علاج حرقة البول بمجموعة وصفات طبيعية

حرقة البول من الحالات الأكثر شيوعاً والتي تتسبب في الشعور بالألم عند التبول والسبب الأكثر شيوعاً لها هو الإلتهابات البكتيرية في المسالك البولية وفي هذه المقالة نعرض وصفات طبيعية للشفاء من حرقة البول  .تبدأ العدوي بدخول البكتريا إلي مجري البول بسبب الجماع وبذلك ترتبط حرقة البول عن النساء بممارسة الجماع أما عند الرجال فوق عمر50 عاماً ترتبط حرقة البول بعدوي المثانة وتضخم البروستاتا أو عدوي البروستاتا . تتنوع أسباب حرقة البول بين النشاط في العلاقة الحميمة وأنواع الحمل خارج الرحم وكذلك حالات الإلتهابات  مثل إلتهاب الزائدة الدودية ويرافقه التبول المؤلم أو تغير في لون البول أو كمية البول .

أعراض حرقة البول :

تعتمد الأعراض علي السبب وراء حرقة التبول بالإضافة إلي أن هناك أعراض شائعة مثل الألم عند التبول ويمكن أن تشمل الأعراض ما يلي :

  • كثرة التبول، الحث المتكرر علي التبول، فقدان السيطرة علي المثانة،  الألم في الجزء الأمامي السفلي من البطن، البول الغائم، البول له رائحة قوية، البول الدموي .
  • ألم في الجزء العلوي من المسالك البولية، إرتفاع درجة حرارة الجسم، الهزة، القشعريرة،  الغثيان، القئ، البول الغائم .
  • إلتهاب الأحليل يؤدي إلي إحمرار حول فتحة  مجري البول، كثرة التبول، الإفرازات المهبلية .
  • إلتهاب المهبل يؤدي إلي ألم، حكة في المهبل، إفرازات مهبلية غير طبيعية أو كريهة، ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية .

أسباب حرقة البول :

حصوات المثانة : تتشكل حصوات المثانة بسبب تراكم المعادن الصلبة التي تنشأ بسبب الإحتفاظ بالبول أو الأجسام الغريبة في المثانة . قد لا تظهر أعراض المثانة أي أعراض ولكن الشائع منها حرقة البول ويتميز هذا المرض بألم شديد في البطن أو الظهر أو الضغط، الحمي، الحرقة وألم عند التبول والدم في البول أو فقدان السيطرة علي البول .

الأمراض المنقولة جنسياً : هناك مجموعة من الأمراض تنتقل عن طريق الإتصال الجنسي ومنها الهربس التناسلي، السيلان، إلتهاب المهبل،  عدوي الخميرة ) تتفاوت أعراض الأمراض المنقولة جنسياً من شخص لأخر ولكن التفريغ الشعور بالحرقة الحادة أثناء التبول .

إلتهاب المثانة :  إلتهاب المثانة عدوي تؤثر علي المسالك البولية السفلية وتظهر أعراض قادمة من المثانة مثل حرقة البول، البول الغائم، رائحة كريهة،  بول دموي،  وجع في زوايا البطن، الضغط علي المثانة .

 الأدوية : يمكن أن يكون لبعض الأدوية تأثير سلبي علي التبول ومن الأدوية المكملات الغذائية، مضادات الإلتهابات أو الأدوية المضادة للكولين .

 حصوات الكلي : تتشكل حصوات الكلي من المعادن الصلبة التي تتشكل داخل الكلي أو المسالك البولية . عندما تتشكل حصوات الكلي الصغيرة تذهب بسهولة ولكن الحصوات الأكبر تسبب الحمي، القشعريرة، الغثيان، حرقة البول، بول غائم، رائحة كريهة للبول .

إلتهاب البروستاتا :  إلتهاب البروستاتا من الحالات الإلتهابية في غدد البروستاتا وغالباً ما تثيرها عدوي بكترية، يمكن ان تكون حالة حادة أو مزمنة . يمكن وصف البروستاتا بأنها ألم في الجهاز  التناسلي البولي والخلل الجنسي والمشاكل الصحية العامة علي غرار أعراض الإنفلونزا . يمكن أن تنشأ التبول المؤلم .

الأدوات المهيجة مثل المواد الكيميائية كمواد التشحيم، منتجات النظافة الشخصية، وسائل منع الحمل .

وصفات علاج حرقة البول :

تشمل وصفات علاج حرقة البول إستخدام الكزبرة ومسحوق الهيل وعصير الجزر والزنجبيل والقمح والشعير والحصول علي المزيد من الماء في أشكالها المختلفة .  يمكن أن تكون العلاجات المنزلية لحرقة البول فعالة في مرحلة مبكرة ولكن إذا كانت المشكلة مستمرة فمن الأفضل إستشارة الطبيب المختص وإليك أفضل الوصفات الطبيعية لعلاج حرقة البول .

1.تناول زبدة الحليب :

زبدة الحليب واحدة من أبسط العلاجات الطبيعية لكنها مفيدة في الحد من حرقة البول . تناول كوب من زبدة الحليب وإضافة القليل من الفلفل الأسود . يمكنك إضافة بعض من مسحوق الكمون أيضاً والخلط بينهم جيداً للحصول علي أفضل نتائج تناول هذا المحلول 2 – 3 مرات في اليوم الواحد حتي تنخفض الأعراض. هذا العلاج يقلل ألم وحرقة البول .

2.الكمادات الدافئة :

توفر لك الكمادات الدافئة الإغاثة المطلوبة ومنع الألم بسرعة . تعمل الكمادات الدافئة علي تخفيف الألام والضغط علي المثانة . تحدث حرقة البول بسبب الضغط علي المثانة والذي يزداد بسبب البكتريا . يمكنك تقلل الضغط علي المثانة عن طريق تطبيق الكمادات الدافئة علي البطن . الكمادات الدافئة واحدة من العلاجات الحسية الأكثر شيوعاً للحصول علي الإغاثة الفورية من حرقة البول .

النوم علي الظهر وإستخدام زجاجة ماء ساخن أو الحصول علي الكمادات الدافئة الجاهزة لوضعها علي البطن لمدة 10 – 15 دقيقة .

يمكنك تكرار تطبيق الكمادات الدافئة عندما يزداد الألم لأنها ألية مؤقتة للإغاثة، وسوف تعمل بشكل صحيح عندما تشرب ما يكفي من الماء وغيرها من العلاجات للتخلص من من الألم وحرقة البول .

3. معجون الزنجبيل :

الزنجبيل من العناصر المضادة للفيروسات  والبكتريا ويدعم  قتال العدوي التي تخلق حرقة البول . تناول كوب من الحليب المخلوط مع معجون الزنجبيل يومياً لمنع حرقة البول . بعض الناس قد لا يفضلوا طعم هذا الخليط . يمكنك خلط كمية من معجون الزنجبيل مع العسل وإستهلاك هذه المكونات . ولكن تذكر أن الزنجبيل له تأثير ناري وبالتالي لا تحاول تناول هذا الخليط أكثر من مرة علي مدار اليوم .

4. الليمون والزنجبيل :

يعمل عصير الليمون كمدر طبيعي للبول والتخفيف من ألم البول وحرقة البول بإعتباره مادة مدرة للبول . يمتلك الليمون خصائص مضادة للفيروسات ومدر للبول وبذذلك فهو علاج ممتاز للألم .

الحصول علي عصير الليمون في كوب ماء، والسماح بتركه حتي يصل إلي درجة حرارة الغرفة ولكن المياه الباردة لا تساعدك .تناول هذا الخليط علي معدة فارغة في الصباح الباكر وقبل ساعتين من تناول وجبة الغذاء والعشاء .

يمكنك إضافة معلقة صغيرة من عصير الزنجبيل لزيادة قدرته علي أن يصبح مدر قوي للبول . عند خلط الزنجبيل وعصير الليمون يعمل بشكل أفضل بكثير .

5. الخيار :

الخيار واحد من العلاجات القديمة المعروف قدرتها علي التخلص من حرقة البول بسبب أن له طبيعية مدرة للبول . فهو يتكون من 95 %  ماء. لذلك، فهو يدعم الحفاظ علي جسمك الرطب وخالية من السموم . بالإضافة إلي ذلك، يساعد في إستقرار درجة حرارة الجسم .

الحصول علي 1 كوب من عصير الخيار ووضع معلقة كبيرة من العسل الطازج وعصير الليمون والمزج جيداً بينهم لإستهلاكه مرتين يومياً وتناول عصير الخيار 2- 3 مرات علي مدار اليوم .

6. عصير خل التفاح :

يمتلك خل التفاح  خصائص مضادة للبكتريا ومقاومة للفطريات التي تدعم العدوي المنتجة لحرقة البول . علاوة علي ذلك، إنه غني بالمعادن والبوتاسيوم والمعادن المفيدة الأخري وبالتالي إستعادة توازن درجة حموضة الجسم .

وضع معلقة كبيرة من خل التفاح الطازج الغير مصفي و 1 معلقة صغيرة من العسل الطازج إلي كوب من الماء الساخن وتناوله مرتين كل يوم .

وضع1-2 كوب خل التفاح في مياه الإستحمام الخاص بك والجلوس بداخله لمدة 15 – 20 دقيقة وتناوله مرة واحدة حتي يتحسن الوضع لديك .

7. الحصول علي كمية كافية من الماء :

تناول كمية كافية من الماء لدعم الشفاء من حرقة البول . تدعم لك المياه حل المتاعب  عن طريق القضاء علي البكتريا الضارة المسببة للعدوي وكذلك السموم الضارة الموجودة في الجسم . فهي تعزز التبول الطبيعي بدون ألم . حاول إستهلاك كميات كبيرة من الماء علي مدار اليوم وتناول الفواكه والخضروات القائمة علي الماء والحساء والمشروبات التي تحافظ علي ترطيب الجسم .

8. الزبادي :

الزبادي من العلاجات الفعالة والمفيدة في تدعيم حرقة البول . لأنه يدعم الحفاظ علي البكتريا الجيدة والقضاء علي البكتريا السيئة الموجودة في الجسم .وهو يساعد في محاربة العدوي ويسمح بالحفاظ علي التوازن الهيدروجيني للمهبل . تناول 2 -3 أكواب من الزبادي كل يوم . حتي حاول تجربة المشروبات التي تحتوي علي الزبادي أو غمس قطنة بها زيادي بالقرب من المهبل لمدة 2 ساعة والقيام بذلك مرتين علي مدار اليوم .

9. الليمون :

الليمون يؤدي إلي خفض علامات حرقة البول. لأن عصير الليمون حمضي وله تأثير علي قلوية الجسم . يحتوي الليمون علي حمض الستريك وهو من المكونات القوية المضادة للبكتريا ومضادة للفيروسات ويدعم الحماية من حرقة البول .

الحصول علي 1 كوب من عصير الليمون ووضع 1 معلقة من العسل الطازج والمزج بينهم جيداً ثم تناول هذا الخليط علي معدة فارغة في الصباح بصفة متكررة حتي تتخلص من حرقة البول .

10. صودا الخبز :

تدعم صودا الخبز تخفيف حرقة البول . لأنها عنصر قلوي يساعد علي تقليل مستوي الحموضة في البول . والذي بدوره يسمح بتقليل مشاعر حرقة البول أثناء التبول وحتي يقلل من الحث المتكرر علي التبول . فإن يسمح بتوازن الرقم الهيدروجيني في الجسم .

وضع 1 معلقة صغيرة  من صودا الخبز إلي كوب ماء والمزج بينهم حتي تذوب صودا الخبز، تماما  إحرص علي تناول معلقة واحدة من هذا الخليط علي معدة فارغة مع تكرار تناوله كل يوم لمدة إسبوع .

 11. بذور الحلبة  :

بذور الحلبة من العلاجات الفعالة لحرقة البول وتدعم زيادة درجة حموضة المهبل. تدعم هذه البذور الحماية من أي عدوي كما أن تجنبك ترسب السموم في الجسم .

وضع 1/2 معلقة من مسحوق الحلبة إلي كوب الحليب وتناول هذا الكوب مرتين يومياً . بالإضافة إلي ذلك، مزج 1 معلقة صغيرة من مسحوق بذور الحلبة مع 1 معلقة كبيرة من العسل الطازج وتناول هذا المزيج مرتين أو ثلاث في اليوم .

غمس  1 معلقة صغيرة من الحلبة في الماء طوال الليل وفي الصباح الباكر تاكد من تصفية الماء وخلطه مع 1/2 معلقة صغيرة من العسل الطازج وتناول هذا الخليط علي معدة غير ممتلئة مع محاولة تناول هذا العلاج كل يوم حتي تتخلص من حرقة البول .

12. الجزر :

يعتبر الجزر من الخضروات المدرة للبول لأنه يحتوي علي مزيج من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية مثل اللبوتين، الليكوبين،  الكاروتين، الزياكساتين،  الزانثوفيل،  وهذه المواد علي التخلص من السموم  وتحسين معدل التمثيل الغذائي .

عند تناول كوب واحد من عصير الجزر علي مدار اليوم يساعد في تخفيف حرقة البول .

13. بذور الكزبرة :

بذور الكزبرة أيضاً  تدعم تخفيف حرقة البول لأن لها صفات مضادة للبكتريا وهذه البذور تدعم حماية المسالك البولية من الإلتهابات . كما أنه ينقي إفراز السموم الغير امنة والتبول بشكل طبيعي. تبخير 1 معلقة صغيرة من بذور الكزبرة في 1 كوب ماء  لعدة دقائق ثم تصفيته وتناول هذا الخليط مرتين علي مدار اليوم . وضع 1معلقة كبيرة من مسحوق بذور الكزبرة إلي 3 اكواب ماء وحمايته للإحتفاظ به طوال الليل وفي اليوم التالي تناوله  1 كوب علي مدار ثلاث مراات في اليوم .

14. حبوب الهيل :

بصفة عامة يمكنك الهيل الأخضر من علاج مشاكل المسالك البولية عموماً ومشكلة حرقة البول . بمجرد سحق أو طحن بذور الهيل الأخضر وإضافته إلي الحليب والخلط جيداً وإستهلاك هذا المشروب .

15. أوراق الريحان :

إضافة أوراق الريحان إلي الماء يعد علاج طبيعي لحرقة البول . ضيفي أوراق الريحان إلي الماء ووضعه علي الموقد لمدة 15 دقيقة بمجرد أن يغلي الماء إمزجه مع العسل لهذا الشراب وتناوله مرتين يومياً.