أسباب رائحة البراز الكريهة وطرق التخلص منها

يدرك معظمنا أن رائحة البراز كريهة ولكن عندما تلاحظ رائحة كريهة قوية  غير معتادة  في كثير من الأحيان يكون ذلك بسبب مجموعة من الأمور منها تناول الأطعمة أو الحالات الطبية . اليوم نطلعكم علي كيف تتخلص من رائحة البراز الكريهة وأسباب هذه الرائحة . تحدث هذه الرائحة في كثير من الأحيان بسبب الأطعمة التي يتناولها الناس وتكون البكتريا في القولون وهذا يؤدي إلي رائحة كريهة للبراز . يمكن أن تشير رائحة البراز الكريهة إلي الإصابة بأحد الأمراض مثل الإسهال، الإنتفاخ أو تناول المضادات الحيوية  التي تتسبب في الرائحة الكريهة وفي حالة إستمرار الرائحة لفترة أطول من أربعة أيام يجب إستشارة الطيب علي الفور .

غالباً ما ترتبط رائحة البراز  بحدوث تغير في النظام الغذائي مثل إتباع نظام غذائي يشمل السوائل والنكهات الإصطناعية و الطحين الأبيض، اللحوم المليئة بالهرمونات أو السكر المكرر  .وعادة ما تكون بسبب تناول وجبة تحتوي علي المزيد من الدهون أو وجود إضطراب أساسي . العلاجات الطبيعية المنزلية هي أفضل حل لتنظيف الجهاز الهضمي والبديل الأفضل لتقليل الرائحة القوية . ومن المعروف أن الأعشاب الطبية فعالة جداً في علاج هذه المشكلة وخصوصاً الأعشاب التي تقوم بتنظيف القولون وإزالة السموم من الجهاز الهضمي .

أسباب رائحة البراز الكريهة

1.تناول المزيد من اللحوم :

عند تناول المزيد من اللحوم التي تحتوي علي نسبة عالية من الهرمونات والكبريت تؤدي إلي رائحة البراز الكريهة . يمكن ان توجد نسبة كبيرة من الكبريت في منتجات الألبان، الثوم، الخضروات مثل القرنبيط، الملفوف، اللفت . لأن القناة الهضمية تحتاج إلي عمل إضافي حتي يتم هضمها وإنتاج كمية أكبر من الغازات التي تجعل رائحة البراز كريهة جداً حتي مع الهضم العادي هذه الأطعمة تضيف رائحة كريهة جداً .

 2.حساسية اللاكتوز :

اللاكتوز هو السكر الموجود في الحليب والمنتجات المصنوعة من الحليب . يعاني بعض الأشخاص من نقص في إنزيم اللاكتوز الموجود في الأمعاء اللازم  لإنهيار اللاكتوز . يؤدي هذا النقص إلي رائحة كريهة للبراز  ونوبات من الغاز والإسهال وتتطور أعراض نقص اللاكتوز مع مرور الوقت ولا تظهر خلال فترة المراهقة . قد يكون سبب حساسية اللاكتوز سبب وراثي أو ينشأ بسبب إصابة الأمعاء الدقيقة من مرض معوي شديد أو الحصول علي أدوية العلاج الكيميائي . وفقأً لما ذكره المركز الوطني للجهاز الوطني أن كمية من منتجات الحليب التي تنتج الأعراض تختلف إختلاف كبير من شخص لأخر . تتطور هذه الأعراض عند تناول منتجات الألبان ويمكن أن تشمل الغازات والإسهال وألام البطن والغثيان .

 3. تناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة :

يمكن عند تناول الأطعمة الدهنية والوجبات السريعة والاطعمة السكرية  أن تجعل رائحة البراز كريهة جداً وهذا ما ذكره الدكتور جينا سام دكتوراه في الطب ومدير مركز حركة الجهاز الهضمي . يفتقر بعض الناس إلي الإنزيمات الهاضمة الضرورية لكسر الدهون تماماً والتي يمكن ان تؤخر عملية الهضم . كما أن الوجبات السريعة تحتوي علي كمية كبيرة من المكونات الإصطناعية التي تعطي الجهاز الهضمي عصبي فهي الجاني للرائحة الكريهة للبراز .

4. تناول الأدوية :

عند تناول ادوية عسر الهضم التي تحتوي علي السوربيتول والذي يختمر وينتج عنه رائحة كريهة جداً للبراز  . لذلك، عندما تلاحظ الرائحة الكريهة القوية بعد تناول دواء معينة في أول إسبوع قد يكون من المفيد التحدث مع الطبيب للبحث عن دواء بديل .

5. الإضطرابات الهضمية :

من المعروف أن  مرض الإضطرابات الهضمية يطلق عليه حساسية الجلوتين والناجمة عن رد فعل المناعة الذاتية للجلوتين وهو مكون من القمح  والشعير . هذه الحالة ينتج عنها زغب صغير في الأمعاء الدقيقة مما يؤدي في نهاية المطاف إلي إمتصاص العناصر الغذائية الضعيفة . أعراض مرض الإضطرابات الهضمية تختلف علي نطاق واسع وتختلف عند البالغين و الأطفال .  أحد الأعراض الاولية عند البالغين هي الإسهال والأعراض الأخري مثل الغازات والإنتفاخ والتعب والبراز  والرائحة الكريهة والألام المشتركة وفقدان الوزن . حاول تجنب الأطعمة الغنية بالجلوتين لتخفيف الأعراض .

 6. متلازمة القولون العصبي :

من المعروف أن حالات متلازمة القولون العصبي من الأمراض التي تتسبب في الغازات والإسهال وتميل إلي الشعور بألام البطن أو عدم الراحة والعديد يعاني من تجربة الإمساك. الإصابة بالقولون العصبي من الأمراض الشائعة عند الكثير من الأشخاص ويؤدي إلي الإجهاد النفسي، الجينات، العوامل الغذائية، كما تلعب دور جيد .

بالرغم من أن اعراض القولون العصبي متغيرة إلا معظم الأشخاص يعانوا من عدم الشعور بالراحة في البطن وعدم إنتظام حركة الأمعاء وتجربة الإسهال والرائحة الكريهة لبراز .

علاج رائحة البراز الكريهة :

هناك العديد من العلاجات المنزلية البسيطة التي تساعدك في التخلص من رائحة البراز الكريهة جداً ولكن في البداية يجب  علاج المشاكل الطبية . عادة عندما تكون رائحة البراز كريهة تكون رائحة الفم كريهة أيضاً لذلك تحتاج إلي تناول النعناع الأخضر أو مضغ الهيل .

1.مراقبة النظام الغذائي :

حاول التحكم في النظام الغذائي لأن أول شئ يعرضك لرائحة البراز الكريهة هي الأطعمة التي تتناولها .يفضل الإبتعاد عنها ومراقبة رائحة البراز  للتأكد من تحقيق نتائج فعالة . في معظم الحالات تحتاج إلي التوقف عن الحليب الغير المبستر في بعض الأحيان هو  سبب الرائحة الكريهة .

2. التعامل مع الطعام بشكل جيد :

لا بد أن تتعامل مع الأطعمة مثل اللحوم والدواجن وخصوصاً اللحم البقري . هذه الأطعمة تحتاج منك العناية بها عند الطهي بمعني مراعاة الطهي علي الحد الأدني لدرجة الحرارة . وأيضاً لا ينصح بتقطيع اللحوم الحيوانية علي نفس لوحة تقطيع الخضروات لأن البكتريا التي توجد في اللحوم تنتقل إلي الخضروات  .

3. تناول المزيد من الزبادي :

يحتوي الزبادي علي البكتريا الجيدة . وإذا كان السبب الرائحة الكريهة في البراز هو زيادة البكتريا السيئة في المعدة بسبب الظروف الغذائية المختلفة الغير صحية . حاول  تناول الزبادي يومياً لكي يساعدك علي إعادة البكتريا الجيدة وتوازن مستوي البكتريا في الجسم . ينصح بإضافة250 ملجرام من الزبادي إلي نظامك الغذائي . وفي حالة عدم علاج رائحة البراز الكريهة  حاول إستشارة الطبيب .

4. الترطيب :

شرب المزيد من الماء علي مدار اليوم يعد عمل حيوي يزيد من نشاط القولون . مما يؤدي إلي ترطيب الجسم وطرد السموم الضارة من الجسم .

5.عصير الخضروات :

في محاولة لتجنب الوجبات السريعة يمكنك اللجوء إلي عصير الخضروات الخام لكي يقوم بتنظيف القولون بشكل جيد . لأنه يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والأحماض الامينية والإنزيمات التي تساعد علي كسر وإزالة السموم من الجسم .

6. تناول النعناع :

وفقاً لما ذكرته جميعة الطب الأمريكية الميريلاند بأن النعناع  هو علاج مشترك لإضطرابات الجهاز الهضمي الأخري . لأن النعناع يعمل كمهدئ  للجهاز الهضمي حيث يسمح بتمرير الغازت بدون مشقة . يقترح الأطباء تناول شاي النعناع الدافئ إستهلاكه بين الوجبات بإنتظام ولكن النساء الحوامل يجب تنجب كثرة تناول النعناع .

7. التفاح :

التفاح الطازج واحد من أفضل الطرق الطبيعيةللتخلص من رائحة البراز الكريهة . وعند الحصول علي كميات منتظمة من عصير التفاح يعمل علي تحفيز حركة الأمعاء والقضاء علي السموم  وتحسين الأداء السليم للكبد والجهاز الهضمي. لذلك، لا تتردد في أن تبدأ يومك بتناول كوب من عصير التفاح .

8. تقليل إبتلاع الهواء :

هناك مجموعة متنوعة التي تغير نمط الحياة البسيطة التي تقلل من التجشؤ وانتفاخ البطن ورائحة البراز الكريهة.  عند  دخول كمية كبيرة من الغازات بسبب تناول مضغ العلكة أو الحلوي الصلبة لأنها تؤدي إلي إبتلاع الهواء الزائد وينتج عنه تغيرات في الجهاز الهضمي .

9. التغيرات الغذائية :

غالباً ما تسبب  بعض الأطعمة رائحة كريهة للبراز فالأطعمة تتفاعل بشكل مختلف عند كل شخص . ومن هذه الأطعم الثوم، البروكلي وغيرها من الأنواع التي تضاف إلي السلطة .أيضاً الأطعمة الشائعة التي تسبب انتفاخ البطن تشمل الملفوف والفوصوليا والحمضيات والبطاطا .

10. تناول المزيد من الزنجبيل :

يقوم الزنجبيل بتحفيز اللعاب والصفراء وإنتاج عصير المعدة وبالتالي يساعد  في تحسين الهضم . ويرجع ذلك إلي وجود العديد من المركبات الفينولية في الزنجبيل فهي المكون الأساسي له وكذلك الزيوت الطيارة الأخري المفيدة لصحة الجهاز الهضمي . فهو يقوم بتخفيف الإنتفاخ والتقلصات المعوية بسبب التوتر وتشنجات الجهاز الهضمي. تجهيز شاي الزنجبيل بنفسك في المنزل والقيام بتناول لمنع تكون البكتريا السيئة في الجهاز الهضمي والتي تسبب في الرائحة الكريهة للبراز .

11. تناول مواد هاضمة بعد وجبات الطعام :

حاول تناول مشروبات أو أطعمة تدعم عملية الهضم بعد كل وجبة هذه العادة تساعدك في هضم الطعام بسرعة أفضل وطريقة صحية أكثر  . يمكنك تجهيز بعض المشروبات الساخنة  مثل الشاي أو الماء الدافئ حتي بعد وجبات الطعام أو الحصول علي شاي اليانسون .