فوائد غذاء ملكات النحل واستخداماته ١٤ فائدة رائعة

قد تكون سمعت مره على الأقل عن فوائد غذاء ملكات النحل واستخداماته حيث يدرس العلماء في جميع أنحاء العالم هذا المركب السحري لتحقيق المزيد من الفوائد . فهو يعزز الجوانب الصحية المختلفة لأنه يقدم لك العناصر الغذائية التي تعالج المشاكل الصحية المختلفة . تشمل الفوائد  الصحية لغذاء ملكات النحل قدرته علي مقاومة أنواع معينة من السرطان، إنخفاض ضغط الدم، تحقيق إنخفاض مستويات الكوليسترول في الدم، يحمي الكبد، يقلل من الإلتهابات  وإضطرابات الجهاز الهضم، ويمنع الشيخوخة المبكرة كما أنه يساعد في فقدان الوزن وتنشيط الدورة الدموية.

%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d9%88%d8%a5%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af%d8%a7%d9%85%d8%a7%d8%aa-%d8%ba%d8%b0%d8%a7%d8%a1-%d9%85%d9%84%d9%83%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%ad%d9%84-2

بالرغم من أنه معروف للكثير من الأفراد أن العسل يأتي من النحل هناك امر أخر غير معروف لمعظمهم هو أن هناك نوع أخري مغذي يأتي من النحل وهو غذاء ملكات النحل . في الواقع يفرز النحل الغذاء الملكي من أعلي الرأس ويتم جمعه فيما يسمي خلية ملكة النحل .

يمكنك تخزين ما يقرب من 500 جرام من غذاء ملكات النحل لمدة تصل 5 أشهر وغالباً ما يمكنك العثور علي غذاء ملكات النحل من اسواق المزارعين وعند الإستخدام إما أن يكون حبيبات أو مسحوق أو شكل قرص وغالباً ما يقوم الكثير من الأفراد بإضافته  إلي السلطة، الزبادي، العصائر،  بعض المشروبات الباردة، الوجبات المختلفة . من الضروري الإنتباه إلي عدم تسخين غذاء ملكات النحل  لأن ذلك يؤدي إلي تدمير الخصائص الإنزيمية وبعض البروتينات الموجودة بداخله من المفيد لك ولأسرتك إستهلاك غذاء ملكات النحل عند القيام بإضافته إلي نظامك الغذائي .

القيمة الغذائية في غذاء ملكات النحل :

يحتوي غذاء ملكات النحل علي مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية بما في ذلك المعادن مثل الكالسيوم، النحاس، الحديد، الفوسفور،  السيلكون، الكبريت، البوتاسيوم، وكذلك مجموعة واسعة من فيتامين ب، البيوتين، إينوزيتول، حمض الفوليك،  الأحماض النووية، الجلوبين، 17 نوع من الأحماض الامينية، بما في ذلك 8 أحماض أمينية أساسية للجسم البشري ولا يتمكن من إنتاجها بالتالي من الضروي الحصول عليها في نظامهم الغذائي .

Advertisements

فوائد غذاء ملكات النحل

 1.التحكم في ضغط الدم :

أظهرت  الأبحاث أن البروتينات الموجدة في غذاء ملكات النحل لها تأثير مباشر علي مستويات  ضغط الدم لدي البشر . هذا العنصر البروتيني له تأثير طويل الأمد علي ضغط الدم . عندما يتم الجمع بينه وبين البوتاسيوم يعمل كموسع للشرايين وبالتالي يحد من الضغط علي الأوعية الدموية والقلب وبذلك فهو يساعدك في  منع مجموعة متنوعة من أمراض القلب .

 2. تقليل مستويات الكوليسترول الضار :

غالباً ما تحصل علي مستويات عالية من الكوليسترول السيئ الذي يتواجد في الأطعمة المختلفة . أضافت الدراسات الحديثة أنه عند إدراج غذا ملكات النحل إلي نظامك الغذائي اليومي يمكنك من تقليل مستويات الكوليسترول السيئ، مما يساعد علي منع تصلب الشرايين والأوعية الدموية في القلب وهذه الأمور تؤدي إلي مشاكل مختلفة منها النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

3. مشاكل العقم :

بالرغم من أهمية غذاء ملكات النحل للخصوبة لا تزال نقطة غير واضحة إلا أنه يمتلك تأثير مباشر علي مستوي الخصوبة في الجسم البشري وهو البروتين الذي يؤثر علي  تشكيل الملكة ويساعدها في أن تصبح باقية علي قيد الحياة. تذكر الأبحاث أن غذاء ملكات النحل يعمل علي زيادة خصوبة الرجل من خلال زيادة قدرة الحيوانات المنوية علي الحركة وبالتالي زيادة فرص حدوث الحمل .

4. الوقاية من السرطان :

يوجد كمية من العناصر المضادة للأكسدة في غذاء ملكات النحل ولكن علي وجه التحديد يظهر غذاء ملكات النحل القدرة علي كبح ثنائي الفينول،  والمعروف بإسم هرمون الأستروجين البيئي والذي يتم ربطه بالإصابة بسرطان الثدي. لذلك عند الحفاظ علي تناول غذاء ملكات النحل في نظامك الغذائي يساعدك في منع الإصابة بالسرطان .

5.  منع الإلتهابات :

يحتوي غذاء ملكات النحل علي الفيتامينات والأنزيمات النشطة التي تجعله وكيل رائع لتقليل الإلتهابات  . ولكن الحرارة المفرطة تؤدي إلي تكسير خصائصه الإنزيمية. يمكنك التطبيق الموضعي لعجينة غذاء ملكات النحل علي المناطق المتضررة من الجسم لتقليل الإلتهابات .

 6. منع الشيخوخة المبكرة :

يساعدك غذاء ملكات النحل في مقاومة أعراض الشيخوخة وذلك لوجود المركبات المضادة للأكسدة بداخله . لأنها تعمل علي القضاء علي الجذور الحرة وتأثيرها الضار علي الجسم. يمكن أن تساعد المواد المضادة للأكسدة علي مقاومة التجاعيد والحفاظ علي تألق الجلد ومنع تساقط الشعر وتجنب البقع الصفراء وبذلك الوقاية من أمراض مزمنة معينة .

7.  فقدان الوزن :

يعد الليثين أحد مكونات غذاء ملكات النحل أحد العناصر الفعالة في تقليل الكوليسترول الضار في الدم وتحسين وظائف الكبد وتعزيز الهضم  كل هذه الأمور تمكنك من فقدان الوزن . بالإضافة إلي تحسين التمثيل الغذائي  . من خلال إنتاج بروتين يعمل كعنصر جيد  في تغزيز فقدان الوزن .

8.  التمثيل الغذائي :

يحتوي غذاء ملكات النحل علي  كافة الأحماض الأمينية الأساسية  والذي لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه ولكن من الضروري تزويد الجسم بها للحفاظ علي عملية التمثيل الغذائي متوازنة وتعمل بشكل جيد. وبالتالي فإن غذاء ملكات النحل يمكنك من تجديد الخلايا وتعزيز صحة نمو العضلات وزيادة قوة العضلات مما يعزز نمط حياة صحي .

9.  غني بالمواد المضادة للأكسدة :

المواد المضادة للاكسدة من العناصر الأساسية اليوم لأنه عند أكسدة الخلايا ينتج عنها حالات أكبر من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخري . يعد غذاء ملكات النحل أحد الأطعمة الأساسية  الغنية بالمواد المضادة للأكسدة كما ذكرت مجلة الاغذية الزراعية الأمريكية في عام 2008  بأنه يحتوي علي كمية عالية جداً من مضادات الأكسدة . ويفضل شراء منتجات غذاء ملكات النحل الطازجة بدلاً من المجمدة للحصول علي العناصر الغذائية المفيدة .

10. تعزيز صحة الجهاز المناعي :

أشارنا من قبل مدي قدرة الجهاز المناعي في تجديد الخلايا. قامت مجموعة من العلماء في جامعة جزر ريوكيو في اليابان بدراسة لتثبت  قدرة غذاء ملكات النحل علي تحسين صحة الجهاز المناعي ومنع مهاجمة أي بكتريا للجسم . فالجسم يتمكن من بناء المناعة الذاتية الحفاظ علي حماية الجسم من أمراض مثل إلتهاب المفاصل والعديد من أنواع الحساسية وإضطربات المناعة الذاتية .

Advertisements

 11. تحسين وظائف الدماغ :

ذكرت دراسة في جامعة جيفو الدوائية في اليابان أن غذاء ملكات النحل يساعد في حماية الدماغ وتحفيز وظائف الإدراك وإصلاح خلايا الدماغ .. لذلك، لا تتجاهل غذاء ملكات النحل لما له من تأثير وهمي وتحقيق ليلة نوم هادئة .

12.  حماية الكبد :

يمتلك غذاء ملكات النحل  قدرة هائلة علي حماية الكبد. ذلك لا تقلل من أهمية غذاء ملكات النحل في الحفاظ علي صحة الكبد وبذلك يصبح عنصر ضروري لصحتك . قامت تجربة علي يد علماء في ملكات النحل علي الفئران تم إعطائهم مادة سامة للكبد. وجد الباحثون انه ساعد كعامل وقائي  للكبد لمدة 7 أيام. فقد أظهر تأثير وقائي ملحوظ علي أنسجة الكبد من السموم .

13. الحصول علي بشرة صحية :

بدا العلماء في قسم الصيدلة أن جامعة نيهون في اليابان أن غذاء ملكات النحل يزيد من إلتئام الجروح . كما أنه عند تغذية الفئران علي غذاء ملكات النحل أظهرت نشاط مضاد للإلتهابات . ويمكنك من تشكيل الكولاجين لتجديد البشرة وقدرة كافية علي إلتئام الجروح . .المفاجأة لك أنه تم إستخدام غذاء ملكات النحل  علي مر العصور يحتوي علي عناصر غذائية وفيتامينات تدعم تجديد الجلد مثل مركبات الفلافونوديد، الحمض النووي، حمض الديكانونك، الإنزيمات، مجموعة هرمونات محددة .

كما أنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب6، فيتامين ب5، فيتامين ب3، فيتامين ب2، فيتامين ب1 والزنك وجميعها عناصر ممتازة للبشرة . تشير الدراسات أن غذاء ملكات النحل  يساهم في إنتاج الكولاجين . وعند أخذ 500 ملجرام من كبسولات غذاء ملكات النحل أو تناول ربع معلقة من غذاء ملكات النحل يعمل علي تحسين بشرتك .

14. تقوية العظام :

ذكرت مجموعة من العلماء في اليابان أن هلام ملكات النحل له تأثير مفيد علي علاج هشاشة العظام . وجدت دراسة أن غذاء ملكات النحل  يمنع هشاشة العظام وتعزيز إمتصاص الكالسيوم مما يجعله عنصر وقائي وفعال لمرض هشاشة العظام . الغذاء الملكي غني بفيتامين د والكالسيوم وبذلك تعزيز قدرة الجسم علي إمتصاص الكالسيوم وإيداعها في بناء العظام .

Advertisements