كيفية إستخدام البخار في تنظيف الوجه ؟

تمر بشرتنا بالكثير من المراحل الصعبة والتعرض لعوامل ينتج عنها تلف البشرة خصوصاً في فصل الصيف تتعرض للشوائب والأتربة خلال أيام الصيف الطويلة مما يجعل البشرة دهنية ومتعبة أليس كذلك ؟ هل ترغب في تدليل بشرتك في الصيف بدون قضاء ساعات طويلة في صالون التجميل لا تنسي اللجوء إلي العلاجات الطبيعية . اليوم قررنا عرض مجموعة من النصائح التي تساعدك عند تطبيق قناع البخار للوجه وإذا كان لديك حب الشباب والبثور الشديدة يمكن أن تجرب هذا القناع مرتين في الإسبوع .

كيفية إستخدام البخار في تنظيف الوجه ؟

  •  مسحوق الكركم
  • حفنة القرفة .
  • شاي أخضر
  • ماء .

تبدأ بتنظيف البشرة جيداً بإستخدام المطهر المخصص لها  لإزالة أثار المكياج والأوساخ . وبمجرد أن تقوم بتطهير البشرة جيداً لا تنسي تجفيفها. ثم أخذ علي الأقل 1/2 لتر – 1 لتر من الماء العادي ونقله إلي مقلاة ساخنة كبيرة كبيرة حتي يغلي الماء ويكون ساخن جداً .

إضافة معلقة صغيرة من الكركم و4 -5 قطع من القرفة ومعلقة كبيرة من الشاي الأخضر إلي الماء المغلي قبل إيقاف اللهب .

يمتلك الشاي الأخضر الكثير من الفوائد للبشرة فهو يساعدك في الحصول علي بشرة ناعمة ومتوهجة  ويقلل من ضرر أشعة الشمس والإلتهابات. فهو يحتوي علي نسبة عالية من البوليفينول، مما يبطئ عمليات الشيخوخة ويساعدك  في الحفاظ علي بشرة جميلة وصحية .

يحتوي مسحوق الكركم علي  كمية كبيرة من  الكبريت الطبيعي الذي يعمل كمضاد حيوي ضد الإلتهابات الجلدية وبذلك الشفاء من البثور بإعتباره مضاد حيوي طبيعي .

القرفة من العناصر الرائعة للبشرة للتقشير وبالتالي تعمل كمطهر، قابض، مضادات الفطريات،  مضادات الفيروسات وبذلك تطهر البشرة بعمق .

بعد إيقاف اللهب قم بأخذ معلقة نظيفة لخلط جميع المكونات معاً حتي تتمكن من تفعيل الأعشاب الطبيعية والتوابل. فالماء الساخن سوف يتبخر ويتحول إلي لون أصفر مشرق اللون بسبب مسحوق الكركم ولكن لا داعي للقلق  فاللون يشير إلي أن الأعشاب تعمل بشكل صحيح .

الأن أخذ منشفة سميكة ووضعها حول رأسك، قبل تعريض الوجه للبخار لمدة 8 – 10 دقائق ولكن إذا كان لديك دهنية جداً يمكن أن تستمر لمدة 20 دقيقة وإغماض عينيك والإسترخاء حتي يخترق البخار المسام وبمجرد الإنتهاء من ذلك قم بتجفيف بشرتك . وتطبيق تونر مناسب لنوع بشرتك ومرطب .

فوائد البخار للبشرة :

 زيادة الدورة الدموية :

توجد مستقبلات علي الجلد تنبه الدماغ عندما ترتفع درجة حرارة الجسم وتستجيب عندما ترتفع درجة الحرارة يبدأ الجسم في الإستجابة للحرارة . وكجزء من هذا الرد فإن أوعية الجلد تتمدد أكثر من الدم  ويمكن ان تتدفق إلي الجلد لإطلاق الحرارة  . بالإضافة إلي التخلي عن الحرارة  . يسلم الدم  الأكسجين والعناصر الغذائية المغذية للجلد . ينتج  زيادة تدفق الدم في الجلد فهو واحد من فوائد إستخدام البخار للوجه .

 زيادة العرق :

في حين أنه لا يسهل فتح المسام بسهولة فإن تعريض الوجه للبخار يزيد من العرق لأن له تأثير مهدئ وتطهير للجلد . يبلغ معدل العرق 99 % من المياه  .وفقاً لما ذكرته إدارة فسيولوجيا الطب بجامعة إنديانا  .عندما يتدفق العرق من الجلد فإنه يرفع معدل الأوساخ والتخلص من خلايا الجلد الميتة وغيرها من الحطام التي تحاصر المسام علي سطح الجلد ويمكنك البخار من إزلتها بسهولة .

 تغير إفراز الجلد :

ويطلق عليه السيبوم الزيت الطبيعي في الجلد الذي يرطب ويحمي الجلد عن طريق الغدد الدهنية الموجودة في بصيلات الشعر . عندما يصبح الزهم محاصر في البصيلات بسبب إنتاج الزهم الزائد وينتج عنه إنسداد المسام وتكوين حب الشباب . يعد البخار أحد أشكال الإختراق عندما يتم تطبيق البخار علي الوجه يخفف البخار من الرؤس السوداء حتي يتمكنوا من الإفراج عنه بسهولة من خلال الفتحات .

 مقاومة الشيخوخة :

يحتاج الجسم تكوين خلايا جديدة وتقسيم الخلايا في عملية تسمي الإنقسام  . عندما تتكون خلايا جديدة . ومع مرور الوقت تهاجر الخلايا وتخضع طبقات الجلد للتغيرات الفسيولوجية العميقة  . في الوقت التي تصل فيه إلي الطبقة العليا من الجلد والخلايا المسطحة وبالتالي يصعب موتها . توفر الخلايا الميتة حاجز وقائي للجسم للحفاظ عليه من البكتريا والجراثيم والفطريات والحفاظ علي الكثير من الرطوبة من عدم الهروب . يساعدك البخار في التخلص من الخلايا الزائدة ومنع  ظهور علامات الشيخوخة المبكرة .

فتح المسام :

تعريض الوجه بإنتظام للبخار يساعدك في الحفاظ علي المسام مفتوحة ويحافظ علي تدفق الزيوت الطبيعية بحرية . هذه الطريقة تمنع إنسداد المسام والتخلص من الأوساخ والأتربة .

يجعلك تبدو أصغر سناً :

يحفز البخار من تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية وضخ الدم في الأوردة عند السيدات . فهو أفضل وسيلة  لظهور البشرة أصغر سناً وتظهر البشرة وردية والتخلص من الإرهاق .

التخلص من الجلد الميت :

واحد من الفوائد الرئيسية لإستخدام البخار في تنظيف البشرة هو أنه يعطي البشرة علي القدرة علي مقاومة الشيخوخة عن طريق التخلص من الجلد الميت، لأن الجلد الميت يجعلك تبدو متعب وباهتة .

يدخل ضمن قناعات الوجه :

إذا كان لديك وقت إضافي  يمكنك إستخدام البخار في تنظيف البشرة قبل تطبيق القناع حتي يحقق القناع الفائدة منه ولا تنسي بعد تطبيق البخار علي الوجه إغلاق المسام بالماء البارد .

التخلص من الرؤس السوداء والبيضاء :

إذا كنت جربت إستخدام البخار من قبل يساعدك في تنظيف الوجه للتخلص من الرؤس السوداء والبيضاء . لأن هذا البخار يساعدك علي فتح المسام مما يجعل من السهل إستخراجها ومنع تشكيل رؤس سوداء جديدة علي الجلد . فهو يخفف من الرؤس السوداء والبيضاء وإليك كيفية القيام بذلك في المنزل .

غسل الوجه بمنظف ثم غلي الماء في وعاء وبمجرد ان تخرج الأبخرة في الخروج، تغطي رأسك بمنشفة وللسماح للبخار في الوصول إلي الوجه. أثناء رفع البخار علي الوجه قم بتحريك وجهك من جانب إلي أخر بحيث لا تشعر بالحرارة والقيام بذلك لبضع دقائق حتي تتمكن من تحمل الحرارة .

والأن النظر إلي المرأة وبإستخدام الملقط يمكنك إستخراج الرؤس البيضاء والسوداء بلطف . قد تحتاج إلي القليل من الضغط عليها حتي لا تصبح قاسي جداً علي بشرتك وتضرها .

بمجرد أن تقوم بذلك قم بمسح الوجه برذاذ ماء بارد لإغلاق المسام .

الحفاظ علي توهج الجلد :

يساعدك البخار في الحصول علي بشرة متوهجة لأنه يساعدك في القضاء علي الخلايا الميتة التي تتراكم علي الجلد وتعطي مظهر بشرة باهت. هذه الخلايا الميتة ينتج عنها نمو البكتريا و التي تؤدي إلي مشاكل مثل حب الشباب . وبمجرد أن يتم إزالة هذه الطبقة يبدو الجلد أكثر توهجا  وإليك ما عليك القيام به .

تجهيز وعاء ماء مغلي ولف منشفة حول الرأس قبل تعريض الوجه للبخار لبضع دقائق . بعد ذلك مسح الوجه بمنشفة نظيفة وغسل وجهك . ولا تنسي تطبيق واقي الشمس عند الخروج من المنزل  وإدراج الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي ايضاً .

يمنع حب الشباب :

البثور من المشاكل الشائعة في فترة المراهقة والكثير من الأشخاص يعانوا منها . يساعدك البخار في السيطرة علي هذه المشكلة . لأن حب الشباب يحدث بسبب إنسداد المسام بالأوساخ والزهم . يقوم البخار بالقضاء علي الأوساخ والنفط المتراكم وبذلك يمنع تكوين البثور.

يمنع تكوين البثور :

تعريض الوجه للبخار بالطريقة المذكورة أعلاه، وبمجرد أن يتم فتح المسام إستخدم الأنسجة النظيفة في القضاء علي الأوساخ والزهم وتنظيف المنطقة المحيطة . يمكنك الضغط علي بشرتك لتنظيف بشرتك بشكل أفضل .

بعد مسحه قم بغسل الوجه بالماء البارد وترك الوجه حتي يجف بمفرده  .للحصول علي نتائج أفضل يمكنك تطبيق قناع الطمي المغربي علي الوجه .

 يمنع الشيخوخة :

مع دخول الجسم في عمر الثلاثينات في الدخول يصبح معدل  نشاط الدورة الدموية أقل. يساعدك البخار في تحسين نشاط  الدورة الدموية عن طريق توسيع هذه الاوعية التي تؤدي  تدفق الدم بشكل أفضل . وإطلاق السموم والإحتفاظ برطوبة الجلد وهذا يجعل البشرة تبدو أكثر شباباً .

تعريض الوجه للبخار مدة مناسبة وتدليك الوجه في حركة دائرية لزيادة تدفق الدم وغسل الوجه بالماء البارد .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*