خمول الجسم خلال نهار رمضان وطرق علاجه

من المشاكل الشائعة في رمضان هي خمول الجسم خلال نهار رمضان أو نقص الطاقة  التي لا تختفي إلا عند الراحة وتناول الطعام الصحي . قد يشعر الناس بالإرهاق في الجسم والعقل . الشعور بالخمول خلال النهار في رمضان إلي عامل واحد هو عاداتك ورتين غير صحي في رمضان . يمكن ان يكون التعب  إستجابة طبيعية وهامة للمجهود الذي تقوم به، عادات الاكل السيئة في رمضان، الإجهاد العاطفي، الملل، قلة النوم  وفي بعض الحالات يكون بسبب مشاكل طبية  تعرف علي أسباب خمول الجسم خلال نهار رمضان وطرق العلاج .

خمول الجسم خلال نهار رمضان وطرق علاجه

أسباب خمول الجسم في نهار رمضان :

تغير دورة الهضم :

يحتاج الجسم الي الطاقة لكي يعمل ليس فقط لكي يمارس التمارين الرياضية بل لكي يؤدي النشاطات الطبيعية مثل التنفس هذه الطاقة يحصل عليها من خلال  الطعام والتي يتم تكسيرها إلي وقود أو الجلوكوز من خلال الجهاز الهضمي . وعندما تحصل علي عناصر غذائية كبيرة توفر السعرات الحرارية أو الطاقة لأجسامنا أكثر من مجرد تغير الغذاء إلي طاقة وعندما يحدث تغير في دورة الهضم بسبب تغير مواعيد الوجبات  وينتج الجسم هرمونات مثل السيروتونين والذي يؤدي إلي الخمول وهرمون الميلاتونين والذي يدفع إلي النوم .

Advertisements

 تغير النظام الغذائي :

بالرغم من أن جميع الأطعمة يتم هضمها بنفس الطريقة، فإن كل الأطعمة لا تؤثر علي الجسم بنفس الطريقة بعض الأطعمة مثل الديك الرومي يمكن أن يدفعك للخمول كما أن تناول غيره من الأطعمة الغنية بالبروتين علي وجبة الإفطار مثل السبانخ الفول الصويا، البيض، الجبن، التوفو تحتوي علي التربتوفان وهو من الأحماض الدهنية التي يستخدمها الجسم لإنشاء السيروتونين والميلاتونين ويحدث إنخفاض لنسبة السكر في الدم وإسترخاء للعضلات مما يجعلك تشعر بالخمول .

تغير عادات النوم :

لا تستغرب للشعور بالخمول خلال نهار رمضان يمكن أن يكون بسبب عدم الحصول علي كمية كافية من النوم والتي تؤثر علي كيف تشعر بعد الوجبات المختلفة . أيضاً إذا كنت مسترخياً طوال الوقت في رمضان قد يشعر جسمك بالراحة أكثر خصوصاً عندما لا تحصل علي كمية كافية من النوم في الليلة السابقة . يقترح الأخصائين بتحديد روتين يومي للنوم للحد من التوتر والخمول في رمضان والذي قد يشمل ممارسة  التمارين الرياضية كجزء من نظامك اليومي لمساعدتك في الحصول علي ليلة نوم هادئة .

قلة النشاط البدني :

تساعدك التمارين الرياضية في البقاء يقظ طوال اليوم وتقليل الخمول الذي يمكن أن تشعر به لذلك، مع قلة ممارسة التمارين الرياضية في رمضان تؤدي إلي الخمول . ممارسة التمارين الرياضية تساعد في زيادة الطاقة وتقليل التعب . بعبارة أخري لا يخلق نوعاً من إحتياطي الطاقة التي تستفاد منها في زيادة النشاط طوال اليوم .

 المشاكل الصحية :

يرجع الخمول في نهار رمضان إلي الإصابة بمشاكل صحية معينة مثل مرض السكري، فقر الدم، عدم نشاط الغدة الدرقية، أمراض الإضطرابات الهضمية، حساسية الطعام، عدم إنتظام التنفس أثناء النوم، لذلك، إذا كنت تعاني من هذه الحالات حاول التحدث مع طبيبك حول الحلول الممكنة . وإذا لم يكن لديك دراية بالمرض الذي لديك ولكن أحد الأعراض الأساسية والمشتركة لهم هي الشعور بالخمول المستمر وبذلك تحتاج إلي إستشارة الطبيب .

 نصائح التغلب علي خمول الجسم في نهار رمضان :

1.عدم الإسراف في الأكل والشرب :

عندما يأتي شهر رمضان تقوم بزيادة كمية الأكل التي تتناولها علي وجبة السحور ووجبة الإفطار علي إعتقاد أن الجسم بحاجة إلي هذه الكمية طوال اليوم ولكن الإسراف في الأكل والشرب يؤدي إلي الشعور بالخمول . تناول كميات صغيرة كافية للشعور بالشبع  وتجنب الإفراط في تناول الدهون والحلويات والأطعمة الثقيلة سوف تلاحظ تحسن كبير في مستوي صحتك وعدم العشور بالخمول .

2. عدم الإسراع في تناول الإفطار :

الإسراع في تناول الطعام له أثار علي صحتك البدنية والنفسية . أثناء فترة الصيام الجسم بحاجة ماسة لتعويض المياه التي يفقدها طوال النهار حتي لا يشعر بالتعب والخمول . حاول تناول الطعام ببطء وهدوء سواء في وجبة السحور أم وجبة الإفطار حتي تتخلص من الخمول التي تشعر به في نهار رمضان .

 3.كسر الصيام علي التمر :

من أهم الفوائد الصحية للتمر أنه يمد الجسم بالطاقة الكافية وينصح دائماً بكسر الصيام علي التمر فهي من سنة النبي صلي الله عليه وسلم لأن التمر يحتوي علي كمية من الألياف والسكريات التي تؤدي إلي الشعور بالشبع بدون تناول كميات كبيرة من الطعام والعناصر الغذائية المفيدة أثناء الصيام .

4. إختيار الطعام الصحي :

يجب أن تسعي جاهداً لتناول نظام غذائي صحي طوال اليوم للحصول علي جميع العناصر الغذائية اللازمة . حاول أن تدرج السلطة علي وجبة الإفطار لأنها غنية بالألياف الصحية وتعطي شعور بالشبع وعدم إلتهام بقية العناصر الغذائية وحاول تجنب التوابل والمخلالات بقدر الإمكان ويستحن تجنب الأطعمة المقلية أيضاً والمكسبات لأنها تسبب عسر الهضم والسمنة .

 5. لا تتجاهل وجبة السحور :

لا تحاول تجاهل وجبة السحور أبداً لأن وجبة السحور مفيدة جداً لمنع الخمول والصداع في نهار رمضان والحد من الشعور بالعطش ومن الأفضل أن تحتوي وجبة السحور علي الأطعمة سهلة الهضم مثل الزبادي، العسل، الفواكه .

6. التحكم في الشعور بالعطش :

Advertisements

أحد أسباب خمول الجسم في نهار رمضان هو التحكم في العطش وتجنب  الأطعمة عالية الملح والتوابل خصوصاً في وجبة السحور لأنه يزيد من العطش في نهار رمضان وبالتالي الخمول. حاول تناول ما يكفي من الماء بدون مبالغة في ذلك .

7.الحصول علي الأطعمة المرطبة للجسم في السحور :

يعاني الصائم من العطش طوال اليوم إذا لم يهتم بتناول الأطعمة المفيدة وخاصة الأطعمة التي تمد الجسم بالماء . مثلالبطيخ فهو يحتوي علي كمية كبيرة من الماء .  ويمكن أيضاً عمل الفواكه وعصائر الخضار حساء لإعطاء الجسم كمية  إضافية من الماء التي يحتاج إليها . ويجب أن تتجنب إضافة التوابل أو الموالح أو البهارات التي تنسلل إلي طريقنا أثناء طهي الأرز أو اللحوم . ويتصدر الأطعمة التي تساعد علي الترطيب العصائر بأنواعها والتي يمكنك إضافتها في وجبة السحور أو الإفطار، ثم الشوربة . وينصح بعدم تناول القهوة و الشاي كثيراً في رمضان لأنها عناصر مدرة للبول .

7. تجنب الإمساك :

إذا كنت  تعاني من الإمساك وذلك بسبب تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف التي توجد في السلطات والبقوليات والفواكه والخضروات . حاول تناول الكثير من الفواكه الصحية التي تمنع الإمساك بدلاً من تناول الحلويات بعد وجبة الإفطار والتأكد من اداء الصلاة والنشاط الحركي العادي .

8. تجنب النوم بعد الإفطار :

يلجأ بعض الأشخاص إلي النوم بعد تناول وجبة الإفطار ولكن النوم بعد تناول وجبة دسمة قد يزيد من الخمول والكسل طوال اليوم . حاول الإسترخاء قليلاً لمدة 15 دقيقة فقط بعد تناول وجبة الإفطار والإعتدال في كمية الطعام الذي تتناولها والذهاب إلي صلاة العشاء والتراويح لكي تزيد من مستوي الطاقة لديك والتمتع بالنشاط والحيوية .

9. تناول الألياف الصحية :

الألياف تساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول وعنصر ضروري  لصحة الجهاز الهضمي  .كما تساعد في الحفاظ علي مستويات السكر في الدم ثابتة  وأمثلة عليها هي الفواكه و الخضروات والألياف والحبوب الكاملة والبقول .

تناول الكربوهيدرات الجيدة مثل الحبوب الكاملة والفواكه  والخضروات الصحية التي تزيد الشهور بالشبع و توجد الكربوهيدرات المكررة في  الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والدقيق الأبيض .

10.توقف عن التدخين قبل رمضان :

من المؤكد أن هناك الكثير من الفوائد للإقلاع عن التدخين . بمجرد التوقف عن التدخين قبل بدء رمضان سوف يعتاد الجسم علي إمتصاص الاوكسجين بدلاً من أكسيد الكربون وبالتالي وصول الدم إلي الجسم بالكامل من خلال الاوكسجين وهذا يزيد من اليقظة والتركيز .

11. تجنب الأطعمة البيضاء علي السحور :

هي الخبز الأبيض و الأرز الأبيض و السكر الأبيض ,,, إلخ . يجب أن نوضح أن هذه العناصر مصنوعة من الدقيق الأبيض وغالباً ينطبق ذلك علي الخبز والأرز والسكر أيضاً . ويمكنك إستبدال الدقيق الأبيض بالحبوب الكاملة أو الأرز البني ( البسمتي ) ومعظم هذه العناصر متوفرة في المتاجر الغذائية .

12.  تقليل الغضب والتوتر :

الإجهاد الذي تتعرض له في رمضان ينتج عنه شعور الخمول ويستنفذ الكثير من طاقتك . حاول القيام بأنشطة إسترخاء بسيطة خلال يومك علي حسب ما تفضل النشاط الذي تريد القيام به المهم في النهاية هو  تحسين مستوي طاقتك  . يزيد الغضب من إفراز هرمون الأدرنالين في الجسم بمقدار كبير والذي يؤدي إلي مشاكل في صعوبة هضم الطعام وفقدان الطاقة التي يحتاجها الجسم في هضم الطعام في حين أنك بحاجة إلي هذه الطاقة لإستهلاكها في نهار رمضان حتي لا تشعر بالخمول .

13.تناول القمح والحبوب الكاملة :

يعد الشوفان أحد أهم العناصر الغذائية لأن له العديد من الفوائد الصحية المفيدة للجسم .حيث يحتوي علي كمية كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة و التي تستغرق وقت طويل لكي يتم هضمها وحرق السعرات الحرارية بمعدل بطئ ، مما يمد الجسم بالطاقة  طوال اليوم . فهو يمنع حرق السعرات الحرارية  وبالتالي يمنع الشعور بالجوع و التعب خلال النهار . وحاول تجنب تناول المنتجات المكررة لأنها تجعلك تشعر بالجوع سريعاً  وبالتالي تشعر  بالتعب والخمول في النهار .

14. الحصول علي قسط كافي من النوم :

قد يبدو واضحاً بالنسبة لك أن معظم المشاكل التي تحدث معانا بسبب عدم الحصول علي قسط كافي من النوم .  فالجسم بحاجة إلي النوم الكافي لكي يبقي في حالة تأهب سريعة خلال اليوم . ومن أهم الامور التي ينصح بها الأطباء هو الذهاب إلي السرير والإستيقاظ منه في مواعيد منتظمة .

15.ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة :

لا تندهش قد تشعر بالتعب والخمول في رمضان ولكن ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام سوف تجعلك تشعر بالتعب أقل علي المدي الطويل وتجعلك تشعر بالتعب أقل . بمجرد المشي سيراً علي الأقدام لمدة 15 دقيقة يمكن أن يعطي دفعة من الطاقة زيادة مستوي النشاط البدني . ولكن حاول البدء بكمية صغيرة من أنشطة التمارين الرياضية .

المصدر 1 ، 2 ،

Advertisements