وضع 4 شرائح من الطماطم في دلو من التراب وبعد 12 يوم لن تصدق النتائج

هناك علي الأرجح عددة مقالات موجودة علي شبكة الإنترنت حول كيفية زراعة الطماطم والتي تشرح كيفية زراعة الطماطم العضوية . فنحن غالباً ما نقع في حب زراعة الطماطم في الحديقة المنزلية لعدة أسباب منها أنها ناضجة تماماً وطازجة بالإضافة إلي أنك متأكد من إضافة المواد العضوية الصحية إليها . الطماطم وفقاً للجمعية الوطنية للبساتين هي الخضار الأكثر شعبية في حديقة الفناء الخلفي وخلصت الدراسة الإستقصائية التي تمت عام 2014 إلي أن 1 ما بين 3 أسر أمريكية لديهم حديقة خضروات وأن ما يقرب من 9 من هذه الحدائق يقوم بزراعة الطماطم .

وضع 4 شرائح من الطماطم في دلو من التراب وبعد 12 يوم لن تصدق النتائج

زراعة الطماطم في حديقة المنزل ليست عملية صعبة، كل ما تحتاج إليه هو مجموعة من الأمور التي يجب أن تكون علي دراية بها لتنفيذها بنفسك والإستفادة من هذه الخطوات وإليك خدعة جيدة لزراعة شتلات الطماطم في حديقة المنزل :

هل لديك أي طماطم ناضجة في الثلاجة ؟ لا تحاول التخلص منها بعيداً !  . يمكنك تحويلها إلي إلي شتلات طماطم وتنمو الطماطم من جديد تماماً في غضون  حفنة من الأيام كل ما تحتاج إليه هو وعاء من التربة  وثمرة طماطم واحدة . وذلك للحصول علي طماطم جديدة وطازجة وفعالة من حيث التكلفة .

أولاً تقطيع ثمرة الطماطم إلي اربعة شرائح حتي يكون حجم كل شريحة ربع بوصة سميكة . وضع هذه الشرائح في وعاء بداخله طبقة من السماد ثم طبقة من التربة ثم وضع شرائح الطماطم ولا تنسي وضع طبقة رقيقة من السماد حتي تصبح الطماطم بالكاد مغطأة به . مع وضع الماء للطماطم لمدة تصل إلي 12 يوم . يجب أن ينتهي بك الأمر بالحصول علي 50 – 60 شتلة طماطم، يمكنك سحب الشتلات الأكبر وزرعتها في وعاء أكبر . يمكنك تجهيز وعاء جديد من التربة لوضع بداخله نباتين لكل وعاء . هذه التقنية لزراعة شتلات الطماطم  بسيطة جداً وسهلة ولكنها تحدث السحر المطلق . فهي طريقة جديدة للحصول علي الطماطم الناضجة والمثالية .

زراعة الطماطم عملية ليست صعبة عندما تكون علي بينة بمجموعة من الأشياء كما هو الحال مع زراعة اي شئ جديد . وإليك طريقة زراعة الطماطم في المنزل من البذور وحتي النمو . تحتاج زراعة الطماطم إلي وقت طويل ورعاية ولكن ليس من الصعب في النهاية تحقيق النتائج المطلوبة . وسف تحتاج إما لإعدادت الضوء للنمو أو التواجد بالقرب من نافذة تواجه الجنوب حتي تحصل علي الكثير من الشمس قم بإستخدام هذه الخطوات كدليل لك عند زراعة الطماطم .

الحصول علي البذور :

أولاً تحتاج إلي الحصول علي البذور من مصدر جيد، قد يفضل البعض الحصول علي البذور من المتاجر الموجودة علي الإنترنت ولكن إختيار المكان يرجع إلي تفضيلك أهم شئ هو إختيار نوع جيد من البذور .

متي تبدأ الزراعة :

عادة ما يتم زراعة الطماطم قبل 6 – 7 أسابيع من دخول أشهر البرد، يقول البعض أنه يمكنك زراعة الطماطم في وقت لاحق  من أشهر الشتاء بحوالي5 أسابيع ولكن يجب أن تضع في إعتبارك عندما يكون هناك وقت سابق قبل الشتاء سوف تمكن النبات من أن ينمو ويكبر .

بدء الزراعة :

تجهيز تربة في وعاء مناسب لزراعة البذور ووضع هذه الأوعية بداخل كرتون  وتثبيت البذور بداخل التربة . إذا كنت تستخدم أصناف مختلفة من البذور تحتاج إلي وضع علامات علي كل وعاء ليوضح لك نوع الطماطم المزروعة بداخله . يفضل زراعة البذور علي عمق 1/4 بوصة ويتم وضع 2 بذرة لكل خلية . يمكنك إستخدام قلم رصاص لعمل حفرة في التربة قبل وضع البذور وبعد وضع البذور يتم تغطيتها بالتربة .

الإنبات :

حافظ علي الأوعية رطبة ودافئة لضمان سرعة الإنبات . يناسبها  القيام بلف كيس بلاستيك علي قمم الصواني للحفاظ علي المياه ولكن لا يزال تسمح لها بدوران الهواء . في هذه المرحلة لا تتطلب ضوء لكي تنبت البذور . يمكنك وضعها في أي مكان لمدة تصل من 2 – 15 يوم حتي تبدأ في رؤية شتلات صغيرة .

يمكنك إستخدام مصابيح الفلورسنت لكل شتلة وإذا حافظت علي الضوء بعيداً جداً عن الشتلات فإن الساق سوف تنمو ويصبح طويل القامة ونحيف ويمكن أن ينهار لذلك يجب إختيار مسافة قريبة من الضوء .

يجب الحفاظ علي تربة البذور رطبة  ولكن ليس رطبة جداً بمجرد لمس التربة وملاحظة جفافها يمكنك وضع كمية ماء .

الإهتمام بالشتلات :

الحفاظ علي ري الشتلات ولكن عدم القيام بوضع كمية كبيرة من الماء ولا تركها حتي تجف وتذبل يفضل الإعتدال في كمية الماء المستخدمة . يجب ضبط سلسلة ضوء  علي مسافة معينة من النبات يمكنك وضع صواني الشتلات علي أرفف لكي تتمكن من ضبط طول الضوء . تأكد من إعدادات الضوء الخاص بك في الغرفة حتي لا يزداد سخونة ولا يصبح بارد جداً .

سوف تحتاج إلي وضع الشتلات في مكان من السهل الوصول إليه لأنك سوف تقوم بسقي النبات في كثير من الأحيان كل يومين. لا تنسي مراقبة الشتلات والتأكد من أنها تنمو بشكل جيد يجب أن تنمو بمسافة 1 بوصة ويكون لها لون أخضر صحي . في حالة وجود أي إصابة في النبات يمكنك التخلص منها وإزالتها لمنع إنتشار المرض .

تفريغ الشتلات :

عندما تظهر الشتلات وتبدا الأوراق في الظهور فقد حان الوقت  لوضعها في الأواني الفردية. يمكنك إستخدام 16 أوقية من البلاستيك فهي تعمل بشكل جيد وغير مكلفة . ملء الوعاء بالتربة ولا تنسي تطبيق السماد يدوياً . وبإستخدام قلم رصاص يمكنك عمل ثقب في وسط المزيج بداخل كل كوب . يجب أن تكون الحفرة حوالي 1 بوصة في العرض والعمق يصل 3- 4 بوصات .

قم بإختيار أفضل الشتلات لوضعها في وعاء وتجاهل الشتلات المصابة بعد فترة يمكنك وضع هذه الشتلات في الحديقة بطريقة طبيعية . دفن الجذع بداخل التربة . الجذور سوف تستفيد من نمو الجذع وتستفيد النبات وضع المياه في التربة والتاكد من عدم وضع كمية كبيرة وضمان الإحتفاظ بالوعاء  بعيداً عن الضوء بمسافة 4- 5 بوصة .

الزراعة الخارجية :

عندما يمر خطر الشتاء فقط حان الوقت لخروج النباتات في الحديقة، يجب حراثة الحديقة في وقت مبكر وإضافة السماد الجيد  . يجب ان يكون الرقم الهيدروجيني للتربة 7 – 8  حمضي قليلاً  .

الحفر بمسافة تصل إلي 1 قدم طويلة وعميقة والعمل علي إزالة النبات بعناية من الشتلات لوضع الجذر في نهاية الحفرة علي عمق جيد . إزالة جميع الاوراق الموجودة بالقرب من الجذع حتي تتمكن من زراعة الجذع ولا تقلق سوف تنمو في غضون بضعة أيام .

يتم وضع النبات في الحديقة بهذه الطريقة ووضع الماء والتأكد من أنه لا يوجد ثقب في الجذع المدفون .

 الإهتمام بالحديقة :

يجب أن تحصل الطماطم علي  6 ساعات من ضوء الشمس علي مدار اليوم لكي تنمو بشكل جيد والحفاظ علي ري النبات باعتدال فلا تزيد كمية المياه ولا تقل الكمية وينتج عنها الجفاف  . بعد مرور فترة سوف تبدأ الثمار في الظهور والسماح لها بالنمو بشكل طبيعي.

الحصاد :

يمكنك حصاد الثمار بعد أن تصبح الثمار ناضجة بعد مرور 2 – 4  أشهر من زراعتها في الحديقة . سوف توجد أصناف مختلفة وتنضج بعد مرور 70 يوم من الزراعة  وقد تصل إلي 100 يوم بمجرد ان تصبح ملونة تماماً يمكنك قطف ثمرة الطماطم .

عناصر سماد طبيعية للتربة :

وصفة سماد الشاي :

تم إستخدام هذه الوصفة منذ سنوات لإعطاء الحديقة الخاصة بك جرعة سريعة وغير مكلفة من العناصر الغذائية للنباتات . في دلو يمكنك خلط 5 غالونات، خلط 1/4 كوب ابسوم الملح وكوبين من البول وكوبين من رماد الخشب حتي يصل الخليط إلي النصف . قبل الإستخدام، تميع بنسبة 50 %  عن طريق خلط نصف الماء ونصف الشاي في السقي المفضل لديك وتطبيق هذا المزيج الرائع عن طريق الصب مباشرة علي التربة حول النباتات .

 مياه حوض السمك :

يمكنك الحصول علي مياه حوض السمك عند تنظيف خزان حوض السمك لإستخراج الماء . ولا تنسي إستخدام المياه العذبة فقط من حوض السمك وعدم إستخدام  . النفايات الناتجة عن السمك يمكن تكون سماد نباتي رائع .

 دبس العسل الأسود :

يعد دبس العسل الأسود مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية المغذية للزهور ويشمل ذلك، الكربون، الحديد، الكبريت، البوتاسيوم، الكالسيوم، المنجنيز، البوتاسيوم، النحاس، المغنسيوم  . مما يجعل هذا النبات ممتاز من الأسمدة فهو يغذي الزهور بالبكتريا المفيدة والتي تحافظ علي التربة والنباتات صحية. ولإستخدام دبس العسل الأسود كسماد يمكنك مزجه مع الأسمدة الطيعية الأخري . من خلال مزج كوب من إبسوم الملح مع كوب من مسحوق البرسيم وحل هذه التركيبة بداخل 4 جالون ماء ومعلقة كبيرة من دبس العسل الأسود لإستخدامه كسماد طبيعي .

إبسوم الملح :

إبسوم الملح غني بكبريتات المغنسيوم والمغنسيوم ويمكنك شرؤاه من المتاجر  . يحتوي إبسوم الملح علي العناصر المهمة التي تحافظ علي صحة النبات مثالية. يلعب المغنسيوم دور حيوي أثناء عملية التمثيل الضوئي وهو مطلوب للعمل السليم للنباتات من العمليات الإنزيمية  .تحتاج بذور الزهور إلي المغنسيوم حتي تنبت ويساعد الكبريت الزهور بمدها بالأحماض الأمينية لنمو الجذور وتشكيل الكلورفيل . يمكنك إستخدام إبسوم الملح في تسميد البصل، القرنبيط، الطماطم،  الفلفل، الورد لزراعة النباتات وتصبح أقوي مع الزهور. الحصول علي محلول إبسوم الملح هو وسيلة رائعة لتجديد مستويات المغنسيوم والكبريت في التربة .

قم بخلط  معلقة كبيرة من إبسوم الملح مع غالون واحد من الماء وتطبيق هذا المحلول  علي الزهور ورش الزهور بالمحلول مرة كل إسبوعين في حالة تغذية الزهور بمحلول الملح يمكنك القيام برش الزهورة مرة واحدة في فصل الربيع عندما تبدأ الأوراق في الزهور ومرة أخري بعد  ظهور الورد مرة أخري .

قم برش معلقة كبيرة من الملح حل شتلات الورد بمجرد زراعتها في الحديقة .وتكرار ذلك عند الزهور الأولي وفي النباتات المحفوظة في وعاء حل معلقتين من إبسوم الملح وإستخدام هذا المحلول في سقي الورد مرة واحدة كل شهر

الخل :

يعد الخل الأبيض العادي سماد طبيعي للتربة فهو وسيلة غير مكلفة وفعالة للنباتات التي تحب الحمض مثل الورد، التوت، ببساطة مزج معلقة كبيرة من الخل في غالون واحد من الماء وإستخدام هذا المحلول بدلاً من الري العادي الخاص بك مرة واحدة أو كل ثلاثة أشهر. تذكر إختبار التربة قبل  تغير الرقم الهيدروجيني . بالرغم من أن العديد من النباتات يمكن ان تنمو في بيئة حمضية منخفضة جداً  من الرقم الهيدروجيني يمكن ان يكون ضار لبعض النباتات .

قشر البيض :

تحتوي قشور البيض علي 1 % النيتروجين ونص في المئة من حمض الفوسفوريك وغيرها من العناصر الأخري التي تجعله سماد طبيعي . الكالسيوم من العناصر المغذية للزهور والتي تلعب دور كبير في تشكيل الخلايا وجعلها تنمو . تحتاج معظم الجذور إلي الكالسيوم لكي تنمو الزهور بشكل جيد ويجب تجديد الكالسيوم فهو وسيلة مثالية لإعادة تدوير قشر البيض . ببساطة سحق قشور البيض في مطحنة القهوة ورش المسحوق حول التربة .