لوشن المغنسيوم المنزلي لتخفيف الألم

المغنسيوم واحد من أهم المعادن الأساسية للجسم  والذي يلعب أكثر من 300 رد فعل أيضي أساسي . وغني عن القول  وجود نقص في هذا المعدن يترك الكثير من الاثار الجانبية منها الشعور بالألم والمزيد من القضايا الصحية الخطيرة . واحد من أبسط الطرق للتخلص من الألم هي تطبيق لوشن المغنسيوم يومياً لزيادة مستويات المغنسيوم في  الجسم وليس فقط هذه الفائدة بل يقدم فوائد الترطيب للبشرة . وقد أظهرت التجارب السريرية  والبحوث التي تمت حول الألم العصبي أن المغنسيوم فعال جداً  في علاج الألم  .بالرغم من أنه واضح جداً  لماذا يساعد المغنسيوم في تقليل ألام العضلات وبالتاي يحقق إسترخاء العضلات ويصبح ألم العضلات أقل وضوحاً .

لوشن المغنسيوم

لوشن المغنسيوم

فقد حقق المغنسيوم نجاح باهر وثبت أن له قوة كبيرة .هناك عدد من الناس لا يدركوا مدي أهمية وقوة المغنسيوم لتحسين مستوي الصحة العامة والأهم من ذلك، أنه يساعدك علي التخلص من الألم. المغنسيوم من المعادن الضرورية ويحتاجه الجسم لكي يقوم بالوظائف الرئيسية. يحتاج الجسم ما يقرب من 100 ملجرام مغنسيوم كل يوم . يمكنك العثور علي المغنسيوم في العظام، العضلات، الخلايا، السوائل الجسدية . الجسم لا ينتج المغنسيوم من تلقاء نفسه بدلاً من ذلك يحتاج إلي أن يمتص المغنسيوم اللازم من الأطعمة التي تأكلها أو من المكملات الغذائية التي تحصل عليها .

يرتبط المغنسيوم بالعديد من الوظائف المختلفة للجسم وأن نقص المغنسيوم ينتج عنه ضعف العضلات، الصداع، إرتفاع ضغط الدم، عدم الحصول علي ما يكفي من المغنسيوم يمكن أن يخلق وضع غير مريح للغاية وغير قابل للتفسير . الألم المزمن وخصوصاً ألم العضلات يمكن أن يترافق مع نقص المغنسيوم . يعمل المغنسيوم مع الكالسيوم للمساعدة في تنظيم الأعصاب في الجسم والعضلات وبالتالي يحمي الخلية العصبية . إذا كان هناك إندفاع من الكالسيوم في الخلايا العصبية يقوم بتنشيط العصب . الإستمرار في  تنشيط العصب بسبب وصول الكثير من الرسائل إلي العضلات مما يؤدي إلي ألم العضلات . ولكن تعب العضلات والتشنج يعني نقص المغنسيوم في النظام الغذائي اليوم

ماذا يمكنك أن تفعل لتحديد إذا كان الألم مرتبط بنقص المغنسيوم أم لا ؟، حسناً يمكنك التعرف من خلال  تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم في نظامك الغذائي بدلاً من المكملات والتي تشمل السبانخ، بذور اليقطين، فول الصويا، بذور السمسم، الفاصوليا السوداء، بذور عباد الشمس، اللوز، الكاجو .

ومن الطرق الأخري لمحاولة السيطرة علي الألم المزمن المرتبط بالعضلات هي إستخدام زيت المغنسيوم أو اللوشن لتطبيقه علي الجلد في منطقة الألم للتخفيف الفوري من ألام العضلات .وهناك أيضاً بعض الممارسات مثل حمام القدم  لنقع القدمين بداخله لمدة ساعة واحدة حتي تسمح لبشرتك بإمتصاص المغنسيوم . ولكن يجب الإنتباه إلي أن الكثير من المغنسيوم يمكن أن يؤدي إلي الإسهال وغيرها من المشاكل الهضمية وبالتالي يجب إستشارة الطبيب عند إجراء تغيرات في النظام الغذائي الخاص بك خصوصاً إذا كنت تتناول أدوية أخري للتعامل مع الألم المزمن. ما تأكله يؤثر بشكل كبير علي كيفية أداء الجسم حتي تحقق التوازن الصحيح والعمل بشكل صحيح .

كيفية عمل لوشن المغنسيوم ؟

  • 1/2 كوب من رقائق كلوريد المغنسيوم، 3 ملاعق من الماء المغلي.
  • 1/4 كوب زيت جوز الهند المكرر .
  • 2 ملاعق من إستحلاب الشمع .
  • 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا .
  • 10 – 20 قطرة من الزيت العطري المفضل لديك .

خلط المكونات معاً للحصول علي لوشن المغنسيوم والبدء في تطبيقه علي المنطقة التي تعاني من الألم لكي يمتص الجلد المغنسيوم بشكل صحيح .

طرق التخلص من الألم :

الكمادات الباردة او الساخنة :

من بين العلاج المنزلية المعروفة عند الجميع هو إستخدام الكمادات الباردة أو الساخنة في تخفيف الألم وخصوصاً عند التطبيق المباشر علي موضع الألم . قد يبدو تأثير هذه الكمادات مفاجأة لأنه يحدث تأثير مماثل لإستخدام الأدوية المضادة للإلتهابات  . يفضل تطبيق الكمادات الدافئة عند الشعور بألم إلتهاب المفاصل فهو يساعدك أكثر من الثلج فهي وسيلة فعالة للقضاء علي الألم .

التدليك :

أظهرت الدراسات أن العلاج بالتدليك لا يساعد فقط علي تحقيق الإسترخاء ولكن يساعد في تقليل الشعور بالألم لأنه يحفز من تدفق الدم في الجسم ويساعد بدوره في تغذية وشفاء الأنسجة الناعمة من الألم في جميع أنحاء الجسم . ويعرف التدليك بأنه مسكن طبيعي للألم . قد توجد العديد من الطرق التي يمكنك إستخدامها في تدليك الجسم .

إستخدام الزيوت العطرية :

تُعرف الزيوت الطبيعية بأن لها تأثير مسكن للجسم خصوصاً الزيوت العطرية. وهناك العديد من الطرق للإستفادة من الزيوت العطرية لمحاربة الألم منها الإستنشاق وإستخدامها في تدليك الجسم. ويعتقد العديد بأن هناك مجموعة من الزيوت العطرية علي وجه الخصوص لها تأثير مسكن بما في ذلك زيت النعناع، زيت الروزماري، زيت الخزامي .

الزنجبيل :

بالرغم من أن هناك حاجة للمزيد من الدراسات . يقول الدكتور كيفر، أن مستخلص الزنجبيل يساعد في تخفيف ألم المفاصل  والعضلات لأنه يحتوي علي المواد الكيميائية النباتية التي توقف الإلتهاب . وقد تم ربط أثار جانبية قليلة بالزنجبيل . لذلك، يفضل تناول الزجنبيل علي جرعات أقل .

الفلفل الحار :

يصبح الفلفل حار بسبب  وجود مادة كيميائية تسمي كابسايسين . تعمل علي ربط مستقبلات الألم في الجلد، تشعر في البداية بالوخز . بعد ذلك، تنخفض حساسية الألم مع التطبيق المتكرر لمادة الكابسايسين  . تشير الدراسات إلي أن كريمات الكابسايسين تقلل من  الحالات المؤلمة مثل ألم الظهر وإلتهاب المفاصل .

القرفة :

تساعد القرفة في منع إلتهاب العضلات . وفقاً لدراسة تمت عام 2013  بأن أولئك الأفراد الذين يتناولوا 3 جرعات يومية من القرفة  حوالي 3 جرام يساعد في تقليل ألم العضلات .

عصير البنجر :

 يمتلك عصير البنجر العديد من الفوائد الصحية . ففي دراسة عام 2015 نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء بأن حوالي 7 رجال تناول عصير البنجر يومياً ولمدة ستة أيام لاحظوا تحسن في الأداء الرياضي .

البطيخ :

 يحتوي البطيخ علي الحمض الاميني لاسيترولين والذي يزيد من أكسيد النيتريك ويعمل علي تعزيز الدورة الدموية وإمتصاص الجلوكوز للخلايا . وهذا يساعد في الحد من ألم العضلات . وفي دراسة نشرت عام 2013 كان الرياضيون يتناولوا 17 أونصة من عصير البطيخ الطازج قبل ساعة من ممارسة التدريب المكثف ساعدهم في تقليل وجع العضلات .

الأناناس : 

يحتوي الأناناس علي وفرة من المواد المضادة للأكسدة و المواد الكيميائية التي تعزز العلاج ويحتوي علي إنزيم بروميلين  وهذا الإنزيم يساعد في علاج الإصابات الرياضية . كما يوجد إنزيم روتين والفلافونويد الذي يعمل علي تخفيف الألم.

نظراً لوجود مركبات تسمي الانثوسيانين، وهي من المغذيات النباتية التي تجعل الكرز عنصر غني ومفيد للصحة . يمكنك في هذه الحالة الإعتماد علي الكرز لتخفيف الألم . حيث تعمل الإنزيمات الموجودة في الكرز علي منع الألم وتعمل تماماً مثل الإسبرين وغيرها من الأدوية المضادة للإلتهابات  .ويقول معظم الاخصائين أن الكرز يحتوي علي أعلي نسبة من المواد المضادة للإلتهابات مما يجعله عنصر مفيد  في علاج إلتهاب المفاصل .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*