١٣ شئ لا تفعله ابداً علي متن الطائرة

السفر بالطائرة مرهق و متعب، لذلك ليس عليك ان تضيف عبء جديد وهو ان تصبح مريضا. اكتشف الخبراء اين تختبئ الجراثيم و كيف تبقي في صحة جيدة وانت مسافر بالطائرة وحذر من مجموعة أشياء يجب تجنب فعلها نهائيا على الطاشرة حتى تكون رحلتك أكثر راحة لك ولمن حولك.

١٣ شئ لا تفعله ابداً علي متن الطائرة

1- لا تتجول في الطائرة و انت حافي القدمين:

تعترف مضيفات الطيران ان سطح الطائرة بالداخل ملئ بالجراثيم بسبب كل شئ من القئ إلي الدم و الطعام المسكوب. لذلك ينصح الخبراء بعدم المشي مطلقا داخل الطائرة حافي القدمين خاصة في منطقة الحمام و المطبخ.

2- لا تستخدم الثلج المقدم مع السوائل والمشروبات :

Advertisements

في دراسة اقامتها وكالة حماية البيئة عام 2004، علي 327 طائرة لاختبار معايير امدادات المياه، و وجدت ان 15% فقط من الطائرات كانت مطابقة للمعايير الصحية. و منذ عام 2009  انشأ قانون خاص بالطائرات ، هذا القانون رفع من المعايير الصحية الواجب تواجدها بامدادات المياه، و اصبح معظم الطائرات لا تخدم من ماء الصنبور. و لكن مكعبات الثلج لازالت تصنع من ماء الصنبور ، و هذا هو سبب ان المواد الغذائية التي تقدم علي الطائرة لها طعم سئ . و وجد ان خزانات الماء الموجودة بالطائرة عادة ماتكون قديمة و مليئة بالبكتريا. لذلك لابد من شرب المياه المعبأة في الزجاجات.

3- لا تجلس علي مقعدك طول الرحلة:

وانت علي متن الطائرة، انت عرضة للتعرض لنوع من انواع تجلط الدم الذي يضهر عادة في الساقين و يسمي “الخثار الوريدي العميق- DVT” . و يعرف DVT باسم” متلازمة الدرجة الأقتصادية”، لذلك لابد من التجول لدقائق او الوقوف و تمديد الجسم لمنع حدوث مثل هذه الجلطات. وايضاً تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي يمكن ان تقطع الدورة الدموية بالجسم اثناء الطيران.الشئ  الأكثر اهمية هو التحرك دائما و تحريك القدمين علي الأقل مرة كل ساعة. اذا لم تتمكن من الحركة داخل الطائرة، يمكنك فعل بعض التمارين وانت جالس مثل رفع ركبتيك إلي صدرك، و الحركة في مقعدك من جانب إلي اخر.

4- تجنب استخدام العدسات اللاصقة:

اذا كنت تستطيع ارتداء النظارت الطبية اثناء الطيران، يكون الأختيار الأفضل بالنسبة للعدسات اللاصقة. لأن الهواء في الطائرة جاف للغاية و قد يسبب التهيج لعينيك. وايضاً ان تعرف انه من الوارد ان تنام في الطائرة و العدسات اللاصقة لا تستخدم اثناء النوم، لأنها تسبب الأزعاج و تهيج للعينين.

5-لا تغلق فتحة التهوية الموجودة فوق مقعدك:

اذا كان الهواء يشعرك بالبرد، من الذكاء ان ترتدي قميص ثقيل بدلاً من اغلاق فتحة التهوية. يوصي الأطباء ان يكون فتحة الهواء الموجودة فوق المقعد علي السرعة المتوسطة او العليا، لطرد اي من الجراثيم المحمولة بالهواء بعيدا عن منطقتك الشخصية.

6-لا تأكل الطعام الذي سقط علي صينية التقديم:

صينية التقديم لا يتم تعقيمها بين الرحلات، لذلك لا تحاول تناول اي طعام قد سقط او لامس صينية التقديم. لأن هذه الصينية لا تنظف إلا مرة واحدة . وايضاً هذه الصواني تستخدم في اغراض عديدة ، تجعلها غير صحية.

7- لا تستخدم البطانيات:

من بين الأشياء التي لا تنظف بين الرحلات، هي البطانيات. بالفعل يتم تغير البطانيات و الوسائد من رحلة إلي اخري، ولكن لا يتم تنظيفهم بشكل صحيح. اشياء مثل البطانيات و الوسائد هي اماكن مثالية لتجمع الجراثيم و القمل ، و انتقالهمم من شخص إلي اخر. هناك بعض الأشخاص من يقوموا بلف البطانيات حول اقدامهم، و اخرين يقوموا بالعطس في البطانيات.

8-لا تنام علي النافذة:

انت لست الشخص الوحيد الذي يقوم بالنوم علي نافذة الطائرة. ولذلك انت لا تعرف هوية الأخرين الذين قد تنفسوا و عطسوا و سعلوا ضد هذا الزجاج. هناك بعض الأشخاص الذين يقوموا بمسح مقعدهم بالمناديل المعقمة. يقول الخبراء اذا تم تسليط الضوء الذي يكشف عن الجراثيم، سيكتشف ان الطائرة ماهي إلا كتلة كبيرة من الجراثيم المتنوعة. لذلك ينصح بعدم وضع اليدين في الفم او حتي تقريب اليدين إلي الوجه، لتجنب المرض و العدوي.

9- لا ترتدي ملابس قصيرة:

عليك ارتداء ملابس تغطي جميع جسمك، بحيث لا يلمس جلدك المقعد الذي تجلس عليه. مش اي جزء في الطائرة، لا يتم تنظيف مقاعد الطائرة بين الرحلات، و يمكن ان تختبئ الجراثيم في هذه المقاعد، و تسبب العدوي.

10- لاتنسي شرب الماء:

لماذا تشعر بالعطش في منتصف الرحلة؟ لا تلقي اللوم علي الوجبات الخفيفة المالحة. من المعروف ان كابينة الطائرة بها رطوبة منخفضة بسبب الهواء المصنع الموجود بالكابينة لكي يحاكي اعلي ارتفاع يستطيع البشر التنفس فبه، و عادة ما يكون بين 6000-8000 قدم.  لا تنسي ابداً شرب الماء كثيرا وانت علي الطائرة لتجنب حدوث جفاف

11- لا تشرب الشاي او القهوة:

انت بالتأكيد لا تريد شرب اي مشروب تم عمله من ماء صنبور الطائرة. حتي لو كان الماء مغلي. و هناك سبب اخر و هو ان الكافيين ليس جيد بالنسبة لك اثناء الطيران، حيث يسبب الجفاف

12- لا تلمس الحمام:

Advertisements

الحمام في الطائرة مثل الأماكن العامة،  حيث يخبئ الكثير من الجراثيم. لحماية نفسك من الجراثيم و البكتريا استخدم المناديل لفتح و غلق باب الحمام، و عند استخدام اي شئ من الحمام. الشئ لصحيح الذي ينبغي عليك فعله هو غسل اليدين بعد الحمام ثم تجفيف اليدين بالمناديل، ثم استخدام هذه المناديل في غلق الصنوبر و فتح باب الحمام.

١3- لا تشعر بالأحراج ابداً و اخبر المضيفات بأنك لست بخير:

لا تفكر ابدا ان صحتك و سلامتك هو مصدر ازعاج لطاقم الطائرة المتوتر. لقد تم تدريب المضيفات للمساعدة في حالات الطوارئ الطبية، حتي انهم تعلموا كيفية التعامل مع اعراض الولادة بشكل صحيح. اذا شعرت بأي لحظة انك لست بخير لا تتردد ابدا في اخبار المضيفات

Advertisements