طرق التخلص من الخدوش الخشبية

إذا كان لديك أثاث خشبي في غرفة المعيشة لفترة من الوقت، هناك إحتمالية كبيرة لوجود خدوش الأسطح الخشبية وقبل أن تنفق المزيد من المال علي منتجات التخلص من خدوش الأسطح الخشبية حاول تجربة عدد من التقنيات المذكورة أدناه لإستعادة جمال الأسطح الخشبية لتقليل الإصفرار الناتج عن الخدوش . إذا كان لديك خدش طفيف في النهاية ولكن ليس خدش كبير. في حالة وجود الخدوش الطفيفة يمكنك محاولة فرك السطح  بمحلول عصير الليمون بإستخدام قطعة من القماش الوبر . في حالة وجود أعمق يمكنك  إستخدام محلول من اللوز أو الجوز والكثير من الطرق الأخري التي نعرضها عليكم اليوم .

يمكن أن تكون الأسطح الخشبية صعبة التنظيف وبالفعل يوجد عدد من البقع الشائعة علي الأسطح الخشبية ومنها بقع القهوة، تسرب العصير بالرغم من أنها لا تدمر الأسطح الخشبية إلا أن الخدوش تصبح مشكلة أعمق وأسوأ ولا يمكنك تجاهلها . بالنسبة لألئك الأشخاص الذين يحاولوا ملء هذه الخدوش إليك بعض الأخبار الجيدة . من خلال مجموعة من الطرق السهلة التي تساعدك في إزالته تحقق من هذه الطرق .

التخلص من الخدوش الخشبية

الألوان الشمع :

قم بالعثور علي تلوين يطابق لون السطح الخشبي الموجود لديك. قم بنحت الألوان للحصول علي اللون مبشور ووضعه في وعاء يحتوي علي الماء المغلي لإذابة الألوان الشمع . بمجرد أن يذوب تماماً، صب اللون الشمعي المذاب في الخدوش العميقة وسلسة أكثر مع سكين .

 خليط زيت الزيتون والخل :

قم بمزج 1/2 كوب من الخل وزيت الزيتون في وعاء وإستخدام الخليط في تدليك الخدوش. هذا الخليط يحدث المعجزات .

اليود :

إذا كان لديك قطعة خشبية داكنة في الأثاث وتعاني من الخدوش العميقة، قم بأخذ كمية من اليود وفرك الأثاث الخشبي باليود أو إستخدام  قطعة قطن وإزالة الفائص بإستخدام منشفة ورقية .

القهوة :

تعمل القهوة المخمرة بنفس الطريقة التي يعمل بها اليود ولكن يمكنك أيضاً إستخدام القهوة لملء الخدوش .

الجوز :

أخذ نواه الجوز وفرك الخدوش الموجودة علي الأسطح الخشبية . حتي تتمكن من وصول لحم الجوز الي خدوش السطح الخشبي . يمكنك حتي إستخدام زيت الجوز فهو يعمل بنفس الطريقة . وبالتالي فإن الجوز يمكنك من إعطاء سطح نظيف .

الطلاء :

هذا تقريباً من الحلول السريعة الجيدة ولكن تذكر بإستخدام اللون المائي الشفاف  أو الدهانات القائمة علي النفط . أيضاً  الحصول علي درجة طلاء أكثر قتامة من لون الخشب لكي تحصل علي تلوين الخدوش .

 قلم الحواجب :

يفضل إستخدام قلم الحواجب القائم علي النفط لملء الخدوش الموجودة في الأسطح الخشبية  . يمكن أن تكون هذه الطريقة مرحة أكثر للبالغين عند القيام بتنفيذها .

 زبدة الفول السوداني :

نعم زبدة الفول السوادني يمكن أن تحدث لك النتائج المطلوبة في التخلص من الخدوش  الموجودة في الأسطح الخشبية . ملء الخدوش بزبدة الفول السوداني وتركه حتي يجف لمدة ساعة . ثم محاولة التخلص من الكمية الزائدة وأخيراً سوف تجد تحول لون السطح إلي اللون البرتقالي الجذاب ويصبح السطح سلس .

الفازلين :

يمكن ان يكون الفازلين أحد الطرق للتخلص من خدوش الخشب  . فرك الأسطح الخشبية بالفازلين وتركه طوال الليل . فهذا المنتج لديه القدرة علي ملء الخدوش .

طلاء السيارات :

سوف يعمل طلاء السيارات علي التخلص من الخدوش الخشبية والحصول علي أسطح لامعة .

المايونيز :

ملء الخدوش بالمايونيز وتركه لمدة 2 – 3 أيام مثل الفازلين والزيوت . يعمل المايونيز علي طبطب  الخشب .

الشاي الأسود :

إنتقد البعض استخدام الشاي الأسود في التخلص من خدوش الخشب . ولكن يمكنك إستخدام الشاي الأسود في ملء الخدوش الخشبية ومسح الكمية الزائد .

الزيوت المعدنية :

يمكنك عمل عجينة من الزيوت المعدنية وتطبيق العجينة علي خدوش الخشب.

عصير الليمون وزيت الطهي :

يمكن أن تعطي هذه المكونات لون الخشب  . لا تنسي تجربة هذا العلاج الفعال في التخلص من خدوش الخشب . فهو من الحلول المفيدة في التخلص من خدوش الخشب .

زيت اللوز :

بالطبع قد سمعت من قبل عن إستخدام زيت اللوز كعلاج جمالي يومي . فهو يساعدك في منع ظهور التجاعيد الدقيقة وعلاج جفاف البشرة والتخلص من إنقسامات الشعر التالف . ولكن هل تعلم بأن زيت اللوز مفيد أيضاً في تنظيف الخشب والتخلص من الخدوش .

يساعدك في إصلاح الخشب المتصدع من السطح، يزيد من تألق الخشب، يوفر الحماية للأثاث لمدة تصل إلي 5 أيام . أخذ 2 ملاعق صغيرة من الماء و2 ملاعق صغيرة من زيت اللوز وقطعة قماش قطنية جافة .

لا تستخدم المياه الساخنة أبداً لأن خلط المياه الساخنة مع الزيوت يمكن أن ينتج عنه فقدان الزيوت الأساسية خصائصها. العثور علي حاوية مناسبة يمكنك خلط المكونات بداخلها وبمجرد خلط الماء مع زيت اللوز قم بغمس قطعة القماش القطنية ثم إستخدام هذه القطعة في تنظيف الأثاث الخشبي .

تنظيف الأسطح الصعبة :

هناك بقع  صعبة في الأثاث الخشبي يصعب تنظيفها  وينتج عنها تراكم الأوساخ ومع مرور الوقت يتحول لونها إلي اللون الأسود الداكن . هذه المناطق تحتاج إلي الإهتمام بها  . من خلال خلط 1 كوب ماء، 1/4 كوب خل أبيض،  قماش قطني .مزج المكونات في الحاوية ونقع قطعة قماش قطنية بداخله لإستخدامها في تنظيف الخشب .

طرق تنظيف الأسطح الخشبية

صودا الخبز :

تستخدم صودا الخبز في تنظيم أماكن كثيرة في المنزل لأنها تضمن لك الحصول علي نتائج جيدة . نوصيك بتطبيق كمية صغيرة من  صودا الخبز علي فرشاة الأسنان قديمة وإضافة قطرة من صغيرة جداً من الماء وفرك المحلول علي الأسطح الخشبية بإستخدام فرشاة الأسنان لإزالة البقع السيئة .

عصير الليمون الطازج :

يمكنك تجهيز عصير الليمون الطازج ويعطي نفس تأثير زجاجة المواد الكيميائية . نقع القطن في عصير الليمون الطازج ثم المسح جيداً حول الأسطح الخشبية وتركه حتي ينقع لمدة ساعة واحدة . وبإستخدام فرشاة أسنان قديمة يمكنك فرك الأسطح جيداً والشطف . قد تحتاج إلي المسح بمنشفة لرؤية النتائج سريعاً .

خليط بواركس والملح :

عندما تقوم بعمل مزيج من صودا الخبز مع ملح البحر ومسحوق بوراكس وعدد قليل من الزيت العطري يساعد في تنظيف الخشب . فهو خليط يشمل مكونات بسيطة تعطي في النهاية مسحوق قوي يتم رشه حول البقع علي الأسطح الخشبية عندما تحتاج إلي التنظيف العميق وتركه لمدة 5 دقائق حتي يتفاعل  وبإستخدام فرشاة يمكنك الفرك للتخلص من الأوساخ . وفي النهاية شطف الحنفية بالماء الدافئ .

كل ما تحتاج إليه هو نصف كوب صودا الخبز مع نصف كوب بواركس ونص كوب ملح البحر و15 قطرة من الزيت العطري مثل زيت الجريب فروت العطري . قد تتبقي لديك كمية من الخليط ولكن يمكن الإحتفاظ بها في زجاجة وإستخدامه في وقت لاحق .

مقشر الليمون :

هذا المقشر فعال وبسيط جداً لأنه مكون من إثنين من العناصر وهي الليمون والملح الخشن ويمكنك إستخدامه لعمل مقشر تنظيف الخشب بسهولة . بمجرد تقطيع الليمون إلي جزئين ورش الملح الخشن علي نصف . يمكنك تطبيق المزيد من الملح علي الليمون علي حسب الحاجة يساعدك الليمون مع الملح في التخلص من الاوساخ والروائح الكريهة المتراكمة في علي الأسطح الخشبية .

 صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين :

من المنظفات القديمة لأرضيات الخشبية هي خليط من صودا الخبز مع بيروكسيد الهيدروجين وبعض العناصر الأخري فهو يساعدك في تنظيف كل شئ حتي بلاط الحمام ويمكنك تجهيزه بنفسك في المنزل . في حالة إذا كانت الأرضيات تعاني من الإتساخ الشديد يمكنك تجربة هذا الخليط .

خلط 1/2 كوب من صودا الخبز و1/4 كوب من الصودا السائلة ومعلقة من بيروكسيد الهيدروجين و وخلطهم جيداً معاً في وعاء . والبدء في إستخدامه لتنظيف الأرضيات الخشبية بفعالية .

 رذاذ التنظيف :

إذا كنت تحتاج إلي منتج تنظيف سريع ليس مجرد إستخدام الماء فقط يمكنك تجربة هذه المكونات معاً  ووضعهم معاً زجاجة الرذاذ . هناك خياران عندما يتعلق الأمر بتنظيف حنفية الأحواض المنزلية وهي الجمع بين الخل والصابون القشتالي وإستخدامهم في تنظيف الخشب بشكل جيد .

خلط الصابون القشتالي مع 2 كوب ماء و1/2 كوب صابون السائل، 15 قطرة من زيت العطرية، 1زجاجة رذاذ، الخل لتنظيف الأسطح، 1 كوب ماء، 1 كوب خل أبيض،1/2 عصير ليمون، دمجهم معاً في زجاجة الرذاذ للإستمتاع بالنتائج المثالية .

الماء الساخن :

الماء الساخن من الطرق التقليدية في تنظيف الحنفيات ويمكنك الإعتماد عليه بصفة مستمرة خصوصاً عندما تعاني الحنفيات من الإنسداد  . الماء المغلي هو الحل المثالي ولكن يجب أن تكون حذر بشأن درجة حرارة الماء لأنه إذا كانت درجة حرارة الماء مرتفعة جداً ولديك مواسير بلاستيك يمكن أن تضرها . بمجرد تدليك الخشب والفلتر الخاص بها بالماء الساخن يساعدك في إضافة تألق إلي الأسطح .

 صودا الخبز مع عصير الليمون :

يمتلك عصير الليمون رائحة كبيرة ورائعة وكما ذكرنا أعلاه يمكنك إستخدامه في التنظيف الفعال للخشب ويعطي نفس تأثير الخل لأنه حمضي حتي أنه يعطي رائحة ممتعة للخشب . خلط كميات متساوية من صودا الخبز مع عصير الليمون  يساعد في تنظيف الخشب .

  • منظف .
  •  ماء .
  • كيس بلاستيك .
  • قفاز مطاطي .
  •  قماشة قطنية .

ملء كيس بلاستيك بمنظف مع 1 كمية ماء يمكنك إضافة كمية الماء علي حسب الحاجة وتأمين الحنفية بإستخدام شريط مطاطي وتركه لبضع ساعات والان سوف تبدو الأسطح الخشبية أمامك متألقة ولامعة