عمل مخلل البامية بالصور

اليوم سوف نقدم لكم وصفة عمل مخلل البامية للحصول علي نكهة جيدة . فالبامية من الخضروات المفضلة لأشخاص كثيرين وعادة ما يتم تناول طبق البامية باللحمة واليوم طريقة مختلفة لتقديم البامية لعائلتك وهي عمل مخلل البامية خصوصاً أنها تنتشر في فصل الصيف بشكل كبير . فهي تحتاج إلي القليل من الإضافات لكي تحصل علي مخلل البامية والحرص علي إستخدام البامية الطازجة بدلاً من البامية المعلبة لكي تعطي للمخلل نكهة أقوي .

عمل مخلل البامية بالصور

المكونات :

  • 1,5 رطل بامية طازجة .
  • 4 فصوص ثوم كبير الحجم .
  • 5 شرائح الليمون السميكة .
  • 2 كوب خل التفاح .
  • 2 كوب ماء .
  • 3 ملاعق كبيرة ملح .
  • 1 معلقة صغيرة سكر .

توابل المخلل :

  • 2 ملاعق صغيرة من بذور الخردل .
  • 1 معلقة صغيرة شبت .
  • 1 معلقة صغيرة بذور الكزبرة .
  • 1 معلقة صغيرة مسحوق الفلفل الأحمر .
  • 1 معلقة صغيرة من بذور الشمر .
  • 1 معلقة صغيرة من  بذور الكرفس .
  • 1 معلقة صغيرة من الفلفل الأسود .

 المعدات اللازمة :

Advertisements
  • 4 عبوات زجاجية محكمة الغلق .
  • وعاء كبير كافي لوضع العبوات الزجاجية .

الخطوات :

في البداية، يجب إختيار البامية بنفسك لإختيار البامية الطازجة .

سوف تحتاج إلي  غسل البامية في الماء البارد جيداً .

بعدها العمل علي تجهيز العبوات الزجاجية سواء من خلال غسلها بالماء وملء الجرار بالماء البارد أو العمل علي وضع العبوات في غسالة الأطباق لضمان التنظيف .

ولتعقيم الجيد يمكنك وضع العبوات الزجاجية في الماء المغلي وصب في العبوات .

وضع الخل والماء والسكر والملح بداخل وعاء متوسط الحجم وتركه علي النار حتي يغلي ويذوب الملح والسكر وبمجرد الغليان يتم تهدئة درجة الحرارة وتركه حتي يدفئ .

وأثناء تسخين الماء يتم تجهيز البامية وخليط التوابل من خلال تقطيع رأس البامية وتنظيفها ثم شطف جميع التوابل ووضعهم معاً في وعاءصغير مع التقليب للجمع بينهم .

بعد تنظيف العبوات الزجاجية ومسحها بمنشفة قطنية لوضع شرائح الليمون بداخل الجرة الزجاجية مع وضع خليط التوابل والثوم في الجرار الساخنة يمكنك إستخدام ملقاط  لإزالة الجرار من الماء المغلي وتفريغ الماء من الجرار

وضع الجرار الساخنة علي منشفة حتي تمنع الجرار من الصدمة عند وضعهم علي سطح بارد وحمايتها من الإنكسار .

ضيفي شرائح الليمون في الجزء الأسفل من الجرة مع إضافة معلقة كبيرة من التوابل وفص ثوم .

في الخطوة الأخيرة، يتم وضع البامية في الجرة الزجاجية ويجب أن يتم قطع حوالي 1/2 بوصة من الجزء العلوي للبامية قبل وضعها في الجرة الزجاجية .

Advertisements

صب خليط الخلط بداخل الجرة الزجاجية حتي يتبقي حوالي 1/4 بوصة من مساحة الجرة الزجاجية فقط وبإستخدام السكين يتم التخلص من أي فقاعات هوائية موجودة بداخل الجرة .

أهم شئ هو التأكد من إضافة كميات متساوية من الخل والماء معاً ومسح حواف الجرة بمنشفة .

بعدها غلق الجرة الزجاجية بإحكام ثم إعادة ترتيب العبوات الزجاجية بداخل وعاء كبير الحجم بجانب بعضهم البعض وتركه حتي يغلي لمدة 15 دقيقة .

بعد ذلك، ترك حتي يبرد والجرة محكمة الغلق يمكنك بعدها وضع العبوات الزجاجية في الثلاجة وتخزينها لمدة تصل إلي سنة .

لماذا إختارنا لكي هذه الوصفة ؟ فوائد البامية :

تشمل الفوائد الصحية للبامية قدرتها علي خفض مستوي الكوليسترول الضار في الدم وتحسين صحة الجهاز الهضمي وتحسين  صحة العين، تعزيز صحة الجلد، حماية صحة الأطفال، منع أنواع السرطان المختلفة، تقوية العظام، تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، مساعدة الجهاز المناعي، إنخفاض ضغط الدم لأن لها قيمة غذائية عالية .

 صحة الجهاز الهضمي :

ربما من أفضل مميزات البامية انه يمكنك إضافتها إلي  النظام الغذائي لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف المخاطية التي تحسن حركة الأمعاء وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخ، التشنج، الإمساك، الغازات الزائدة  بالإضافة إلي أنه يمنع الإسهال وأخيراً تساعد البامية في التخلص من الكوليسترول الزائد في الجسم .

تحسين صحة العين :

تحتوي البامية علي نسبة عالية من فيتامين أ فضلاً عن مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات، اللوتين. لأنها من مضادات الأكسدة القوية من المركبات القوية في حماية العين من تأثير الجذور الحرة المسئولة عن تدمير الخلايا وبالتالي حماية العين من الإصابة بالضمور البقعي وإعتام عدسة العين .

صحة الجلد :

تقوم مضادات الأكسدة وفيتامين أ بحماية الجلد  وتعزيز شفاء الجروح والحد من ظهور الندبات وحب الشباب والقضاء علي التجاعيد لأن المواد المضادة للأكسدة تحيد تأثير الجذور الحرة التي تضر خلايا الجلد .

تحسين صحة الجهاز المناعي :

كما ذكرنا أعلاه مضادات الأكسدة تحارب الجذور الحرة بالإضافة إلي محتوي فيتامين ج العالي الموجود في البامية يقوم  تعزيز صحة الجهاز المناعي وتحفيزه علي خلق الخلايا البيضاء والتي تحارب مسببات الأمراض .

Advertisements