أغني دول عربية في عام 2017 بالصور

هل تود أن تعرف ما هي  أغني دولة عربية في العالم ؟ في العالم، اليوم تترجم الثروة بسهولة إلي سلطة وبالتالي تحتاج إلي معرفة ما هي بيوت القوة الإقتصادية في المنطقة العربية فهذه الدولة تتباهي بنفوذ كبير علي المسرح العالمي وخصوصاً أولئك الذين يسيطروا علي السلع الأساسية مثل البترول والغاز . يتكون العالم العربي من 22 دولة عربية والتي تمتد من المحيط الأطلسي وبحر العرب من الغرب وحتي البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي من الشمال إلي الجنوب. يبلغ عدد سكان الدول العربية حوالي 422 مليون نسمة. من أجل تحقيق التوحيد السياسي تم تكوين جامعة الدول العربية في عام 1945 م لتوحيد جميع الدول العربية معاً

يعتبر المصدر الرئيسي للدخل في معظم الدول العربية هو النفط فهو مصدر الثروة الأساسية ويعكس القوة . تعتبر الدول العربية أغني الدول في العالم بالنفط لأنها تمتلك إحتياطات وقود وخصوصاً النفط والغاز .  وفي بعض البلدان فإن المصدر الأخر للدخل هو السياحة وهو ما أدي إلي زيادة ثروة الخزانة بوسائل مختلفة وبذلك فإن الدول العربية الأكثر ثراءاً  وفقاً لصافي الناتج المحلي الإجمالي هي ما يلي . فالدول العربية مشهورة جداً بتصنيع المنتجات النفطية والبترولية وتشكل شبه الجزيرة العربية والمناطق المحيطة بها   التي تشكل منطقة الخليج . بالرغم من أنه أول ما يتبادل للذهن بأن المملكة العربية السعودية هي أول شئ يتبادر إلي ذهنك عندما نقول أغني دولة عربية ولكن هناك الكثير من الدول العربية الأخري والأكثر حداثة مثل الإمارات العربية المتحدة وقطر التي تشكل أغني دول عربية .

أغني دول عربية في عام 2017 بالصور

10. الجزائر :

Advertisements

الجزائر معروفة رسمياً  في جميع أنحاء العالم بإعتبارها جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية، والدولة السيادية هي واحدة من أغني الدول في القارة الإفريقية وخصوصاً بسبب وفرة الكثير من الموارد الطبيعية التي يكثر عليها الطلب في جميع أنحاء السوق الدولية . تحظي الجزائر بشعبية كبيرة لكونها أكبر دولة منتجة للنفط في إفريقيا كلها . كما أنها الموطن الأصلي للكثير من المعادن الهامة مثل الحديد والزئبق والنحاس والرصاص .  ويقال أنها تشكل أهم مصدر للغاز الطبيعي إلي أوربا .  ويقال أن الناتج المحلي الإجمالي يبلغ 7500 دولار أمريكي للفرد الواحد .

9. تونس :

تُعرف تونس رسمياً بإسم الجمهورية التونسية وهي من أهم الدول الإفريقية التي تقع علي الخريطة السياسية للعالم . المصدر الرئيسي للدخل هذه البلد الجميلة هو التعدين والتصنيع، وأيضاً السياحة تلعب دور كبير في تطوير هذه البلد . ويقال أنها تتقاسم الحدود مع البحر الأبيض المتوسط وأكبر صحراء في العالم  . هل يمكن لأسيا أن تبلغ إجمالي الناتج المحلي فيها للفرد 9900  دولار للفرد وهي حالياً من أغني البلدان في القارة الإفريقية .

8. لبنان :

لبنان واحدة من الدول في المنطقة العربية  وتتقاسم حدودها مع سوريا وفلسطين.  بالرغم من أن هذه البلد تخضع للكثير من التوترات الحدودية الدولية، فإنه لا يزال لها بعض الأهمية الثقافية الهامة جداً لأنها كانت واحدة من أهم المراكز للزراعة والأعمال منذ العصور القديمة . وأهم مصدر للدخل عند الشعب اللبناني يأتي من الزاعة والتجارة ويقال أن الناتج المحلي يصل إلي 10,700 دولار أمريكي للفرد الواحد .

7. ليبا :

تُعرف ليبا بأنها أغني دولة في شمال أفريقيا  وتعرف علي وجه الخصوص بأنها الدولة 16 الأكبر علي العالم من حيث مساحة الأرض . وهي أيضاً  رابع أكبر دولة في إفريقيا . تشتهر بشعبية كبييرة في جميع أنحاء العالم لكونها واحدة من أكبر المساهمين في إنتاج النفط . ويقال أيضاً أن لديها أكبر عدد من إحتياطي النفط في العالم . يصل الناتج المحلي لها 11,479 دولار أمريكي للفرد وبلاشك أنها أغني البلدان العربية في إفريقيا كلها .

6. عمان :

تُعرف عمان رسمياً بإسم سلطنة عمان، وهي واحدة من أكثر البلدان المالكة في العالم الحالي . ومعروفة في جميع أنحاء العالم علي نطاق واسع للهندسة المعمارية الجميلة والأهمية التاريخية التي تمتلكها، وتعتبر واحدة من أكبر الدول تأثيراً وقوة في جميع الممالك منذ القرن 18 .  ولاشك أن إحتياطي النفط العماني واحدة من الأسباب التي تجعلها أغني دولة في الخليج  . يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الصافي 700,21 دولار أمريكي .

5. المملكة العربية السعودية :

لاشك أن المملكة العربية السعودية تحتل مكانة عالية منذ البداية بإعتبارها واحدة من أغني الدول العربية في العالم خصوصاً بأنها أكبر دولة منتجة للنفط والغاز الطبيعي في العالم . بالرغم من أنها تعمل دائماً علي البقاء في القمة عندما يتعلق الأمر بإنتاج النفط والمنتجات النفطية ذات صلة إلا أنها تقف عند المرتبة الخامسة في هذه القائمة ولا تصل إلي أغني دولة عربية في العالم . تقع المملكة العربية السعودية في مكان جغرافي واحد أكثر المواقع المثالية لإستخراج الموارد في العالم . يقال أن الناتج المحلي يصل إلي 24,900 دولار امريكي .

4.البحرين :

مملكة البحرين هي جزيرة صغيرة جداً تقع بالقرب من الجانب الغربي للخليج الفارسي . تحظي البحرين بشعبية واسعة لوجود بعض المواقع السياحية الأكثر مثالية في العالم بالإضافة إلي كونها واحدة من أكبر منتجي العديد من السلع المثيرة للإهتمام والرائعة . يصل صافي الناتج المحلي الإجمالي 27900 دولار أمريكي للفرد .

3. الإمارات العربية المتحدة :

Advertisements

لاشك أن الإمارات العربية المتحدة يجب أن تكون واحدة من أهم الدول التي تضاف إلي هذه القائمة خصوصاً بسبب قدرتها علي إستخدام مواردها الطبيعية بالإضافة إلي التكنولوجيا الحديثة لإنتاج أفضل بكثير من أي شئ أخر في العالم. أجمل الدول في العالم تؤخذ أيضاً عندما تفحص المباني في الإمارات العربية المتحدة سواء كان برج خليفة أو برج العرب أو جزر النخيل الساحرة . وقد وضعت كل منطقة جميلة تقريباً في هذا المكان خصوصاً بسبب قدرتها الإحتياطية للنفط وللإستفادة من مواردها . تعد الإمارات العربية المتحدة من أفضل الدول لأنها غنية بالموارد الطبيعية . يقال أن الناتج المحلي الإجمالي يصل إلي 44500 دولار أمريكي .

2. الكويت :

تعد الكويت واحدة من أكثر الدول العربية شهرة في العالم لأن العملة الخاصة بها تسجل أعلي قيمة دولية . كما أنها تحظي بشعبية كبيرة لكونها من أغني الدول العربية في العالم وحققت ثروتها خاصة مع إقتصادها الهائل وإحتياطيتها النفطية . يبلغ الناتج المحلي للفرد الواحد 45000 دولار أمريكي .

  1. قطر :

قطر أيضاً قطر من الدول العربية الغنية وقريبة جداً من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة فهي واحدة من أكبر الدول إنتاجاً للنفط والغاز الطبيعي في العالم . يقال أن قطر لدهيا 14 % من الإجمالي العالمي للغاز الطبيعي الذي يجعلها أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي . هذا هو واحد من اهم الأسباب التي تجعل قطر أغني دولة عربية في العالم. كما ذكرت بعض المواني أن قطر لديها قدرة قصوي للإحتفاظ بحوالي 450  تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي . يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 98,900 دولار أمريكي وهو ما يعادل ضعف الناتج المحلي الإجمالي في الكويت .

Advertisements