نصائح لتربية السلاحف في المنزل

السلاحف من الحيوانات الأليفة التي تستمع عند مشاهدتها فهي تتواجد بالعديد من الألوان الجذابة المثيرة للإهتمام . يمكن أن تكون السلاحف من الحيوانات الأليفة التفاعلية ويمكن الإعتراف بأنك عندما تقرر تربية السلاحف في المنزل تحتاج إلي مجموعة من المعلومات والأساسيات التي تمكنك من تربية السلاحف بشكل جيد وتقديم العناية اللازمة لهم . تحتاج السلحفاه إلي  الكثير من العمل للعناية بها علي خلاف القطط والكلاب. فالسلاحف تتمتع بالقدرة علي العيش حوالي 20 – 30 سنة  طالما توفر لهم البيئة والمكان المناسب للنمو . عندما تقوم بشراء السلحفاة فأنت بحاجة إلي إتخاذ الإلتزام برعايتها والقيام بذلك لفترة طويلة .

نحن جميعاً نعشق الحيوانات الأليفة ويمكنك إختيار نوع الحيوانات الأليفة وفقاً لجدول أعمالك علي سبيل المثال إذا كان لديك وقت كافي يمكنك شراء السلحفاة بإعتبارها  أحد الحيوانات الأليفة . مثل الكثير من الزعانف فإن السلاحف تفضل أن تتركها بمفردها وتعجب عندما تتعامل معها. يمكن أن تحتاج السلاحف إلي صيانة منخفضة وسهلة للرعاية بها . ولكن المفتاح  اللازم لصحتهم وسعادتهم هو تجهيز مكان لهم دائم فالرعاية بالسلاحف ليست عملية صعبة علي الإطلاق .

نصائح لتربية السلاحف في المنزل

تاريخ السلاحف :

السلاحف كانت موجودة منذ ألاف السنين وأقدمها يمكن أن يعيش لمدة لا تقل عن 200 سنة . يتنمي تاريخهم القديم إلي تاريخ الديناصورات وكانت جزء من الأساطير والفولكلور. تأتي هذه الزواحف في العديد من الأشكال والألوان التي تسبح بسرعة . تعد السلاحف من الكائنات ذوات الدم البارد وهي حساسة جداً للتغيرات في درجة الحرارة، لذلك من الضروري الحفاظ عليها في بيئتها . في حالة تربية السلاحف المائية فهي تقضي معظم وقتها في الماء . من خلال وضع السلحفاء في موائل به حوالي 75 % ماء أما السلاحف الشبه مائية تحتاج إلي 50 % ماء . قد يكون هذا النوع من السلاحف بطئ عند المشي علي الأرض لأن أقدامهم تسمح لهم بالسباحة بسرعة . وعادة ما تهب السلاحف المائية علي الأرض للإستلقاء في الشمس أو لوضع البيض في حين أن شبه المائية تنفق المزيد من الوقت علي الأرض ولا ربما لا تتقن السباحة بشكل جيد .

هناك أيضاً السلاحف التي تنفق وقت طويل علي اليابس وتستعمل المياه فقط علي المياه  للإستحمام والشرب . وهم أيضاً ليسوا سباحين جيداً وتصبح عرضة للغرق، لذلك من المهم أن نعرف بالظبط ما هو نوع السلاحف الموجودة لديك هذا يضمن لك توفير الرعاية الصحيحة للسلاحف .

حوض تربية السلاحف :

الأحواض الاكثر هي الأحواض المغلقة مثل حوض السمك مناسب لوضع السلحفاة بداخله ولكن هناك العديد من المتلطبات الأساسية لهذا الحوض حتي يكون البيئة المناسبة للسحلفاء .

  •  الماء : تعد الماء هي العنصر الأساسي ويفضل المياه الخالية من الكلور ويجب إضافتها وفقاً لإحتياجات السلحفاء الخاصة بك. تحتاج السلاحف المائية إلي 75 % ماء، السلاحف الشبه مائية تحتاج إلي 50 % ماء، السلاحف البرية تحتاج إلي 25% ماء أو اقل يفضل أن تكون ضحلة جداً . يجب أن تكون مياه الينابيع الطبيعي المتاحة للشرب في جميع الأوقات وتغيرها يومياً وفتح الغطاء للحصول علي التهوية .
  • توفير الأشعة فوق البنفسجية للتدفئة من خلال الضوء الحراري لكي يحاكي أنماط الضوء الطبيعية. تساعد الأشعة فوق البنفسجية السلاحف للحصول علي فيتامين د3 والبقاء بصحة جيدة . يجب أن تكون درجة حرارة الحوض حوالي 80 درجة فرنهايت والمياه في درجة 70 درجة سيلزون .
  • التصفية : يفضل مراجعة حجم الفتحات والمنطقة الموجودة في حوض السمك لضمان عدم إلحاق الأذي بالسلحفاة .
  • سرير السلاحف : تحتاج السلاحف إلي منطقة للفرح . تأكد من أن مساحة الأرض ليست مرتفعة جداً أو علي مقربة من الجزء العلوي من الحوض أو بالقرب من اللمبة حتي لا تقوم السلحفاء بحرق نفسها عن طريق الخطأ . يمكنك إستخدام مصباح 60 واط لكي ينتج 80 – 85 درجة فهرنهايت  وتقليل درجة حرارة الهواء لتصل إلي 10 ليلاً .
  •  السخان ضروري أيضاً  للحفاظ علي المياه دافئة.  يمكنك إستخدام الوسادة الدافئة تحت الخزان أو سخان غطاسة في الماء للحفاظ  علي درجات الحرارة في المياه ل70 درجة سيلزون .
  • إستخدام  الريبتوغوارد فهو مكيف بطيئ للسيطرة علي الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض والتي يمكن أن تغير . وتساعد السلحفاة علي التسلق عندما يحتاجوا إلي الخروج من الماء .
  •  العناصر داخل الخزان لا يجب أن لا تسمح للسلاحف بأن تبقي عالقة  أو تعيق السباحة في الماء أو علي الأرض . وضع حوض السلاحف في منطقة واضحة بداخل المنزل حيث لا توجد تغيرات ملحوظة في درجة الحرارة .
  •  وضع السلحفاة في خزان كبير وكلما كان الخزان كبير كلما كان أفضل لأن السلحفاة تنمو ويزيد حجمها . وأيضاً يسمح لك الخزان الكبير بإمكانية فصل السلحفاة الذكور علي السلحفاة الإناث .
  • يمكنك إضافة النباتات الحية أو البلاستيكة لتعزيز منزل السلحفاة. ولا تنسي تنظيف النباتات البلاستيكية  . تعد النباتات الحية هي إضافات كبيرة للنظام الغذائي الخاص بالسلاحف، ولكن تأكد من أن النباتات التي تختارها ليست سامة للسلاحف .

المخاوف الطبية :

يمكن أن تحمل السلاحف السالمونيلا وإذا كنت تربي السلحفاة في منزل به أطفال وصغار السن يمكن أن يصابوا بهذا الفيروس . قد لا تكون السلحفاة أفضل إضافة لعائلتك . وتذكر غسل يديك بعد التعامل مع السلحفاة .

هناك العديد من العناصر التي يجب تجنب وضعها في الخزان مثل الحصي والزجاج وحاء الشجرة ورقائق الخشب التي يمكن للسلحفاة أن تستهلكها. وهناك أيضاً خطر إمتصاص السلحفاة لهذه العناصر، فإنها قد تصبح ملوثة أو تسبب الإختناق . يمكنك إستخدام الحصي من القطع الفردية علي الأقل مرتين من حجم رأس السلحفاة .

يمكن أن تظهر علامات المرض علي السلحفاة وتشمل قذائف لينة و بقع الجلد الغائم أو العيون الحليبي.  هذه الأعراض تشير إلي سوء التغذية أو المرض. إذا كنت تعرف هذه العلامات يجب أن تأخذ السلحفاة الخاصة بك إلي الطبيب البيطري متخصص في الزواحف .

يمكن للسلحفاة أن تموت عندما تبقي لفترة طويلة في خزان قذر ممتلئ بالنفايات، لذلك من الضروري تنظيف الخزان مرة واحدة في الإسبوع . وضع السلاحف أولاً في حاوية أمنة والتهوية جيدة بعيداً عن الحيوانات الأليفة الأخري . وتأكد من أن الحاوية ليست محفوظة في منطقة تختلف درجة حرارتها عن درجة الحوض. يمكنك تنظيف حوض السلحفاة بإستخدام مبيض مخفف بالماء والسماح لها بأن يجف قبل إضافة الماء إلي المحتويات مرة أخري في الخزان .

درجات الحرارة الغير مناسبة للسلاحف يمكن أن ينتج عنها نقص الشهية والمرض وحتي الموت مبكراً للسلاحف . لذلك، يجب ان تتحقق من درجة الحرارة في كثير من الأحيان لضمان ان الماء والهواء في مستويات دقيقة وعناصر الدفئة الخاصة بها تعمل. لا تنسي تغير لمبات الأشعة فوق البنفسجية كل ستة أشهر لضمان فعالية .

السبات الشتوي :

عندما تكون السلاحف في الهواء الطلق فهي أكثر عرضة للسبات في الخريف . قد لا تصل السلاحف الداخلية أبداً إلي فترة السبات . ولا ينصح بوضع السلاحف في المناطق الباردة مثل الثلاجة لتعزيز السبات  .ومستوي مستقر من البرد سيكون من المستحيل الحفاظ عليها فترة طويلة من الزمن وإنقطاع التيار الكهربائي بسيط يمكن أن يسبب تغير جذرياً في درجة الحرارة . تذكر أن السلاحف لا تستطيع التعامل مع تغير درجة الحرارة بشكل جيد ويمكن أن تكون عرضة للموت .

 الطعام المستخدم للسلاحف :

تمتلك السلاحف إحتياجات غذائية محددة . تميل السلاحف البرية إلي أن تكون نباتية بدقة ولكن معظم السلاحف الداخلية مائية . وبصرف النظر عن أي النباتات الحية التي يمكنك إضافتها إلي الخزان سوف تحتاج إلي تخزين الطعام المغذي . ترغب السلاحف في مطاردة لذلك، يفضل وضع الأسماك الحية الصغيرة مرة واحدة في الإسبوع بداخل الخزان لتوفير التغذية وتعزيز ممارسة التمارين الرياضية. السلاحف العصبية من العناصر الشائعة ويمكنك أيضاً إطعام السلاحف القواقع، ديدان الأرض، البق، الخضروات الورقية مثل الخس، الملفوف، البرسيم،وغيرها الكثير،، )  تفضل السلحفاة الجرز، التوت، الخضروات الورقية .

ترك السلحفاة في الهواء الطلق :

المنازل في الهواء الطلق قد تكون البيئة المناسبة في المناخات المختلفة . تحقق من دليل السلحفاة لتربية الصحية  للحصول علي المعلومات المحددة عن خلق واحة مناسبة في الهواء الطلق للسلحفاة .

السلاحف يمكن أن تكون مخلوقات جميلة عند الإسترخاء ومشاهدتها ولا تحتاج إلي عناية كبيرة. إذا كان لديك الوقت الكافي لتوفير الطعام، تغير المياه الشرب كل يوم وتنظيف خزان المياه مرة واحدة في الإسبوع، سيكون لديك حيوانات أليفة سعيدة قد تعيش لفترة طويلة .

توفير الحصي وغيرها من الإكسسورات الأخري :

يجب عليك الحفاظ علي وضع مجموعة من الحصي والإكسسورات لأغراض الديكور والبيئة. يمكنك وضع الحصي في منحدر حتي السلحفاة تمتلك مكان للجلوس فوق الماء تحت المصباح . ومع ذلك، فإن هذا الأمر يتطلب الكثير من الحصي. يمكنك أيضاً شراء قفص لوضع السلحفاة بداخله. لمنع المزيد من التزيين الخزان يمكنك إضافة فروع أو نباتات وغيرها من الإكسسورات لحوص السلحفاة. هذا العنصر غير مطلوب ولكن يمكن أن تعطي نظرة طبيعية أكثر. تحتاج السلحفاة البرية بالإستمتاع ببيئة طبيعية أكثر .

 الأفكار النهائية حول السلاحف البرية :

يجب أن نضع في إعتبارنا أن السلاحف سواء البرية أو السلحفاة الموجودة  في متجر الحيوانات الأليفة هي إلتزام كبير فالسلاحف يمكن أن تعيش في أي مكان من عمر عشر سنوات إلي أربعين سنة ومئة سنة. يعتمد عمر السلحفاة علي السلالة، لذلك إجراء البحوث الخاصة بك قبل إتخاذ قرار أن تأخذ في السلحفاة البرية. إذا لم تكن مستعد للرعاية بالسلحفاة لفترة طويلة، يجب أن  تعيد النظر في  قرارك .إذا كان أطفالك يريدون الحفاظ علي السلاحف  يمكنك إتخاذ قرار بتربية السلاحف .

علي عكس السلاحف  عندما تخرج من بيئتها يمكن أن تصبح شديدة الإكتئاب عندما تؤخذهم من بيئتها الطبيعية ووضعها في خزان . السلاحف البرية لا تستخدم الإتصال البشري ويمكن أن تعاني من التجربة. إذا كنت ترغب في ترك البيئة الطبيعية يمكنك وضع الماء للسلاحف حتي تستمع بالسباحة في حوض الأسماك .