عمل مربي الطماطم بالصور

Advertisements

تجهيز أنواع المربي من الفاكهة الطازجة أحد الخطوات الأساسية التي تقوم بها السيدات في المطبخ ومن الفواكه الشائعة عند عمل المربي المشمش، التين، الفراولة، التوت،، إلخ اليوم نعرض عليكم وصفة مختلفة وهي عمل مربي الطماطم بالصور  فهي واحدة من الوصفات المفضلة لدينا . وبذلك، تجهيز وصفة جديدة بإستخدام الطماطم بدلاً من الإستخدام التقليدي عند نيئة أو مطبوخة في صلصة ولكن هذه الفاكهة يمكنك إدراجها في نظامك الغذائي بطرق مختلفة.

%d8%b9%d9%85%d9%84-%d9%85%d8%b1%d8%a8%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%85%d8%a7%d8%b7%d9%85-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%b1-36

بعد الإنتهاء من تجهيز مربي الطماطم يمكنك تناولها مع الخبز المحمص والجبن  أو إستخدامها علي طبقة سطحية للدواجن، فهي تضيف نكهة مشرقة للجميع . بصفة عامة مربي الطماطم وجبة رائعة يمكن أن تنضم إلي قائمة العشاء .

عمل مربي الطماطم بالصور

 المكونات :

  •  500 جرام من الطماطم الناضجة الطازجة .
  • 100 جرام من السكر .
  • قطعة صغيرة من الزنجبيل الجاف .
  • قعطة صغيرة من القرفة .
  • قطعة صغيرة من اليانسون .
  • قطعة صغيرة من القرنفل .
  •  قطعة صغيرة من الهيل .
  • القليل من الملح .

الخطوات :

 الخطوة الأولي  إزالة جلد الطماطم :

بإستخدام السكين الحاد يتم  تقطيع طبقة رقيقة من الطماطم . ثم غلي الماء في وعاء ويجب أن تكون كمية كافية لتغطية جميع الطماطم . الحرص علي ترك الطماطم في الماء حتي يسقط جلد الطماطم تماماً .

 الخطوة الثانية إزالة الجلد والبذور :

بعد ترك الطماطم في الماء لفترة يتم إزالتها من الوعاء لوضعها بداخل طبق مناسب والتخلص من بقايا الجلد بأصابعك ثم تقطيع الطماطم لإستخراج العصير والبذور الموجودة بداخلها وعند الإنتهاء يتم وضع الطماطم في المصفأة .

الخطوة الثالثة  فصل العصير عن البذور :

أنت بحاجة لفصل عصير الطماطم عن البذور. عند إستخدام المصفأة المناسبة تساعدك في تحقيق ذلك مع إضافة عصير الطماطم إلي الخلاط الكهربائي  والعمل علي هرس الطماطم .

الخطوة الرابعة  تجهيز مسحوق التوابل :

بإستخدام الهاون والمدقة يمكنك عمل مسحوق ناعم من خليط التوابل الموجودة معك وهي الزنجبيل الجاف، الينسون، القرنفل، الهيل . . تحتاج إلي إضافة نصف هذا المسحوق فقط إلي خليط الطماطم لكي يعطي نكهة مميزة لمربي الطماطم .

الخطوة الخامسة تجهيز المربي :

  • في وعاء طهي علي نار متوسطة الحرارة يتم وضع معجون الطماطم بداخله .
  • إضافة السكر ونصف كمية خليط التوابل الموجود معك وكمية مناسبة من الملح إلي المعجون .
  • خلط جميع المكونات معاً  والحفاظ علي التقليب بإستمرار .

 الخطوة السادسة النهاية :

  •  بمجرد أن تتبخر كل الرطوبة الموجودة في المربي، حاول الحفاظ علي الإستمرار في التقليب حتي تحصل علي الإتساق المطلوب للمربي ..
  • يجب الإنتباه لأن المربي قد تبدو أن لديها الشكل السائل قد يصبح إتساق المربي المطلوب بعد تبريدها وأحياناً تجد أنه من الصعب إزلتها من المقلاة .
  • بعد الإنتهاء يتم إزالة المقلاة من علي النار وتركه حتي يبرد والعمل علي نقل المربي إلي وعاء زجاجي محكم الغلق .

 

 لماذا إختارنا لكي هذه الوصفة ؟ فوائد الطماطم :

السيطرة علي مستوي الكوليسترول في الدم :

من أكثر المشاكل الشائعة هي إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم  وذلك يرجع إلي زيادة إستهلاك الأطعمة الدسمة يومياً في النظام الغذائي . تعمل الطماطم  علي منع إرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم لأنها غني بالألياف التي تحسن مستوي الكوليسترول الجيد في الدم وتقليل كمية الكوليسترول السيئ . كما أنه محمل بنسبة فيتامين ب3 (النياسين)  لتحقيق توازن مستوي الكوليسترول في الدم .

التخلص من السموم في الجسم :

نظراً لزيادة إستهلاك الأطعمة المعلبة والمصنعة، أصبح الجسم مخزن للسموم. للتخلص من تراكم السموم في الجسم يمكنك  اللجوء إلي الطماطم لأنها يقوم بطرد ترسبات السموم الضارة في الجسم . لأن لديها محتوي جيد من الكلور والكبريت وهذه العناصر تساعد الكبد والكلي في التخلص من السموم بطريقة فعالة .

تنظيم حركة الأمعاء :

حركة الأمعاء  الغير منتظمة من المشاكل الشائعة عند الملايين من الأفراد . تساعدك الطماطم في علاج هذه المشكلة لأنها ينظم عمل الكبد ويمنع الإمساك وبالتالي تسهيل عملية الهضم وتحفيز حركة الأمعاء .

الوقاية من أمراض القلب :

الطماطم غنية  بالليكوبين  والذي يمنع أكسدة الدهون في الدم  وبالتالي تمارس تأثير وقائي ضد أمراض القلب والأوعية الدموية .و ثبت كما ذكرنا أعلاه أن  الطماطم  يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم  وهذه الدهون هي الجاني الرئيسي في أمراض القلب والشرايين لأن ترسب الدهون في الأوعية الدموية وتؤدي إلي تصلب الشرايين .

صحة الجهاز الهضمي :

Advertisements

تعمل الطماطم علي تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق منع الإصابة بالإمساك والإسهال  ويمنع اليرقان والتخلص من السموم الموجودة في الجسم بطريقة فعالة . علاوة علي ذلك، تحتوي الطماطم علي كمية كبيرة من الألياف والتي تخفف من أعراض الإمساك وتنشيط حركة الأمعاء وإفراز عصارة المعدة .

Advertisements