طرق سريعة للتخلص من تجاعيد الشفاه

الشفاه تلعب دور حيوي في شخصية الفرد فالشفاه الناعمة والسلسة تظهر جمال وجهك . وكما تعلمون أن  جلد الشفاه  رقيق جداً  وحساسة وبذلك تتأثر بسهولة من بعض العوامل مثل الشمس والرياح أو مستحضرات التجميل الأخري التي يتم تطبيقها علي الشفاه مثل أحمر  الشفاه.  الشفاه التالفة تعاني من التجاعيد وتشكل خطوط دقيقة حول الفم، مما يقلل من جمال شفتيك . في هذه السطور سوف نقدم لكم طرق سريعة لعلاج تجاعيد الشفاه  . التجاعيد أمر لا مفر منه تمر به البشرة عند التقدم في السن . وبالرغم من أنه  من الصعب التخلص من  جميع علامات التجاعيد إلا أنه يمكنك تخفيف ظهور التجاعيد وإبطاء عملية الشيخوخة التي تظهر علي الشفاه . بسبب أن العضلات الموجودة حول الفم تشارك في العديد من الأنشطة لذلك، فمن السهل جداً ظهور التجاعيد وإليك العلاجات المنزلية  للقضاء علي تجاعيد الشفاه .

السبب الرئيسي وراء تجاعيد الشفاه :

السبب الأكثر شيوعاً وراء تجاعيد الشفاه هو الشيخوخة الطبيعية.  عندما يتقدم الشخص في العمر، يفقد الكولاجين والإيلاستين الذي يعطي بشرة مشدودة يصبح الجلد مترهل وتظهر التجاعيد بما فيها اعلي الشفاه العليا . في حين أنه لا توجد طريقة لكي تحل محل الإيلاستين، فإن هناك عدد من الإجراءات التي تقاوم الشيخوخة وتساعد في تعزيز قدرة الجسم علي إفراج كميات كبيرة من الكولاجين الذي يعمل علي شد الجلد  . سبب أخر للتجاعيد فوق  الشفاه هو التعرض للسموم في البيئة وأشعة الشمس الفوق بنفسيجية التي تحتوي علي الجذور الحرة لتدمير خلايا الجلد . التدخين هو أحد العوامل وراء حدوث تقلص الأوعية الدموية بالإضافة إلي حدوث تدفق المغذيات والأكسجين علي الجلد .

علاج تجاعيد الشفاه

 1. التقشير :

يمكن لبعض النصائح المحدودة في إزالة  التجاعيد فوق الشفاه وجعلها أكثر ليونة وأكثر سلاسة . فالتقشير واحد من الجوانب الأكثر حيوية للعناية بالبشرة وبشكل جذري يمكن أن تغير مظهر الجلد  مع مرور الوقت . عموماً تقشير الشفاه يساعدك في إزالة الخلايا الجافة يظهر خلايا الجلد الناعمة أكثر. حاول غسل الشفاه بمطهر تقشير لطيف . يمكن الإحتفاظ بالرطوبة إذا تمكنت من إزالة الخلايا الميتة .

2.. تمارين الوجه للشفاه :

يقترح موقع جينيوس بيوتي أنه يمكنك ممارسة تمارين الشفاه أثناء الوقوف أمام المراة من خلال القيام بتمارين الوجه لمدة 15 دقيقة لتقليل ظهور التجاعيد. والأن كيفية التخلص من تجاعيد الشفاه من خلال ممارسة مجموعة من التمارين وفي كثير من الأحيان تصبح التمارين واحدة من أفضل العلاجات للتخلص من تجاعيد الشفاه .

عمل خليط من الشوفان والعسل ومزج المكونات حتي تصبح عجينة سميكة ثم تطبيقها علي منطقة الشفاه .بعد ذلك تدليك الشفاه بالخليط والإسترخاء لمدة 10 – 15 دقيقة بعدها غسل الوجه بالماء الدافئ .

الجلوس أمام المرأة وفتح الفم كأنك تقصد التثاوب حاول علي فتح الشفاه ثم الإنخفاض بالشفاه ببطء حتي تصل الشفة العليا إلي الشفة السفلي .

ترك الشفة العليا ثابتة في مكانها و ومحاولة فتح الفم للإبتسامة بهذه الطريقة تمتدد الشفة العليا إلي الخارج .

3. ترطيب الشفاه :

يقترح الدكتور شولتز إستخدام كريم مرطب يومياً لترطيب الشفاه وبعدها إستخدام منتج لتحفيز إنتاج الكولاجين لملء التجاعيد مثل ريتنول وفي الصباح إستخدام الكريم المرطب وإستخدام حمض الجليكوليك ومصل  فيتامين ج ليلاً والذي يلعب دور هام في خلق الكولاجين . حاول إختيار كريم مرطب مناسب للجلد .

4. كريم تقليل تجاعيد الشفاه :

من افضل الطرق للتخلص من تجاعيد الشفاه هي الكريم المضاد للتجاعيد المتاحة في الأسواق التي تخلصك من تجاعيد الشفاه العليا. هذا الكريم سوف يساعدك  علي تغذية البشرة وإزالة التجاعيد العميقة فوق الشفاه ومنع حدوث تجاعيد جديدة . يجب علي إختيار كريم منع التجاعيد الذي يحتوي علي أحماض  الهيدروكسيل للتخلص من التجاعيد .

5. تطبيق واقي الشمس :

كما تعلمون ضرورة تطبيق واقي الشمس قبل الخروج من المنزل لأنها العامل الرئيسي وراء الإصابة بالتجاعيد وظهور علامات الشيخوخة المبكرة . لأن الأشعة فوق البنفسجية تقوم بتلف الخلايا وهذا يؤدي إلي ترهل الجلد وتجاعيد الشفة. لذلك، من الضروري الحفاظ علي تطبيق واقي الشمس المناسب للشفاه وغالباً ما يكون بعامل حماية 30 .

6. زيت فيتامين هـ :

يمكنك ببساطة تطبيق زيت فيتامين هـ علي الشفاه قبل النوم كل ليلة . يقوم الزيت بتغذية الشفاه ومنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد . يقاوم فيتامين هـ الجذور الحرة التي تؤدي إلي تلف الخلايا وبالتالي يمنع تجاعيد الشفاه ويصبح الجلد مشدود أكثر. وتظهر الدراسات أن زيت فيتامين هـ لديه القدرة علي إصلاح الخلايا التالفة فالجلد الجاف أكثر عرضة للتجاعيد ويقوم الزيت بترطيب البشرة بعمق ومنع جفاف الجلد .

يمكنك تدليك الشفاه بزيت فيتامين هـ بإصبعك وتكرار هذه  العملية كل ليلة للحصول علي نتائج أفضل في تقليل التجاعيد .

7. القرفة :

القرفة تساعدك في التخلص من تجاعيد الشفاه  لأنها تعمل علي التخلص من التجاعيد العميقة . من خلال تطبيق معجون القرفة أعلي الشفاه وتركه لمدة 30 دقيقة . حاول الإنتظام علي هذه الطريقة كل يوم لتخفيف التجاعيد من علي الشفاه .

8. زيت جوز الهند :

يحتوي زيت جوز الهند علي مضادات الأكسدة التي تقاتل تأثير الجذور الحرة وتمنع تشكيل التجاعيد في وقت مبكر . يحتوي زيت جوز الهند علي مركب يسمي المطريات التي تعمل كمرطب طبيعي لتقليل التجاعيد وتنعيم البشرة. بالإضافة إلي ذلك، يحتوي الزيت علي فيتامين هـ وحمض اللوريك والتي تعتبر من العناصر الصحية وتغذي البشرة وتمنع التجاعيد المبكرة . . علاوة علي ذلك، فإن النفط فعال جداً في تقليل التجاعيد فهو خيار طبيعي . كل ما عليك هو تدليك الشفاه بزيت جوز الهند ليلاً .

9. عصير البابايا :

تحتوي البابايا علي خصائص مضادة للاكسدة التي تساعد في تقليل ظهور التجاعيد حول الشفاه . بالإضافة  إلي أن البابايا يساعد في إزالة الجذور الحرة التي تضر بشرتك.  علاوة علي ذلك، فإن الفيتامينات تساعد بشرتك في التعامل مع التجاعيد وكذلك خطوط الشفاه . يمكنك تطبيق عصير  البابايا علي الشفاه وتركه نصف ساعة . يجب أن تقوم بهذه العملية بإنتظام كلما كان ذلك أمكن  .

10. زيت اللوز :

يحتوي زيت اللوز علي المكونات الطبيعية صديقة البشرة، مما يقلل من ظهور التجاعيد. يحتوي زيت اللوز علي مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ التي  تحمي الألياف من تدهور الكولاجين ويساعدك في تقليل التجاعيد. وغني بالأحماض الدهنية التي تشجع علي الرطوبة وترطيب الشفاه بشكل جيد .

11. معجون الشوفان :

هذا العلاج يساعدك علي تقديم ثلاث فوائد منها تخفيف  اللون الأسود  حول الفم وعلاج التجاعيد حول الشفاه وأيضاً تقليل تصبغ الجلد حول الشفاه  . تجهيز معجون الشوفان مع كمية من الحليب وتطبيق الخليط علي شفتيك بالإضافة إلي شد الجلد الموجود حول الشفاه .

12. عصير السكر والليمون :

يساعدك الليمون في تفتيح الجلد مما يقلل من ظهور التجاعيد بسبب أنه حمضي . يقوم عصير الليمون بتجديد خلايا الجلد عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد  .كما أنه يساعد علي تقليل البقع الداكنة حول الشفاه . ويقترح الأطباء إستخدام عصير الليمون الطازج ولا تستخدم عصير الليمون المعبأ في زجاجات لأنه يحتوي علي المواد الكيميائية التي تلحق الضرر  ببشرتك .

خلط كمية من السكر مع عصير الليمون وبعد ذلك تطبيق الخليط علي الشفاه لمدة 15 دقيقة والفرك بلطف قبل غسل الوجه بالماء .

13. احداث تغيرات في نمط الحياة :

التدخين يمكن ان يشكل تجاعيد عميقة حول الفم وتعزيز عملية الشيخوخة الطبيعية  للجلد. لذلك ينصح بالتوقف عن التدخين بإعتباره أحد العلاجات المناسبة لتخلص من تجاعيد الشفاه . وتقليل التعرض لأشعة الشمس مع الحرص علي تطبيق واقي الشمس قبل الخروج من المنزل .

14.  تناول الخضروات الورقية :

هناك طريقة أخري للتخلص من التجاعيد حول الشفاه وهي الإكثار من تناول الخضروات الورقية لأن التجاعيد تحدث بشبب الأكسدة المفرطة علي بشرتك . عند إستهلاك الخضروات الورقية تساعدك في التخلص من تجاعيد الشفاه بسهولة .

15. لا تحاول شرب المياه من الزجاجة مباشرة :

قد تبدو هذه النصحية غريبة ومدهشة ولكن كثر تناول المياه من الزجاجة يجعلك أكثر عرضة لظهور تجاعيد الشفاه. حاول تقليل فرص تناول المياه مباشرة من الزجاجة والأنشطة الاخري التي تستخدم فيها الشفاه العليا أكثر .

16. صودا الخبز :

صودا الخبز إحدي الطرق التي تساعدك في التخلص من تجاعيد الشفاه بسرعة . إضافة بضع قطرات من الماء علي كمية من صودا الخبز لتشكيل عجينة وإستخدام أصابعك في تدليك الشفاه ثم تنظيف الشفاه بالماء الدافئ .

 17. الحليب وبتلات الورد :

عمل مزيج من الحليب وبتلات الورد  من خلال صب الحليب الخام في زجاجة مع كمية من بتلات الورد والتقليب للحصول علي عجينة. تطبيق هذا المعجون علي الشفاه والتدليك مع الإنتظار لمدة 5 دقائق .