أشياء يجب أن تعرفيها عن إلتواء المبيض

يشير إلتواء المبيص إلي حدوث دوران المبيض وجزء من قناة فالوب وينتج عنها إنسداد الأوعية الدموية التي تمد المبيض بالدم . فهو من حالات أمراض النساء الطارئة التي تستعدي  التدخل الجراحي العاجل لمنع حدوث نخر المبيض .وعادة ما يحدث إلتواء المبيض ما بين الإسبوع السادس والرابع عشر من الحمل . ومن المرحج أن يحدث تواتر عند النساء الحوامل  نتيجة زيادة رخاوة الأنسجة المجاورة للمبايض فضلاً عن تضخم المبيض في مرحلة مبكرة من الحمل .

%d8%a3%d8%b4%d9%8a%d8%a7%d8%a1-%d9%8a%d8%ac%d8%a8-%d8%a3%d9%86-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%81%d9%8a%d9%87%d8%a7-%d8%b9%d9%86-%d8%a5%d9%84%d8%aa%d9%88%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a8%d9%8a%d8%b6

في البداية سوف نعرض عليكم مجموعة من الأمور التي تحتاج إلي معرفتها عن إلتواء المبيض وما يمكن أن تتوقع حدوثه في هذه الحالات .

إلتواء المبيض

1.الكبار في السن أقل عرضة لخطر إلتواء المبيض :

إلتواء المبيض من الحالات الأكثر شيوعاً عند النساء في سن الإنجاب. لذلك، إذا كنت في سن بعد إنقطاع الطمث يمكنك الإسترخاء قليلاً من هذه الحالة لأن الأنسجة تصبح أكثر مرونة والمبيض يتحرك ويتطور مع  التغيرات الهرمونية وفقاً لما ذكره  مايك هيلجون دكتوراه في طب الطوارئ في مستشفي جامعة ديوك . هناك حالات قليلة جداً من إلتواء المبيض يتم تشخيصها عند الكبار في السن لأن بعد سن اليأس يصبح المبيض أصغر واقل إحتمالاً لحدوث هذه المشكلة .

2. تكيس المبايض يزيد من الخطر :

بالرغم من أن المبايض التي لا تعاني من التكيس  يمكن أن يحدث لها إلتواء المبيض إلا أن تكيس المبايض يزيد من الخطر . وجود كيس أو كتلة تجعله أكثر إحتمالاً للإلتواء . والسبب وراء ذلك أن وجود يضيف وزن غير متوازن علي الجهاز مما يدفعها للتحويل . يذكر مايك هيلجون أن تكيس المبايض هو حالة هرمونية تتميز بوجود خراجات صغيرة علي المبيض وبالتأكيد يضع المرأة تحت مجموعة من المخاطر المحتملة . لذلك، بحاجة إلي علاج حتي لا تزيد من خطر إلتواء المبيض .

3. علاج الخصوبة تؤثر علي إلتواء المبيض :

عند الحصول علي علاج الخصوبة التي تؤدي إلي حدوث الحمل تميل إلي جعل المبايض أكثر عرضة لإلتواء المبيض وفقاً لما قاله ميرا ابنشن أخصائي الخصوبة في مركز ميسوري للطب التناسلي لكي تقلل من خطر إلتواء المبايض عند النساء يفضل الحفاظ علي ممارسة التمارين الرياضية ولكن تجنب التدريبات التي تعتمد علي القفز لأعلي .

 4. حبوب منع الحمل:

لكي تقلل من المخاطر المحتملة لمجموعة من المشاكل  مثل انواع السرطان المختلفة، إزالة الجلد فإن حبوب منع الحمل وغيرها من وسائل منع الحمل الأخري الهرمونية يمكن أن تمنع حدوث إلتواء المبيض .

5. حجم قناة فالوب :

يمكن أن يؤثر حجم قناة فالوب أيضاً علي إلتواء المبيض لأن حجم قناة فالوب الطويلة يجعلك أكثر عرضة لحدوث إلتواء المبيض . وغالباً ما يكون هناك تباين في حجم قناة فالوب عند الكثير من النساء .

 6. يمكن أن يحدث إلتواء  المبيض لجانب واحد :

من المرحج ان يحدث إلتواء المبيض لجانب واحد وهي الجهة اليمني للمبيض . لذلك، عندما تعاني من ألم أسفل البطن في الجانب الأيمن يمكنك إستبعاد حدوث إلتهاب الزائدة الدودية علي الأرجح أنه إلتواء المبيض .

7. لا يعني انك فقدت كل شئ :

إلتواء المبيض لا يعني بالضرورة أن المبيض لا يعمل بل يصبح المبيض داكن وأرجواني ويحتاج إلي عملية جراحية حتي يتعافي مرة أخري وقد يضطر البعض إلي إزالة أحد المبايض وذلك لا يشكل أي خطر طالما أن أحد المبايض يعمل .

ما هو إلتواء المبيض ؟

إلتواء المبيض هو أحد الأسباب الشائعة الحادة عند الإناث، وهو من حالات الطارئة للجهاز التناسلي للنساء . تأخير التشخيص يمكن أن يؤدي إلي فقدان المبيض . هذا الإلتواء يؤدي إلي تعرقل التدفق الوريدي، والذي يسبب إحتقان وذمة للأوعية الدموية . يمكن أن يؤدي الإلتهام إلي تقدم خطير في تدفق الدم، مما يؤدي إلي نقص التروية وإحتشاء العضلة والمبيض الذي يعاني من تكيس المبيض هم أكثر عرضة للإلتواء فهو من الحالات الشائعة في سنوات الإنجاب ولكن يمكن أن يحدث في أي سن .

النتائج الأكثر خطورة  لإلتواء المبيض هو الحمل خارج الرحم خصوصاً عندما تكون في سن الإنجاب ولا توجد إختبارات معملية مفيدة لتشخيص إلتواء المبيض  .قد تكون هناك بعض الإختبارات المفيدة في الإشارة إلي تشخيص بديل من خلال تحليل البول ويظهر معه إلتهاب المسالك البولية أيضاً  . ثبت أن أكثر من نصف المرضي الذين يعانوا من إلتواء المبيض ثبت أنه يمكن إكتشافه من خلال الموجات فوق الصوتية .

يحدث إلتواء المبيض للنساء الشابات ( 15 – 30 ) عاماً والنساء بعد إنقطاع الطمث في حالات نادرة  وما يقرب من 20 % من حالات إلتواء المبيض تحدث أثناء الحمل .  يحدث إلتواء المبيض لسببين رئيسين وهما :

فرط مرونة المبيض بنسبة 50 % .
وجود كتل جلدية بنسبة 75 % .

 أعراض إلتواء المبيض ؟

يذهب معظم الأفراد لطبيب  النساء بسبب إلتواء المبيض ينتج عنه  وجود ألم حاد في البطن، ألم في أسفل البطن،  ألم في الحوض . توحي الأعراض بوجود ألم البطن، تكتل الفخذين، الشعر الغير مرغوب فيه،  أعراض المثانة، تورم الركبة، الم وجع الثدي،  تورم الجلد، حب الشباب .

 الفحص السريري :

إلتواء المبيض هو حالة إحتشاء نزيف ونخر يمكن أن يحدث في غضون ساعات من بداية الإلتواء .. يمكن أن يحدث إلتواء المبيض بشكل طبيعي عن الأطفال الصغار بسبب وجود تشوهات في نمو تسبب قناة فالوب طويلة بشكل مفرط . أما في مرحلة البلوغ تشمل الأسباب تكيس المبايض، مرحلة مبكرة من الحمل، إلتواء ثنائي للمبيض، تهاون الأنسجة المجاورة .

يمكنك تشخيص التواء المبيض من خلال التصوير الإشعاعي : و الذي يوضح تضخم في المبيض بسبب الإحتقان الليمفاوي أو إنخفاض في الأوعية الدموية، هيكل أنبوبي ملتوي مقابل لاوعية الدموية . إلتواء الملحقات الجلدية من جانب واحد  وعادة ما يكون إرتفاع طفيف في الجانب الأيمن للمبيض .

يمكنك التشخيص أيضاً من خلال  الموجات فوق الصوتية كما أن المرضي الذين يعانوا من إلتواء المبيض غالباً ما يتلقوا التصوير الإشعاعي والإختبارات الدموية،  فحص الحوض،  تحليل البول،  إختبار الحمل القياسي، التصوير المقطعي للأشعة السينية .

العلاج :

تشمل الأدوية الأكثر شيوعاً والتي يتم وصفها لمرضي التواء المبيض هرمون البروجسترون، البروفول، بوبيفكين،  إستراديول،  إيثنوديل،  الكولاجين، سيفوكسيتين، كلوزابيات السليلوز، سيفوفلوران،  سيبروهيبتادين، هيدروكودن، إيبوفين، عقار تاموكسفين .

يتطلب إلتواء المبيض إجراء جراحة عاجلة لمنع نخر المبيض. يمكن إنقاذ معظم المبايض حتي لا تتسبب في حدوث خراج أو إلتهاب الصفاق. غالباً الوفيات الناجمة عن إلتواء المبيض حالات نادر لأنه بمجرد إجراء عملية جراحية يمكنك علاج هذه المشكلة