أمور لا يجب أن تقوم بها إذا كنت تعاني من إلتهاب المسالك البولية

Advertisements

وفقاً لمؤسسة الكلي الوطنية فإن هناك واحدة ما بين خمس نساء لديهم إلتهاب المسالك البولية في حياتهم . في الواقع، تؤدي عدوي المسالك البولية إلي ما يقرب من 10 مليون زيارة إلي الطبيب لأن هناك مجموعة من الأشياء لا يجب القيام بها إذا كنت تعاني من إلتهاب المسالك البولية . . ذكرت الدراسات بأن ما يقرب من نصف النساء في  جميع النساء حول العالم يعانوا من إلتهاب المسالك البولية مرة واحدة علي الأقل في حياتهم . فالمرأة أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب المسالك البولية لأن المرأة لديها مسالك بولية أقصر من الرجال و ضعف المناعة عند السيدات . يحدث إلتهاب المسالك البولية عندما تدخل عدوي البكتريا  إلي مجري البول. تؤدي البكتريا تؤدي إلي تهيج مجري البول والتبول المؤلم وحتي ألام البطن . بالرغم من أن  المضادات الحيوية يمكن أن تعالج  إلتهاب المسالك البولية ولكن من المهم أيضاً أن تتخذ خطوات لمساعدة الجسم علي الشفاء وذلك لمنع تهيج المثانة . كما يجب الإبتعاد عن مجموعة من الأنشطة لإعطاء الجسم وقت حتي يلتئم، طرد البكتريا .

%d8%a3%d9%85%d9%88%d8%b1-%d9%84%d8%a7-%d9%8a%d8%ac%d8%a8-%d8%a3%d9%86-%d8%aa%d9%82%d9%88%d9%85-%d8%a8%d9%87%d8%a7-%d8%a5%d8%b0%d8%a7-%d9%83%d9%86%d8%aa-%d8%aa%d8%b9%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d9%85%d9%86

تحدث عدوي المسالك البولية عندما تسلل البكتريا إلي المثانة عن طريق مجري البول وتتكاثر وهذا يتسبب في تهيج بطانة المسالك البولية،  حرقان أثناء التبول،  ألأم الحوض،

ما هي عدوي إلتهاب المسالك البولية ؟

هو عدوي بكتيرية تحدث لأي جزء في الجهاز البولي سواء كانت الكليتين ، الأنابيب البولية ،  المثانة ، المثانة هم أكثر الأماكن عرضة . السبب الرئيسي وراء إلتهاب المسالك البولية هو غزو البكتريا التي تسببها الفطريات أو الفيروسات .

عند إهمال إلتهاب المسالك البولية، يؤدي إلي أمراض خطيرة  مصدر إزعاج للكلي . و للتعامل السريع مع إلتهاب المسالك البولية يتم إستخدام المضادات الحيوية و لكن الخبر السار لكي هو أننا نعرض أعراض و أسباب حدوث إلتهاب المسالك البولية كمحاولة لتقليص أثاره و إحتمالات الإصابة به .

مضاعفات التهاب المسالك البولية :

عندما يتم معالجة إلتهاب المسالك البولية مباشرة غالباً لا يؤدي إلي حدوث أي مضاعفات و لكن تركه بدون علاج يمكن أن يؤدي إلي عواقب وخيمة .

تشمل مضاعفات إلتهاب المسالك البولية  الأتي :

  • الإلتهابات المتكررة خصوصاً عند النساء اللاوتي يتكرر إصابتهن بإلتهاب  المسالك البولية أكثر من ثلاث مرات .
  • الإصابة بالفشل الكلوي ( إلتهاب الحوصية أو الكلية الحاد ) .

أمور لا يجب أن تقوم بها إذا كنت تعاني من إلتهاب المسالك البولية

 1. تأجيل الذهاب إلي الطبيب :

عندما تبدأ أعراض إلتهاب المسالك البولية في الظهور عليك، يجب التعامل معها علي الفور حتي لا تحدث العدوي المزيد من الضرر لك وتشكل خطر لظهور المضاعفات الخطيرة علي الجسم .

إنتظار وقت طويل يؤدي إلي عدوي المثانة البولية وفقاً لما ذكره الدكتور Ekene Enemchukwu أستاذ مساعد جراحة المسالك البولية في كلية الطب جامعة ستانفورد . لأن الفشل في تأخير الذهاب للطبيب لحالة أكثر خطورة . يمكن أن يكون أحد أسباب إلتهابات المهبلية، الأمراض المنقولة جنسياً، حصوات الكلي، الإمساك الشديد، ضمور المهبل .

من الأفضل توخي الحذر وبدلاً من  الإنتظار والترقب وإتخاذ موعد مع الطبيب في أقرب وقت  إذا لاحظت علامات الإصابة بإلتهاب المسالك البولية .

2.التوقف عن تناول المضادات الحيوية :

عندما يخبرك الطبيب بتناول المضادات الحيوية  لمدة 3 أو 7 أو 10 أسابيع لا تحاول التوقف عن تناول المضادات الحيوية قبل هذه المدة. وفقاً للدراسات فإن الجسم بحاجة إلي مدة معينة  لكي تحدث المضادات الحيوية التأثير المطلوب حتي تقوم بالقضاء التام علي البكتريا . قد تشعر بتحسن بعد يوم او يومين من تناول المضادات الحيوية لكن لا تتوقف عن تناول المضادات الحيوية لأن هذا لا يعني أن المضادات الحيوية أدت دورها . إذا توقفت عن العلاج يجعل المضادات الحيوية عديمة التأثير .

لذلك، إستمر في تناول المضادات الحيوية وفقاً للمدة التي يحدها الطبيب فالقاعدة بسيطة عندما يحدد الطبيب لك مدة 10 أيام لتناول المضادات الحيوية تأخذها لمدة 10 أيام فقط . وإذا إستمرت الأعراض في الظهور بعد إكمال المدة التي ذكرها الطبيب  لتناول المضادات الحيوية يمكنك اللجوء للطبيب مرة أخري .

 3. تبخل في كمية الماء :

بسبب تلك الزيارات المتكررة للذهاب للحمام قد تجعلك تفكر مرتين قبل تناول كوب ماء ولكن حرمان الجسم من الماء يضعه في بيئة داخلية للعدوي . لأن الماء عنصر ضروري لجميع وظائف الجسم وفي حالة جفاف الجسم تتراكم البكتريا في المثانة ولكن عند تحقيق الترطيب الكافي للجسم  يتم التخلص منها بإنتظام في البول. كما أن عدم تناول كمية كافية من الماء يؤدي إلي تأثير المضادات الحيوية علي المثانة والكلي .. وذلك لأن تناول المزيد من الماء يجعلك توفر المزيد من المضادات الحيوية للمسالك البولية ويمنع الجفاف وحصوات الكلي .

الطريقة الوحيدة للتخلص من هذا الخطأ هي تناول ما لا يقل 2 لتر ماء يومياً لتحقيق الترطيب الكافي للجسم سواء من خلال الماء أو العصائر أو الفاكهة القائمة علي نسبة كبيرة من الماء .

4. تستهلك الأشباء التي تفاقم الأعراض :

لا يعني إستهلاك كمية كافية من الماء، البقاء بصحة جيدة. يشير الأطباء إلي أن تجنب كمية كبيرة من الاطعمة والمشروبات تضر المثانة وخصوصاً عند تناول الأطعمة الضارة مثل القهوة، المشروبات الغازية، التي تحتوي علي الكافيين والفواكه الحمضية، الأطعمة الغنية بالتوابل، مواد التحلية الإصطناعية .

لذلك حاولي إستهلاك الأطعمة المفيدة مثل تناول كوب من عصير التوت البري الطبيعي لانه من العناصر الطبيعية المفيدة في حالات إلتهاب المسالك البولية .

5.  تحاول عقد البول :

قد تشعري بعدم الراحة بسبب كثرة الذهاب للحمام وتقومي الإحتفاظ به بدلاً من الذهاب للحمام . عند الإحتفاظ بالبول يؤدي إلي تفاقم التهاب المسالك البولية  . تأكد من الذهاب للحمام في عدد مرات منتظمة حتي تتمكني من علاج إلتهاب المسالك البولية .

Advertisements

6. عدم تناول التوت البري :

من المعروف منذ القدم بأن التوت البري  من أكثر الطرق الفعالة لعلاج إلتهاب المسالك البولية. و قد اظهرت دراسة في عام 2002 بأن أقراص التوت البري أو تناول التوت البري بصورة منتطمة يقلل من أعراض إلتهاب المسالك البولية . حيث أنه يحتوي علي مركب بروانثوسيانيدينس و الذي يمنع  البكتريا من الوصول إلي مجري البول. بذلك يحتوي عصير التوت البري علي  مضاد حيوي طبيعي .

7. ممارسة العلاقة الحميمية:

و ذلك لأن الضغط أثناء العلاقة الحميمية يمكن أن يحرك البكتريا من القولون إلي المثانة . وغالباً معظم النساء يصبح لديهم بكتريا بعد ممارسة الجماع  ، و لكن الجسم بتخلص من هذه البكتريا بصورة طبيعية خلال 24 ساعة ، بذلك فإن البكتريا التي توجد في الأمعاء هي التي تنتقل إلي المثانة .

8. عدم إستخدام كمادات المياه الساخنة :

يساعد الإستخدام المنتظم لكمادات المياه الساخنة يقلل الضغط علي المثانة و الإلتهابات . كما أنها تساعد في منع نمو البكتريا التي تسبب هذه العدوي . و للقيام بذلك ، قم بوضع المياه الساخنة في زجاجة مرنة  ، ثم وضع زجاجة المياه أسفل البطن .

9. تجاهل أهمية تناول الأناناس :

يحتوي الأناناس علي إنزيم يسمي  بروميلين ، و هو مركب له خصائص مضادة للإلتهابات التي تقلل من  أعراض إلتهاب المسالك البولية . بالإضافة إلي الأناناس يمكنك تناول المضادات الحيوية التي يصفها لك الطبيب، لسرعة التخلص من عدوي المسالك البولية .

10. الإكثار من المشروبات السكرية :

عندما تعاني من إلتهاب المسالك البولية  فإن شرب المشروبات المحلاة بالسكر مثل عصائر الفاكهة والمشروبات الرياضية وغيرها من المشروبات المحلاة التي يكون لها تأثير ضار علي إلتهاب المسالك البولية وينتج عنها التشنج  الإسهال . فالأطعمة التي تحتوي علي السكريات تفاقم الأوضاع .كما أن عصير البرتقال يحتوي علي نسبة عالية من الأحماض والسكريات والتوابل التي يمكن أن تعكر صفو المثانة مما يتسبب في الألم وعدم الشعور بالراحة لذلك عند تناول العصائر حاول البحث عن العصائر الغير محلي .

بالرغم من أن أعراض إلتهاب المسالك البولية غير قاسية ولا تبعث القلق  خصوصاً عند الإنتظام علي المضادات الحيوية في غضون أيام قليلة .

Advertisements