامل في ذكر و الأطعمة السكرية تعني انها فتاة:
وفقا لبعض الأساطير تشير الى ان الرغبة الشديدة للأطعمة المالحة تشير إلى أنه من المتوقع أن يكون صبي، في حين أن الرغبة الشديدة في الأطعمة السكرية تشير إلى أن الطفل فتاة.
الحقيقة:
لا يوجد أي بحث علمي يدعم النظرية القائلة بأن الرغبة الشديدة في نوع الطعام لها علاقة بجنس الطفل.
يعتقد بعض الخبراء أنه يمكن أن يكون راجعا إلى الهرمونات المتغيرة بسرعة في جسم المرأة الحامل، ويمكن أن يحدث أيضا بسبب العمل الإضافي لجسمك الذي يقوم بدعم الحياة الجديدة للطفل الذي ينمو داخل رحمك.
الرغبة الشديدة لتناول طعام معين لا يمكن بها التنبؤ بنوع الجنين، ولكن يمكنك التمتع بهذه التنبؤات الجنس الأسطورية للمتعة فقط.

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*