لماذا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل ؟

إنها معركة الحرارة التي تحدث كل يوم سواء في العمل أو المنزل بين الرجل والمرأة حول أن أحدهم يشعر بالسخونة والأخر لا . العلم يجيبك علي تسأؤل لماذا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل ؟  فأنت قد تجد الرجل في معظم الأوقات يرغب في تشغيل التكيف في حين أن المرأة ترتدي السترات الصوفية والكثير من الدوعوات الأخري لأنه يشعر بالحر أكثر من المرأة . يمكنك أن تلقي نظرة في هذه المقالة حول  لماذا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل فهي ظاهرة غريبة قد تساعدك علي التعامل مع القشعريرة  .  هذه المعركة ربما لن تنتهي أبداً بين الرجل والمرأة لأن هناك  مجموعة من الأسباب العكسية وراء هذا الشعور . والأن تعرف علي لماذا تشعر المرأة بالبرودة أكثر من الرجل بالرغم من التواجد معاً في نفس الغرفة .

1.المرأة لديها جسم أخف وزناً :

عندما تحاول المرأة إنقاص الوزن الزائد، تفتقر وجود مستوي كاف من الدهون في الجسم لكي يقوم بعزلها عن درجة الحرارة الباردة . محاولة تقليل السعرات الحرارية للحفاظ علي الوزن عند المرأة تؤدي إلي تغير في عملية التمثيل الغذائي. لذلك، يفضل تجربة الأطعمة الصحية التي تحتوي علي عناصر غذائية مثل البروتينات والدهون والكربوهيدرات المعقدة للحفاظ علي درجة حرارة الجسم .

2.وجود خلل في الغدة الدرقية :

Advertisements

عندما تصبح إفرزات الغدة الدرقية غير كافية تؤدي إلي بطئ عملية التمثيل الغذائي ومنع الجسم من إنتاج الحرارة الكافية أثناء الشعور بالبرد. يمكن ملاحظة علامات أخري غير الشعور بالبرد الزائد عند المرأة لإضطراب الغدة الدرقية وهي الشعر الرقيق، جفاف الجلد، التعب .

3. تعاني المرأة من الشعور بالبرد في القدمين واليدين أكثر :

يقول العلماء بأن النساء أفضل في الحفاظ علي درجة الحرارة وذلك لأن المرأة لديها طبقة من الدهون موزعة بالتساوي في الجسم تقوم بسحب كل الدم إلي الأجهزة الأساسية وبالتالي الحفاظ علي درجة حرارة الجسم . ولكن هذا يعني أن يحدث تدفقات أقل للدم الموجود في اليدين والقدمين ونتيجة ذلك تشعر بالبرد أكثر في هذه المناطق .

4. المرأة لا تحصل علي قسط كافي من النوم :

عندما تكون المرأة مرهقة وتشعر بالتعب لا يمكن أن تهدأ . وبذلك فإن التمثيل الغذائي الخاص بها يصبح أبطأ في إنتاج حرارة أقل .

5. المرأة تعاني من الجفاف :

يساعد الماء ف تنظيم درجة حرارة الجسم فالجسم يقوم بحبس الحرارة ويطلها ببطء . ولكي تحافظ علي درجة حرارة الجسم تحتاج إلي البقاء في منطقة مريحة والحصول علي كميات مياه أقل . فالجسم أكثر حساسية لدرجات الحرارة العالية .

6. فقر الدم :

الحديد من المعادن الأساسية في الجسم ويساعد خلايا الدم الحمراء علي حمل الأوكسجين في جميع انحاء الجسم وبذلك تنظم الحرارة  وتصل العناصر الغذائية لكل خلية في جسم المرأة  .وعند الحصول علي كمية غير كافية من الحديد  فإن خلايا الدم الحمراء لا يمكن ان تعمل بفعالية وتجعل المرأة تشعر بالرعشة. حاول أن تشمل الخضروات الورقية والأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي .

7. تعاني من نقص فيتامين ب :

يحتاج الجسم الحصول علي فيتامين ب والمستمد من المنتجات الحيوانية لكي يجعل خلايا الدم الحمراء تحمل الأوكسجين من خلال  النظام الخاص بها . الحصول علي كمية كافية من فيتامين ب12 في الدم أمر ضروري لأنه في حالة نقص هذا الفيتامين ينتج عنه فقر الدم الخبيث أو عدم وجود  خلايا الدم الحمراء وهذا يتسبب في الرجفة والرعشة .

8. الدورة الشهرية :

هناك وقت محدد من الشهر تشعر فيه المرأة بالبرد أكثر من الرجل وهو أثناء الدورة الشهرية لأن درجة حرارة الجسم بصفة عامة تنخفض ويحدث تغير في الجسم بالإضافة إلي برودة اليدين والقدمين  والشعور بالتعب والإنتفاخ .

 9. الإصابة بالسكري :

عندما تعاني من مرض السكري فهذا يعني أنك قد تكون مصاب بإعتلال الكلية الطرفية وهو الهجوم المستمر علي الأعصاب التي توفر الإحساس  إلي اليدين والقدمين. وبمان هذه الأعصاب هي المسئولة عن إرسال رسالة إلي الدماغ حول الشعور بدرجة الحرارة فإن اليدين والقدمين قد يشعروا بالبرد .

10.  بناء العضلات :

تساعدك العضلات في الحفاظ علي درجة حرارة الجسم عن طريق إنتاج الحرارة . تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل لأن لديها عدد عضلات أقل. لا تحتاج إلي عضلة ذات الرأسين العقدي ولكن  يمكنك بناء مجموعة من العضلات للشعور بالدفئ أكثر .

11. إختلاف درجة حرارة الجسم الأساسية :

وجدت دراسة تمت في جامعة جامعة الميرلاند كلية الطب أن  درجة حرارة جسم المرأة والرجل تتغير علي مدار اليوم . . غالباً ما تكون درجة حرارة جسم المرأة الأساسية أعلي من الرجل بإستمرار . وبذلك تعتقد بأن المرأة هي  تشعر بالدفء أكثر ولكن هذا يعني في الواقع أنها  أكثر حساسية لدرجات الحرارة . يمكنك محاولة تجربة الاطعمة التي تزيد من درجة حرارة الجسم .

 12. برودة الأطراف :

Advertisements

في كثير من الأحيان ترك المرأة تقوم بفرك اليدين معاً كعملية إحماء  . لأنه في المتوسط تكون درجة حرارة اليدين والقدمين عن المرأة تميل إلي أن تكون أقل ثلاث درجات من الرجل . هذا يحدث بسبب أن المرأة أفضل من الرجل في الحفاظ علي درجة الحرارة . فالجسم يقوم بسحب الجزء الخلفي من الحرارة إلي أعضائهم للحفاظ علي الدفئ عندما يعانوا من البرد .

13. التمثيل الغذائي :

في المتوسط يكون التمثيل الغذائي عند الرجل أعلي بنسبة 23 % من المرأة وهو مدي سرعة حرق الجسم للطعام لكي يمد الجسم بالطاقة الكافية التي يحتاج إليها هذه العملية تؤدي إلي تسخين الجسم . يصبح الأيض عند الرجل أعلي من المرأة وبذلك فإن جسده  يحرق المزيد من السعرات الحرارية  بسرعة أبطأ  وليس إرتفاع درجة حرارة الجسم . يمكن للمرأة تجربة المزيد من النصائح حول كيفية  زيادة عملية التمثيل الغذائي .

14. مستوي هرمونات مختلف :

تميل درجة حرارة جسم المرأة إلي التقلب حتي أثناء الدورة الشهرية بسبب التغيرات في مستوي الهرمونات . ويحدث التغير في درجة الحرارة بسبب تناول حبوب منع الحمل أيضاً . وبهذا تصبح النساء أكثر حساسية لدرجات الحرارة من الرجل .

 طرق زيادة الشعور بالدفء أثناء فصل الشتاء :

الأكل جيداً وتناول المشروبات الدافئة :

في حين تناول الشاي أو القهوة الدافئة يجعلك تشعر أكثر دفئاً، إلا أنها تحدث تأثير أكثر بسبب الكافيين . وذلك لأن الكافيين يقوم بزيادة تدفق الدم إلي الجلد . ونتيجة لذلك، تشعر بأنك أكثر دفئاً ولكن في الواقع ان الجسم يقفد الحرارة بسبب ذلك . ينصح بالحصول علي المشروبات منزوعة الكافيين واللجوء إلي الشاي بالأعشاب .

كما أن تناول الوجبات بصفة منتظمة يساعدكم في البقاء دافئاً . خصوصاً عند تناول الأطعمة الصحية مثل الحساء لأنها تساعدك في زيادة درجة حرارة الجسم في فصل الشتاء .

زيادة الحركة :

قد تكون الرغبة في الحركة هي أخر شئ يمكن أن ترغب في أن تشعر به في فصل الشتاء ولكن له تأثير معاكس جداً علي عكس ما تعتقد . فهو يتيح لك إندفاع الأندروفين الذي يعزز المزاج وزيادة ضخ الدم في الجسم والشعور بالحيوية التي تؤدي إلي تسخين بشرتك .

عند الجري تشعر بسخونة وإحمرار البشرة لأن الجسم يقوم بإطلاق الحرارة حتي تدفق الدم إلي الجلد وزيادة الشعور بأن الجلد أكثر دفئاً .

 وقف الإرتعاش :

التفكير في الشعور بالإرتعاش إشارة تحذير لنفسك بأنك تحتاج الحصول علي مكان أكثر دفئاً  .عندما تنخفض درجة حرارة الجلد فإن الجسم يرتجف للحفاظ علي درجة حرارة الجسم الأساسية .  وهذا يعني أنه بمجرد البدء في الإرتعاش فإن عقلك يقول لجسمك قد حان الوقت للوصول إلي مكان أكثر دفئاً . بمجرد أن توقف الإرتعاش تتمكن من زيادة الشعور بالدفء للجسم والتغلب علي البرد .

يجب أن تكون مستعد معظم الوقت :

حاول الإنتباه إلي تحذيرات الطقس، تخزين سياراتك بالماء والاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والبطانية الدافئة ومجموعات إضافية من الملابس الجاقة . وفقاً، للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف بنسبة 25 % من الوفيات المرتبطة في الشتاء تحدث بسبب أن الأشخاص غير مستعدين للخروج في العاصفة بسبب عدم الإنتباه لعلامات الطقس .

تعرف علي المخاطر المحتملة :

هناك مجموعة من الأدوية يمكن ان تجعلك أكثر حساسية للبرد وهي أدوية إرتفاع ضغط الدم ويمكن لبعض المشاكل الطبية مثل قصور الغدة الدرقية أن يؤثر علي اليات تكيف الجسم مع البرد .

Advertisements