تعرف علي الشاكرات السبع مراكز الطاقة الخفية في الجسم

الشاكرات السبع هي مراكز الطاقة السبعة الموجودة في الجسم وتوجد في مواقع محدد إبتدأ من أسفل العمود الفقري وحتي أعلي الرأس . تلعب الشاكرات السبع أدوار حيوية في جسم الإنسان هي تساعدك في الحفاظ علي الجسم متوازن وصحي . تعمل الشاكرات السبع علي زيادة مستويات الطاقة الإيجابية في الجسم وهي أحد الممارسات الشعبية الموجودة في الهند منذ العصور القديمة . تحتاج إلي التعرف علي ما هي الشاكرات السبع ؟ وأماكن هذه الشاكرات وألوانها والشعار الخاص بكل واحدة منهم لكي تتمكن من تنشيطها بشكل فعال وتحقيق الإستفادة منها . في هذه المقالة نلقي نظرة فاصحة علي تعريف الشاكرات السبع ومعرفة أماكنها ووظائفها الفعالة للجسم .

تعرف علي الشاكرات السبع مراكز الطاقة الخفية في الجسم

ما هي الشاكرات السبع ؟

الشاكرات هي مراكز الطاقة في الجسم والتي تقع علي طول الحبل الشوكي من خلال تدفقات الطاقة . تعني chakra في اللغة  السنسكريتية عجلة  . لذلك، فإن الشاكرة تشبه الدوامه لتعبر عن قوة الطاقة . يوجد سبع شاكرات رئيسية في الجسم ترتبط بأعضاء مختلفة وتنظم تدفق الطاقة في جميع أنحاء الجسم . هذه المراكز عبارة عن مجموعة من الأعصاب التي تتزاحم معاً ويمكنك تنشيطها وإعادة شحنها من خلال ممارسة التأمل المنتظم . كل شاكرة ترتبط بلون معين ويكون لها مخطط هندسي خاص بها وشعار للتركيز عليه لمساعدتك أثناء التأمل .

يطلق علي الطاقة الكونية ” الكونداليني ”  تمكن في حالة ساكنة في قاعدة العمود الفقري ومن خلال التأمل يمكنك تنشيط الشاكرة والفكرة تعتمد علي رفع الطاقة الكونداليني إلي أعلي مستوي  وعندما يتم إختراق كل شاكر فإن الطاقة تخترق الشخص ويشعر بها ومع زيادة الممارسة يمكن للشخص رفع مستوي الطاقة الكونية الأمر الذي يجلب له الإنسجام والإزدهار علي المستوي الصحي. يمكن أن تصبح الشاكرات محظورة بسبب التوتر أو عدم التوازن العاطفي أو المشاكل الجسدية . عندما تكون الطاقة مجاناً تحدث الأمراض الجسدية والإختلال العاطفي بدءاً من العمود الفقري فنحن نمتلك مراكز طاقة سبع رئيسية في جسمنا .

وبذلك فإن الشاكرات بحكم التعريف هي مراكز الطاقة داخل الجسم والتي تساعد الجسم علي تنظيم جميع العمليات . حيث تبدأ الشاكرات السبع من العمود الفقري وحتي أعلي الرأس كل شاكرة لها تردد ذبذبات خاص بها، لون يحكم مجموعة من الوظائف المحددة التي تساعدك علي جعل الجسم أفضل . قبل أن نعرف الشاكرا يجب أن نعرف معني كل واحدة منهم . ومن الضروري أن نفهم شيئاً واحداً وهي الطاقة فهي تتألف من مراكز الطاقة التي تعمل بالشكل الأمثل لكي تحافظ علي بقاء الجسم نفسياً وعاطفياً وجسدياً وروحياً متوازناً .

تم الإعتراف بالشاكرات السبع منذ ألالاف السنين بإعتبارها عنصر ضروري للحياه، فقد بدأت المناقشات حول تأثير الشاكرات السبع في الهند منذ 1500 قبل الميلاد وهناك تقديرات تقول أنها إرتبطت باليوغا منذ 200 قبل الميلاد . ومع ذلك فإن الغرب لم يسمع كثيراً عن الشاكرات السبع إلي أن عرضها جون وودروف الملقب بأرثر أفالون في أوائل القرن العشرين .

1.الشاكرا الجذرchakra )  The Root ) :

ترتبط شاكرا الجذر باللون الأحمر وتقع أسفل العمود الفقري . وبذلك فهي الشاكرا الأقرب إلي الأرض وبذلك فهي تركيز علي معتقداتنا الموروثة خلال سنوات التكوين، الحفاظ علي الذات، البقاء علي قيد الحياة والإتصال مع العالم المادي . ترتبط شاكرا الجذر بحيوية عائلتك والأصول الخاصة بك في المجتمع. تساعدك هذه الشاكرا في علاج العجز العاطفي، الإجهاد، القلق، الأرق .

عند تنشيط هذه الشاكرا فهي تعالج مشاكل صحية أيضاً مثل ألام المفاصل، إنخفاض الظهر، السمنة، الإمساك، فقدان الشهية، ضعف الجهاز المناعي . لانها ترتبط بالساقين والقدمين والعظام والأمعاء الغليظة والغدة الكظرية  . كما أنها تسيطر علي أليه  رد الفعل في الجسم .

هناك مجموعة من الأسئلة التي توجها عندما تقوم بتنشيط شاكرا الجذر وهي ما هي معتقدات التي ترثها عن عائلتك ؟ هل هناك عمل غير مكتمل بينك وبين والديك ؟  ما هو حدود المعتقدات الخاصة بك والتي تعلمتها ؟ هل لديك حدود شخصية تحافظ عليها ؟  هل من الصعب عليك أن ترتبط مع الأخرين ؟ هل غالباً ما تعاني من المرض ؟

2. شاكرا العجز ( chakra The Sacral ) :

ترتبط شاكرا العجز باللون البرتقالي وتقع أسفل السُرة بمسافة 5 سم  و5 سم للداخل . الأجهزة المرتبطة بهذه الشاكرا هي اسفل البطن، الكلي، المثانة، الدورة الدموية، الأعضاء التناسلية والغدد . وبالتالي فإن شاكرا العجز هي المسئولة عن الوظائف العاطفية والرغبة الجنسية . وقد يؤدي إنسدداها إلي مشاكل في مراكز الطاقة ومشاكل عاطفية أو سلوك قهري أو هوس أو عجز جنسي .

فهي من الشاكرات الفردية لأنها ترتبط بمن نحن بإعتبارها كيان منفصل عن والدينا وعائلتنا .وفيها يتم إستكشاف العلاقات العاطفية بين الإناث والذكور. تساعدك في علاج مشاكل صحية معينة مثل مشاكل الرحم والمثانة، الصعوبات الجنسية،  العجز الجنسي، عدم المرونة، عرق النسا، ألام اسفل الظهر، مشاكل الأمعاء الغليظة .

لكي تقوم بتنشيطها تحتاج إلي مجموعة من الأسئلة مثل هل تعبر عن إبداعك ؟ هل أنت تشعر بالراحة في العلاقة الحميمية مع شريك حياتك ؟ هل تحتاج إلي السيطرة أو إعطاء الطاقة الخاصة بك بعيداً  علي شئ في المقابل ؟ هل تشعر بالذنب إتجاه شئ في الماضي مثل التعرض للتحرش ؟ هل تجد صعوبة في كسب المال ؟ .

3. شاكرا الظفيرة الشمسية ( SOLAR PLEXUS CHAKRA) :

ترتبط هذه الشاكرا باللون الأصفر وتقع في منطقة المعدة أعلي البطن وهذا ما يجعلها المسئولة عن الطاقة وزيادة شعور الثقة بالنفس  . فهي ترتبط بالعواطف مثل القوة الشخصية، الضحك، المرح، الغصب، مراكز الطاقة لدينا . كما أنها تساعد في تخزين الطاقة لدينا لكي تساعدنا علي تحقيق الطموح وعند إنسداد هذه الشاكرا قد يظهر الغضب والإحباط و عدم وجود إتجاه محدد في الحياة وهدف تسعي له و تصبح أكثر حساسية للنقد، الخوف من الرفض، عدم الإعتراف بمشاعرك، الإنطواء والخوف من تجربة أي شئ جديد . في حين أن تنشيطها يزيد من قوة شخصيتك فأنت تتعلم كيفية التمكين الذاتي وإحترام الذات .

تساعدك الشاكرا في علاج مشاكل صحية مثل مرض السكري، نقص السكر في الدم، حصوات المرارة، العصبية، إنخفاض الطاقة، تشنجات العضلات، مشاكل المعدة والعمود الفقري، إضطرابات الكبد .

هل تشعر بالسلبية نحو الأخرين ؟  هل تشعر وكأنك ضحية ؟ هل تعوض إنخفاض الثقة بالنفس من خلال  المسئولية المفرطة ؟،  هل يعاني قلبك من المخاوف ؟ هل أنت خائف من التغير ؟ ما الذي يجعلك تفقد قوتك ؟ هل تريد الحفاظ علي سلامتك ؟ هل تحترم نفسك والأخرين ؟  .

4. شاكرا القلب  ( HEART CHAKRA ) :

ترتبط شاكرا القلب باللون الأخضر وتقع فوق القلب مباشرة تمثل نقطة التكامل بين الشاكرات السبع في الجسم . فهي مركز الحب، الرحمة، الإنسجام، السلام، القدرة علي الغفران، تحمل الإستياء والغضب .فأنت تمتلك قلب صحي وبالتالي تقمع كل المشاعر السلبية التي توجد بداخلك وتقع في حب نفسك  .

الأجهزة المرتبة بهذه الشاكرا هي الرئتين، القلب، الأوعية الدموية، القلب، الذراعين، الغدد الليمفاوية . وعندما يظهر إنسداد في هذه الشاكرا فأنت تعاني من إضطرابات في الجهاز المناعي، مشاكل الرئة والقلب،  وقد تظهر شخص غير عاطفي . وتعاني من مشاكل صحية مثل إرتفاع ضغط الدم، صعوبات التنفس، مشاكل الدورة الدموية، ضيق التنفس، ألم الصدر، إضطرابات القلب، التوتر .

هل تسمح لنفسك بقضاء وقت وحدك ؟هل تمارس الغفران الحقيقي من خلال رؤية الأخطاء الخاصة بك ؟  هل تحمل الكثير من الحزن والجروح العاطفية في قلبك ؟ هل أنت قادرعلي ترك السيطرة علي كل شئ ؟.

5. شاكرا الحلق ( THROAT CHAKRA ) :

ترتبط شاكرا الحلق باللون الأزرق أو الفيروزي وتقع في منطقة الحلق . فهي المسئولة عن وظائف التواصل، الإبداع، التعبير عن النفس. ترتبط شاكرا الحلق أو الجنجرة بالرقبة، الكتفين، الذراعين، اليدين، الغدة الدرقية، وترتبط إرتباط وثيق بالحواس من السمع، توليف الأفكار، . بمأن الشاكرا تقع  بين الرأس والقلب فهي تحافظ علي النزاهة بين ما نفكر به وما نشعر به . عندما يحدث إنسداد في هذه الشاكرا وعدم تنشيط تؤدي إلي قتل الإبداع بداخلك، خيانة الأمانة، المشاكل العامة في التواصل الفعال، الشعور بأن مشاعرك غير واضحة أو مشوشة. النزاهة تلعب دور كبير في حسن سير العمل .

تساعدك في علاج مشاكل صحية مثل الحمي، إلتهابات الأذن،التعب، مشاكل الغدة الدرقية، إضطرابات الحلق، الأذنين، الصوت، الرقبة، العمود الفقري، مشاكل المرئ . من خلال شاكرا الحلق  تبين ما تريده في الحياة، صوتك يصبح أوضح ويتردد صداه بالحقيقة، الكلمات عبارة عن تعبير إبداعي عن الصدق والثقة التي نشعر بها .

لمعرفة إذا كانت هذه الشاكرا نشطة أم لا حاول لإجابة علي هذه الأسئلة . هل تعبر عن أفكارك ؟ هل صوتك واضح وله رنة مميزة ؟  هل أنت مستمع جيد ؟  هل تعتقد بأن لديك الحق في إتخاذ خيارات نفسك ؟ هل تريد الحصول علي طريقك ؟ هل عقلك وقبلك يسيران في إتجاهين معاكسين ؟ .

 6. شاكرا الحاجب أو العين الثالثة ( THIRD EYE ) :

ترتبط باللون النيلي  وتقع بين الجاحبين وبالتالي فهي ترتبط بالقدرة علي الحدس، الرؤية، التركيز، الحكمة، الإدراك والعديد من الصفات الأخري المنسوبة إليها . فهي العين الروحية المرتبطة برؤية الحقيقة في كل شئ بمجرد أن نغلق رموشنا ننظر إلي العالم من جميع الجوانب الذاتية ويصبح الحدس لدينا هو الدليل . تعطينا القدرة علي إدراك كل إنعكاس للعالم الخارجي . وعندما يحدث إنسداد لمراكز الطاقة في هذه المنطقة تعاني من صعوبة التخيل، عدم المبالاة، الذكريات السيئة القلق صعوبة التركيز، عدم التبصر، عدم الإستقرار العقلي، ضعف الذاكرة وحتي الإكتئاب .

هل تثق بالحدس ؟ هل تتمكن من تنشيط خيالك والقدرة علي التصور ؟ هل تريد حقاً أن تعطي أسباباً للعمل بدون حب ؟ هل لديك نظرة علي ما يحدث في أي حالة ؟  هل لديك صعوبة في التركيز ؟

 7. شاكرا التاج  ( CROWN CHAKRA ) :

تعد أعلي شاكرا في جسم الإنسان وترتبط باللون البنفسجي أو اللون الأبيض ولها شكل مثل زهرة اللوتس . تقع شاكرا التاج أعلي الرأس. وبالتالي فهي تحتل مكانة عالية ومسئولة عن مجموعة من الأدوار مثل الشعور بالجمال الداخلي والخارجي، التحركات نحو مراكز الطاقة الأخري، بناء علاقة قوية أكبر مع أنفسنا حتي نعيش في وئام مع أراوحنا وإرداتنا . . عندما يحدث إنسداد في هذه الشاكرا تسبب الإرتباك، الإكتئاب، الشيخوخة، الخوف من النجاح وعدم الإلهام، ويتم حظر تدفق الطاقة في كلا الإتجاهين . يمكن أن تعاني من مشاكل صحي مثل الصداع النصفي، أورام الدماغ، الغيبوبة، فقدان الذاكرة، إضطرابات الجهاز العصبي والعضلي، إضطرابات الجلد .

هل يمكن ان تشعر بأن هناك قوة أعلي تحكم حياتك ؟ هل تشعر بالحيوية والإنفتاح نحو الأفكار الجديدة ؟  هل غالباً ما تشعر بالإرتباك أو الإكتئاب ؟ هل تمارس التأمل ؟ هل علاقتك مع الله قوية .

كمبتدئ تحتاج إلي قراءة مراكز الطاقة المختلفة الموجودة في الجسم فهذا أمر مفيد ولكن لتحقيق الفهم الصحيح لشاكرات السبع وأهدافها يجب علي المرء أن يغلق عينيه ويتأمل. فالتأمل يساعدنا علي تحسين حياتنا العاطفية والمهنية . الشاكرات ليست الأعضاء المرئية التي يمكن ملاحظتها تحت المجهر لأنها سوف تظهر كتلة متشابكة من الأعصاب . عندما نغلق عيوننا الخارجية تفتح عين ثالثة لكشف عالم جديد كلياً .