وصفة مقلوبة الخضروات بالصور

المقلوبة بالخضروات والدجاج من الأطباق الرئيسية الشعبية، يشمل إضافة الخضروات والأرز مع القليل من قطع الدجاج وتقدم مع الزبادي أو الطحينة كل ما تحتاج إليه هو إستخدام وعاء عميق عند تجهيز المقلوبة ثم نقلها طبق كبير لكي تجذب نظر أطفالك . تعدد الوصفات الخاصة بالمقلوبة لأن البعض قد يعتمد علي إضافة الخضروات فقط أو إضافة الخضروات والدجاج أو إضافة اللحم  واليوم نقدم لكم طرية عمل مقلوبة الخضروات والدجاج .

مقلوبة الخضروات

مقلوبة الخضروات بالصور

المكونات :

  • 1 باذنجان كبير الحجم مقطع إلي شرائح .
  • 1 رأس قرنبيط مقطع إلي شرائح .
  • 2-3 جزر مقطع إلي شرائح طويلة .
  • 2 بصل متوسط الحجم مقطع إلي شرائح .
  • 2 كوب أرز بسمتي .
  • 2 ملاعق كبيرة بهارات .
  • 1 معلقة صغيرة ملح .
  • رشة من الفلفل الأسود .
  • 4 أكواب مرق الخضروات .
  • 1 معلقة كبيرة زيت جوز الهند .

الخطوات :

تجهيز صنية خبز ووضع بداخلها ورق الخبز الرقيق مع تقطيع الباذنجان إلي شرائح والقرنبيط أيضاً مع رش القليل من الملح والخبز في الفرن لمدة 20 دقيقة  في 400 درجة  حتي تصبح المكونات بنية قليلاً .

في هذه الأثناء، تسخين زيت جوز الهند والبصل معاً والقلي حتي يصبح البصل شفافاً وأضيفي الجزر لبضع دقائق أخري حتي يتم الطهي الجزئي وبمجرد أن تنتهي من ذلك قومي بوضع طبقة من الباذنجان المخبوز والقرنبيط إلي وعاء البصل والجزر  .

يتم شطف الأرز وإضافة طبقة من الأزر إلي الخضروات في الوعاء . الحفاظ علي تشكيل طبقات من الأرز والخضروات بالترتيب مع تغطية الوعاء وتركه حتي يغلي مع الطهي علي نار هادئة لمدة 20 – 30 دقيقة أو حتي تتبخر الماء .

والأن أصبحت مقلوبة الخضروات جاهزة لقلبها في وعاء التقديم والإستمتاع بالطعم المختلف لها فهي مناسبة جداً الأشخاص الذين يتبعوا حمية غذائية صحية عند تقديمها مع طبق سلطة الخضروات والزبادي .

وجبة هنية J

القيمة الغذائية لهذه الوصفة :

لاشك أن هذه الوصفة غنية بالعناصر الغذائية لأنها تتكون في الأساس من الخضروات مثل الجزر و القرنبيط . فالجزر  له فوائد فعالة للجسم  بالإضافة إلي أن الجزر له مذاق جيد  فهو يحتوي علي كمية عالية من البيتا كاروتين وعناصر صحية أخري مثل فيتامين أ والمعادن ومضادات الأكسدة و فيتامين ب ، فيتامين ج  والصوديوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والمنجنيز والمنغسيوم

والحديد والفولات و لذلك فإن الجزر له العديد من الفوائد الصحية للعين والجهاز الهضمي والأسنان ويمد الجسم بالطاقة  و يساعد علي زيادة نسبة الذكاء  و مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية  ويمنع الإصابة بالسرطان ، تقوية الجهاز المناعي، مقاومة الشيخوخة، تنظيم نسبة السكر في الدم،  وتحقيق التوازن في نسبة الحموضة القلوية، علاج ضغط الدم المترتفع، علاج عيوب البشرة والندبات  فهو يعالج الأمراض الجلدية المختلفة لإحتوائه علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تساعد في علاج حب الشباب والبثور والطفح الجلدي. وإلتهاب الجلد، بالإضافة إلي أنه يساعد في زيادة نمو الشعر. ويحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية والدهون.

أما القرنبيط فمن المعروف بأن له فوائد صحية هامة  ومنها أن القرنبيط يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم  وهي أحد الطرق الهامة للحصول علي قلب صحي  وذلك لأن تحاول الحفاظ علي صحة  الكبد والقولون  نظيف وبالتالي الحفاظ علي صحة القلب  . ويحتوي علي الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان والتي تعمل علي تنظيم عمل الأجهزة الداخلية .

يحتوي القرنبيط علي المكونات الصحية التي تمتلك أثار إنقاص الوزن . وقد دعمت الدراسات حقيقة أن إستهلاك القرنبيط  مفيد في منع مختلف الإلتهابات وإضطرابات التمثيل الغذائي في الجسم . كما أنه يساعد  علي تحفيز حرق السعرات الحرارية وحرق الدهون وبالتالي منع السمنة .