تونر طبيعي للبشرة الجافة

تتطلب البشرة الجافة العناية بها  والإهتمام لمنع مجموعة متنوعة من المشاكل . ولا شك أن تجهيز تونر للبشرة الجافة أمر ضروري خصوصاً بعد التنظيف لأنه يقوم بإزالة  الشوائب والاوساخ التي تتراكم علي الوجه والأثار المتبقية من التراب . لا داعي لإنفاق المزيد من الأموال علي المنتجات التجارية، يمكنك إستبدالها بالعلاجات المنزلية التي من المؤكد سوف تعطي بشرة ناعمة . نظراً لأن البشرة الجافة تختلف عن أنواع البشرة الأخري فهي تحتاج إلي إستخدام منتجات مختلفة حتي تناسب البشرة الجافة كل ما تحتاج إليه هو معرفة هذه العناصر .

لماذا تحتاج إلي إستخدام التونر ؟

بعد الإنتهاء من تنظيف الوجه، بإستخدام التونر الطبيعي تتمكن من  إزالة أي رواسب للمطهر علي الوجه والكميات الإضافة من النفط والأوساخ المتراكمة في المسام وشد المسام بشكل جيد. يساعدك التونر في الشعور بإنتعاش البشرة  وتجنب اللجوء إلي منتجات التونر التجارية التي تحتوي علي الكحول لأنه من العناصر الضارة بالبشرة الدهنية .

بعد الإنتهاء من تطهير الوجه، يمكنك أخذ قطعة من القطن  بداخل الحليب، وتوزيع الحليب علي البشرة بالكامل ولكن تجنب منطقة العين والشفتين وتركه حتي يجف ثم تطبيق مرطب .

سبب البشرة الجافة ؟

العامل الرئيسي للبشرة الجافة هو العامل البيئي، خصوصاً في فصل الشتاء . حيث تقل مستويات الرطوبة وتمتص الطبقة العليا من الجلد .

بالإضافة إلي أن الطقس له تأثير فإن منتجات العناية بالبشرة لها تأثير كبير علي الجلد فالصابون القاسي والماء الساخن جداً أو المياه المعالجة بالكلور تجرد البشرة من الرطوبة الطبيعية . كما أن التعرض لأشعة الشمس والتلوث يلعب دور أساسي في ذلك .

تونر طبيعي للبشرة الجافة

1. تونر ماء الورد :

مزج حوالي  100 مل من ماء الورد، 1 قطرة من زيت البانونج، 1 قطرة من زيت المسك وخلطهم معاً .  صب الخليط بداخل زجاجة رذاذ والهز جيداً، ثم تطبيق هذا المزيج علي الوجه يومياً بعد التطهير فهو أفضل تونر طبيعي للبشرة الجافة حتي أنه مناسب للبشرة الدهنية .

2. تونر ماء الأرز :

أول شئ يجب عليك القيام به هو ملء وعاء بنصف كوب من الأرز وملء الوعاء بالماء . تأكد  من أن الماء يعلو الأرز بشبر واحد فقط فوق الأرز والتقليب جيداً . سوف تلاحظ تغير لون الماء مع مرور الوقت وصب هذا الماء بداخل كوب والأن أصبح تونر الأرز جاهز للإستخدام من خلال وضع قطعة من القطن بداخل ماء الأرز ومسح الوجه بها بعد غسله .

3. تونر الحليب :

الحليب واحد من أهم العناصر الأساسية للعناية بالبشرة الجافة لتقديم الترطيب الكافي لها . وضع 4 ملاعق صغيرة من الحليب حتي تغلي وإضافة بضع قطرات من ماء الورد وفرك البشرة بالخليط ثم غسل الوجه بالماء البارد . ينصح بتطبيق هذا التونر ليلاً   . فهو يجعل البشرة الجافة ناعمة كالأطفال .

 4. تونر الليمون :

مزج 2 ملاعق كبيرة من  عصير الليمون مع 1 معلقة كبيرة من الجلسرين و 3 ملاعق كبيرة ماء ورد وتطبيق الخليط علي البشرة الجافة بعد غسلها مباشرة .

 5. تونر ماء الورد واللافندر :

أخذ 1 كوب من ماء الورد وإضافة 3 قطرات من زيت خشب الصندل، زيت اللافندر،  زيت اللبان والخلط بينهم جيداً مع قطرة من زيت البانونج ثم صب الخليط في زجاجة داكنة مع الهز جيداً قبل إستخدامه بوصفه تونر .

6.  الحليب وماء جوز الهند :

إضافة 1/ 4 كوب من الحليب مع 1/4 كوب من جوز الهند وخلطهم معاً حتي يتم دمج المكونات ويفضل تخزينه في وعاء زجاجي . تطبيق الخليط علي الجلد مع قطعة من القطن وتركه حتي يجف ثم الشطف بالماء الفاتر .

7. تونر الخيار والشاي الأخضر :

أخذ 1 ثمرة خيار متوسطة الحجم وإستخراج العصير أو وضعها في الخلاط والضغط عليه من خلال استخدام القماش القطني . الجمع بين 1/4 كوب من عصير الخيار . والأن تجهيز الشاي الأخضر عن طريق سكب 1/2  كوب ماء مغلي ونقع كيس الشاي الأخضر أو أوراق الشاي الأخضر وتركه حتي يتم نقعه في الماء المغلي . تصفية الشاي للحصول علي المحلول حتي يبرد تماماً . بمجرد الإنتهاء يتم خلط المكونات في زجاجة واحدة والهز جيداً ثم تخزين الزجاجة في الثلاجة .

8. عصير العنب الأحمر :

عصير العنب الأحمر غني بالمواد المضادة بالأكسدة  .يمكنك تصفية عصير العنب الأحمر وتخزينه في زجاجة نظيفة وإستخدامه عندما تكون هناك حاجة لتنغيم الجلد وترطيبه لشد الجلد بطريقة طبيعية .

9. تونر النعناع والخل الأبيض :

أخذ معلقة صغيرة الروزماري المجفف 1 معلقة صغيرة من الزعتر، 1 معلقة صغيرة  مفرومة ناعماً  مع 1 كوب من الخل الأبيض . وضع جميع المكونات معاً وتركه حتي ينضج  برفق لمدة 10 دقائق  . ترك المكونات حتي يتم نقعها لمدة ساعة واحدة علي الأقل . تصفية الخليط وتخزينه في زجاجة رذاذ نظيفة . يعمل الروزماري كمادة قابضة يحفز من تجديد تجديد الخلايا والقضاء علي مشاكل البشرة الجافة . كما أن أحماض ألفا هيدروكسي الموجودة في الخل الأبيض تشجع نمو الخلايا من جديد .

 10. تونر التفاح :

أخذ 1 ثمرة تفاح وإزالة الجلد . ثم تطبيق التفاح إلي أرباع ووضعهم في الخلاط . لهرس التفاح والضغط عليه من خلال إستخدام القماش القطني للحصول علي العصير  . والأن إضافة 2 ملاعق صغيرة من العسل وتخزين الخليط في زجاجة رذاذ ثم تخزينها في الثلاجة .

11. ماء الورد والجلسرين :

تساعدك ماء الورد في إستعادة الرقم الهيدروجيني للبشرة كما أنها تساعدك في ترطيب البشرة وجعلها تبدو منعشة . تقوم ماء الورد الباردة بشد المسام . يينما يعمل الجلسرين بإعتباره عنصر جمالي طبيعي . لديه خصائص ترطيب مذهلة . كل ما تحتاج إليه  . أخذ 1،5 كوب ماء ورد مع 1/4 كوب جلسرين  وزجاجة رذاذ  . خلط ماء الورد مع الجلسرين ونقلها لزجاجة الرذاذ  وتركه حتي يبرد . إستخدام هذا الخليط كل يوم قبل تطبيق المرطب علي الوجه سواء بالرش أو بقطعة من القطن .

12. الخيار :

تجهيز عصير الخيار في وعاء وإستخراج العصير المبشور ثم تصفيته في زجاجة وتخزين الزجاجة في الثلاجة  للإستخدام اليومي . يقوم عصير الخيار  بتقليص المسام ويجعل الجلد أكثر مرونة .

13.  تونر البابايا :

تجهيز عصير البابايا ومزجه مع 1 كوب الثلج البارد  لخلطه مع عصير البابايا . تخزين عصير البابايا في الثلاجة هذه الكمية كافية لإستخدامها لمدة إسبوع. تونر البابايا مفيد جداً للبشرة الجافة لأنه يساعد في الحد من الطفح الجلدي المعرضة له البشرة الجافة .

14. تونر الكافور :

خلط 1/3 معلقة صغيرة من زيت الكافور مع 1 كوب من ماء الورد وتركه حتي يبرد . يمكنك زيادة الكمية وفقاً لإحتياجاتك . يصلح الخليط لإستخدامه لمدة 3 – 4 أسابيع .

15.  تونر الطماطم :

إخراج عصير الطماطم وتبريده لإستخدامه كتونر للوجه من خلال إستخدام قطعة من القطن فهو عنصر رائع لتنغيم البشرة وشدها .

16. تونر عصير البطيخ :

تجهيز حوالي 2 كوب من عصير البطيخ النقي لا تحاول إستخدام كمية أكثر من ذلك المدة المناسبة للإحتفاظ بالخليط لمدة 4 أيام وتصفيتها لتخزين الخليط في الثلاجة .

وصفات ترطيب البشرة الجافة :

زيت الجوجوبا :

  • 3 أكواب ماء دافئ .
  •  منشفة .
  • 1/2 معلقة صغيرة من زيت الجوجوبا .

الخطوات :

يمكنك نقع منشفة في ماء دافئ ثم وضعها علي الوجه وتركها لمدة 5- 7 دقائق تقريباً، قبل إزالتها .

بعدها يتم تدليك الجلد بزيت الجوجوبا في حركات دائرية لمدة 10 دقائق تقريباً .

يساعدك زيت الجوجوبا في التخلص من الزهم  الزائد وهو مرطب رائع لجميع أنواع البشرة وله خصائص مضادة للإلتهابات  التي تساعد في تهدئة البشرة . ولكن يجب الإنتباه وعدم إستخدام الماء الساخن جداً لأنه يؤدي إلي إحتراق البشرة .

المساج بزيت الزيتون :

يمتلك زيت الزيتون خائص رائعة للترطيب ويغذي البشرة . كما أنه يحتوي علي مادة البيفينول التي تساعد في مواجهة الضرر الناجم عن أشعة الشمس . كما أن اللافندر يستخدم في علاج العديد من مشاكل البشرة وله خصائص مضادة للميكروبات و الإلتهابات .

  • 2 ملاعق صغيرة  زيت زيتون .
  • 1-2 قطرة زيت اللافندر .

 الخطوات :

مزج زيت اللافندر مع زيت الزيتون مع الحرص علي تدليك الوجه جيداً بالمزيج من خلال إستخدام قطعة قطن او بأصابعك

القشدة الحامضة :

تحتوي القشدة الحامضة علي حمض اللبنيك الذي يعمل علي تقشير الجلد والتخلص من الخلايا الميته  وترطيب البشرة بشكل جيد مما يجعل البشرة نضرة وجميلة .

المكونات :

  • 2 ملاعق قشدة حامضة .
  • 3 ملاعق كبيرة طحين  .
  • العمل علي خلط القشدة الحامضة مع الطحين للحصول علي عجينة .
  • غسل الوجه وتجفيفه قبل تطبيق القناع ترك القناع علي الوجه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء البارد .

العسل :

دائماً ما يتم الإهتمام بإستخدام العسل عند العناية بالبشرة . فهو مرطب طبيعي، للحفاظ علي البشرة رطبة . هناك العديد من الأبحاث التي تمت حول فوائد العسل الصحية وخصائصه في مقاومة جفاف الجلد .

المكونات :

  • 2 ملاعق صغيرة عسل .
  • 2 ملاعق حبيبات شمع العسل .
  • 2 ملاعق زيت زيتون .

الخطوات :

العمل علي إذابة شمع العسل في غلاية مزدوجة وبعد الإنتهاء يتم رفعه من علي النار وإضافة زيت الزيتون مع التقليب حتي يتم مزج المكونات معاً . وإستخدام هذا الخليط في الحصول علي الترطيب الكافي للجلد .

الشوفان :

دقيق الشوفان فعال جداً في ترطيب البشرة كما أن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهاب وبذلك فهو يساعد في التعامل مع أعراض جفاف الجلد .

  • 3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان .
  • 1 معلقة صغيرة عسل .
  • 1/4 كوب حليب .

الخطوات :

تدفئة الحليب علي النار، بعدها يتم إضافة الشوفان ومعلقة من العسل إلي الخليط وبعدها يتم تطبيق المزيج علي الوجه وتركه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد .