العلاجات المنزلية لمرض الذئبة الحمراء

الذئبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يهاجم الجهاز المناعي لأنسجة الجسم , ويصاب بهذا المرض النساء أكثر من الرجال، و النوع الاكثر شيوعا من داء الذئبة هو الذئبة الحمامية الجهازية (SLE)، و السبب الدقيق لهذا المرض غير معروف، ولكن يعتقد الخبراء أنه بسبب عوامل وراثة و عوامل بيئية، بالاضافة الى الالتهابات المزمنة، والإجهاد و بعض الأدوية، و أشعة الشمس يمكن أن تؤدي إلى مرض الذئبة .

الذئبة الحمراء.jpg 1

اليكم أعراض مرض الذئبة الحمراء وبعض العلاجات الطبيعية لهذا المرض

الأعراض :
الذئبة هو مرض يظهر على الوجه , ويمكن ان يصاب به جميع أعضاء الجسم بما في ذلك القلب والرئتين والكلى والأوعية الدموية والدماغ والمفاصل والجلد .
وبالتالي فإنه يمكن أن يسبب العديد من الأعراض مثل التعب، وآلام المفاصل، والتورم وألم العضلات وانخفاض درجة حرارة الجسم و تضخم الغدد الليمفاوية و ألم في الصدر و ضيق في التنفس واحتباس السوائل، والصداع، وحساسية وطفح جلدي على شكل فراشة عند منطقة الخدين والأنف .
الأعراض يمكن ان تأتي وتذهب , و يمكن أن تختلف من شخص لآخر ويمكن أن تتغير مع مرور الوقت , و يمكن أيضا أن تسبب مضاعفات تهدد الحياة مثل مشاكل في القلب والأوعية الدموية و أمراض الكلى لدى بعض المرضى .

 

 

التشخيص :
تشخيص الذئبة صعب جدا لأنه لا يوجد اختبار واحد يمكن من خلاله تشخيص المرض بشكل نهائي , وعلاوة على ذلك، لا يوجد له علاج , و يهدف العلاج المتوافر حاليا على السيطرة على الأعراض مثل الألم والتعب ، والحد من الالتهاب .
معظم الأشخاص المصابين بمرض الذئبة يعيشون حياة طبيعية , ولكن التشخيص المبكر والعلاج الفوري هي المفتاح , وبالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام بعض العلاجات الطبيعية لتخفيف الأعراض وتقليل الالتهاب , و معظم العلاجات يمكن استخدامها حسب الحاجة .

علاج منزلي لمرض الذئبة الحمراء :

1. الكركم :
يحتوي الكركم على مادة تسمى الكركمين وهي فعالة جدا في الوقاية و علاج أمراض المناعة الذاتية بما في ذلك التهاب الذئبة الحمراء .
وفقا لدراسة نشرت عام 2012  في مجلة التغذية الكلوية  , وجد أن الكركم يساعد على تقليل ضغط الدم الانقباضي في المرضى الذين يعانون من الانتكاس أو التهاب الكلية الذئبة .
الطريقة :
استخدام الكركم في تحضير الطعام وادخاله في النظام الغذائي .
شرب حليب الكركم ويتم اعداده عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الى كوب من الحليب وتركه حتى يغلي , ثم اضافه العسل للتحليه ، وشربه مرة واحدة أو مرتين يوميا .
ثمة خيار آخر هو أن أخذ هذه العشبة في شكل مكملات غذائية بعد استشارة الطبيب , والجرعة المسموح بها هي 400-600 ملغ , 3 مرات في اليوم .
ملاحظة : الكركم غير مناسب لأولئك الذين يعانون من مشاكل في المرارة.

2. الزنجبيل :
الزنجبيل هو من التوابل المفيدة في علاج مرض الذئبة المرتبط بالتهاب المفاصل , لانه يحتوي على مضادات للاكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف آلام المفاصل والتورم .
الطريقة :
استخدام الزنجبيل في النظام الغذائي عن طريق استخدامه في الطبخ .
يمكن اضافه قطعة من جذر الزنجبيل الطازج إلى عصير الفواكه المفضل لديك وشربة يوميا .
ثمة خيار آخر هو أخذ مكملات الزنجبيل , ولمعرفة الجرعة المناسبة و مدى ملاءمتها لحالتك عليك استشارة الطبيب .

3. الأحماض الدهنية أوميغا 3 :
وجدت بعض الدراسات ان الأحماض الدهنية أوميغا 3 يمكن أن تساعد على تخفيف بعض أعراض مرض الذئبة ، وذلك بفضل آثارها المضادة للالتهابات.
ووجدت دراسة أجريت عام 2008 نشرت في دورية الامراض الروماتيزمية , أن المشاركين في الدراسة تناولوا 3 غرامات من مكملات زيت السمك أوميغا 3 التي تحتوي على 1200 ملغ من حمض الدوكوساهيكسانويك يوميا لمدة ستة أشهر أظهرت لديهم تحسن في أعراض الذئبة وذلك مقارنة مع المجموعة الثانية .

كما اظهرت تحسنا في تدفق الدم في الأوعية الدموية مما يدل على أن زيت السمك يمكن أيضا أن يقوم بحماية القلب من المضاعفات المحتملة .
تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية في النظام الغذائي مثل أسماك المياه الباردة مثل السلمون والسردين والماكريل والتونة والرنجة , و بذور الكتان المطحونة , و بذور الشيا و الجوز .
يمكن أيضا أن تناول مكملات زيت السمك بعد استشارة الطبيب .

4. البروبيوتيك :
البروبيوتيك هي بكتيريا نافعة تعيش في الأمعاء و تلعب دورا هاما في تطوير نظام المناعة , كما أنها تساعد على تقليل اعراض الذئبة وتقليل الالتهاب .
وفقا لدراسة أجريت عام 2009 نشرت في مجلة علم المناعة ، يمكن لمنتجات الالبان التي تحتوي على البروبيوتيك ان تساعد في السيطرة على تطور وتقدم مرض الذئبة من خلال تحريض الخلايا التنظيمية على إنتاج IL-10 الذي له خصائص مضادة للالتهابات

5. ممارسة التمارين الرياضية :
التمارين الرياضية تلعب دورا هاما في تحسين الصحة ، وخاصة لمرضى الذئبة , حيث ان ممارسة التمارين بالإنتظام تساعد على منع التعب و تيبس المفاصل
وجدت دراسة تجريبية صغيرة نشرت في عام 2000 في مجلة رعاية مرضى التهاب المفاصل والأبحاث , أن التمارين الرياضية تساعد على تقليل التعب ، وتقوية العضلات وتحسين صحة القلب في الأشخاص الذين يعانون من مرض الذئبة .
كما ان ممارسة التمارين الرياضية تساعد على الحد من الآثار السلبية للمنشطات والأدوية الأخرى التي توصف لعلاج مرض الذئبة , بالاضافة الى ذلك فإن لها تأثير إيجابي على المزاج، وتحسين النظرة الى الحياة عموما .

6. فيتامين D :
انخفاض فيتامين D3 يؤدي الى الإصابة بأمراض المناعة الذاتية بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد ومرض الذئبة .
بحث تمهيدي في الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم في عام 2011 , تشير إلى أن مكملات فيتامين D  تلعب دورا مهما في المرضى الذين يعانون من مرض الذئبة الحمامية الجهازية (SLE) لأنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين D مثل الحليب المدعم و الحبوب وسمك السلمون والأسماك الدهنية ، والجبن , و صفار البيض ، والفطر .
تناول مكملات فيتامين D3 , واستشر الطبيب عن الجرعة الصحيحة .
ملاحظة: التعرض للشمس للحصول على فيتامين الشمس و هو جيد للعديد من الحالات ، وتجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية .

7. خل التفاح :
خل التفاح يساعد على زيادة إنتاج حمض الهيدروكلوريك في الجسم الذي اذا نقص يؤدي الى الإصابة بمرض الذئبة , و بالاضافة الى ذلك يساعد على إزالة السموم وتحسين امتصاص العناصر الغذائية .
الطريقة :
إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ .
اضافة اليه عصير الليمون لزيادة فعالية هذا العلاج .
شرب هذا العلاج 2 أو 3 مرات يوميا ، قبل تناول الطعام ب 20 دقيقة .

8. زيت جوز الهند :
الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند تساعد على تحقيق التوازن في نظام المناعة ، وتقلل الاستجابة المناعية السلبية ,  بالإضافة إلى ذلك فإن زيت جوز الهند يقدم العديد من الفوائد الصحية مثل خفض نسبة الكوليسترول ، والسيطرة على نسبة السكر في الدم ، وتحسين عملية الهضم وعلاج عدوى المبيضات .
الطريقة :
تناول ملعقتين من زيت جوز الهند يوميا , و أفضل طريقة لدمجه في النظام الغذائي هو إضافته إلى العصائر والمشروبات , و يمكن أيضا استخدامه في الطبخ .

 

 

9. الملح الإنجليزي :
حمام الملح الانجليزي مفيد في تخفيف التعب والأعراض الشائعة لمرض الذئبة , كما أنه يساعد على تقليل آلام المفاصل والالتهابات , بالإضافة إلى ذلك يساعد الملح الانكليزي على امتصاص المغنيسيوم ويساعد على إزالة السموم من الجسم .
الطريقة :
اضافة كوب من الملح الانجليزي في حوض مملوء بالماء الدافئ .
الإسترخاء فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة .
يكرر بضع مرات في الأسبوع .
ملاحظة : هذا العلاج غير مناسب لأولئك الذين لديهم مشاكل في الكلى أو مرض السكري .

10. الريحان :
الريحان يساعد على التخلص من الإجهاد ( الإجهاد هو السبب الرئيسي لمرض الذئبة ) ، ويعزز الشعور بالرفاه، وتحسين وظيفة الجهاز المناعي وتخفيف التعب , لأن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات .
الطريقة :
اضافة ملعقة صغيرة من الريحان المجفف أو عدد قليل من اوراق الريحان الطازج في كوب من الماء الساخن وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق , ثم تصفيته و اضافه العسل الخام , و شرب 2 أو 3 أكواب من هذا الشاي العشبي يوميا .
ويمكن ببساطة مضغ قليل من اوراق الريحان يوميا .

نصائح إضافية :
الحصول على فحوصات منتظمة والحفاظ على مذكرات من الأعراض التي تعاني منها حتى تتمكن من شرح ما تعاني منه للطبيب .
تجنب الاجهاد البدني والعقلي .
ممارسة اليوغا ، والوخز بالإبر، والتأمل للمساعدة في السيطرة على الأعراض وتخفيف التوتر .
الحصول على الكثير من الراحة والنوم .
اذا كانت بشرتك حساسة عليك تجنب التعرض لأشعة الشمس الا من خلال استخدام واقي من الشمس .
معرفة الاطعمة التي تسبب حساسة وتجنبها .
تناول نظام غذائي يكون منخفض الدهون و يحتوي على البروتينات، وخاصة البروتين الحيواني , للحصول على فيتامين B12 الذي يأتي من مصادر حيوانية ، و أخذ هذه المواد الغذائية في شكل مكملات .
الاقلاع عن التدخين , لان التدخين يمكن أن يفاقم تأثير هذا المرض على القلب والأوعية الدموية .