هذا هو تأثير العطور علي نفسيتك ومزاجك ؟

ربما عند قراءة سؤال ما هو تأثير العطور علي نفسيتك ومزاجك ؟، قد تعتقد أن العطور تساعدك في إستعادة الذكريات السعيدة، ذكريات الطفولة،  ربما ذكرياتك مع شخص تحبه أو مكان  وفي حالة تذكر أي من هذه الأشياء سوف تبتسم . مجرد فكرة أن العطور قادرة علي تغير المزاج تجعل للعطور تأثير كبير علي تغير مستوي الطاقة والمزاج . لأن هذه الروائح تؤثر علي العواطف وتخلق ردود فعل فورية . كما ذكر الخبراء أن العطور لها تأثير أكثر في تذكر الصور والأصوات .

ما هو تأثير العطور علي نفسيتك ومزاجك ؟1

حاول إحاطة نفسك بمجموعة من العطور المفضلة لديك وتؤثر عليك بشكل إيجابي وتحدث تحفيز ساحر. لأن العطور المعتادة تجعلك تشعر بحالة جيدة وفي التفكير في تغير معظم المنتجات إلي المنتجات المفضلة لديك أو حتي البحث عن الخيارات الطبيعية التي تساعدك . وذلك لأن العطور تمتلك الكثير من الأسرار بسبب الخصائص العلاجية للزيوت الأساسية الموجودة في النباتات المختلفة مثل الخزامي، البانونج. علي سبيل المثال هذه الزيوت لديها تأثير علي الإسترخاء والطاقة كما أن الكافور والنعناع والفانيليا والقرفة لديها تأثير علي الإثارة والطاقة لذلك، عندما تقوم بإضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلي مياه الإستحمام أو كريم الجسم أو الشموع المعطرة أو معطر جو يجعلك تمتع بالكثير من الفوائد.

ما هو تأثير العطور علي نفسيتك ومزاجك ؟

اليوم توجد الكثير من منتجات العطور في الأسواق وحقتت أشهر العطور معدل مبيعيات عالي وقد قام مركز في نيويورك ببحث تأثير نكهات العطور علي مشاعر الناس . قبل أن نفهم تأثير العطور علي تحسين المزاج . يجب أن تدرك أن تحسين المزاج هو  حالة عقلية يمكن أن تستمر لفترة طويلة  تضم صفات سلبية وصفات إيجابية . والمزاجية تختلف من شخص لأخر في أي وقت من الأوقات لذلك لا تستغرب عندما تجد أن بعض الأشخاص يميلوا إلي المزاجية السيئة لفترة طويلة من الزمن سواء كان تشاؤئهم طبيعي أم غير ذلك وبالطبع الأشخاص المتفائلين يكونوا أفضل .

قامت الدراسة بوضع نقطة من العطر المفضل للأشخاص علي ايديهم وكان الغرض من هذه العملية هو ملاحظة حالتهم المزاجية بطريقة مختلفة وساعد هذا الهدف في الحد من نسبة التوتر لديهم وزيادة الطاقة الإيجابية عند الأشخاص منخفضي الطاقة .

ولكن أظهرت النتائج أن هذا الإختيار غير قابل للتصديق لأن تأثير العطور علي تحسين الحالة المزاجية يعتمد علي العطور المختلفة وليس نوع عطر معين . لأن هناك هناك بعض خيارات العطور التي تصبح أكثر جاذبية من غيرها كما أن هناك مجموعة من العطور أكثر جاذبية للرجال وعطور أخري أكثر جاذبية للنساء. وقد أكدت الأبحاث والدراسات الأخيرة أن رائحة العطر أحد عوامل جذب الطرف الأخر . علي سبيل المثال ذكر الدكتور هيرش دكتور الشم والتذوق في مؤسسة العلاج أن الذكور أكثر إنجذاباً  للروائح البسيطة القائمة علي رائحة المواد الغذائية مثل القرفة  لذلك يمكنك اللجوء إلي هذه الخيارات بدلاً من إنفاق المزيد من الأمور علي خيارات غير فعالة .

تقدم العديد من العطور تأثير تحسين المزاج لأن لديها قدرة علي تعديل المزاج وخلق فوائد إيجابية مثل زيادة اليقظة، الإنتعاش،  الإسترخاء،  زيادة الطاقة والحيوية .

عندما تشعر بالإحباط : يمكنك اللجوء إلي العطور التي تعتمد علي الحمضات  لرفع الروح المعنوية الخاصة بك .

وللشعور بالتفاؤل يمكنك تحسين مزاجك بالعطور التي تعتمد علي الأعشاب ويجب أن يكون العطر طازج ومنعش .

أما الرغبة في الشعور بالجاذبية لا يوجد شئ أفضل من العطور القائمة علي الفانيليا والمسك فهي تشتت الذهن ومن المعروف بأنها بمثابة منشطات للرغبة الجنسية .

وللشعور بالهدوء والإسترخاء، يفضل إستخدام العطور مثل اللافندر والبانونج، الياسمين، زهرة البرتقال، خشب الصندل، الفانيليا، خشب الورد لأنها تعمل علي تجديد الحواس والبقاء هادئ طوال اليوم .

للشعور بالتجديد والإنتعاش، يمكنك إختيار زهرة البرتقال، اليانسون، الحمضيات، الكافور، النعناع، اليوسفي، شجرة الشاي.

عطور برائحة الورد :  تساعدك هذه العطور في تجديد الذكريات وإنعاشها لأن العطر المختلط بالأزهار يجعلك تتعلم بشكل أسرع . ويتم إستخدامه علي نطاق واسع فهو من الروائح المعشوقة عند النساء  بسبب أن له رائحة الزهور الطازجة وتزيد من الرومانسية والانوثة لديها . يعمل الورد بمثابة مضاد للإكتئاب ويمكن أن يعزز المزاج. كما أن زيت الورد يحدث تأثير رائع .

الفانيليا : تم إختبار رائحة الفانيليا في مركز السرطان في نيويورك وجدوا أنها تقلل من التوتر والخوف  .يمكنك الحصول علي خليط من رائحة الفانيليا والنعناع  يعمل مزيج الفانليا مع النعناع علي تحسين المزاج . كما تقوم رائحة النعناع بتحسين القدرة علي التركيز والتمتع بخصائص رفع المزاج والقدرة علي محاربة القلق والإكتئاب .

زنبق الوادي :  من العطور الفرنسية فهو زهور حساسة، مشرقة تعطي لمحة خضراء مختلفة ومن المعروف أنها تساعد في الحد من التوتر وخفض القلق مما يجعله الخيار المناسب لكي في أي وقت .

الياسمين : وجدت دراسة في 2010  أن الأشخاص الذين يستخدموا زيت الياسمين يزيد من التركيز والإسترخاء لديهم  . وتوصلوا إلي أن الياسمين يساعد في تخفيف الإكتئاب والقدرة علي تحسين الحالة المزاجية. تماماً مثل النعناع يعمل الشاي الأخضر علي الشعور بتحسن ويتم إستخدامه في الكثير من مستحضرات التجميل لمكافحة التجاعيد وتخفيف توتر العضلات وتحقيق الإسترخاء بعيداً عن الصداع والإجهاد .

زهور البرتقال :  تعد زهور البرتقال من الحمضيات اللاذعة والتي تخلق رائحة الزهور الطازجة والعطرية فهي من الروائح الشعبية عند الرجال والنساء . وكثيراً ما تستخدم في منتجات الإستحمام  والمنتجات المنزلية  لأن لها قدرة علي تحقيق الإسترخاء والهدوء  وكذلك تجديد خلايا الجلد وتجعلها كالحرير . فهي تلعب دور رئيسي في أسر الحواس سواء إذا كنت من محبي الحمضيات أم لا فهي من الروائح الجذابة للغاية .

اللافندر : اللافندر واحد من العطور المعروف أنها تساعد في زيادة الإسترخاء وتقليل التوتر والقلق . وقد إقترحت مجلة ريدرز دايجست أن اللافندر يعمل كواقي من الشمس أيضاً  وذلك بسبب أن له خصائص كيميائية  رائعة . غالباً ما يحفز اللافندر في ذاكرتك ذكريات الشاطئ الدافئة وحفلات الشواء  وهي بالتأكيد ذكريات تزيد من الشعور بالسعادة لدينا .

 المسك :  عطور المسك من الروائح الكلاسيكية التي يتم إستخدامها في زيادة الروائح الإيجابية وفي نطاق واسع من مستحضرات التجميل لأن لها فوائد لا تنتهي ومنها مقاومة الشيخوخة والتخلص من جفاف الجلد .

رائحة الأزهار الحارة :  مزيج من التوابل مع الأزهار وفقاً لما ذكره هيرش مدير مركز دراسات الجهاز العصبي للشم بأنها من الروائح الرائعة لتحسين المزاج .

البانونج : البانونج من العطور الشعبية والمثالية جداً  ومن المعروف أن البانونج الغارق في الماء الساخن يساعدك في مقاومة الأرق وتخفيف القلق . وقد أظهرت الدراسات  أن بعض المركبات الكيميائية التي توجد بشكل طبيعي في البانونج تحدث مسكن فعال  وله خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للبكتريا ومضادة للحساسية. ومن مميزات شاي البانونج انه يساعد علي الإسترخاء وتخفيف أعراض إضطربات الجهاز الهضمي  وتخفيف عسر الهضم والحالات المزمنة مثل إلتهاب القولون التقرحي وتخفيف تصلب المفاصل  والألم .

القرفة : وفقاً موقع هافينغون بوست وجدت أن القرفة تعزز التركيز والذاكرة والإنتباه والذاكرة والإنتباه . وعند خلط القرفة مع الفانيليا . يمكن لهذه العناصر أن تزيد من الشعور بالسعادة لدينا  . بالإضافة إلي أن زيت القرفة  من الزيوت التي يمتصها الجلد بسهولة للمساعدة في الإبقاء علي شعور الوجه بصحة جيدة .