أسباب رائحة سرّة البطن الكريهة وعلاجها

أحيانا نلاحظ رائحة كريهة في سرّة البطن رغم النظافة الدائمة والاستحمام اليومي فما سبب ذلك ؟  هناك مناطق مختلفة من الجسم والتي،بسبب شكلها و طبيعتها،لديهم ميل لتكون رائحتهم سيئة. الإخراج، والإبطين أو السرّة هي أمثلة واضحة على تلك المناطق التي إذا لم يتم غسلها بانتظام وبطريقة صحيحة، يمكن أن يتسبب ذلك في وجود رائحة كريهة.ولكن ليس فقط بالنظافة أو عدمها هي ما تكون وراء الرائحة السيئة المحتملة في السرّة. هناك العديد من الأمراض و الظروف التي تكون واضحة في هذا الأمر

هل تتساءل لماذا رائحة سرّتي سيئة؟ هل تريد أن تعرف سبب هذه الرائحة الغريبة ؟ سنقدم لكم في هذا المقال الجواب حيث يمكنك التصرّف سريعا و الانتهاء من هذا الإزعاج للأبد

أسباب رائحة سرّة البطن الكريهة

  1. سوء النظافة: السبب الرئيسي لرائحة السرّة السيئة

بسبب شكل و طبيعة سرّة البطن، اعتمادا على الحالات،و خاصّة عندما تكون أعمق وأضيق شكلاً، من الممكن أن يتم تجاهل تنظيفها أو من الصعب تنظيفها.من ناحية أخرى ،حتى إذا قمت بتنظيفها بعناية، هناك دائما إمكانية لوجود الرطوبة داخلها.على أي حال، سواء ما إذا لم يكن هناك نظافة جيدة أو كنت تنظف جيدا و لكن كانت هناك رطوبة بداخل السرّة فمن الممكن جدا أن تكون رائحة سرّتك سيئة.

على أي حال،إذا كان هذا هو السبب في الرائحة السيئة لسرّتك،فأنت تواجه أسهل حالة يمكنك التغلّب عليها.يجب عليك الإهتمام أكثر بنظافة سرّتك. للقيام بذلك بشكل صحيح يجب عليك استخدان واحدة من أعواد الأذن القطنية التي تستخدم لتنظيف الأذنين، وبعد ذلك جفف بهدوء بإستخدام منشفة نظيفة. يجب عليك أن تعرف أن نظافة السرّة ليس فقط لتجنب الرائحة السيئة، ولكن أيضا هي وسيلة لمنع العدوى في السرّة.

Advertisements
  1. إلتهاب السرّة

إلتهاب السرّة هي المشكلة الأكثر شيوعا في الأطفال عنه في البالغين على الرغم من أنه لا يزال متكرر أيضا في البالغين.هي عدوى في سرّة البطن والتي تسبب ظهور العديد من الأعراض مثل احمرار و تورّم في السرّة و المنطقة المحيطة بها. لذا فمن الطبيعي أن يكوم هناك تقيّح و رائحة سيئة.

السائل الذي خرج منها عادةً ما يكون شفافا أو مصفر وقد يظهر الصديد مجدداً.السبب الأكثر شيوعا لإلتهاب السرّة هو نقص النظافة أو التنظيف الغير مناسب.في البالغين عادة ما تكون العدوى موضعية و بطيئة التطور. في الأطفال حديثي الولادة، يحدث إلتهاب السرّة أكثر ويرجع ذلك إلى عدوى الحبل السرّي و المنطقة المحيطة بالسرّة.

لعلاج إلتهاب السرّة يجب أن تكون السرّة نظيفة، تجفيف المنطقة المحيطة بها بشكل جيد جدا بعد كل حمام ثم تضع كريم مطهر أو ما شابه ذلك .

إذا كان لديك حالة من عدم الراحة التي لا تتحسن في خلال 3 أو 4 أيام يجب أن تذهب إلى الطبيب لإستبعاد المشاكل الرئيسية و إتخاذ الإجراءات في أقرب وقت ممكن. قد يصف لك طبيبك ريم مضاد حيوي و حتى أيضا مضاد حيوي عن طريق الفم في حالات الإلتهابات الأكثر شدة و المستمرة، إذا رأى أن ذلك سيكون مناسبا. في الحالات القصوى قد تكون العملية الجراحية ضرورية (على غرار عمليات الناسور والخرّاج).

التهاب السرّة المتكرر

يمكن أن تحدث حالات التهاب السرّة حتى عندما يتم اتباع النظافة المناسبة للسرّة. هذا النوع من التهاب السرة عادة ما يكون متكررا وينبغي للطبيب دراسة ما إذا كان هناك مشاكل صحية وراء هذه الالتهابات.

الأسباب الأكثر شيوعا لإلتهاب السرّة المتكرر هي:

  • أوراكوسينوس: مرض وراثي يتميز بالإنغلاق الغير كامل للمريطاء(قناة تربط المثانة و الحبل السرّي بالجنين و تغلق بشكل طبيعي بعد الولادة)
  • الفتق السرّي.
  • تكييسات الرحم.
  • خرّاج البشرة
  1. رائحة سيئة في السرّة بسبب البكتيريا

كما وضّحنا من قبل، الناس الذين لديهم سرّة عميقة قد تجد صعوبة في تنظيف السرّة. والحقيقة هي أن تراكم العرق في السرة يسبب نمو البكتيريا داخل السرّة مما يسبب هذه الرائحة الكريهة غير المرغوب فيها. من هذه النقطة، يجب أن نقول أن السمنة هي عامل يزيد من خطورة المعاناة من الرائحة السيئة في السرة،و السمنة أيضا قد تمنع التنظيف الصحيح لهذه المنطقة.

والنتيجة أنه ستتكاثر البكتيريا في تلك الحفرة،و تكون قادرة،إلى جانب الرائحة السيئة، على التسبب في الألم، عدم الراحة،خروج إفرازات و حتى ظهور الجروح. المفتاح لتجنب ذلك هو الحفاظ على السرّة جافة دائماً،سواء عند الخروج من الإستحمام أو عند ممارسة الرياضة. لتكن هذه المعلومة لديك دائماً،النظافة الصحيحة للسرّة أمر لا بد منه.

  1. سائل في السرّة: احتمالية الإصابة بالناسور السرّي

كثير من الناس قد لا يعرفون هذا، ولكن الحقيقة هي أن السرّة ترتبط مباشرة بالأمعاء. في الواقع،فإن المهمة الرئيسية للسرّة، عندما كنّا داخل الرحم، هي أن تكون أنبوب تغذينا الأم من خلالها.

وبمجرد أن نولد ونقطع الحبل السرّي، مما يكوّن العقدة التي ستشكل السرّة، يجب أن تكون هذه القناة محكمة الإنغلاق.ومع ذلك قد يحدث في بعض الحالات الناسور المعوي،وهو وصلة بين السرّة و الأمعاء والتي تجعل السرّة تمنع مرور بعض المواد التي تشق طريقها عبر الجهاز الهضمي. يمكن أن يكون هذا أحد أسباب الرائحة الكريهة للسرّة، و هومن الأعراض الشائعة بالإضافة إلى التقيّح و الألم في المنطقة المحيطة بالسرّة.

  1. رائحة السرّة الكريهة: ممكن أن تكون الفطريات !

عدوى الفطر، والتي تعرف بإسم كانديدا(المبيضات)، وهي العدوى التي تصيب في الغالب المراهقين و الأطفال الصغار،على الرغم من أنه من الممكن أيضا أن تصيب البالغين.من الممكن أن يحدث لحديثي الولادة هذه المشكلة، وتكون في هذه الحالات بسبب التعرض للفطريات المهبلية من الأم أثناء الولادة.

الفطريات البيضاء، الفطريات التي تسبب هذه الإلتهابات، هي كائن حي يتطور في البيئات الحارة و الرطبة،بحيث تصبح السرّة البيئة المثالة للعدوى. وعندما تحدث العدوى ،تظهر أعراض مختلفة مثل : تظل رائحة السرّة سيئة حتى بعد تنظيفها. تظهر إفرازات صفراء قد يكون هناك ألم مع بعض الإفرازات

  1. كيف تنظف السرّة

عندما تكون رائحة السرّة كريهة بسبب إنتشار البكتيريا،على سبيل المثال، عندما لا يكون هناك نظافة سليمة، أو عندما لا تصل إلى العرق، لدينا العديد من العلاجات الطبيعية لتنظيف السرّة و التخلص بشكل فعّال من الرائحة الكريهة. و أفضل هذه العلاجات هي:

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو واحد من العلاجات التي لديها القدرة على تنظيف السرّة بطريقة عميقة وفعالة. أيضا،

طريقة القيام بها سهلة للغاية.تحتاج فقط بعض قطع القطن المبللة ببضع قطرات من الزيت قبل أن تذهب إلى الفراش و أتركها خلال الليل لتحصل على المفعول.

زيت اللافندر

علاج آخر من أفضل العلاجات الطبيعية لرائحة السرّة الكريهة هو زيت اللافندر. العلاج الذي،بجانب مساعدته على الشفاء، هو قادر على تعطير المنطقة الحطة بالسرّة و إيقاف الرائحة السيئة. كل ما عليك القيام به هو مزج بضع قطرات من هذا الزيت بالماء،وترطيب القطن بها ، وتنظيف المنطقة بضع مرات في اليوم.

زيت إكليل الجبل (الروزماري)

Advertisements

روح الروزماري هي علاج جيد،ليس فقط للتخلص من رائحة السرّة الكريهة، ولكن أيضا لجعل رائحتها رائعة. غسل السرّة مع هذا الكحول ،لا يعطّر فقط المنطقة المحيطة بها، ولكنها لا تؤثر على درجة الحامضية الخاصة بجلدك ولا يسبب أي أضرار صحيّة.

Advertisements