وصفة سهلة لعمل حساء الكوسا والنعناع بالصور

إذا كنت ترغب في الحصول علي وصفة حساء بارد يمكنك عمل حساء الكوسا والنعناع وصفة سهلة ولذيذة. فهو حساء منعش بشكل لا يصدق . يمكنك تقديم الحساء بارد من خلال وضع مكعبات الثلج بداخله وملء الوعاء بالحساء أو تقديمه في درجة حرارة الغرفة . معظمنا يمتلك الكثير من الكوسا لأنه يمكنك زراعتها في حديقة المنزل فهي تعد من الخضروات المفيدة والصحية . يمكنك إستخدام الكثير من الكوسا في الوصفات المختلفة ومنها وصفة اليوم عمل حساء الكوسا والنعناع المعنش بالصور .

حساء الكوسا والنعناع بالصور

المكونات :

  • 4 أوقية كوسا .
  • 2 ملاعق زيت الزيتون .
  • 1-2 فصوص ثوم .
  • 2 بصل أخضر متوسط الحجم .
  • 3 كوسا متوسطة الحجم .
  • 1 كوب ماء مغلي .
  • ¼ كوب نعناع طازج مفروم .
  • 8 أوقية زبادي منخفض الدسم .
  • 2 ملاعق كبيرة عصير ليمون .
  • ملح وفلفل حسب الرغبة .

سوف تحتاج إلي : خلاط، سكين، أكواب لقياس كمية الطعام، معلقة، خلاط، وعاء .

الخطوات :

الضغط علي الثوم وتجهيزه لوضعه جانباً . ثم غسل البصل الأخضر والنعناع والكوسا وتجفيفها ثم وضع كل مكون علي حدة .

تقطيع البصل الأخضر من خلال عقد عيدان البصل طولاً وتقطيعها إلي أقراط صغيرة .

Advertisements

العمل علي تقطيع الكوسا إلي شرائح طويلة إلي نصفين للحصول علي أربعة أجزاء لكل ثمرة كوسا وضم الأجزاء معاً  حتي تحصل علي قطع لكل قطعة بحجم ¼ بوصة تقريباً .

تجهيز مقلاة كبيرة ووضع معلقة كبيرة من الزيت بداخلها لتسخينه ثم إضافة الثوم والبصل الأخضر إليها . الطهي لمدة 2 دقيقة علي نار متوسطة الحرارة .

إضافة معلقة كبيرة من الزيت مرة أخري ودعها علي الحرارة قليلاً  ثم إضافة قطع الكوسا  وطبخ الكوسا مع البصل الأخضر وخليط الثوم علي درجة حرارة متوسطة لمدة 10 دقائق . لا تدعها تتحول إلي اللون البني، الطبخ حتي تصبح الكوسا أكثر ليونة ورطبة .

وأثناء طهي خليط الكوسا يمكنك وضع الماء علي النار حتي تغلي وبعد مرور 10 دقائق يمكنك صب كوب من الماء المغلي علي الكوسا عندما يتم صبه يتوقف الماء عن الغليان  لأن الخليط يبرد مؤقتا  . ترك الماء مرة أخري حتي يغلي  مع تغطية المقلاة  وخفض درجة الحرارة للطهي علي نار هادئة حتي تظهر فقاعات حول الحواف لمدة 10 دقائق .

بعد ذلك، كشف المقلاة والسماح للخليط بأن يبرد . قد يستغرق الخليط وقتاً طويلاً حتي يبرد ونقله إلي وعاء . لتسريع عملية التبريد يمكنك نقل الخليط إلي  وعاء أكبر أو مقلاة الخبز الكبيرة .

صب حوالي 1/3 الخليط في الخلاط وضمان وجود بعض السوائل لكي تضمن الحصول علي خليط متسق وسلس . إضافة النعناع المفروم وتكرار المزج حتي يصبح لديك خليط سلس . .

أضيفي الزبادي وعصير الليمون والملح والفلفل والمزج  لبضع ثواني  فقط .

صب الخليط في وعاء  وتغطيته حتي يبرد لمدة 3 – 4 ساعات علي الأقل في الثلاجة وأثناء وضعه في الثلاجة يمكنك تجهيز وعاء به ماء بارد ومثلج وإضافة الملح والفلفل حتي يبرد .

وقبل تقديم الوعاء يمكنك إضافة النعناع الطازج الأوراق الكاملة للتزيين علي رأس كل وعاء . والأن يمكنك تناول الحساء والإستمتاع به .

فوائد الكوسا الصحية :

صحة القلب  والأوعية الدموية :

تحتوي الكوسا علي نسبة عالية من المغنسيوم حيث أن الكوب الواحد من الكوسا يوفر للجسم 10 % من هذا المعدن . مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية . وتحتوي الكوسا علي حمض الفوليك وفيتامين أ وهي عناصر لازمة لتكسير الأحماض الأمينة الضارة . حيث أن زيادة نسبة الحمض الأميني في الدم يسبب النوبات القلبية أو جلطات الدم .

تمنع الإصابة بالسرطان :

وذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف و التي تعمل علي تكوين السموم المسببة للسرطان . وكذلك تعمل الكوسا علي تحسين حركة الأمعاء وصحة القولون . بالإضافة إلي ذلك، فإن فيتامين أ وج هم مواد مضادة للأكسدة والتي تقضي علي المواد المسببة للسرطان التي يمكن أن تؤدي إلي أنواع مختلفة من السرطان الخبيث .

مفيدة لمرضي السكر :

وذلك لأن الكوسا غنية بفيتامين ب وهو عنصر مفيد لمرضي السكر . ويحدث مرض السكر بسب عدم قدرة الجسم علي إستقلاب وتنظيم مستوي السكر في الدم . وتعمل الألياف و البكتين علي تنظيم مستوي السكر في الدم .

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم :

تعمل الألياف الغذائية التي توجد في الكوسا علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم . وهذه الألياف تمزج مع الحامض المراري ، مما يؤدي إلي تباطؤ قدرتها علي هضم المزيد من الدهون . ودفع الكبد علي إنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية مما يساعد تقليل مستوي الكوليسترول في الدم . بالإضافة إلي أنها تحتوي علي فيتامين أ و ج ويعملوا علي منع الكوليسترول من الأكسدة في الأوعية الدموية . وهذا يقلل من خطر تصلب  الشرايين .

Advertisements